كيف أختار أفضل مكتب لدراسات جدوى؟

كيف أختار أفضل مكتب لدراسات جدوى؟

كيف أختار أفضل مكتب لدراسات جدوى؟
Share on facebook
Share on twitter

إن كُنتَ صاحب مشروع ناشئ، أو رائد أعمال مبتدئ، أو حتى لديك فكرة لمشروع مربح، فأنتَ في حاجةٍ ماسّة إلى التخطيط لها جيدًا لكي لا تبوء محاولاتك لتحقيقها إلى الفشل، لا تستمع لكلام الآخرين وتبدأ مشروعك بتخطيطٍ عشوائي أو تسند تخطيط مشروعك إلى أشخاص غير مختصين فترمي بمشروعك الوليد إلى اللحد، إليكَ “بناء” أفضل مكتب لدراسات جدوى.

دراسة الجدوى للمشروع كالأعمدة للبيت، التي بدونها قد يأول البيت للسقوط في أي وقت، فهي الرؤية الشاملة، والنظرة الكاملة للمشروع وتفاصيله، هي التي تولج الفكرة من الحلم لأن تتحقق على أرض الواقع، لذا لا يؤتَمَن أي شخص غير مختص في عملها، فهي كخطة الحرب لا يجب الإطلاع عليها سوى السياسيين ذوي الرؤية والكلمة السديدة، كذلك الأمر دراسة الجدوى لا يجب تحديد وإنشاء أركانها إلا متخصصين في مجال الاقتصاد.

من أبرز الأسئلة التي قد تتطرق إلى عقلك في بداية إنشائك لمشروعك الخاص, “كيف أُدير أموالي في مشروع مُربح؟” “كيف يمكنني الوصول إلى أفكار إبداعية مميزة؟” “كيف أتميز عن منافسيّ؟”، وغيرها من التساؤلات التي قد تدور حول إيجاد مستشار دراسات جدوى قوي, ليُقيم دراسة جدوى أقوى، ويمدك بالنصائح حول إنشاء مشروعك، وإمدادك بكل الحلول التي قد تساعد في أكبر قدر من المعلومات للتخطيط السليم لشركتك.

دراسة الجدوى: هي الدراسة المبنية على التحليل وهي الدراسة التي تتم وفقًا لأرقام واحصائيات، يكون الفرد في حاجة إليها وهذه الأرقام والاحصائيات لابد من أن تكون دقيقة لكي يتم بناءً النتائج عليها، وهذا ما يتحقق من خلال دراسات الجدوى الشاملة، التي تؤكد صحة وسلامة هذه التقارير والإحصائيات فكل هذا يتم من خلال الدراسات المتعارف عليها (دراسة الجدوى التسويقية، دراسة الجدوى الفنية، دراسة الجدوى المالية، دراسة الجدوى القانونية) فهذه مجموعة من الدراسات تساعدك في التعرف على مدى صدق هذه النتائج، ولهذا أنت بحاجة إلى معرفة بعض التفاصيل الهامة عن هذه الدراسات.

كما أن دراسة الجدوى تمثل لك أهمية كبيرة تستطيع من خلالها الوصول إلى أفضل النقاط ومن خلالها تتعرف على التالي:

%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 - كيف أختار أفضل مكتب لدراسات جدوى؟

هذه العناصر الأربعة يتم الوصول إليها من خلال التعرف على العديد من الدراسات الهامة والتي تتمثل في معرفة دراسات الجدوى المختلفة والتي تتمثل في الآتي:

أولًا- دراسة الجدوى التسويقية:

واحدة من أفضل أنواع دراسات الجدوى، والتي من خلالها تصل إلى تحديد بعض الأهداف التي تريد أن تصل إليها من خلال تنفيذ المشروع الخاص بك، وهذه الأهداف يتم الوصول إليها من خلال التعرف على المستهلك، والتعرف على المنافس وكذلك التعرف على السعر المتداول، والسعر الذي سوف يناسب منتجك وما هو الربح المالي العائد عليك من تنفيذ هذه الأرباح، كل هذا يمكنك الحصول عليه من خلال القيام ببعض الدراسات الهامة الخاصة بالسوق.

ثانيًا- دراسة الجدوى المالية:

واحدة من أفضل أنواع الدراسات التي تختص بالشئون المالية للمشروع، ومن خلالها يتم التعرف على الميزانية التي يضعها المستثمر للمشروع، ولهذا أنت بحاجة إلى معرفة مدى إمكانية هذه الميزانية على تحقيق وتنفيذ المشروع، وهذا ما سيتم التعرف عليه من خلال القيام ببعض الدراسات التي توضح التكاليف ومن ثم توضح العوائد المادية، وكذلك جهات ومصادر التمويل.

ثالثًا- دراسة الجدوى الفنية:

لابد من وجود هذه الدراسة فهي الدراسة التي تساعد في الوصول إلى أفضل القرارات والنتائج، وهي الدراسة التي يتم من خلالها التعرف على الموارد الفنية للمشروع، ولهذا أنت بحاجة للتعرف على تفاصيل التفاصيل من هذه الدراسة.

حيث تعتبر دراسات الجدوى من أهم العوامل لبدء مشروعك الخاص لأنها تحدد “هل المشروع ناجح؟” “هل يمكن تحقيقه على أرض الواقع أو هل نتائجه ستوتي ثمارها؟” “ماذا إذا واجهتني صعوبات في طريقي لتحقيق المشروع” وكل ذلك تجيب عليه دراسة الجدوى من خلال التعرف على تفاصيل الدراسة.

ولن يستطيع أحد الإجابة على السؤال السابق إلا من قام بدراسته بالشكل الصحيح ليعرف جدواه والفائدة من خلال دراسة السوق والتسويق والمبيعات والأمور الإدارية والقانونية والفنية والمالية فهذه أمور يجب البحث فيها وهناك أيضًا تفاصيل أكثر تعتمد على شمولية وحجم الدراسة ونوع القطاع وطبيعة الفكرة واستراتيجيتها.

وبمساعدة متخصصين واستشاريين محترفين تتمكن من الوصول إلى أعلى جودة من دراسة الجدوى، وبذلك تضمن توفير أكبر قدر من الوقت والجهد والمال، والوصول إلى أفضل نتائج واجتناب الاحباط والقلق والخوف من البدء.%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D9%8A%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A %D9%8A%D8%AC%D8%A8 %D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%81%D8%B1%D9%87%D8%A7 %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1 - كيف أختار أفضل مكتب لدراسات جدوى؟

الكفاءة المهنية: قد لا يُوَفَّق البعض في بداية إنشائهم للمشروع، لا لقلة رأس المال، أو ضعف الإدارة، بل لأن دراسة الجدوى لم يتم التخطيط لها بشكلٍ شامل، لذا يجب اختيار مستشار، مُلِم بتفاصيل مشروعك وخبير في إعداد دراسات الجدوى لأن ذلك يتوقف عليه نجاح المشروع.

الالتزام بالمواعيد: من سمات المستشار الجيد المُعتَمَد عليه أن يكون مُلتزمًا بمواعيده مع عُملائه، فلا يقوم بضغطك في الوقت لكي يُنجز دراستك، ولا يتأخر على ميعادك فيُضيِّع على مشروعك فرصة هامة.

سرعة التوجيه، والدقة في عمله: التدقيق والتخطيط لدراسة الجدوى مشروعك بطريقة صحيحة ووضع نسب واقعية للخسارة والمكسب، يُجنبك فشل أي جانب من جوانبه لذا يجب اختيار مستشار جيد يقوم بالتركيز على تفاصيل مشروعك والنظر إليه من زوايا مختلفة، ووضع الخطط والخطط البديلة التي قد تجنبك أي مخاطر مستقبلية تعيق مسيرة مشروعك نحو النجاح.

الشفافية والموضوعية في العمل: من عوامل اختيار المستشار الجيد أن يكون لديه مبدأً ثابتًا ويعتمد على الشفافية والموضوعية في تعاملاته وأعماله، وبإطلاعه الأول على مشروعك وعلى خطتك ومناقشتك بها والمعلومات المتعلقة بنوع الدراسة المناسب لميزانيتك وإمكانيات المشروع والإجابة عن جميع استفساراتك إجابات مثمرة ترضي عقلك، ومناقشتك في أبعاد مشروعك بما يبين ما إذا كانت النتائج واقعية مجزية، يمكنك تحديد مدى شفافيته.

كل ما تحتاجه في هذه الخطوة هو الإطلاع على السيرة الذاتية والمهنية للمستشار المراد التعامل معه و التعرف على أهم إنجازاته، ويمكن الحصول عليه بسهولة من خلال المواقع الإلكترونية والبحث على الانترنت وأدوات التواصل الاجتماعي، أو اطلبها منه، وحاذر أن تكون شهاداته غير معتمدة، أو مجهولة المصدر.

كما أن هناك بعض الأخطاء التي قد تقع بها عند اختيار مستشارك، قد تؤثر في مدى نجاح وإتمام دراسة جدوى مشروعك، والتي منها:

1- هناك فرق بين المستشار المالي العام ومستشار دراسة الجدوى, يجب عليك التفريق بينهما.

2- عدم الوضوح في توظيف أو اختيار المستشار، أخذ الخبرة من الخبير يضمن لك نتائج أفضل من أن تقيم دراسة جدوى مشروعك أو تستشير صديق أو قريب وإن كان صاحب مشروع مشابه.

3- عدم تحديد عمل والمهام المطلوبة من المستشار إذا كانت دراسة الجدوى وغيرها والخلط في الأمور.

4- عدم الفصل بين التنفيذي والاستشاري، حيث يفترض أن لا توكل المهام التنفيذية للمستشار، لأن ذلك يلغي في كثير من الأحيان، حيادية المستشار ونزاهته في تقديم المشورة الصحيحة المخلصة

كما أن هناك معايير يتم اختيار دراسة الجدوى بها ويتم تحديد ما إذا كانت تلك الدراسة مناسبة للمشروع أم أنها دراسة وهمية لا يؤخَذ بها وقد تؤثر على المشروع سلبًا، فيجب أن تكون الدراسة بها ما يلي:

%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D9%8A%D8%B1 %D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 - كيف أختار أفضل مكتب لدراسات جدوى؟

1- تكون ذات نتائج قابلة للتحقيق على أرض الواقع:

من المعروف أن أي دليل على أي دراسة ناجحة هو النتائج على أرض الواقع وهو الأمر الذي يمكنك أن تتعرف عليه بسهولة فقبل أن يقع اختيارك على عميل ما يجب أن تقوم بمعرفة المشاريع التي قام بإعداد دراسة الجدوى لها وتم تنفيذها على أرض الواقع وهو الأمر الذي يمكنك من خلاله معرفة الكفاءة التي يمكن أن تكون لديه وخبرته في صياغة دراسة الجدوى وهو الأمر الذي يمكنك من أن تقوم بإختيار أي مستشار معد لدراسة الجدوى أو لا.

2- خبرة المستشارين:

كثيرًا ما يكون هناك العديد من المعدين لدراسة الجدوى مبتدئين وهو الأمر الذي يمكن أن تتسبب الدراسة التي يقوم بتقديمها لك بالعديد من المشكلات لذا يتوجب عليك أن تبحث عن أصحاب الخبرات المتمرسين في هذا المجال مما يوفر لك العديد من المميزات للمشروع الخاص بك بالخبرة في هذا المجال تعني كثرة المعرفة التي تمكنك من أن تحصل على الدراسة المتكاملة.

3- الدقة في الإحصائيات:

هناك العديد من الإحصائيات التي يجب أن تتوفر في دراسة جدوى المشروع محل الطرح لذا عليك أن تختار مستشار دقيق، فأي أخطاء في الإحصائيات أو الأرقام أو أنها تكون متوقعة أو غير مدروسة يمكن أن تقلب نسبة نجاح المشروع رأسًا على عقب ويمكن أن تتسبب في الكثير من الخسائر فيجب أن تقوم باختيار مكتب دراسة جدوى معتمد وله مستشارين ومعُدين يمتازون بالدقة في الإحصائيات.

4- الالتزام بالمواعيد:

يجب أن يضع المستشار في عين الاعتبار مدة زمنية لا يتعداها لإقامة دراسة الجدوى، وهو ما قد يدل على ما إذا كان المستشار دقيق أم لا، وفور الانتهاء من عمل دراسة الجدوى ومناقشة الدراسة مع رائد المشروع مناقشة جيدة وإطلاعه على أهم أبعاده، ومتى يمكن أن تبدأ بتنفيذ المشروع الخاص بك وما هي المدة الكافية لتنفيذه، كما يتم تحديد الفترة التي يمكن أن ينتهي فيها المشروع، ومن هنا يقع الاختيار على من يقوم بالالتزام بالمواعيد والذي يمكنك الاعتماد عليه فهناك العديد من الارتباطات التي تتعلق بالمواعيد الخاصة بتنفيذ الدراسة.

5- مدى شفافية جوانب الدراسة:

هناك العديد من الجوانب التي تتعلق بـ دراسة الجدوى والتي تختلف النظرة إليها من مستشار إلى آخر فهناك العديد من المستشارين الذين يهتمون بتلك الجوانب ومراعاة أدق التفاصيل فتحصل على دراسة جدوى متكاملة تشمل الدراسة الفنية والتسويقية والبيئية والقانونية والفنية والمالية ومن خلال معرفة أن الدراسة التي يقوم بتقديمها لك معد دراسة الجدوى تشمل العديد من المميزات المتوقف عليها نجاح المشروع محل الطرح.

لذا إن كنت تبحث عن دراسة جدوى احترافية لمشروعك. فأنتَ في المكان الصحيح، فنحنُ في شركة “بناء” أفضل مكتب لدراسات جدوى والاستشارات الاقتصادية. نقدم لك دراسة جدوى شاملة لجميع أبعاد مشروعك. على يد خبراء في المجال الاقتصادي. على استعداد لتقديم المشورة المناسبة لمشروعك بكل صدرٍ رحب، فلا تتردد في التواصل معنا الآن.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - كيف أختار أفضل مكتب لدراسات جدوى؟

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn