لماذا يحتاج مشروعك إلى إجراء دراسة جدوى؟ خبرائنا يجيبون

لماذا يحتاج مشروعك إلى إجراء دراسة جدوى؟ خبرائنا يجيبون

أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية
Share on facebook
Share on twitter

دراسة الجدوى تعد من أهم الإجراءات اللازمة لأي مشروع تجاري قبل التنفيذ، وهذا لأن دراسة الجدوى تعمل على تقييم الفكرة الاستثمارية وتوضح لك مدى جدواها. فهي تقدم لك التحليلات الكاملة للمشروع وهذا يساعد كثيرًا على نجاحه بالطريقة الجيدة والصحيحة المبنية على رؤية الخبراء لدينا في أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية “بناء”، لذا دعنا في البداية نتعرف على أهم العناصر التي يتم مناقشتها في هذا المقال.

  1. ما معنى دراسة الجدوى؟
  2. لماذا تعد دراسة الجدوى مهمة لمشروعك؟
  3. كيف تساعدك أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية في تنفيذ مشروعك؟

ما معنى دراسة الجدوى؟

دعنا نتفق على أن التحليلات التي تقدمها لك دراسة الجدوى في الموسم الحالي تختلف تمامًا عن الموسم السابق وعن الموسم القادم، وهذا ناتج من التغيرات التسويقية والتغيرات التي تحدث في الأسعار. وبالتالي فالتقييم الذي يقدم لك بناءًا على الأرقام الحالية والأوضاع الحاليه للسوق.

فدراسة الجدوى تعني التقييم الجيد للفكرة الاستثمارية وهو ما يتم من خلال استخدام العديد من الأدوات الهامة لتحليل المشروع الذي تود أن تقوم بتنفيذه.

تعمل دراسة الجدوى على توفير العديد من الافتراضات الحالية التي توضح لك مدى نجاح المشروع كما أنها تضع لك خطة التطوير المناسبة التي تتواكب مع التغيرات المستقبلية. لهذا تمثل دراسة الجدوى عامل قوي لدى المستثمرين ورواد الأعمال في أنها النور الذي ترى من خلاله نجاح فكرتك الاستثمارية من عدمها.

هذه في المجمل ما تعنيه دراسة الجدوى ويتم استخدام الدراسة بشكل أساسي لكي يتم إتخاذ القرارات الصحيحه تجاه الفكرة.

في رأي خبرائنا، يرون أن دراسة الجدوى مسرح الأحلام الذي يتحقق عليه أمال الكثيرين وأحيانًا يكون صدمة للبعض لأنه يظهر الحقيقة لهم. فدراسة الجدوى واحدة من أهم الركائز التي تمثل صخرة الطموح التي تقودك نحو التواجد ضمن الكبار.

فهي تشبه المسرح الذي يتم فيه العروض المسرحية المختلفة، لكن هذه المسرحية تختلف تمامًا عن التمثيل نعم هناك أبطال داخل القصة كذلك في الدراسة يتواجد أبطال كثيرون يتحكمون في نجاح العرض المسرحي من أجل إرضاء الجمهور [الزبائن/ العملاء/ الفئة المستهدفة] كما تشاء أن تطلق عليها. فالجميع يسعى إلى إرضائهم، سواء كانت في العروض المسرحيه الحقيقية أو في عروض مسرح دراسة الجدوى فأبطال الدراسة جميعهم يصبون في مصلحة العملاء، وذلك لأنه هو العنصر الوحيد المتحكم في نجاح العرض من عدمه.

هذا العمل لكي يتم يتطلب الكثير والكثير من العمل والتفكير والترتيب في السيناريو الأفضل للعملاء. وهذا بدوره يحتاج إلى أبطال كاريزما من أجل إيصال الرسالة وجعل ردة الفعل على المنتج جيدة للغاية.

لذلك العرض المسرحي هذا يحتاج إلى العديد من الترتيبات الهامة التي تحتاج إلى الاهتمام بها وبالتالي عليك أن تدرك ما يمكن أن يتحقق لك من خلال هذا العرض المسرحي. فهو واحد من أهم الركائز التفصيلية التي تحتاج إلى الاهتمام بها وبالتالي يجب أن تتعرف عليها.

إذًا الدراسة هي مسرح الأحلام الحقيقي الذي يحتاج إليه المستثمر أو رائد الأعمال الذي يرغب الوصول إلى القمة فمن خلال العديد من الركائز الهامة تتعرف على العديد من طرق الوصول إلى النتيجة الأفضل لفكرة مشروعك. فهي واحدة من أهم الركائز التفصيلية الهامة التي يجب أن تراعيها جيدًا تخيل ذلك الجانب يتم تطويره من أجل أن تستطيع أن تتخذ في النهاية القرار المناسب للمشروع الخاص بك أو الفكرة التي تريد تنفيذها.

لماذا تعد دراسة الجدوى مهمة لمشروعك؟

دعنا نبدأ بمثال توضيحي، عندما تشعر بأي مرض ماذا يجب أن تفعل؟ في البداية تذهب إلى الطبيب، ثم يقوم بفحصك جيدًا ثم يكتب لك روشتة علاج من أجل التعافي ومن ثم تأخذ كلام الدكتور بكل ثقة وتسير على الخطة العلاجية التي وضعها لك وبالتالي تشفى تمامًا.

مثال أخر، العروض المسرحية التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة تتم من خلال عدة ترتيبات هامة للغاية. فهناك شخصًا يقوم بكتابة السيناريو وشخصًا يقوم بإخراجه وأبطال المسرح مسؤولون عن تقديم رسالة الكاتب. كل هذا لا يمكن أن يتم بعشوائية بل يحتاج إلى التخطيط المسبق الذي يساعدك على أن تقدم الأفضل لديك.

على هذا النحو، تعد دراسة الجدوى مهمة للمشروعات أو الأفكار الاستثمارية المقترحة، وذلك لأنها بمثابة روشتة العلاج أو السيناريو المكتوب الذي يتم إخراجه أمام الجميع. فالدراسة تعمل على التحليل والتخطيط من أجل التقييم الجيد للفكرة ومن أجل ضمان نجاح الفكرة من عدمها. لذلك تعمل الدراسة دائمًا على تحقيق المزيد من النجاحات وعليه تحتاج إلى الاهتمام بذلك الجانب وتحتاج إلى أن تتعرف على أبطال الدراسة وهو ما سندلي به في التفاصيل القادمة، لكننا الآن نتحدث عن أهمية إجراء دراسة جدوى لمشروعك.

باختصار أن أردت النجاح وتجنب الفشل عليك بالدراسة، إذا أردت المحافظة على أموالك عليك بالدراسة، إذا كنت تريد أن تحقق انتشارًا واسعًا داخل السوق ما عليك سوى بالدراسة. فدراسة الجدوى تعد الركيزة الأساسية التي تساعدك على النجاح والتي تجعلك قادر على الوصول إلى النتيجة الأفضل. وبالتالي تحتاج إلى الاهتمام بذلك الجانب كثيرًا فهي من الجوانب الرئيسية التي تحتاج إليها والتي تجعلك قادر على التنفيذ بطريقة جيدة وهي من أهم العوامل التفصيلية.

دعنا نتعرف على الأهمية في عدد من النقاط الهامة كالآتي:

  • دراسة الجدوى تقدم لك تحليلًا كاملًا للمشروع.
  • تقدم لك دراسة الجدوى العديد من التقارير الهامة حول المشروع الخاص بك.
  • تساعد على تنفيذ مشروعك بالطريقة الصحيحة.
  • تساعدك على تنفيذ المشروع في المكان المناسب.
  • تقدم لك عدة مخططات هامة تجعلك قادر على فهم نطاق المشروع.
  • تحدد لك الجانب التشغيلي للمشروع.
  • تحقق دراسة الجدوى الانتشار الواسع للفكرة من خلال الترويج لها بطريقة متميزة.
  • تحدد لك الدراسة الميزانية المالية الواجب توافرها [رأس المال]
  • تساهم في إتخاذ القرار المناسب.
  • تعمل الدراسة على تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة دون مجازفة.
  • معرفة المخاطر والتحديات التي تواجه الفكرة وكيفية التغلب عليها.

هذه هي الأهمية الكبيرة التي تحققها لك دراسة الجدوى فهي واحدة من أهم الركائز التفصيلية الهامة التي تساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل. وبالتالي تحتاج إلى الاهتمام جيدًا بما يمكن أن يتحقق لك من ذلك المشروع وبالتالي يمكنك تحقيق العديد من النجاحات الهامة وبالتالي يجب أن تدركها جيدًا.

تحديد العديد من التفاصيل الهامة بالمشروع تعمل من خلالها على تنفيذها بطريقة جيدة والعمل على تطويرها بشكل مميز وبالتالي عليك أن تدركها جيدًا. وبالتالي تحتاج إليها من أجل أن تتخذ القرارات الاستثمارية المناسبة والعمل على تطويرها وفقًا لما يجعلك قادر على النجاح.

الدراسة هي المخطط الفعلي الذي يساهم بشكل ما في نجاح المشروع. كما أنه لك حرية الاختيار تمامًا في هذا الجانب وهي واحدة من أهم التفاصيل التي تعمل الدراسة دائمًا على تحقيقها. وبالتالي تحتاج إلى تنفيذها بطريقة جيدة والوصول إلى أفضل النتائج التي تساعدك على تحقيق ذلك.

كيف تساعدك أفضل شركة دراسة جدوى في تنفيذ مشروعك؟

دعنا نتعرف الآن من أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية على الخطوات التي تساعدك على تنفيذها. وبالتالي عليك أن تتعرف على العديد من التفاصيل الهامة والرئيسية التي تجعلك في موقف مطمئن أثناء تنفيذ المشروع.

تحقيق النتائج الإيجابية واحدة من أهم الأهداف التي تسعى شركة دراسة الجدوى إلى تحقيقها لصاحب المشروع وعليك أن تدرك القيمة الحقيقية للمشروع وبالتالي تحتاج إلى الاهتمام بها جيدًا من أجل الوصول إلى القرار الأفضل.

ما هي الخطوات الهامة التي تساعدك من خلالها أفضل شركة دراسة جدوى؟

هناك عدة خطوات هامة ورئيسية تجدها في العديد من دراسات الجدوى المختلفة وذلك لما لها من أهمية كبيرة في الوصول إلى القرار المناسب لمشروعك وبالتالي عليك أن تدرك أهمية الخطوات التالية:

%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D9%85%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A %D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D9%83 %D9%85%D9%86 %D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7 %D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 - لماذا يحتاج مشروعك إلى إجراء دراسة جدوى؟ خبرائنا يجيبونالخطوة الأولى دراسة جدوى فنية:

دراسة الجدوى الفنية تعد واحدة من أهم الخطوات الرئيسية في دراسة الجدوى، وداخل هذه الدراسة نرى تفاصيل متعددة ومتنوعة. وبالتالي ذلك الجانب يتم من خلال العديد من الركائز الهامة وبالتالي عليك أن تهتم بها جيدًا وكذلك العمل على تطويرها بالشكل الأفضل لديك.

عليك أن تهتم كثيرًا بكل تفصيلة تحصل عليها في الجانب الفني ومن خلالها تحقق النتائج الإيجابية المتميزة وبالتالي تحتاج إلى العديد من الركائز الهامة والتفصيلية التي تهتم بها والتي تحقق لك أهدافك بطريقة جيدة. وبالتالي عليك أن تهتم بذلك الجانب كثيرًا فهي من الركائز التفصيلية التي تحقق لك أهدافك بطريقة جيدة.

أهمية الجانب الفني في مشروعك:

يمثل الجانب الفني أهمية كبيرة للمشروعات الاستثمارية المختلفة وذلك لما لها من أهمية كبيرة للغاية تساعدك على الوصول إلى الشكل الأفضل:

  • تعمل على تحديد التصور النهائي للمشروع.
  • تختار من خلالها المكان الأفضل لمشروعك.
  • تساعدك على تحديد الأدوات والمعدات الخاصة بذلك المشروع.
  • تعمل على تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

عناصر دراسة الجدوى الفنية:

هناك العديد من العناصر الهامة والرئيسية التي تتواجد في الدراسة الفنية ويعدان من أهم الركائز التفصيلية التي تحتاج إلى الاهتمام بها. وبالتالي تساعدك الدراسة جيدًا على النجاح وتعمل الدراسة على تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة وبالتالي عليك أن تهتم بذلك الجانب جيدًا.

  • الأدوات والمعدات، واحدة من أهم الركائز التفصيلية الهامة التي تحتاج إلى الاهتمام بها وتحتاج إلى تنفيذ ذلك الجانب وتحديد الأدوات والمعدات بطريقة متميزة وبالتالي عليك أن تهتم بنوع الأدوات والمعدات والماكينات المستخدمة في التصنيع.
  • المواد الخام، لابد من أن تحدد جودة المواد الخام التي تخرج لك المنتج بالجودة العالية لذلك هي واحدة من أهم الركائز التفصيلية التي تساعدك على النجاح.
  • العمال، لابد من توافر الأيدي العاملة من أجل تنفيذ المشروع على أرض الواقع فهي واحدة من أهم الركائز التفصيلية التي تحددها لك الدراسة.
  • موقع المشروع، من أهم الركائز التي يتم الاهتمام بها جيدًا هو التعرف على المكان المناسب الذي يحقق النجاح للمشروع وبالتالي تحتاج إلى الاهتمام بهذه التفاصيل الرئيسية التي تحقق لك أهدافك بطريقة جيدة.

الخطوة الثانية الدراسة التسويقية:

الاهتمام بالجانب التسويقي واحد من أهم الركائز التفصيلية الهامة التي تحتاج إلى الاهتمام بها وبالتالي عليك أن تدرك القيمة الحقيقية العائدة عليك من تنفيذ المشروع.

أنت بحاجة إلى التنفيذ وبحاجة إلى أن تكون أكثر قوة وبالتالي العمل على تنفيذه والترويج له يتطلب العديد من الركائز التفصيلية الهامة. وبالتالي تحتاج إلى الاهتمام بذلك الجانب وعليه تحتاج إلى أن تكون أكثر وعيًا بالجانب التسويقي الخاص بك.

أهم عناصر الدراسة التسويقية:

هناك العديد من العناصر الهامة والرئيسية التي يجب أن تهتم بها والتي تساعدك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية بطريقة جيدة والعمل على الترويج لها بالطريقة المتميزة وبالتالي أنت بحاجة إلى فهم كل عنصر من العناصر التالية.

  • %D8%A3%D9%87%D9%85 %D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9 1 - لماذا يحتاج مشروعك إلى إجراء دراسة جدوى؟ خبرائنا يجيبونالمنافس:

يعد من أهم الركائز التسويقية الهامة التي تحتاج إلى الاهتمام بها والتي تجعلك قادر على تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة، هذا يتم من خلال دراسة المنافسين والتعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف والتعرف على كيفية الوصول إلى الشكل الأفضل لك داخل السوق.

  • المستهلك:

يعد المستهلك واحدًا من أهم الركائز التفصيلية التي تحتاج إلى الاهتمام بها والتي تساعدك على الوصول إلى طريقتك الأفضل وبالتالي أنت بحاجة إلى معرفة المستهلك ومعرفة الخصائص الديموغرافية للمستهلك.

  • السعر:

تحديد الأسعار المناسبة تعد واحدة من أهم الجوانب التفصيلية التي يجب أن تهتم بها والتي تحتاج إلى القيام بها بطريقة جيدة وعليه تحتاج إلى تنفيذ أفكارك بالشكل الأفضل وهي من أهم العوامل التي تدفع المستهلك للحصول على منتجك، فالسعر له تأثيرًا كبيرًا في هذه العملية.

  • الجودة:

تحديد الجودة المناسبة لمشروعك تعد من الركائز الهامة التي تجعلك قادر على التواجد بمنتجك داخل السوق بالجودة التي ترضى الجمهور.

هذه هي أبرز العناصر الهامة التي يمكن أن تصادفها في السوق ولابد أن تعلم أن السوق متغير والأسعار متقلبة وهي من أهم الركائز التي تجعلك دائمًا في حاجة إلى التكيف مع السوق والتكيف مع المتغيرات التي تطرأ عليه.

الخطوة الثالثة الدراسة المالية:

رأس المال يعد هو المتحكم الفعلي الذي ينفذ لك كل ما سبق وبالتالي الجانب المالي يعد من الركائز التفصيلية الرئيسية التي تجعلك قادر على فهم العديد من الركائز الهامة منها الآتي:

  • التكاليف المالية للمشروع.
  • الأرباح المتوقعة من المشروع.

هناك العديد من التفاصيل الهامة والرئيسية التي يجب أن تهتم بها جيدًا والتي تجعلك قادرًا على الوصول إلى الشكل الأفضل وبالتالي أنت بحاجة إلى فهم العديد من التفاصيل الهامة والرئيسية وهي من الركائز التي تجعلك قادر على الوصول إلى الشكل الأفضل في النهاية وتتخذ القرار المناسب لمشروعك سواء كان بالتنفيذ أو التفكير في مشروع أخر.

هذه مجموعة من الركائز التفصيلية الهامة التي يتم تقديمها لك من قبل أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية “بناء”، حيث تعمل الشركة على وضع الأسس والقواعد الخاصة بالمشروع. وبالتالي تحتاج إلى القيام بذلك الجانب من أجل الوصول إلى النتيجة الأفضل.

دائمًا ما يكون للدراسة الدور البارز في نجاح المشروعات من عدمها، حيث تعد الموجه الأول للطريق الصحيح فهي التي تنير لك الطريق وتبرز لك كافة التفاصيل التي تتعلق بمشروعك. وبالتالي تستطيع أن تتعرف على العديد من التفاصيل الهامة والرئيسية التي تجعلك قادر على الوصول إلى النتيجة الأفضل وبالتالي تحتاج إلى فهم ما يمكن أن يتم تقديمه لك.

لذلك في شركة “بناء” لدراسات الجدوى نسعى دائمًا إلى إضافة العديد من الخدمات الهامة في مجال الاستشارات الاقتصادية وذلك لمساعدة المستثمرين ورواد الأعمال على تحقيق أهدافهم، هذا يتم من خلال رؤية خبرائنا القادرين على مساعدتك في إتخاذ القرار الأفضل في النهاية.

فقط إن كنت تحلم بتنفيذ مشروع على أرض الواقع أو كانت لديك فكرة وتريد أن تتعرف على مدى نجاحها يمكنك الآن التواصل مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية، فقط كل ما عليك هو طلب دراستك ودع خبرائنا يخططون لك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك