لماذا “بناء ” أفضل شركة دراسات جدوى في الدوحة ؟

لماذا “بناء ” أفضل شركة دراسات جدوى في الدوحة ؟

لماذا
Share on facebook
Share on twitter

هل تبحث عن أفضل شركة دراسات جدوى في الدوحة ؟ وذلك  لأن دراسة الجدوى هي تقييم للتطبيق العملي لمشروع أو نظام مقترح. تهدف دراسة الجدوى إلى كشف نقاط القوة والضعف في مشروع تجاري أو مشروع مقترح، والفرص والتهديدات الموجودة في البيئة الطبيعية، والموارد اللازمة للمتابعة، وآفاق النجاح في نهاية المطاف.

ومن هنا ينبغي أن توفر دراسة الجدوى المصممة جيدًا خلفية تاريخية عن العمل أو المشروع، ووصفًا للمنتج أو الخدمية، وبيانات محاسبية، وتفاصيل العمليات والإدارة، وبحوث التسويق والسياسات، والبيانات المالية، والمتطلبات القانونية، والالتزامات الضريبية، بشكل عام تسبق دراسات الجدوى التطوير التقني وتنفيذ المشروع، تقوم دراسة الجدوى بتقييم إمكانات نجاح المشروع؛ لذلك فإن الموضوعية المتصورة عامل مهم في مصداقية الدراسة للمستثمرين المحتملين ومؤسسات الاقتراض، لذلك يجب أن تتم بنهج موضوعي، وغير متحيز لتوفير المعلومات التي يمكن أن تستند إليها القرار، وهذا ما يدفعنا إلى التحدث عن أنواع دراسة الجدوى.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - لماذا "بناء " أفضل شركة دراسات جدوى في الدوحة ؟

ما هي أنواع دراسة الجدوى؟

كما تحدثنا في البداية أن دراسة من أهم الإجراءات التي لابد من أن يحرص كل مستثمر على القيام بإجرائها لما لها من أهمية قصوى وتعتمد أهمية دراسة الجدوى على الرغبة التنظيمية في “تصحيحها” قبل تخصيص الموارد أو الوقت أو الميزانية. قد تكشف دراسة الجدوى عن أفكار جديدة يمكن أن تغير نطاق المشروع بالكامل. من الأفضل اتخاذ هذه القرارات مسبقًا ، بدلاً من البدء في معرفة أن المشروع لن ينجح. إن إجراء دراسة جدوى مفيد دائمًا للمشروع حيث أنه يمنحك أنت وأصحاب المصلحة الآخرين صورة واضحة للمشروع المقترح، ولكي تكتمل أهمية دراسة جدوى أي مشروع وجب تسليط الضوء على الأنواع الرئيسية والتي تتمثل في الآتي:

  1. الجدوى الفنية: الجدوى الفنية هي تقييم المتطلبات الفنية للمشروع أو المنتج لمعرفة الموارد التقنية التي يتطلبها المشروع. لم تكتمل الجدوى الفنية حتى يتم إجراء نفس التقييم الفني على الشركة، أو المشروع  لإثبات أن لديها الإمكانيات التقنية اللازمة لتنفيذ تنفيذ المشروع حتى الانتهاء خلال الوقت المطلوب، وذلك لأن هذا النوع من الجدوى يركز على الأجهزة، والبرامج المتاحة ليتم استخدامها في المشروع.
  2. الجدوى القانونية هذا هو تقييم ما إذا كان المشروع يلبي المتطلبات القانونية الموجودة للتنفيذ، بأخذ الموافقة من السلطات على الموقع والبدء في عملية البناء، كما أنه لا يتم تجاهل الجانب الأخلاقي بأخذ الموافقة على تعهد القائمين على إنشاء المشروع بعدم إلقاء أي مخلفات تضر البيئة والسكان المتواجدين بداخلها.
  3. الجدوى التشغيلية تحقق الجدوى التشغيلية من مدى توافق تنفيذ المشروع مع هيكل الأعمال التنظيمي الحالي، الأمر الذي يستدعي إيجاد حلول للمشكلات الحالية خلال وقت راهن؛ لأن التأخير لم يكن في صالح المشروع لتتوافق بشكل مثالي مع الهيكل التنظيمي، وتكون قادرة على تطبيقها لحل المشاكل الناشئة الأخرى، وهنا لابد من الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة من أجل تسهيل التنفيذ وإيجاد الحلول.
  4. جدولة الجدوى قبل البدء في أي مشروع لابد من طرح هذه الأسئلة والبحث عن إجابات لها والعمل على تحديد تلك متى يكون المشروع مستحقًا؟ هل هناك التزامات قانونية متعلقة بالجدول؟ في أي وقت يكون المشروع أو المنتج قابلًا للتطبيق؟ هل يمكن بلوغ المواعيد النهائية؟ لأن هذه هو التقييم الخاص بالجدول الزمني للمشروع من أجل تحديد الموعد النهائي لتسليم المنتج وطرحه في الأسواق، فكل هذه التساؤلات وأجوبتها تحدد إذا كان السوق بحاجة لمنتج جديد أم لا، وما هو الوقت المناسب الذي يتوجب غزو الأسواق به.
  5. الجدوى الاقتصادية هنا يتم إجراء دراسة على المشروع، لمعرفة الوقت الذي سيستغرقه المشروع للوصول إلى نقطة التعادل. وهو مشابه لتحليل فوائد التكلفة، كل مشروع يتحمل تكلفة ومن الحكمة لأغراض التخطيط المالي أن تعرف بالضبط متى تتوقع العوائد، أيضًا لاستباق رأس المال اللازم لإكمال المشروع. لا يقتصر هذا على المشروعات الهادفة للربح فقط، لأنها تتكبد أيضًا تكلفة مالية.

الخلاصة:

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - لماذا "بناء " أفضل شركة دراسات جدوى في الدوحة ؟

نعلم جميعًا أن الجدوى صعبة ومكلفة، ولكن وجودها من أهم المقومات الخاصة بنجاح المشروع، ولهذا السبب تحرص شركة “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى في الدوحة على تقديم دراسة جدوى فريدة من نوعها، لأي مشروع تم إعدادها بطريقة مميزة على يد خبراء ومحترفين بأقل التكاليف وأفضل الخدمات، فإذا أردتم طلب الحصول على الخدمة لا تترددوا بزيارة موقعنا الإلكتروني.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً