ما هى متطلبات دراسة الجدوى؟

ما هى متطلبات دراسة الجدوى؟

متطلبات دراسة الجدوى
Share on facebook
Share on twitter

تحلل دراسة الجدوى نقاط القوة والضعف المحتملة للمشروع التجاري وتقيم قابليتها للتطبيق، إذا كنت تبدأ مشروعًا تجاريًا جديدًا أو ترغب في تطوير عملية مستقلة في منطقة سوق جديدة، فإن دراسة الجدوى من “بناء” هي استثمار مفيد لذا فإنك تحتاج لمعرفة متطلبات دراسة الجدوى كما إن استثمار المال أو الوقت في فكرة العمل القائمة فقط على الشعور الغريزي الخاص بك يمكن أن يجعلك تفشل. ومع ذلك، من أجل دراسة جدوى لتعطيك رؤى دقيقة، يجب أن تتناول متطلبات معينة.

متطلبات دراسة الجدوى

متطلبات مالية

تقيّم دراسة الجدوى التدفق النقدي المتوقع والدخل المتوقع للأعمال التجارية المتوقعة وتوقعاتها المالية. إنها تتوقع خسارة أو ربح مؤسستك باستخدام التكاليف والإيرادات المقدرة كأساس. يجب أن تركز المتطلبات المالية للدراسة أيضًا على نقطة التعادل. تتناول دراسة الجدوى موضوع توافر الإمدادات والمواد الخام، وتقيم تكاليف بدء التشغيل والتشغيل للحصول على هذه الإمدادات. تتضمن العناصر المالية استكشاف المصادر المحتملة لأموال الشركات الناشئة، بالإضافة إلى المقرضين المحتملين وشروط الاقتراض.

قضايا السوق

تتضمن قضايا السوق في دراسة الجدوى معلومات عن السوق المستهدف وحجمه ومواقعه والنمو المتوقع والخصائص الديموغرافية. بموجب هذا الشرط، تحدد دراسة الجدوى ملامح السوق التي تخطط لدخولها من خلال وصف ميزاتها الرئيسية ومشاريع حصتك في السوق فيها. تقوم دراسة الجدوى بتقييم منافسيك المحتملين في السوق، مما يستلزم متطلبات دراسة الجدوى من شركة “بناء” وصف حجمهم وكيفية تسعير منتجاتهم ورد فعلهم المحتمل لدخول مؤسستك إلى السوق. توضح جدوى السوق أيضًا كيف تخطط للتميز عن منافسيك، وتحدد نقاط القوة والضعف لديهم، وتعالج خطتك للحصول على حصة في السوق.

المتطلبات الإدارية

يقيم جانب الجدوى الإدارية كفاية واستمرارية إدارة الأعمال الحالية والمحتملة. تتناول الدراسة أسئلة إدارية، مثل ما إذا كان الهيكل التنظيمي الحالي مناسبًا للمؤسسة والمؤهلات المطلوبة لإدارة عمليات النشاط التجاري ويحدد متطلبات دراسة الجدوى مناصب الموظفين الحاسمة التي تحتاج إلى شغل ويتضمن الخبرة المطلوبة لأولئك في الإدارة العليا. قد تحدد الدراسة المرشحين المناسبين للوظائف الشاغرة وكذلك التكاليف التي ينطوي عليها توظيفهم.

متطلبات الجدوى الفنية

تركز متطلبات دراسة الجدوى على احتياجات منشأتك ومدى ملاءمة موقع العمل والمواد الخام وفعالية تقنيات الإنتاج الخاصة بك. احتياجات المرفق نظرة على تنوع وحجم مرافق الإنتاج. تستلزم فعالية تقنيات الإنتاج تقييم مختلف مزودي التكنولوجيا وتحديد أي قيود على تقنياتهم. تستكشف دراسة الجدوى الفنية وصول المؤسسة إلى النقل والمواد الخام، وتحدد أي مخاوف بيئية، وتتناول مدخلات العمالة والإنتاج، مثل الماء والكهرباء.

تحليل متطلبات دراسة الجدوى

هل تعرف ما هي دراسة الجدوى؟ دراسة الجدوى هي مشكلة / فرصة يتم دراستها، إلى جانب تحليل الوضع الحالي للتشغيل، وتحديد المتطلبات، وتقييم البدائل والبت في مسار العمل المناسب. يمكن إجراء دراسة جدوى لأي شيء وكل شيء سواء لتطوير البرمجيات، في وقت الاستحواذ أو لأي مشروع من هذا القبيل.

إذا كنت تخطط لإجراء دراسة جدوى، فستحتاج إلى تضمين العناصر التالية:

نطاق المشروع:

الخطوة الأولى هي تحديد مشكلة / فرصة العمل التي يجب معالجتها بوضوح. يجب أن يكون نطاق المشروع محددًا ونهائيًا، تأكد أيضًا من تحديد أجزاء العمل التي ستتأثر إما بشكل مباشر أو غير مباشر بما يخدم متطلبات دراسة الجدوى وسيشمل ذلك المشاركين في المشروع والمستخدمين النهائيين. يمكن أن يضمن نطاق المشروع المحدد جيدًا دراسة جدوى دقيقة.

التحليل الحالي:

يستخدم هذا الشكل من التحليل لتقييم طريقة التنفيذ الحالية مثل منتج أو نظام جديد. من هذا التحليل، يمكنك اكتشاف نقاط القوة والضعف في النهج الحالي. يمكن أن يساعدك إجراء تحليل حالي وتحديد إيجابيات وسلبيات نظامك / منتجك الحالي في توفير كل من المال والوقت بما يساعدك في متطلبات دراسة الجدوى.

المتطلبات:

ستحتاج إلى تحديد متطلباتك اعتمادًا على هدف مشروعك. على سبيل المثال، ستختلف كيفية تحديد المتطلبات للمنتج تمامًا عن المتطلبات المحددة لنظام المعلومات. تعد كيفية تحديد متطلباتك بدقة عاملاً مهمًا في دراسة الجدوى.

تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الوطن العربي وتعرف على متطلبات دراسة الجدوى، يمكنك الآن التواصل من خلال الواتس اب.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn