بناء

ما أهمية إعداد دراسة جدوى مشروع تجاري؟

ما أهمية إعداد دراسة جدوى مشروع تجاري؟

إذا كنت تخطط تنفيذ مشروع تجاري من الضروري جدًا عمل دراسة جدوى له قبل البدء في تنفيذه، حيث إن دراسة جدوى مشروع تجاري تضمن لك مدي قدرة المشروع على النجاح، وذلك من خلال دراسة وتحليل جميع جوانب المشروع عن طريق معرفة وضع السوق وحجم العرض والطلب وتحديد المنافسين والعملاء المستهدفين وتحديد مصار التمويل المطلوبة، والتعرف على جميع العوامل التي قد تؤثر على المشروع، لذلك من الضروري جدًا توفير الاهتمام الكافي بعمل دراسة جدوى المشروع التجاري بشكل احترافي ودقيق.

ما التعريف العلمي لدراسة الجدوى؟

قام علماء الاقتصاد بوضع تعريف علمي لدراسة الجدوى حيث إن دراسة الجدوى عبارة عن مجموعة من الخطوات الضرورية والتي يجب القيام بها قبل البدء في المشروع، وذلك لأنها تقوم بتحديد نسب قوة فكرة المشروع واحتمالية نجاحه، وتحدد أيضًا نقاط قوة وضعف المشروع مما تحدد نسب نجاحه أو فشله وذلك من خلال عمل دراسات على أساس مؤشرات السوق، ونسبة رأس المال المستخدم للمشروع ودور فريق العمل، وتحديد مدى تأثير العوامل الخارجية على المشروع مثل أحوال البلاد السياسية والاقتصادية والبيئية.

ما أهمية عمل دراسة جدوى لمشروعك التجاري؟

لدراسة جدوى مشروع تجاري أهمية كبيرة وذلك لأنها تعمل على تحقيق مجموعة من الأهداف التي تساعد المشروع التجاري وتضمن نجاحه عند تنفيذه:

1- تساعد دراسة الجدوى صاحب المشروع على وضح الخطط وتحديد الأساليب الأكثر قابلية للمشروع حتى يتعامل مع المشروع بأسلوب مبتكر ومتطور.

2- تساعد دراسة الجدوى صاحب المشروع على فهم كل الجوانب الخاصة بالمشروع مثل حالة السوق وأوضاع المنافسين ومعرفة العواقب التي من الممكن حدوثها وطرق حلها وتخطيها.

3- تعمل دراسة جدوى مشروع تجاري على جعل صاحب المشروع يحرص على معرفة جوانب السوق الذي يريد المنافسة فيه ويعرف مدى حجم الطلب للمنتج الذي يريد عرضه وحجم المصروفات الضرورية مما يساعده على تحقيق نتائج أفضل.

4- تعمل دراسة الجدوى كمقياس ثابت لتحديد مدى تأثير المشروع على المجتمع بشكل عام، مما يحدد إمكانية استمرار المشروع وأخذ القرار المناسب.

5- تساعد دراسة الجدوى صاحب المشروع على منحه الخبرة والمعرفة الكافية في مجال مشروعه مما يساعده في توفير المتطلبات اللازمة له من حيث توظيف العمالة المناسبة واختيار الموظفين على أسس منهجية منظمة حتى يستفيد من خبراتهم بشكل سليم يضمن نجاح المشروع.

ما خطوات إعداد دراسة جدوى مشروع تجاري ناجح؟

قبل البدء في تنفيذ مشروع تجاري هناك عدة خطوات أساسية يجب اتباعها حتى تتمكن من معرفة مدى إمكانية تنفيذ المشروع، وأهم هذه الخطوات ما يلي:

تحديد وصف المشروع:

حيث يجب تحديد وصف دقيق وشامل للمشروع من خلال تحديد اسم المشروع والهدف منه وتحديد العملاء المستهدفين والمراد تلبية حاجتهم وتحديد النتيجة المتوقعة.

تحديد أهداف المشروع:

وذلك من خلال تحديد الأهداف المطلوب تحققها من تنفيذ المشروع وعمل قائمة بالأهداف القريبة والبعيدة المتوقعة وتحديد الخطوات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف.

تحديد جدول زمني للمشروع:

حيث من الضروري تحديد المدة الزمنية المتوقعة لتنفيذ المشروع وذلك لتوفير الجهد والمال.

تحديد ميزانية المشروع:

من الضروري تحديد التكاليف الشاملة لمتطلبات المشروع والعمل على توفير مصدر تمويل مناسب.

تحديد الموارد الضرورية للمشروع:

ذلك من خلال معرفة وتحديد جميع الموارد والمواد التي تحتاجها لتنفيذ المشروع مثل الموارد التقنية والبشرية والمالية وغيرهم.

تحديد الإدارة وأقسامها:

حيث يجب تحديد إدارات المشروع وتقسيمها وتحديد مهامها وطبيعة عمل كل قسم وتحديد جميع المشاركين في تنفيذ المشروع ومن سوف يتولى الإدارة ومتابعة الجدول الزمني لتنفيذ المشروع وغيرهم.

تحديد مشكلات المشروع:

حيث لا يوجد مشروع لا يواجه مشاكل عند تنفيذه لذلك يجب تحديد المخاطر والمشكلات المتوقعة والعمل على إيجاد حلول لها بطرق مناسبة لتخطيها بأمان.

تحديد نتائج المشروع:

يجب تحديد النتائج المتوقعة للمشروع لمعرفة ما إن كانت النتائج إيجابية وتقديم حلول لتطوير المشروع لتحقيق نتائج أفضل تعزز من تواجدك بين المنافسين.

تقييم المشروع:

يتم عمل تقييم نهائي وشامل لجميع جوانب المشروع والتركيز على وضع حلول وضوابط للتحديات التي قد يواجهها المشروع حتى نصل لمعرفة إمكانية تنفيذ المشروع على أرض الواقع من عدمه.

هل ترغب في عمل دراسة جدوى احترافية لمشروعك التجاري؟ تواصل الآن مع فريق عمل مكتب “بناء” واضمن النجاح لمشروعك قبل تنفيذه.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات
مدونة بناء

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات

تعددت المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية مما زاد من تطورها في الآونة الأخيرة وأصبحت وجهة رئيسية وهامة للعديد من