بناء

ما هو دور معد دراسات جدوى الاقتصادية في نجاح المشاريع؟

ما هو دور معد دراسات جدوى الاقتصادية في نجاح المشاريع؟

دراسة الجدوى أداة أساسية في تقييم وتحليل المشاريع لأنها تقدم لصاحب المشروع صورة شاملة عن المشروع وكافة عناصره كما تسهل فهم المصطلحات الصعبة وتقدم الخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنفيذه وهو ماي يسهل اتخاذ القرارات الاستثمارية ويعمل على تنفيذ المشروع بنجاح، كما ذكرنا من قبل فدراسة الجدوى. ذات أهمية كبيرة لنجاح المشروع. وهو ما يجعل اختيار معد دراسات جدوى اقتصادية ذا أهمية كبيرة.

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية لنجاح المشروع

تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية على تقييم المشاريع من. حيث الفكرة ومدى قابليتها للتنفيذ ومعرفة مدى ربح المشاريع تحديد الموا رد المطلوبة ومعرفة مدى توافرها ومن ثم يتم اتخاذ القرار الاستثماري السليم بناء على تلك المعلومات الدقيقة ولا تقتصر دراسة الجدوى الاقتصادية على ذلك فقط. بل تقوم على تحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بالمشروع والعمل على مواجهتها.

تقدم دراسات الجدوى العديد من المزايا التي لا غنى عنها في تنفيذ المشاريع بنجاح من خلال ما يلي:

زيادة نسبة نجاح المشروع:

من خلال دراسة العناصر المختلفة وكل الخطط والاستراتيجيات. التي من شأنها تنفيذ المشروع بنجاح.

تحديد متطلبات المشروع:

لا يمكن البدء في أي مشروع بدون تحديد المعدات والماكينات والآلات المختلفة وغيرها من الكوادر الفنية اللازمة لتنفيذ المشروع ولا تتوقف الدراسة على تحديد تلك المعدات. ولكنها تعمل أيضًا على تقديم وصف دقيق له بالإضافة إلى تحديد كيفية الحصول عليها والأسعار المتداولة في السوق.

تحليل المخاطر:

من الهام للغاية تحديد كافة التهديدات التي قد تؤثر سلبيًا على خط سير المشروع قد تكون تلك التهديدات نقاط الضعف التي تواجه المشروع أو بعض المتغيرات الاقتصادية. أو السياسية وغيرها من العوامل الأخرى ومن ثم يتم وضع البدائل والحلول المختلفة.

وضع الخطط والاستراتيجيات:

الخطط والاستراتيجيات الناجحة من ضمن العناصر. التي لا غنى عنها في تنفيذ المشاريع وهو ما تقوم دراسة الجدوى بتوفيره.

حساب ربحية المشروع:

يتم اتخاذ القرار الاستثماري بناء على عدة عناصر أهمها هي معرفة مدى ربح المشروع. فمن خلاله يتم حساب الأرباح المتوقعة للمشروع ومقارنتها بالتكاليف الكلية للمشروع. والتي يجب تغطيها خلال مدة زمنية معينة وكلما قصرت تلك المدة كان ذلك أفضل.

تحديد مصادر التمويل:

التمويل هو الدافع الرئيسي للمشاريع لأنه جزء هام من رأس مال المشاريع. وهو ما يوفر الأمان المالي للمشروع وأحيانًا يمكن أن يتوقف المشروع لعدم توافر المصادر الملائمة للتمويل. وتقوم دراسة الجدوى أيضًا على تحديد عيوب ومميزات كل مصدر واختيار الأفضل من بينها.

بحث السوق:

دراسة السوق هي الخطوة الأولى التي يتم من خلالها معرفة الفرص الاستثمارية. التي يمكن استغلالها ومن ثم يتم بحث السوق ومعرفة ما هي السوق المستهدفة وما هي الفئة المستهدفة. التي يخدمها المشروع كما يتم تحديد المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها ووضع المواصفات الخاصة بها وليس ذلك فقط. بل إن أبحاث السوق يترتب عليها الكثير من الخيارات الأخرى داخل المشروع.

ما هو دور معد دراسات جدوى الاقتصادية في نجاح المشاريع؟

معد دراسات الجدوى هو الرائد الذي يدير كافة عمليات دراسات الجدوى بدءً من إعداد الدراسة وتحديد عناصرها المختلفة. حتى مراجعة الدراسة وغيرها من وضع الخطط والاستراتيجيات ومراجعة خطط العمل للشركات.

معد دراسات الجدوى الناجح يمتلك العديد من المهام الأساسية لدراسة الجدوى والعديد من الأدوار التي تشمل:

  • إعداد خطط العمل ومراجعتها.
  • توفير قاعدة بيانات جيدة عن المشروع. من خلال دراسة السوق.
  • عمل خطط الأعمال ومراجعتها.
  • تحديد عناصر المشروع.
  • وضع التقارير الإدارية والفنية للخطط.
  • تقييم المشروع من خلال معرفة مدى جدوى الفكرة للتنفيذ.
  • تحديد مصادر التمويل المختلفة.

بارد الآن بالتواصل معنا واحصل على دراسة الجدوى الفعالة لمشروعك. من خلال معدين دراسات جدوى خبراء في المجال واضمن نجاح مشروعك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات
مدونة بناء

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات

تعددت المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية مما زاد من تطورها في الآونة الأخيرة وأصبحت وجهة رئيسية وهامة للعديد من