ما دور دراسة الجدوى في إدارة المشاريع الاستثمارية؟

أفضل مكاتب دراسات جدوى معتمدة في السعودية

قبل أن يؤشر صاحب أي مشروع استثماري بالضوء الأخضر لمشروع قد يُكلف الكثير من رأس المال، يجب ألا يراهن بمشروعه بالخسارة دون رؤية دراسة جدوى تفصيلية لمشروعه، وإثبات صلاحيته.

إذن، فلندعك تتعرف على دور دراسة الجدوى المُفصل في إدارة المشاريع المختلفة. لأنها المحدد الأساسي لنجاح الفكرة الاستثمارية أم فشلها، حيث يتم إجراء دراسة الجدوى عادةً قبل إتخاذ أي خطوة من خطوات المشروع الاستثماري.

نحن مكتب “بناء” أبرز مكاتب دراسة جدوى معتمدة في السعودية نقدم لك هذا المقال لإرشادك الصحيح بدور دراسة الجدوى التي تقوم بتحديد ما إذا كان يمكن لمشروعك المضي قدمًا أم لا. فلهذا يجب قراءة هذا المقال بكل عناية لكل تفصيلة للحصول على أكبر قدر من المعلومات عن دراسة الجدوى للمشاريع الاستثمارية.

سنتطرق في هذا المقال إلى:

  • دور دراسة الجدوى في إدارة المشاريع.
  • النقاط الرئيسية المفتاحية لدراسة الجدوى.
  • الإجراءات الواجب اتخاذها لتجميع تقرير دراسة الجدوى.

دور دراسة الجدوى في إدارة المشاريع الاستثمارية المختلفة

تسلط دراسة الجدوى الضوء على معالم المشروع وأهداف العمل الرئيسية للمشروع، وعوامل الخطر المحتمل أن تواجه المشروع. كما ترسم دراسة الجدوى حواجز الطرق المحتملة وتقدم حلول بديلة لها.

تعتبر دراسة الجدوى بمثابة الكتيب الإرشادي الواجب اتباع كل خطوة فيه لأجل تنفيذ المشروع على أكمل وجه وتحقيق كافة غاياته بمنتهى الحرفية. وبكامل التخطيط الجيد بما يتعلق بوجوب إتخاذ أفضل قرار استثماري ناجح.

تحدد دراسة الجدوى المتطلبات القانونية للمشروع بشأن اللوائح والتشريعيات المُتطلبة للدولة. كما تحدد القوى العاملة اللازمة لتشغيل المشروع وتحقيق أهدافه وتحديد نوعهم وعددهم المطلوب.

تسعى دراسة الجدوى إلى تحديد الميزانية الدقيقة التفصيلية للمشروع سواء تكاليف تأسيسة للمشروع من أصول أو مباني يتطلبها المشروع لإقامته. أو تكاليف تشغيلية للمشروع لتحقيق أهدافه، أو تكاليف متغيرة ومُتطلبة بصفة دورية مثل الأجور، المرتبات، توفير مصادر الطاقة.

النقاط الرئيسية المفتاحية لدراسة الجدوى

تقوم دراسة الجدوى في إدارة المشاريع على تقييم العديد من النقاط الرئيسية المفتاحية لإدارة المشروع بكامل الاحترازية، وتتمثل هذه النقاط في الآتي:

  • القدرة الفنية:

هل يمتلك المشروع الموارد الفنية اللازمة للنهوض بالمشروع، وتحقيق أعلى نسبة أرباح ممكنة.

  • الميزانية:

هل يمتلك مشروعك الموارد المالية اللازمة لتنفيذ المشروع، وهل بيان الدخل الناتج من تحليل التكلفة على المنفعة كافى لضمان المضي قدمًا في المشروع.

  • الشرعية:

هل يتوفر لدى مشروعك المتطلبات القانونية المطلوبة لترخيصه أمام قانون الدولة.

  • المخاطر:

ما المخاطر المحتملة بتنفيذ هذا المشروع؟ وماحجم هذه المخاطر مقارنةً بالفوائد المتصورة.

  • الجدوى التشغيلية:

هل يلبي المشروع احتياجات المنطقة من خلال حل المشكلات أو الاستفادة من الفرص المحددة من المشروع.

  • الوقت:

ما الوقت المطلوب لإكمال المشروع في إطار زمني مناسب.

الإجراءات الواجب اتخاذها لتجميع تقرير دراسة الجدوى

يتوجب إتخاذ مجموعة من الإجراءات المتمثلة في عدة خطوات لتجميع تقرير دراسة الجدوى، وتشمل الإجراءات الآتي:

  • التحليل الأولي:

قبل المضي قدمًا في عملية دراسة الجدوى التي من المعروف أنها تستغرق وقتًا طويلًا، يجب أن يتم إجراء التحليل الأولي للعمل على فحص المشروع فحصًا سريعًا على المشروع. بهدف الكشف عن العقبات التي لا يمكن التغلب عليها والتي تجعل الدراسة غير مجدية، إذا وُجدت حواجز خلال هذا الفحص المسبق، سيتم إجراء دراسة جدوى أكثر تعمق وتفصيل.

  • تحديد نطاق العمل:

لابد من تحديد نطاق المشروع مما يعمل تحديد نطاق دراسة الجدوى، يشتمل نطاق المشروع على التكوين الداخلي للمشروع سواء كان أصحاب المشروع أو العملاء أو العمالة المطلوبة.

  • أبحاث السوق:

بالطبع لايتم تنفيذ مشروع في الفراغ، لابد أنه يشتمل على نطاق وسوق محدد، وتلك هي وظيفة دراسة الجدوى التي تحدد صلاحية السوق المحيط بالمشروع، وتحليل المشهد التنافسي للمشروع.

  • التقييم المالي:

تفحص دراسة الجدوى التكاليف الاقتصادية المتعلقة بالمشروع بما في ذلك المعدات والموارد الأخرى، وساعات العمل، والمخاطر المالية، ونقطة التعادل المجدولة، بالإضافة إلى الإمكانات المالية المؤثرة على فشل المشروع.

  • الحلول البديلة:

في حالة ظهور أي مشاكل أو مخاطر محتملة أثناء الدراسة، تبحث الدراسة في حلول للمشروع للمضي قدمًا بنجاح وفعالية.

  • إعادة تقييم النتائج:

من المهم إلقاء نظرة شاملة على دراسة الجدوى بعيون ورؤية مختلفة، وخصوصًا إذا مرت فترة طويلة من الوقت منذ إجراؤها أول مرة.

  • القرار النهائي:

أخر خطوة من خطوات دراسة الجدوى وهي مختصة بصاحب العمل أو الاستثمار هو إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح بشأن مشروعك الاستثماري. سواء كان استكمال المشروع وتنفيذه على أرض الواقع أم العدول عن الفكرة، والبحث عن فكرة جديدة ملائمة وصالحة للتنفيذ.

مكتب “بناء” أبرز مكاتب دراسات جدوى معتمدة في السعودية

يعد مكتب “بناء” إحدى أفضل مكاتب دراسات جدوى معتمدة في السعودية نظرًا لما يوفره من الفرص الاستثمارية القوية التي تحقق كافة مضامين مشروعك الاستثماري بكامل الدقة المطلوبة. من خلال الاعتناء بالتفاصيل داخل دراسة الجدوى التي تحدد لك مدى إمكانية تنفيذ المشروع من عدمه.

يحتوي مكتب “بناء” أهم مكتب دراسات جدوى معتمدة في السعودية على مجموعة من المتخصصين القادرين على صياغة أفضل دراسات جدوى وفقًا لعدة تحليلات هامة ومتميزة. تسعى دائمًا لتنفيذها بجودة عالية مما يعمل على تنفيذ كافة خطوات الدراسة التي تحقق الرؤية الفنية المساهمة في تنفيذ المشروع من عدمه.

يهتم مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات جدوى معتمدة في السعودية بتقديم كافة الأفكار المسئولة عن تطوير المشروع وتنميته، وتنفيذه على أرض الواقع ليصبح واقعًا ملموسًا وتجني منه الكثير من الأرباح المتوقعة.

ختامًا، دراسة الجدوى أو تحليل الجدوى هو الأساس الذي تقوم عليه خطة المشروع الاستثماري، بحيث أنها مجرد تقييم للتطبيق العملي لطريقة المشروع المقترح. من خلال تحليل عوامل الجدوى للمشروع الفنية، والاقتصادية، والقانونية، والتشغيلية، والزمنية، يجب على مديرى المشاريع القيام بدراسات جدوى تفصيلية قبل أي خطوة تُخطى داخل المشروع. للتأكد من أي خطوة تُنفذ وما مدى فعاليتها داخل المشروع لتتماشى مع أهدافك وغاياتك من المشروع وتحقيق أعلى نسبة ربح استثماري منه ROI.

في حالة أنك ترغب في صياغة دراسة جدوى دقيقة لمشروعك. كل ماعليك القيام به التواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسات جدوى معتمدة في السعودية، وسيقوم الفريق بالرد عليك في الحال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة