بناء

ما أهداف دراسة الجدوى المالية وكيف تؤثر على المشاريع؟

ما أهداف دراسة الجدوى المالية وكيف تؤثر على المشاريع؟

دراسة الجدوى هي خطوة لا يمكن تخطيها قبل الشروع في تنفيذ أي مشروع. لأنها قائمة على تحديد مدى جدوة الفكرة المطروحة ومعرفة إن كانت قابلة للتنفيذ على أرض الواقع من خلال بعض الدراسات بهدف التأكد من عدم وجود معوقات للمشروع من أول الفكرة وحتى وضع الخطط والانتهاء من تنفيذ المشروع عن طريق التأكد من تغطية الأرباح للتكاليف الكلية للمشروع وتحقيقه للعائد الاستثماري المطلوب. وهو أحد أهداف دراسة الجدوى المالية.

ما المقصود بدراسة الجدوى المالية؟

يقصد بدراسة الجدوى المالية العمليات. التي تهدف للتأكد من نجاح المشروع على الصعيد الاستثماري، والتي تتطلب عدد من الدراسات الأخرى لمعرفة الجوانب المالية. وتحديد مدى تأثير كلًا منها على المشروع ويمكن تلخيص. تلك الدراسات في: دراسة السوق، الدراسة الفنية، الدراسة الإدارية والتنظيمية.

دراسة الجدوى المالية هي أهم دراسة جدوى. وذلك كونها تعمل على قياس مدى ربحية المشاريع. وحساب التكاليف الكلية للمشروع والأرباح المتوقعة. كما تعمل تحديد مصادر التمويل ووضع الهيكل التمويلي ومن خلاله يمكن اتخاذ القرارات الاستثمارية والتأكد من صحة القرار الاستثماري.

أهداف دراسة الجدوى المالية

تمتلك دراسة الجدوى المالية الكثير من الأهداف كما تمتلك دور محوري في اتخاذ القرارات الاستثمارية ولا يمكن اكتمال دراسة جدوى تفصيلية بدونها وذلك لأنها:

تعمل على حساب التكاليف الكلية للمشروع:

تقوم دراسة الجدوى بحساب مختلف التكاليف للمشروع. ومن ثم مقارنتها بالعائد الاستثماري المتوقع لمعرفة جدوى المشروع من الناحية الاستثمارية فإن لم تكن العوائد المالية أكثر من التكاليف. يؤدي ذلك لفشل المشروع تجاريًا.

تقوم بتوفير مصادر التمويل:

لا يمكن تنفيذ المشاريع بدون الحصول على رأس المال والتمويل المناسب. لذا تعمل الدراسة المالية توفير مصادر التمويل للمشروع مع وضع هيكل تمويلي للمشروع.

تحديد الاحتياجات المالية للمشروع:

تشمل الدراسة المالية تحديد كافة المصادر التمويلية اللازمة لكل عنصر من عناصر المشروع من خلال معرفة أفضل المصادر التمويلية والذي يناسب رأس المال والميزانية الموضوعة.

وضع الميزانية:

تعمل الدراسة المالية على وضع الميزانية اللازمة للمشروع وتحديد بنوده المختلفة.

تحديد تكاليف الإنتاج:

يوجد العديد من العناصر التي تدخل في عملية الإنتاج وتؤثر على التكاليف الكلية له، كما أن التكاليف تزداد بزيادة الطاقة الإنتاجية لذا يتم حساب التكاليف الكلية مع الأخذ بالاعتبار كافة العناصر المؤثرة عليه.

تحديد المخاطر المالية:

لا يمكن اكتمال الدراسة المالية لأي مشروع بدون دراسة المخاطر المالية. التي قد توجهه من عدم توفر مصادر التمويل أو بسبب التغيرات الاقتصادية المختلفة. والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على المشروع وقد تتسبب بعدم تنفيذ المشروع أو إلغاء الفكرة، لذا يجب بحث جميع المخاطر المحتملة ووضع بدائل وخطط لمواجهتها.

أهم عناصر دراسة الجدوى المالية الفعالة

لإعداد دراسة جدوى مالية يجب التأكد من احتوائها على العديد من العناصر. التي لا غنى عنها في تحديد الجوانب المالية المختلفة للمشروع وكيفية حساب تكاليف وعوائد كلًا منها وهي:

حساب المصروفات:

تشمل المصروفات كل ما يحتاجه المشروع من تكاليف ثابتة أو متغيرة وهي ما يتم إنفاقه من راس المال لمختلف الأغراض. لذا يجب حسابها بدقة وتحديد كيفية الحصول عليها.

حساب الإيرادات:

والتي تعني ما يحققه المشروع من ربح من خلال بيع المنتجات أو الخدمات أو غيرها.

قياس مدى ربحية المشروع:

وهي النقطة الأهم في الدراسة المالية فمن خلالها يمكن معرفة الإيرادات المتوقعة ومعرفة هل ستغطي الأرباح نفقات المشروع ومصروفاته؟ كما يتم حساب المدة الزمنية لتلك العملية وكلما زادت المدة زاد الربح، بعد الإجابة على السؤال السابق يتم تحديد القرار الاستثماري في البدء في المشروع من عدمه.

تحديد التكاليف الاستثمارية:

التكاليف هي كافة ما يتم صرفه خلال جميع مراحل المشروع وحتى الوصول لتشغيل المشروع ويتم ذلك من خلال حساب: التكاليف الرأسمالية وهي كل ما يتم صرفه قبل مرحلة الإنتاج وحساب قيمة الأصول المتداولة. والتي تشمل المواد الخام والأجور الأخرى كما يتم حساب كافة الأصول الثابتة من مباني ومعدات وغيرها.

إن كنت تبحث عن أفضل شركة لإعداد دراسة الجدوى، توجه الآن لشركة “بناء” والتي توفر لك دراسة جدوى مالية فعالة تضمن لك نجاح المشروع وتحقيق الأرباح المطلوبة، من خلال فريق كبير من الاستشاريين والخبراء الاقتصاديين بخبرة تفوق العشر سنوات.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة