fbpx

هل تبحث عن أفضل مكتب دراسات جدوى ؟

هل تبحث عن أفضل مكتب دراسات جدوى ؟

هل تبحث عن أفضل مكتب دراسات جدوى ؟
Share on facebook
Share on twitter

هل تفكر في بدء عمل تجاري؟ ما الذي يجب عليك فعله أولاً: وضع خطة عمل أو إجراء دراسة جدوى؟ !!!! وما الفرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل؟ هذه الأسئلة وغيرها الكثير تجوب الأذهان عند البدء في بلورة فكرة استثمارية، وخاصة إذا كان المستثمر حديث العهد بالاستثمار، في ظل تشابه الخطوات التي ينطوي عليها إجراء كل منهما، لذا في هذا المقال يعمد أفضل مكتب دراسات جدوى على وضع الأمور في نصابها الصحيح هذا وإزالة هذا الخلاف الشائك من خلال إيضاح الاختلافات الأساسية بين إجراء دراسة جدوى وكتابة خطة عمل.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - هل تبحث عن أفضل مكتب دراسات جدوى ؟

وبالتطرق إلى تعريفات مبسطة لكلا المصطلحين، دراسة الجدوى أو تحليل الفرص التجارية، هي أداة تخطيط مماثلة لخطة العمل، تتم لتوضيح الاحتمالات في فكرة العمل الأولية. ثم تصف خطة العمل بشكل كامل الأعمال وتوقعاتها المالية.

على الرغم من أن دراسة الجدوى متشابهة في نواح كثيرة لخطة العمل، إلا أنه من المهم أن نضع في الاعتبار أن دراسة الجدوى قد تم تطويرها قبل المشروع. أشار تدفق الأعمال الاستراتيجي إلى أن “دراسة الجدوى يمكن تحويلها بسهولة إلى خطة عمل”، من المهم التفكير في خطة العمل من حيث النمو والاستدامة ودراسة الجدوى من حيث قابلية فكرة الفكرة.

خطط الاعمال المستهدفة وتحليل دراسات جدوى من ادوات صنع القرار التي تستخدمها الشركات. دراسات الجدوى لتحديد ما اذا كانت الاجراءات المقترحة على مستوى عال بما فيه الكفاية احتمال النجاح الذى ينبغي الاضطلاع به. خطط الاعمال المستهدفة هي مخططات لتنفيذ الاجراءات التي سبق إن كان ذلك ممكنا من قبل إدارة الشركة.

هناك 4 اختلافات بين إجراء دراسة الجدوى وكتابة خطة العمل

  • يتم إجراء دراسة جدوى بهدف معرفة قابلية وربحية مشروع تجاري. وذلك في الحالات الآتية؛ إمكانية البدء في المشروع أم لا – إطلاق منتج أو خدمة جديد في شركة قائمة – الرغبة في اختراق سوق جديدة.. ولمعرفة ما إذا كان مشروع العمل يستحق الوقت والجهد والموارد، ومن ناحية أخرى لا يتم وضع خطة عمل إلا بعد التأكد من وجود فرصة عمل والمشروع على وشك البدء. هذا يعني ببساطة أن خطة العمل قد أعدت بعد إجراء دراسة جدوى ، فهي المرشد ودليل للعمليات والأنشطة المختلفة لمشروع قائم أو فكرة تم إثبات أنها مجدية ومبررة اقتصاديًا، أي أن خطة العمل لا يتم اللجوء إليها والبدء فيها إلا بعد إجراء دراسة الجدوى (يتم عمل خطة العمل والمشروع على وشك البدء..
  • يتم ملء تقرير الجدوى بالحسابات والتحليلات والتقديرات المقدرة لفرصة العمل. بينما تتألف خطة العمل من تكتيكات واستراتيجيات يتم تنفيذها في الغالب لبدء أعمال أخرى وتنميتها.
  • دراسة الجدوى تدور حول جدوى فكرة العمل بينما تتناول خطة العمل خطة نمو الأعمال والاستدامة، أي أن دراسات الجدوى واجبة لاتخاذ قرار استثماري رشيد، أما خطة العمل واجبة لترشيد كيفية التنفيذ أو الآلية التي يجب بها تنفيذ العمليات والأنشطة المختلفة المنصوص عليها من دراسة الجدوى للوصول إلى الجدوى الاقتصادية المنشودة.
  • يكشف تقرير دراسة الجدوى عن إمكانية الربح لفكرة عمل أو فرصة لرجل الأعمال ، بينما تساعد خطة العمل رجل الأعمال على جمع رأس المال اللازم لبدء التشغيل من المستثمرين

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - هل تبحث عن أفضل مكتب دراسات جدوى ؟

الخلاصة:

مكتب “بناء” هو أحد المكاتب الرائدة في مجال دراسات الجدوى الاقتصادية. يمكن لفريق “بناء” المحنك أن يساعدك في كتابة دراسة الجدوى الخاصة بك بطريقة مباشرة وموفرة للوقت. فـ قبل أن تستثمر الشركة رأس المال في مشروع قد يستغرق شهوراً أو سنوات لإكماله وتكلفة بملايين عديدة  من الحكمة أن تساعدك دراسة جدوى المشروع في معرفة ما إذا كان المشروع قيد التنفيذ “ممكنًا”.

اطلب الآن دراسة الجدوى لمشروعك الاستثماري من أفضل مكتب دراسات جدوى وتمتع بأفضل الخدمات والعروض الحصرية

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً