لماذا نقوم بعمل دراسة جدوى تسويقية للمشاريع قبل البدء فيها؟

أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية

إيمانًا منا بشغفكم وسعيكم الدائم على الاستثمار والمشاركة في عالم الأعمال، خصصنا هذا المقال للفت انتباهكم للسبب الخفي وراء نجاح المشروعات الاستثمارية.

ليست الفكرة الاستثنائية هي السبب وراء نجاح المشروع، بل من المحتمل أن يشتمل المشروع على فكرة رائعة ومجنية للغاية. لكن لم يتم دراستها جيدًا ولم تكن مناسبة تمامًا لقدراتك وإمكانياتك مما يؤدي إلى الفشل الكبير للمشروع المراد تنفيذه.

دراسة الجدوى لمشروعك هي كل ما تحتاج لمعرفته قبل البدء في إنشاء وتنفيذ المشروع، لتتمكن من معرفة احتياجات مشروعك وفرص نجاحه على أرض الواقع. لتثبت للممولين أن هذا المشروع متوقع له النجاح الباهر وتحقيق العوائد الاستثمارية الجيدة.

دراسة الجدوى هي أداة البحث المبكر عن نقاط القوة والضعف داخل المشروع، وتوظيفها بطريقة سديدة. لذا المشروع الذي تبخل عليه بعمل دراسة جدوى له لا يستحق المجازفة والمخاطرة برأس مال كبير فيه، نظرًا لأنه يحتمل الخسارة بشكل كبير.

ستتعرف من خلالنا كشركة “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية على الآتي:

  • في ماذا تكمن أهمية دراسة الجدوى؟
  • دراسة الجدوى التسويقية.

في ماذا تكمن أهمية دراسة الجدوى؟

تعتبر دراسة الجدوى من أهم الوسائل التي يستعين بها متخذ القرار الاقتصادي في مشروعه الخاص. بحيث أنها تساعد في الوصول لأفضل اختيار وأفضل بديل محتمل للمشروع.

تكمن أهمية دراسة الجدوى في توضيح العوائد المتوقعة مقارنةً بالتكاليف المتوقعة من المشروع الاستثماري خلال فترة عمر المشروع الافتراضية. تضع دراسة الجدوى الخطة الواجب أن يسير عليها المشروع، وتحديد أسلوب الإدارة الصحيح للمشروع.

تساعد دراسة الجدوى في التفكير والوصول للحلول البديلة الصحيحة في حالات الطوارئ للمشروع. تحقق دراسة الجدوى التفاعل بين عناصر التشغيل، والتمويل، والتسويق مما يحقق أكبر توازن للمشروع وأعلى عوائد ربحية ممكنة.

تتكون دراسة الجدوى من عدة مكونات بدونها لا تكتمل دراسة المشروع بصورة سليمة، وكل دراسة منهم لها الوقت الملائم واللازم للدراسة. قد تتكون من الآتي:

– الدراسة التسويقية.

– التحليل الفني.

– الدراسة التشغيلية.

– الجانب التنفيذي.

– الدراسة المالية.

– دراسة الجدوى قانونية.

– الجانب البيئي والاجتماعي.

لكننا سنهتم في هذا المقال بدراسة الجدوى التسويقية، ودراستها بإستفاضة لمعرفة كل ما يحيط بها من معلومات أساسية تساعد على تنفيذ مشروع ناجح وسط المنافسين المماثلين لنفس المشروع في الأسواق.

دراسة الجدوى التسويقية

تعتبر دراسة الجدوى التسويقية أولى خطوات المشروع، وأساس كافة الدراسات المختلفة، حيث أنها هي المحدد الأساسي لترتيبات السوق والمنتجات الخاصة بالمشروع.

تعمل دراسة الجدوى التسويقية على إجراء تحليل دقيق للسوق المتوقع لمنتجات وخدمات المشروع، بحيث تحدد دراسة الجدوى التسويقية أماكن بيع المنتجات المتعلقة بالمشروع.

تخلق دراسة الجدوى التسويقية الأفكار الإبداعية الجذابة التي تعطي للمشروع قوة وتميز يتنافس بها مع المشاريع القائمة المشابهة له أو المندرجة أسفل القطاع الذي يعمل به.

هذا ما تفعله شركة “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية، بحيث تقدم الاستشارات الاقتصادية المانحة للطابع الخاص المميز لمشروعك. وتحديد الوصف الشامل للمنتجات والخدمات، والبيانات المحاسبية، وتفاصيل العمليات والإدارة، والمتطلبات القانونية، والإلتزامات الضريبية.

تحدد دراسة الجدوى التسويقية التميز للمشروع في عدة نقاط أساسية كالتالي:

  • السعر.
  • المنتجات والخدمات.
  • التسويق.
  • التوزيع.

تحتوي دراسة الجدوى التسويقية على عدة أقسام أساسية تقوم بتوضيحها وهي:

  • دراسة السوق.
  • معرفة الطلب.
  • دراسة المنافسون والوضع التنافسي.

أولًا دراسة السوق:

تمثل دراسة السوق المحور الأساسي لدراسة الجدوى، من خلال دراسة السوق نستطيع استنتاج حجم الطلب على المنتجات. ومن ثم نتمكن من تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع لكي نختار التكنولوجيا ووسائل الإنتاج وحجم المشروع وجميع الجوانب التسويقية له.

تحديد خطة الإنتاج اللازمة للخدمات والمبيعات المتوقعة للمشروع، ومنها يستنتج العوائد الربحية والعوائد المالية والاقتصادية للمشروع. مما يساهم في إتخاذ أفضل قرار استثماري ناجح.

من خلال دراسة السوق تتمكن من دراسة حجم السوق، والاطلاع على المؤشرات البيانية والافتراضية، والوصول للقرارات المبدئية المختصة بالمشروع.

تحدد دراسة السوق الكثير من النقاط كالتالي:

  • المنتجات المشابهة أو البديلة.
  • العرض والعوامل المؤثرة عليه.
  • هيكل الأسعار.
  • المنافسون والوضع التنافسي.
  • الهيكل التنظيمي للسوق وتحديد منافذ البيع والتوزيع.
  • تحليل الطلب والتنبؤ بالطلب في المستقبل.
  • تحديد الجودة والطاقة الإنتاجية اللازمة.
  • الخطة المقترحة للتسويق.

ثانيًا دراسة الطلب:

تهدف دراسة الطلب إلى الحصول على المعلومات الأساسية عن البيئة المحيطة التي سيُقام فيها المشروع. تشتمل دراسة الطلب على عدة عناصر كالتالي:

  • المؤشرات للطلب:

يوجد للطلب عدة مؤشرات دالة عليه ومنها ما يلي:

– وصف الخدمات والمنتجات.

– التحليل الشامل وفقًا للشرائح.

– الاستقصاءات الميدانية.

– الوضع التنافسي.

– تقدير حجم الطلب الحالي.

  • الطلب الفعال:

تشير إلى الكمية الإجمالية لمنتج معين، بسعر محدد، وفي سوق معين وخلال فترة زمنية محددة مُسبقًا.

يتطلب تحديد هذا المنتج إلى تصنيع المنتجات من حيث سلع استثمارية، وسلع وسيطة، وسلع استهلاك نهائي. وتحديد طبيعة السوق من حيث طبيعة السوق الجغرافية أو القطاعية المتوقع.

ثالثًا دراسة المنافسون والوضع التنافسي:

تهتم دراسة المنافسين بتحديد الآتي:

  • من هم المنافسين:

التعرف على أسماء المنافسين المباشرين للمشروع ولديهم نفس المنتجات والخدمات.

  • مواقع المنافسين:

تحدد قرب أو بعد المناطق التي تستهدفها لمنتجاتك وخدماتك.

  • الإنتاج الحالي والمحتمل للمنافسين:

تحديد حجم الإنتاج خلال اليوم لدى المنافسين، وتحديد الطاقة الإنتاجية اللازمة للمشروع.

  • أسعار البيع للمنافسين:

تحديد أسعار البيع للمنافسين المحليين في الأسواق المحيطة بمشروعك.

  • أي معلومات متعلقة بالمنافسين من المحتمل أن تحدث تغيير للمنافسة في السنوات الأخرى:

تشير إلى خطط التوسع، والتحديثات لأعمالهم القائمة، ومشاريع جديدة تحت الإنشاء يريدون الكيان بها.

باختصار، تنطوي دراسة الجدوى التسويقية على تحديد البيئة المحيطة بالمشروع، والسوق المناسب للمشروع الذي يستوعب المشروع وخدماته ومنتجاته. لكي تصبح محترفًا في إدارة مشروعك، يجب أن تقوم بدراسة جيدة التصميم ذات خلفية تاريخية عن العمل أو المشروع.

لكن دراسة الجدوى التسويقية لابد أن تُنفذ من قِبل هيئة مختصة وشركات متخصصة في دراسات الجدوى مثل شركة “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية.

في حالة أنك ترغب في تنفيذ مشروع استثماري مختلفًا وناجحًا على أرض الواقع. كل ماعليك القيام به، التواصل مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية، وسيقوم الفريق بالرد عليك على الفور.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة