fbpx

كيف يمكنك عمل دراسة جدوى مشاريع صغيرة عن طريق “بناء”  أفضل مكتب دراسات جدوى ؟

دراسة الجدوى هي عملية منهجية لتحديد المعلومات المالية وتسجيلها وقياسها وتصنيفها والتحقق منها وتلخيصها وتفسيرها وإبلاغها، فهي تكشف عن ربح المشروع أو خسارته  لفترة معينة، وقيمة وطبيعة أصول الشركة وخصومها وحقوق أصحابها، كما تحدد الموارد المتاحة للشركة و الوسائل المستخدمة لتمويل تلك الموارد، و النتائج التي تحققت من خلال استخدامه، كما تعد دراسة الجدوى المطورة محورًا أساسيًا للسماح لأنشطة تحليل وتصميم المشروعات بالبدء بطريقة مركزة، فهي تقوم إما بتحسين حالة العمل عن طريق فحص مجموعة الخيارات الممكنة والمشكلات المحتملة أو تشكل طريقًا آخر لتطويرها.

تتناول دراسة جدوى مشاريع صغيرة القضايا التي يمكن أن تؤثر في نجاح أي مشروع محتمل وتقييم مزايا وعيوب كل خيار حتى يمكن ترتيبها، فالمنتج النهائي للدراسة هو تقرير واضح وموجز يعرض أهداف المشروع المقترح، مع استنتاجات وتوصيات للمرحلة التالية، من المهم أن تتذكر أيضًا أن دراسة الجدوى لا تختلف كثيرًا عن خطة العمل، فكلاهما يعملان على تحديد الإجراءات اللازمة لأخذ فكرة العمل إلى حقيقة واقعة، في حين أن دراسة الجدوى توفر التحقيق من مدى تنفيذ المشروع و كيفية تطبيقه.

متى يجب استخدام دراسة جدوى مشاريع؟

في حين أن دراسات الجدوى تجرى عادة من قبل منظمات الأعمال، يمكن للمنظمات الأخرى أن تستفيد منها بشكل طبيعي أيضًا، نظرًا لأن الدراسة تهدف إلى اكتشاف ما إذا كان الإجراء قابلاً للتطبيق أم لا، فهي تساعد المنظمات على تجنب المشروعات المرهقة المكلفة أو التشغيلية، فهي تُستخدم عادة في المواقف التي يلزم فيها اتخاذ قرار استراتيجي مهم.

العناصر الأساسية لدراسة جدوى مشاريع

ستحتاج إلى دراسة العناصر الرئيسية عند إجراء دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك في حين أن كل هذه العناصر مطلوبة في الغالب لإجراء دراسة، إلا أنك قد تركز في معظم الأحيان على عنصر واحد أو مجموعة من بعضها.

  • أولًا : الجدوى الفنية

يتعامل العنصر الأول مع الجدوى التقنية لخطة العمل المقترحة، فإذا كانت مؤسستك تقدم منتجًا جديدًا أو خدمة جديدة، فستحدد دراسة الجدوى الفنية ما إذا كان هذا الإجراء قابلاً للتطبيق تقنيًا أم لا، يجب أن يجيب هذا الجزء من دراسة الجدوى على الأسئلة التالية

  1. ما هو المنتج أو الخدمة المقترحة؟
  2. هل المنتج أو الخدمة معروضة للبيع بالفعل ؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فكم تبعد عن السوق الحالية وما هي تكلفة المقدمة؟
  3. كيف يمكنك حماية المنتج أو الخدمة من المنافسة؟
  4. ما هي نقاط قوة المنتج أو الخدمة؟
  5. ما هي الفوائد الرئيسية للعملاء أو المستخدمين؟
  6. ما هي الموارد اللازمة لإنتاج أو توفيره؟
  7. ما مدى قدرة المنظمة على الحصول على هذه الموارد؟
  8. ما هي المعايير التنظيمية المحيطة بالمنتج أو الخدمة واستخدامها؟

تذكر أنه يمكن استخدام الأسئلة المذكورة أعلاه عند تقديم منتج جديد أو بدء نشاط تجاري، ولكن أيضًا إذا كنت تنفذ منتجًا أو خدمة جديدة داخل مؤسستك على سبيل المثال إذا كنت تقدم برنامجًا جديدًا، فيجب أن تفهم نقاط القوة فيه، وكذلك الموارد اللازمة لتنفيذه حتى تحقق دراسة فنية تتماشى مع مشروعك.

  • ثانيًا : جدوى السوق

يركز العنصر الثاني على اختبار السوق للعمل أو الفكرة المقترحة، فهو يبحث في مشكلات مثل ما إمكانية بيع المنتج أو الخدمة بأسعار معقولة في السوق الخاص له.

يجب أن تجيب جدوى السوق على الأسئلة التالية :

  1. ما شرائح السوق التي تستهدفها؟
  2. لماذا يشتري الناس المنتج أو الخدمة؟
  3. من هم العملاء المحتملون، وكم منهم؟
  4. ما هي أنماط شراء هؤلاء العملاء المحتملين؟
  5. كيف و أين ستبيع المنتج أو الخدمة؟
  6. من هم منافسيك؟ (بما في ذلك المنافسين السابقين والحاليين والمستقبليين).
  7. ما هي نقاط القوة والضعف لدى منافسيك؟

فمثل هذه النقاط توضح لك أهمية إجراء أبحاث السوق كجزء أساسي من دراسة الجدوى الخاصة بك، حيث تعد جدوى السوق جزءًا مهمًا من دراسة الجدوى عندما تتناول خطة العمل قضايا أخرى مثل توسيع الأعمال التجارية أو طرح منتج جديد أو خدمة جديدة وتطوير المنتج عند بدء العمل التجاري.

  • ثالثًا : الجدوى التجارية

الجدوى التجارية هي عنصر من عناصر الدراسة التي تركز على احتمال النجاح التجاري، حيث يتم التركيز بشكل أساسي على دراسة النشاط التجاري الجديد أو منتج أو خدمة جديدة، وما إذا كانت مؤسستك يمكنها تحقيق ربح كافٍ معها أم لا.

الأسئلة التي تتطلب الإجابة كجزء من دراسة الجدوى التجارية تشمل :

  1. ما هي نقاط القوة والضعف في عملك؟
  2. ما هي أحجام المبيعات المحتملة للمنتج أو الخدمة؟
  3. ما هو هيكل التسعير الذي ستستخدمه؟
  4. ما هي نقاط الحساسية لعملك من حيث المبيعات؟
  5. ما هو العائد على الاستثمار؟

علاوة على ذلك، إذا كنت تجري دراسة جدوى كجزء من إطلاق مشروع تجاري ، فأنت بحاجة أيضًا إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:

  1. متى يمكن لعملك البقاء على قيد الحياة دون بيع؟
  2. كم سيكلفك المشروع عند بدء التشغيل؟
  3. هل ستحتاج مؤسستك إلى تمويل خارجي؟

في حين أن النقاط المذكورة أعلاه مهمة بشكل أساسي للشركات الجديدة، يمكن لأي مؤسسة الاستفادة من التفكير فيها عند بدء تشغيل عملية جديدة، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تقوم بإضافة خط منتج جديد إلى عملك.

رابعًا : تقييم المخاطر

يركز العنصر الرابع على المخاطر الرئيسية التي قد تنطوي عليها الخطة المقترحة، حيث يفحص الجزء الشامل لتقييم المخاطر في دراسة الجدوى الطرق المختلفة التي يمكن لمؤسستك من خلالها تقليل مخاطر الشروع عند إنشائه لأول مرة.

يجب أن يجيب التقييم الشامل للمخاطر على الأسئلة التالية:

  1. ما هي المخاطر الرئيسية المرتبطة بالعملية؟
  2. ما هي توقعات البقاء على قيد الحياة دون محدوث أية مخاطر؟
  3. ما مدى حساسية الأرباح؟
  4. ما هي أفضل الطرق لتقليل هذه المخاطر؟

الهدف من ذلك هو محاولة تغطية جميع الاحتمالات وإنشاء خريطة لتقييم المخاطر، والتي تتعامل مع احتمال المخاطرة وتأثيرها على العمل، فهي تهدف إلى التعرف على المخاطر التي يمكن أن تحدث أو تنفصل عن أعمالك من المخاطر الأصغر والأكثر قابلية للإدارة.

على سبيل المثال، ضع في اعتبارك أن مشروعك ستُجرى له دراسة جدوى مشاريع، من أجل تعيين موظف جديد، قد يتعامل أحد المخاطر مع احتمال أن يكون التأجير غير مناسب ويترك بعد فترة تجريبية  مدتها ستة أشهر، لكن تقييم المخاطر الخاص بك قد يُظهر أنه على الرغم من أن خطر هذا الأمر مرتفع نسبيًا، فإن بقاء شركتك لا يعتمد عليه هذه هي الطريقة التي يمكنك بها إنشاء خريطة تقييم المخاطر الخاصة بك عن طريق استخدام الأسئلة أعلاه كدليل لفهم الآثار المترتبة على عملياتك الأخرى والقدرة المالية للمنتج الجديد.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا، فيجب أن يُأخذ التقييم الشامل للمخاطر في الاعتبار كجزء مهم من دراسة الجدوى، حتى يمكن لشركتك أن تدعم نفسها دون تمويل إضافي، حيث يعد الاكتفاء الذاتي أمرًا حاسمًا لنجاح الأعمال، لأن الاضطرار إلى الاقتراض يمكن أن يعرقل بقاء أعمالك على المدى الطويل.

خامسًا : الجدوى من شراء الأعمال التجارية القائمة

العنصر الأساسي النهائي لدراسة الجدوى لا يرتبط بالضرورة بكل الأعمال، ومع ذلك يعد جانبًا مهمًا يجب مراعاته، حيث إنه يتعامل مع تأثير الحصول على عمل جديد، حيث لا يرتبط هذا فقط بالأعمال الجديدة فحسب، بل قد تحصل مؤسستك على عمل جديد كجزء من استراتيجية النمو الخاصة بها، الغرض من هذا العنصر الأخير هو دراسة شراء عمل حالي لإعداده كاستثمار جيد، و يتطلب من مؤسستك الإجابة عن هذه الأسئلة :

  1. لماذا يقوم المالك الحالي ببيع الشركة؟
  2. ما هو أداء العمل؟ ( إذا كان فقيرًا، فما هي الأسباب وراء ذلك) ؟
  3. كيف تتم المنافسة؟
  4. ما هو تقييم الأصول المدرجة في البيع؟
  5. ما هي مزايا وعيوب موقع العمل الحالي؟
  6. هل تواصل مؤسستك عملياتها في نفس المبنى أم لا؟ و لماذا؟

الخلاصة

دراسة الجدوى هي دراسة يتم تنفيذها من قبل منظمة من أجل تقييم إجراء معين منطقيًا من الناحية الاقتصادية أو التشغيلية، و الهدف منها هو اختبار جدوى إجراء معين وتحديد أي عائق قد يعارض مشروعك، فإذا كنت تريد نجاح مشروعك و نموه بشكل ملحوظ و دقيق، فعليك بإجراء دراسة جدوى له لتحقيق هدفك المنشود من خلال مكتب “بناء” الذي سيساعدك على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من مشروعك.

 

تواصل معنا الآن للحصول على أفضل خدمة من افضل مكتب دراسة جدوى إذا رغبت في عمل دراسة جدوى مشاريع صغيرة.



اترك تعليقاً

×