كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير
Share on facebook
Share on twitter

%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%A7%D9%81%D8%B6%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%B5 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AB%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A12 - كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغيرببساطة دراسة الجدوى هي تقييم عملي لخطة أو منتج أو أداة إدارة مشروع أو طريقة تنفيذ جديدة مقترحة، إن أهمية دراسة الجدوى هي تحديد ما إذا كانت شركة أو فريق أو منظمة ستفي بوعودها بطريقة مرضية وفترة زمنية معقولة أم لا، هذه واحدة من أهم تقنيات إدارة المشروع التي تريد أن تتعلمها لتوفير وقت مؤسستك وأموالك والكثير من الصداع.

يعد تقرير الجدوى النهائي جزءًا من الخطوة الخامسة من خطة إدارة مشروعك ويتم تقديمه بعد الانتهاء من دراسة حالة عملك الأولية لأصحاب المصلحة وهو ما تقدمه لك شركة بناء في تسهيل عمل دراسة جدوى مشروع صغير.

خصائص دراسة جدوى لمشروع صغير داخل شركة ” بناء”:-

لا تقيم تقييمات الجدوى دائمًا الضوء الأخضر أو ​​تقتل المشاريع أو الأفكار تمامًا في معظم الحالات، ستقدم دراسة الجدوى صورة واضحة عن ميزانيتك، أو جدولك الزمني أو نقاط قوتك اللوجستية، وتسمح لك بتعديل نطاق اقتراحك بحيث يناسب قدراتك.

توفر هذه الدراسات أيضًا العديد من الفوائد الأخرى بما في ذلك:

  • تسليط الضوء على الفرص الجديدة التي لم تكن واضحة من البداية
  • تحسين تركيز أعضاء فريقك
  • تقديم تحليل لاتجاهات وخصائص الفريق
  • تحسين معدل نجاح مشاريعك
  • زيادة البصيرة لتحسين صنع القرار في المشروع
  • توضيح الحاجة للمشروع

هناك بعض الخصائص التي يتكون منها تقريرالجدوى، والأهم الأسئلة الأساسية للجدوى هذه هي الأسئلة الخمسة التي يجب على معظم دراسات الجدوى الإجابة عليها لتبرير مشروع أو خطة أو طريقة جديدة:

  1. هل هذه الخطة مجدية تقنيًا؟

من البداية  سيساعدك هذا السؤال على تحديد ما إذا كانت مؤسستك تمتلك الموارد التقنية لتنفيذ هذا المشروع بنجاح أم لا، وهذا يشمل تقييم جميع الأجهزة والبرامج والأصول التقنية الأخرى التي لديك تحت تصرفك وما إذا كانت تلبي متطلبات مشروعك الجديد أم لا.

2- هل تلبي مؤسستك جميع المتطلبات والقوانين واللوائح لإكمال هذا المشروع؟

إنه أمر كامل إذا لم يفي مشروعك بالحد القانوني للإكمال، والذي يتضمن أي شيء من قوانين حماية البيانات إلى متطلبات البناء.

بخلاف ذلك، ستنتهي في منتصف مشروعك قبل أن تدرك أن فريقك لا يستوفي بعض اللوائح التي تم تجاهلها والتي ستهدر المزيد من الوقت والموارد لتصحيحها لاحقًا ويمكنك الأستعانة بشركة بناء حتى تسهل عليك هذه المهمة.

3- هل هذه الخطة قابلة للتنفيذ عمليًا؟

هل سيحل هذا المشروع المقترح المشاكل التي تأمل أن يحلها؟ هل الحل موثوق به وقابل للاستمرار وبأسعار معقولة؟، ليس هناك معنى في غرق الوقت والمال والطاقة في مشروع من غير المرجح أن يؤدي إلى نتائج عالية الجودة لفريقك أو أصحاب المصلحة.

4- هل هذه الخطة قابلة للتنفيذ خلال فترة زمنية معقولة؟

هذا هو أحد أهم الأسئلة: هل لديك الوقت لإكمال هذا المشروع؟

من المهم أن تضع جدولًا زمنيًا واقعيًا للمشروع لإكمال المشروع، وإلا ستجد نفسك تسقط الكرة في المواعيد النهائية والجودة لمخرجاتك.

5- هل هذه الخطة مجدية اقتصاديًا؟

أخيرًا نصل إلى أكثر أسئلة دراسة جدوى لمشروع صغير، هذا هو المكان الذي ستقيم فيه ما إذا كان هذا المشروع سيوفر القيمة المفترضة اللازمة لتبرير تكلفته أم لا، يمكنك تقييم مجال الجدوى هذا بناءً على عدة عوامل مختلفة، بما في ذلك:

– الربحية المتوقعة.

– التكلفة الإجمالية للإنجاز.

– الاستثمار المقدر من قبل أطراف خارجية.

بغض النظر عن مدى روعة المشروع، إذا لم تضيف الأرقام، فسيتعين عليك البحث عن ميزانيات أكبر أو أن الخطة لا تستحق المخاطرة.

كيفية إجراء دراسة الجدوى لمشروع صغير داخل شركة ” بناء”:-

تحليل الجدوى هو عملية متعمقة لتحديد العوامل التي ستقود المشروع إلى النجاح أو الفشل، من أجل البساطة، لقد اتخذت حرية تقسيم هذه العملية إلى مجموعة خطوات.

إن إجراء دراسة جدوى كاملة يستهلك الوقت والموارد، لذلك بدلاً من القفز أولاً في هذا التقييم الوحشي، من المهم اختبار المياه وإجراء تحليل أولي، اعتبر هذا مؤهلاً للأهلية قبل دراسة الجدوى.

هناك أربع خطوات رئيسية لإجراء تقييم أولي:

– إنشاء مخطط فكرة: حدد كل شيء تأمل في تحقيقه من خلال تنفيذ هذا المشروع وسبب أهمية هذا المشروع لفريقك أو مؤسستك أو عملك.

– تقييم مساحة السوق لهذا المشروع: حاول العثور على أمثلة لهذا النوع من المشاريع وما إذا كان الآخرون قد حققوا نجاحًا في التنفيذ أم لا.

– افحص ميزتك التنافسية: ماذا ستفعل بشكل مختلف لضمان نجاح فكرتك ، مثل المواهب والموقع والتكنولوجيا، وما إلى ذلك.

– تحديد مخاطر المشروع: تعد إدارة المخاطر جزءًا كبيرًا من تقييم صلاحية أي مشروع، قم بإجراء تقييم للمخاطر لتحديد أي شيء قد يشكل تهديدًا لنجاحك.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغيريمكنك الحصول على دراسة جدوى لمشروع صغير من خلال شركة ” بناء” أفضل شركة دراسة جدوى بما يضمن لك النجاح في مشروعاتك الخاصة فتواصل معنا عن طريق الواتس اب.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn