بناء

من الفكرة إلى السوق: استراتيجية دراسة السوق لمنتج جديد

من الفكرة إلى السوق: استراتيجية دراسة السوق لمنتج جديد

هل تود إطلاق منتج جديد؟ إذن دراسة السوق هي خيارك الأمثل. حيث تقوم بتقديم كافة البيانات والتحليلات اللازمة للتأكد من مدى نجاح المنتج قبل إطلاقه في الأسواق وليس ذلك فقط بل تعمل أيضًا على توفير كافة العناصر اللازمة لنجاحه. وتحقيق نسب المبيعات المطلوبة، تقوم دراسة السوق لمنتج جديد بالتحليلات الشاملة للسوق من دراسة المنافسين وتحليل الحصص السوقية الخاصة بهم بالإضافة إلى تحديد مدى الإقبال على المنتجات المشابهه له. لكي يتم التعرف على حجم الطلب على المنتج في السوق. وهو ما يحدد العديد من العناصر الأخرى الخاصة بالإنتاج.

أهمية دراسة السوق لمنتج جديد قبل إطلاقه

تعني دراسة السوق جميع التقنيات الخاص بجمع المعلومات وتحليلها بهدف التعرف على السوق المستهدفة بشكل أفضل وتحديد كافة عناصرها ومن ثم تقوم الشركات باستخدام تلك المعلومات لتصميم المنتجات الجديدة بطريقة تضمن نجاح المنتج قبل اطلاقه، كما تعمل على تحسين تجربة المستخدم. من خلال توفير كافة العناصر التي تقدم أفضل تجربة للمستخدم.

الدراسة الجيدة للسوق هي سر نجاح المنتجات فبدون التعرف على التحليلات الخاصة بالسوق المستهدفة لا يمكن التعرف على المنافسين أو مواصفات المنتج الجيدة. التي ترضي العميل كما تقوم دراسة السوق بتحديد العديد من العناصر الأخرى. التي تشمل:

  • تحديد السوق المستهدف بدقة: تكمن أهمية تحديد السوق المستهدفة بدقة في أنها تعطي صورة دقيقة عن الحجم الحقيق للسوق. كما تقوم بتحديد المنتجات الخاصة بالسوق وتقسيمه إلى عدة شرائح حسب الفئات المستهدفة لعملاء.
  • تحديد الفئة المستهدفة: المستهلك هو المحور الأساسي للعملية التسويقية فمعرفة المستهلكين بشكل دقيق يقدم كافة المعلومات الخاصة بهم من التعرف على اهتماماتهم والمواصفات المراد توفيرها في المنتجات. وهو ما يشكل الأساس للخطط التسويقية.
  • التعرف على المنافسين: من اللازم التعرف على المنافسين قبل البدء في إطلاق منتج جديد. حتى يتم التعر ف على ما يقدموه من خدمات ومنتجات. كما يتم معرفة الحصص السوقية الخاصة بهم بالإضافة إلى التعرف على ميزتك التنفسية من خلال استغلال نقاط الضعف لديهم.
  • المؤثرات على عملية الشراء: التعرف على المؤثرات. التي تحرك الجمهور وتجعله يتخذ القرارات الشرائية جزء هام من عملية التسويق. فمن خلالها يمكن توفير تاك المؤثرات في الخطط والاستراتيجيات التسويقية لمخاطبة الجمهور وتحصيل المزيد من المبيعات.

خطوات دراسة السوق لمنتج جديد

تحديد الفئة المستهدفة:

من الهام التعرف على شخصية العميل وما هي طبيعة القرارات الشرائية. التي يتخذها العملاء. من خلال التعرف على القدرة الشرائية للعميل والعديد من الصفات الأخرى. التي تشكل شخصية العميل من:

  • العمر
  • التحديات التي تواجه العملاء
  • القدرة الشرائية
  • الموقع الجغرافي

تحليل المنافسين:

من الهام التعرف على المنافسين في السوق وما يقدموه من خدمات ومنتجات. كما يجب التعرف على الحصص السوقية. التي تستحوذ عليها الشركات في السوق لتتعرف على الحصة السوقية الخاصة بك. كما يتم التعرف على المميزات ونقاط الضعف. التي يمكن استغلالها لتكون ميزتك التنافسية.

تحديد القيمة الخاصة بالمنتج:

يقصد بالقيمة الخاصة بك العرض التسويقي وما هي الميزات الخاصة بذلك المنتج، وتكون تلك الفكرة الخاصة بالمنتج. والتي تحل مشكلة من المشاكل. التي تواجه العملاء ومن ثم يتم تحديد السعر الملائم للمنتج. وهو ما يجذب العملاء لمساعدتهم على تحقيق تلك القيمة.

تحديد الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق:

من اللازم تحديد كافة الطرق التي تروج للمنتجات وتعمل على جذب العملاء من الفئة المستهدفة وتشمل تلك الاستراتيجيات الخطوات المتخذة في سبيل تحقيق الأهداف التسويقية ومن الواجب أن تكون تلك الاستراتيجيات ملائمة للفئة المستهدفة.

توضيح المساهمين في الخطة التسويقية:

تقوم الخطة التسويقية الفعالة بتوضيح كافة المساهمين في الخطة وتحديد كافة مسؤولياتهم وأدوارهم ليتم تنفيذها في نجاح كما يتم محاسبة القائمين عليها عند التقصير طبقًا للمسؤوليات المذكورة في الخطة.

هل تبحث عن أفضل الخطط التسويقية الفعالة؟ بادر بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة في مجال التسويق واحصل على خطتك الفعالة. عبر نخبة من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات
مدونة بناء

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات

تعددت المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية مما زاد من تطورها في الآونة الأخيرة وأصبحت وجهة رئيسية وهامة للعديد من