كيف تحصل على أفكار استثمارية ناجحة تبدأ بها حياتك الاستثمارية؟

أفضل شركة دراسة جدوى في الرياض

تعد دراسة الجدوى من أهم الخطوات التي تمر بها كي تصل للنجاح بعالم الاستثمار، حيث أنها تقوم بالحكم على الفكرة الاستثمارية بناء على أسس علمية على أيدي متخصصة تتمتع بالخبرة الكبيرة في تحليل الأفكار الاستثمارية، وله العديد من التجارب، والأهم أنه على دراية بكافة المستجدات التي تطرأ على الأسواق من حيث القيود، ويتمكنون من التوصل إلى كمية المنتجات التي يجب أن توفرها بالسوق كي تكفي حاجة العملاء، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على الحكم على الفكرة الاستثمارية بناء على أسس إيجابية.

قي نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما مفهوم المشروع الاستثماري؟
  • ما هي مصادر الأفكار الخاصة بالمشروعات؟
  • قياس مدى نجاح الفكرة التي تم اختيارها.
  • الخطوة الثانية بعد التأكد من نجاح الفكرة الاستثمارية.

ما مفهوم المشروع الاستثماري؟

يعد المشروع الاستثماري أحد الأنشطة الرئيسية التي يتم استخدام الموارد المعنية والذي يمكن عبره أن تقوم بإنتاج الأموال، وذلك من أجل التعرف على المنافع المتوقعة، وهذا المفهوم يكون بالفعل عبر فترة زمنية معينة، وقد يكون المشروع الذي تريد أن تقوم بتنفيذه بالفعل زراعيًا أو سياحيًا أو خدميًا، وقد يكون المشروع الاستثماري صغير أو متوسط أو كبير، وقد يكون هذا المشروع محليًا أو مشروع قومي أو دولي.

ما هي مصادر الأفكار الخاصة بالمشروعات؟

يجب أن تعلم أن من الناحية العلمية هناك العديد من المصادر التي يمكن أن تنهل من خلالها الأفكار الخاصة بالمشروع الاستثماري، وذلك الأمر يكون على النحو الذي يمكن من خلاله أن تحظى بالكثير من الأفكار التي يمكن عبرها أن تختار ما يتناسب معك، لذلك لابد أن تعلم أن هذه الخطوات يمكن أن يتم الاختيار منها الفكرة، ولكن هذه الفكرة بالفعل تخضع إلى البحث والتحليل من قبل دراسة الجدوى، كي تتمكن من تحقيق النجاح من المشروع.

ومن أهم المصادر التي يمكن أن تعينك على اختيار الفكرة الاستثمارية ما يلي:

– يمكن أن تقوم بالبحث عن الطلبات أو الاحتياجات التي بالفعل لا يتم اشباعها بالأسواق التي تريد أن تقوم بإنشاء المشروع بها أو بالمنطقة التي تريد أن تقوم بتنفيذ المشروع بها ومن هنا تظهر أمامك العديد من الأفكار التي تستطيع أن تختار منها ما يتناسب معك.

– التعرف على كافة الموارد البشرية والمادية التي لا يتم استخدامها أو استغلالها الاستغلال الأمثل، وجود فرصة أن يتم استخدام هذه الفرص في الأغراض الإنتاجية، ويجب أن تعمل على استغلالها بعناية.

– المشكلات التي يعاني منها السكان حاول جيدًا على أحد الحلول التي يمكن أن تقدمها إليهم من خلال المنتج الذي تقوم بتقديمه، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على استنتاج المئات من الأفكار التي يمكن أن تقوم باستغلالها.

– أن يكون هناك نقص في أي من التسهيلات التسويقية التي يتم تقديمها إلى الخدمات أو المشروعات مثل التخزين أو التعبئة أو التصنيع، كل نقطة من هذه النقاط توحي إليك بالكثير من المشروعات التي يمكن أن تعتمدها كي تحقق النجاح.

قياس مدى نجاح الفكرة التي تم اختيارها

الفكرة الاستثمارية التي يتم اختيارها عن طريق دراسة الجدوى يتم التعرف على مدى قدرتها على تحقيق النجاح، وبواسطة دراسة الجدوى المبدئية يتم التعرف على إذا كانت الفكرة الاستثمارية بالفعل تستحق إلى الدراسة من أجل تنفيذها أم يجب أن يتم البحث عن البدائل الأكثر فائدة من هذه الفطرة الاستثمارية.

ومن أهم العناصر التي يمكن منها التعرف على جدوى الفكرة الاستثمارية يتم عن طريق التالي:

تقرير مختصر بشأن تقييم المشروع

هذا التقرير يمكن أن يتم الإجابة عبره على الكثير من الأسئلة التي يمكن منها أن تتعرف على إذا كانت الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تنفذها بالفعل ناجحة تستطيع منها أن تقوم بتحقيق النجاح، وجني المادية التي تسعى إلى الحصول عليها، ومنها ما يلي:

– حجم الطلب على المنتج الذي يتم تقديمه عبر السوق، وكذلك التعرف على السوق الذي يتم استهدافه، بالإضافة إلى معرفة المنتج الذي يتم تقديمه عبر المشروع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على حصر كافة المناطق والبقع الجغرافية التي يتم من خلالها تنفيذ المشروع الاستثماري أو تقديم المنتجات بها.

– معرفة كافة السلع والخدمات البديلة وكافة تقديرات الإنتاج المناظرة التي يجب توفيرها عبر المشروع الاستثماري، ومعرفة الطرق التقنية والتكنولوجية التي يتم استخدامها من أجل تنفيذ هذه المشروعات.

– مدى توافر العناصر الرئيسية التي يمكن من خلالها بالفعل من أجل القيام بإنتاج المنتجات التي يتم تقديمها من قبل المشروع الاستثماري.

– الفترة الزمنية التي يمكن منها بالفعل إعداد وتقسيم وتنفيذ المشروع على أرض الواقع كي يصبح بالفعل المنتج جاهز على أرض الواقع.

– الحجم الاستثماري الكلي للمشروع، وكافة نفقات التشغيل التي يمكن الاعتماد عليها كي يتم الحصول على مكونات المشروع الاستثماري التي يحتاج إليها من أجل عملية التشغيل.

– أي قيود يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على المشروع أو بشكل غير مباشر، والتعرف على السياسات اللوائح التي يمكن من خلالها أن تقوم بتوفيق المشروع من الناحية القانونية مع كافة المشروع التي يمكن أن يتم الحكم عليها من قبل المشروع الاستثماري.

الخطوة الثانية بعد التأكد من نجاح الفكرة الاستثمارية

بعد أن يتم التأكد من أن المشروع بالفعل يمكن من خلاله يمكن أن تصل إلى النجاح، يمكن أن نقول أن الخطوة الثانية يمكن عبرها أن تقوم بالتعرف على الخطط والاستراتيجيات التي يمكن السير عليها من قبل المشروع كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح، وهذه الخطة بالفعل تشمل العناصر التالية ومنها:

دراسة مفصلة إلى السوق

يجب أن تعلم أن السوق بالفعل هو من أهم العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها أن تصل إلى الاستراتيجيات والبيانات التي تحقق إليك النجاح، لذا عبر دراسة السوق يمكن توفير الكثير من المميزات التي لا غنى عنها والتي تكون بالفعل لها دفعة إيجابية إلى المشروع نحو تحقيق أعلى قدر من النجاح ومنها ما يلي:

– معرفة حجم المنتجات الفعلية التي يمكن أن توفره عبر السوق، وهي الخطوة التي يمكن منها ترجمة مقدار الأرباح المادية التي يمكن تحقيقها من خلال المشروع.

– معرفة حجم وقوة المنافسين، ومعرفة قدرة المشروع على الوصول إلى الصمود أمام المنافسين، وقدرة المشروع على انتزاع الحصة التسويقية الرائعة من خلال تعزيز المشروع بنقاط القوة.

– الوصول إلى الخريطة الشاملة التي يمكن منها تحديد كافة المناطق الجغرافية التي يمكن عبرها أن تقوم بالوصول إلى كافة المستهلكين الذين يهتمون بالمنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها.

الجوانب الفنية للمشروع

تعد الجوانب الفنية من العناصر الرئيسية، حيث القدرة على تحليل المشروع الاستثماري بناء على الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها حصر كل كبيرة وصغيرة يمكن أن ينتمي إليها المشروع الاستثماري، وذلك الأمر يكون على النحو التالي:

– معرفة مواصفات الطاقة البشرية اللازمة لتنفيذ المشروع والتي يتم الاعتماد عليها المشروع من الأمن على المشروع إلى المدير العام.

– تحديد الطريقة الإنتاجية التي يمكن أن يسير عليها المشروع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

– الوصول إلى معرفة الآلات والمعدات التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع والمواصفات القياسية التي يجب أن تتصف بها.

– معرفة كافة المواصفات عن المنتج، والتعرف على المواصفات الفنية التي يمكن أن نقول إنها عبارة عن التصميم، والألوان والباكدجينج الخاص بالمنتج.

تقييم نتائج المشروع

هناك الكثير من النتائج التي يمكن أن تصل إليها من خلال المشروع، هذه النتائج في حاجة ماسة إلى التقييم من خلال المنتج، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة الكبيرة إلى التأكد التام إذا كان بالفعل من الناحية الربحية مُجدي أم لا، هذه النتائج يتم جدولتها، والمقارنة بينها، ويجب أن تكون كافة النتائج مبنية على التصاريح والتقييمات الإحصائية التي يتم عبرها التأكد التام من نجاح المشروع.

  • المشروعات المشابهة

هناك العديد من المشروعات التي يمكن أن تقوم بالفعل بمنافستك أي أنها تقوم بتقديم المنتجات التي تقوم بتقديمها، وتقوم بالفعل بتقديم الخدمات التي يتم تقديمها عبرك، وذلك من خلال معرفة النتائج التي يمكن هذه المشروعات أن تقوم بتحقيقها يمكن أن تصل بالفعل إلى معرفة كافة النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها أن تحقق ما عليه المشروع الخاص بك، وما يجب أن تقوم بتحقيقه، لذا عبر دراسة المشروعات المشابهة يمكن أن تصل إلى ما أنت عليه، وما ينبغي أن تقوم بالوصول إليه، كي تتمكن من تحقيق الحصة التسويقية التي يمكن منها أن تحصل على كمية الأرباح المادية التي يمكن تحقيقها.

  • دراسة الفئة المستهدفة

تعد الفئة المستهدفة من أهم العناصر الرئيسية التي يمكن من خلالها أن تضمن تحقيق أعلى قدر من التميز، حيث أن فهم العميل يمكن عبره أن تقوم بفهم كافة المتطلبات التي يهواها بالمنتج، والتي يمكن من خلالها أن تحصل على المنتج بالفعل بالصورة النهائية الخاصة به، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة المستهدفة تستطيع عبرها أن تقوم بالوصول إلى العناصر التالية:

– يمكن أن تحصل بالفعل على المميزات التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية التي يمكن منها أن تقوم بجذب العملاء إلى المنتجات الخاصة بك دون عن المنافسين.

– تستطيع عبر هذا الأمر أن تتعرف على الأعمار الخاصة بالفئة التي تقوم باستهدافه كي تعلم اللغة التي يجب أن تقوم باستهدافهم عن طريقها، وما يمكن أن يغريهم بالمنتجات وتوفره.

– يمكن عبر دراسة الفئة المستهدفة أن تتعرف على كافة المشكلات التي يعانون منها من المنتجات التي تتواجد بالسوق للمنافسين، وبالتالي يمكن أن تتغاضى عن كافة هذه الأخطاء وتحقق أعلى قدر من الجودة.

  • الجوانب التكنولوجية

هناك الكثير من الجوانب التكنولوجية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروعات، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تضمن بالفعل أن تقوم بالوصول إلى أن تقوم بإنتاج كافة المنتجات التي يحتاج إليها المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أهمية أن الجوانب التقنية يمكن من خلالها أن تصل بالفعل إلى معرفة وتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء بطريقة سريعة، وبدون أي نوع من أنواع التأخيرات التي يمكن أن تؤثر بالفعل على جودة المشروع الاستثماري.

  • الطاقة البشرية

العمالة والموظفين من أهم العناصر التي ينتمي إليها المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أهمية أن يتم انتقائهم على الأسس الاستراتيجية التي تستفيد من خلالها القدرة على تحقيق النجاح، لذا تعد الطاقة البشرية من أهم العناصر الأساسية التي يجب أن تكون الشغل الشاغل للمسؤولين عن المشروع كي يمنحك الأمر القدرة على تحقيق النجاح، ومن أهم الأمور التي يتم بناء عليها اختيار العمالة والموظفين الذين يعتمد عليهم المشروع الاستثماري ما يلي:

– يجب أن يكونوا من ذوات الكفاءة العلمية والأكاديمية التي تتناسب مع الوظيفة التي يقومون بالتقديم إليها

– لابد أن تكون الأولوية إلى من يمتلك الخبرة الفنية في المشروع أو الخبرة السابقة

– يجب أن يتمتعون بحسن السرة والصفاء القانوني، والتأكد من ذلك عبر المستندات الرسمية.

إذا كنت تريد بالفعل على نيل كمية الأرباح المادية التي تسعى إليها، وتريد أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الرياض لتحصل على دراسة الجدوى الناجحة التي يمكن أن تحصل منها على مبتغاك الاستثماري.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة