بناء

لماذا يتم اللجوء لإعداد دراسة الجدوى التشغيلية للمشاريع؟

لماذا يتم اللجوء لإعداد دراسة الجدوى التشغيلية للمشاريع؟

هل تريد البدء في تنفيذ فكرة مشروع جديد ناجح؟ فعمل دراسة جدوى معتمدة واحترافية له إحدى الأسباب الرئيسية لنجاحه. وتعتبر دراسة الجدوى التشغيلية مرحلة أساسية والتي تحدد قدرة رواد الأعمال على تطبيق بيئة عمل جيدة، وتحدد مراحل إنتاج وتطوير المشروع وطرق تخطيطه الجيد وضمان نجاحه عند تنفيذه. وتعد ايضًا دراسة الجدوى التشغيلية كمقياس لمدي نجاح البدائل والحلول المقترحة لحل المشكلات وتقييم كيفية التعامل مع التغييرات الوارد حدوثها للمشروع.

أهمية إعداد دراسة الجدوى التشغيلية للمشاريع

لدراسة الجدوى التشغيلية أهمية كبيرة لنجاح المشروع، وتضمن هذه الأهمية في الآتي:

1/ تساعد في التأكد من توفير المنتجات والأدوات اللازمة لتنفيذ المشروع.

2/ تلعب دور مهم في إيجاد التوازن بين إمكانيات المشروع وحجم الانفاق الذي يتطلبه المشروع.

3/ تساعد في التحقق من ملائمة الموقع الجغرافي للمشروع من حيث جدوى الخدمات وتوفير خطوط الكهرباء والمياه اللازمة.

4/ تساعد في عمل جدول زمني محدد لمراحل تنفيذ المشروع.

5/ إن كان المشروع المراد تنفيذه مصنع فدراسة الجدوى التشغيلية تساعد في التأكد من توافر طرق أمنة مختلفة للتخلص من النفايات والمخلفات بشكل صحيح وغير ضار للبيئة.

مراحل دراسة الجدوى التشغيلية

تتم دراسة الجدوى التشغيلية من خلال بعض المراحل الرئيسية والتي تتمثل كالاتي:

مرحلة تحديد العملاء المستهدفين:

يتم العمل على تحديد العملاء المستهدفين من خلال تحديد الفئات العمرية المناسبة مما يساعد في تحديد وسائل التفاعل الفعال والمناسبة لتلبية احتياجاتهم.

مرحلة تحديد المنافسين:

يتم دراسة وتحليل المنافسين لمعرفة جوانب ونقاط قوتهم وضعفهم والاستفادة من خبرات عملهم السابقة في المجال مما يساعد في تطوير المشروع وإحداث فرق لضمان نجاحه.

مرحلة دراسة المنتج أو الخدمة المقدمة:

حيث يتم عمل تحليل دقيق للمنتج أو الخدمة المراد تقدمها من قبل المشروع وتقييم وملاءمتها مع حاجة الطلب في السوق مما يساعد علي تحسين جودته لتلبية الحاجة المطلوبة.

مرحلة تحديد آليات التسويق المناسبة:

في هذه المرحلة تحديد ووضع خطط التسويق المناسبة للمشروع للترويج عن المنتجات أو الخدمات المقدمة بشكل مناسب تجذب الجمهور المستهدف لتحقيق الأرباح المطلوبة.

مرحلة تجربة المنتجات أو الخدمات المقدمة:

يتم عمل تجربة أولية للمنتجات أو الخدمات المقدمة طبقًا للخطط التسويقية التي تم العمل عليها للتحقق من مدي فاعليته وتحقيق الأهداف المطلوبة.

لماذا يتم اللجوء لإعداد دراسة الجدوى التشغيلية للمشاريع؟

تستخدم دراسة الجدوى التشغيلية بشكل عام لتحديد أوجه تنفيذ المشروع بشكل فعال حيث:

1/ تقييم جوانب المشروع:

حيث يتم تقييم جميع جوانب المشروع والتعرف على فاعلية العمليات التشغيلية للمشروع وتحديد ما إذا كانت هذه العمليات ستنجح أم لا.

2/ تحديد أسس تنفيذ المشروع:

حيث يتم فيها تحديد مهام الأقسام الإدارية للمشروع وتوفير آليات التفاعل الفعال بينهم لضمان تنفيذ المشروع بشكل إيجابي ناجح.

3/ تقييم وتحديد المخاطر:

حيث يتم تحديد وتقييم المخاطر التي قد تواجه المشروع ومعرفة كيفية التعامل معها والعمل على إيجاد بدائل وحلول مناسبة لها.

4/ تحديد الاستراتيجيات الداخلية للمشروع:

حيث يتم معرفة مدي تأثير بيئة العمل على المشروع وكيفية التعامل مع أي تغيرات عند حدوثها، وتحديد إن كان هناك الحاجة إلى تنفيذ عمليات أو هياكل جديدة تساعد على وجود بيئة عمل فعالة.

5/ التأكد من فاعلية التكيف والمراجعة:

حيث يتم تقييم مدي التغلب على مخاطر وعقبات المشروع ومعرفة مدى التكييف مع أي تغييرات جديدة من خلال المراجعة والمراقبة الدقيقة لعملية التغيير.

بادر الآن وتواصل معنا وأضمن تنفيذ مشروعك بنجاح من خلال دراسة جدوى احترافية معتمدة، حيث تقدم شركة “بناء” أفضل الخدمات المميزة في مجال دراسة الجدوى وتحت إشراف مجموعة من الخبراء.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات
مدونة بناء

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات

تعددت المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية مما زاد من تطورها في الآونة الأخيرة وأصبحت وجهة رئيسية وهامة للعديد من