هل تبحث عن أفضل مكتب دراسات جدوى ؟

هل تبحث عن أفضل مكتب دراسات جدوى ؟
ملخص المقال اخفاء

المشروعات الاستثمارية على مختلف أنواعها وأشكالها تعد فرصة لدى المستثمرين ورواد الأعمال على الإنطلاق نحو عالم استثماري ومربح. كما أن تنفيذ هذه المشروعات يحقق أهداف متكاملة سواء للفرد أو الدولة. لذلك تحتاج هذه الأفكار الاستثمارية إلى التخطيط الاستراتيجي أو ما يسمى بدراسة الجدوى الاقتصادية.

الدراسة أداة هامة جدًا تعتمد عليها الدول المتقدمة. وخاصة أنها تقوم باختيار قطاع التنفيذ الأفضل الذي يسهم في سد احتياجات الدولة للصناعة. فمن أهم القطاعات التي تحددها هي القطاع الصناعي أو الخدمي أو التقني أو القطاع التجاري أو الزراعي. فكل هذه القطاعات بها عدد لا متناهي من المشاريع والأفكار تحتاج فقط إلى إعداد دراسة جدوى مشروع منظمة بطريقة احترافية. وهذا ما يمكن أن تقدمه لك مكاتب دراسات الجدوى فقط تابع معنا. هذا المقال لمعرفة أهمية التخطيط للأفكار الاستثمارية قبل التنفيذ والمساهمة في إتخاذ القرار الاستثماري.

  1. مفاهم ذات صلة بالمشروعات الاستثمارية.
  2. ما تصنيفات المشروعات الاستثمارية؟
  3. أهمية إجراء دراسة الجدوى للمشروع الاستثماري.
  4. كيف يساعدك أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية؟

‏مفاهيم ذات صلة بالمشروعات الاستثمارية

نعلم تمامًا أن الاستثمار هو النواة الحقيقية لتقدم الدول اقتصاديًا وحاز الاستثمار على اهتمام كافة الدول وعلى رأسها المملكة العربية السعودية التي أصبحت الآن أهم دولة عربية في الشرق الأوسط جذبًا للاستثمارات الأجنبية والعربية المختلفة. وهذا لما توفره من محفزات للاستثمار وتسهيلات دفعت المستثمرين على اختيار المملكة كوجهة استثمارية ناجحة. كما أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين تسعى إلى زيادة عدد المشروعات الاستثمارية داخل المملكة والسير نحو مستقبل مشرق تماشيًا مع رؤية 2030. لهذا أردنا أن نوضح للمستثمرين ورواد الأعمال في المملكة مدلول الاستثمار والمشاريع الاستثمارية وقدرتها على تحقيق نهضة اقتصادية حقيقية فتابع معنا الآتي:

– الاستثمار

يقصد بالاستثمار أنه العملية المالية التي تتمثل في الإنفاق المالي على المشروعات أو الأفكار المقترحة بغرض الحصل على إيراد أو ربح مالي من هذه الفكرة في المستقبل. فهذه القيمة المالية تحدد القرار الاستثماري وتضمن لك نجاح مشروعك الاستثماري ومن ثم إتخاذ قرار التنفيذ من عدمه.

الاستثمار هو الرهان المستقبلي الذي يتبعه المستثمرين من أجل تحقيق أهدافهم الاقتصادية. وأهداف الدولة فهذا يتطلب تنفيذ مشروعات استثمارية متعددة تتمكن من خلالها تحقيق الأرباح المالية.

يحتوي الاستثمار على خصائص عدة تتمثل في الآتي:

– لابد من توافر القيمة المالية المتاحة لديك.

– فهم الأهداف التي تعود على المستثمر أو الدولة.

– إدراك المخاطر المتعلقة بالمستقبل أي أن المشروع من الوارد فشله فلابد من أن تضع ذلك في الحسبان.

الاستثمار هو صرف كافة الموارد على فكرة استثمارية متوقع أن تحقق لك نجاحًا كبيرًا وهذا ما يساهم على زيادة الوضع الاقتصادي وتحقيق أهداف الاستثمار.

– المشروع الاستثماري

تنفيذ المشروعات الاستثمارية المختلفة تعد من أهم الأفكار التي يتم تنفيذها بغرض تحقيق أهداف عدة يتخذها شكل المشروع الاستثماري. وهذا من خلال إدخال العديد من التحليلات المعتمدة والتي تتعلق بالجانب الاقتصادي والمالي للمشروع الاستثماري.

المشروع الاستثماري هو الفكرة التي تتبلور على أرض الواقع إلى حدث اقتصادي يساهم في تنمية الوضع الاقتصادي للمنطقة. وهذا يحتاج إلى أدارة تكون قادرة على تحديد الأهداف الرئيسية للمشروع الاستثماري وتكون قادرة على إدارة الجانب المالي بشكل منظم.

– أبعاد المشروع الاستثماري

المشروع الاستثماري يتطلب وضع خطة مسبقة من أجل استخدام كافة الموارد المادية الخاصة بتنفيذ مشروعك الاستثماري. وخاصة أن هناك الاهتمام بتحديد أبعاد المشروع الاستثماري تتمثل في عدة عناصر هامة كالآتي:

– استثمار جديد للمشروع من أجل تحديد إنتاجية مشروعك الاستثماري بالشكل الجيد.

– التوسعات التي يحققها أو تحقيق إنتاجية أعلى للمشروعات الاستثمارية المختلفة.

– تحديث أو تطوير المشروع الاستثماري.

هذه هي الأبعاد الثلاث للمشروع الاستثماري التي يعمل في إطارها أما فكرة جديدة للتنفيذ أو فكرة قائمة بالفعل وتحتاج للتطوير أو فكرة تحتاج إلى التوسعات التي يحققها لك المشروع.

– المشروع الاستثماري المقترح تنفيذه هو فكرة يتم اقتراحها ومن ثم تخضع هذه الفكرة إلى الدراسة والتقييم.

– تحديد الأهداف التي يرغب المشروع تحقيقها على المدى البعيد والقصير.

– خصائص المشروع التي يتميز بها عن المشروعات المختلفة.

– رفع كفاءة المشروع الاستثماري.

– العائد المالي الذي يحققه لك المشروع الاستثماري.

كل هذه التفاصيل والتحديدات المختلفة التي تتعلق بمشروعك الاستثماري والتي توضح لك القيمة الحقيقية للمشروع وبناءًا عليه يتم إعداد المشروع بشكل منظم. لذلك أنت بحاجة إلى إعدادها بالطريقة المميزة لكن لكي يتم تنفيذ المشروع على أرض الواقع لابد من إعداد دراسة جدوى له مسبقًا.

ما عناصر المشروع الاستثماري؟

هناك العديد من العناصر المكونة للمشروع الاستثماري التي تساعدك على تنفيذ الفكرة على أرض الواقع فدعنا نتعرف على هذه العناصر الهامة تتمثل في الآتي:

– مدة المشروع الاستثماري

– الحيز المكاني الخاص بمشروعك

– الكوادر الإدارية المسؤولة عن المشروع

– التدافقات الداخلة للمشروع

– تحديد القيمة المالية للمشروع

– دورة حياة المشروع

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي يمكنك أن من خلالها تنفيذ الفكرة بكل سهولة لأنك تتعرف على كافة التفاصيل التي تساعدك على تنفيذ المشروع.

‏ما تصنيفات المشروعات الاستثمارية؟

نتعرف في هذه الفقرة على العديد من التصنيفات التي تتعلق بالمشروع الاستثماري وخاصة أن العمل على تقييمها أو تصنيفها يساعد الدول كثيرًا على معرفة حاجتها من المنتجات أو السلع التي تقدمها لها المشروعات الاستثمارية فدعنا نتعرف على أهم التصنيفات في عدد من النقاط الهامة.

أولًا حسب طبيعة المشروع:

تختلف طبيعة المشروعات وفقًا للعديد من الخصائص الهامة التي تتمثل في الآتي:

– طبيعة الاستثمار المادي الذي يختص بالاستثمار في المباني والمصانع والأراضي وهكذا

– الاستثمارات المالية والمصرفية

– استثمار معنوي ويقصد به كل ما هو غير مادي أو مالي.

ثانيًا الغرض من المشروع:

يتم تصنيف المشروعات وفقًا للغرض من تنفيذه لذلك دعنا نتعرف على أهم الأغراض التي تحققها من المشروع:

– استثمار إحلالي: من خلال هذا الاستثمار يتم التعديل أو التعويض الأصول على المعدات والأدوات والتجهيزات المختلفة التي تحقق لك إنتاجية من المشروع الاستثماري المقترح تنفيذه والتأكيد على حجم تكاليف الإنتاج الخاصة بك.

– تخفيض التكاليف الإنتاجية: تعد من الأغراض الاستثمارية التي تعمل على تحسين الإنتاجية و التنافسية الكبيرة من خلالها ولهذا يتم إنتاجها بشكل منظم.

– التوسعية: من أهم الأهداف التي يحققها لك الاستثمار هو التوسع والانتشار بالمشروع الاستثماري ومن خلالها تتمكن من زيادة القدرة الإنتاجية الخاصة بمشروعك الاستثماري وتتمكن من تحقيقها بالشكل الجيد.

– التنوع الاستثماري: يعد من أهم الأهداف الرئيسية التي يتم تحقيقها حيث تسعى إلى تنفيذ هذا المشروع أو الاستثماري من أجل أن يكون لديك تنوع في الاستثمار وتحقيق إنتاجية وفائض من هذا المشروع.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ثالثًا القابلية للقياس:

أيضًا يتم تصنيف المشروعات الاستثمارية بالطريقة التي تساعد على قياس حجم المنتجات والأفكار الاستثمارية قدرتها على التواجد بقوة في السوق. ولهذا تعمل على تحسين كافة القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية ومدى قابلية تنفيذ هذه المشروع وقدرتها على تحقيق الأرباح.

رابعًا تصنيف وفقًا للبعد الاجتماعي:

فائدة المشروع الاستثماري الذي تم تنفيذه من الناحية المجتمعية تؤثر كثيرًا على حجم الاستثمار وتساعدك على ضمان التواجد بالفكرة على أرض الواقع لذلك يتم التأكيد على الآتي:

– قدرة المشروع على سد احتياجات المنطقة.

– إنتاج السلع والخدمات التي يحتاج إليها المستهلكين.

– مشروعات تتعلق بالبنية التحتية للمشروعات وتعد من أهم المشروعات التي تحتاج إليها الدول كافة وهذه المشروعات تتعلق بالمؤسسات كالمراكز الطبية المتخصصة أو المدارس المتخصصة أو المستشفيات وغيرها من المشروعات التي تصنف من مشروعات البنية التحتية.

خامسًا الجهة القائمة على التنفيذ:

تعد من أهم التصنيفات الهامة التي علينا أن نذكرها لك حول المشروعات الاستثمارية المختلفة والتي تتم عن طريق الآتي:

– القطاع الخاص: وهي المشروعات التي يقوم الفرد أو المؤسسات بتنفيذها من أجل تحقيق الربح المالي في المقام الأول وتكون الشركة أو المستثمر هو المسؤول عن تمويل المشروع والاستحواذ على الأرباح المالية بكل سهولة.

– القطاع العام: هو القطاع الذي يختص بتنفيذ المشروعات الاستثمارية التي تحكمها أو تقوم بإدراتها السلطات العامة وتهدف من خلالها تحقيق المصلحة العامة وتتمكن من تحقيق الأرباح المالية وسد احتياجات السكان.

– مشروعات مشتركة: هي المزيج الذي يحدث بين المستثمرين والدولة بغرض تنفيذ مشروعات يحققون من خلالها الأرباح المالية الكبيرة، لهذا يتم إعدادها بالشكل الجيد.

هذه مجموعة من التصنيفات الهامة التي تتعلق بالمشروع الاستثماري ومن خلالها تتعرف على طبيعة المشروعات الاستثمارية وتحتاج هذه المشروعات الاستثمارية إلى التخطيط والدراسة. وهذا ما نقدمه لك في السطور القادمة هو كيفية التخطيط للمشروع أو الفكرة ودور الاستعانة بـ مكاتب دراسة الجدوى الاستثمارية فتابع معنا السطور القادمة.

‏أهمية إجراء دراسة الجدوى للمشروع الاستثماري

إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية أمرًا يحتاج إليها المستثمر. وكذلك مؤسسات الدولة قبل تنفيذ أي مشروع استثماري وهذا يرجع إلى نقاط هامة تمكنك الدراسة معرفتها منها ما يلي:

– حاجة السوق إلى المنتجات أو السلع التي تود تقديمها من خلال هذه المشروع.

– التأكد من قدرتك على تنفيذ المشروع وفقًا للميزانية المالية الطبيعية.

– الأرباح المالية المتوقعة من المشروع المقترح.

– الحركة التسويقية والتنشيطية للدولة ومدى قدرتها على مساعدة المشروع في تحقيق النجاح.

– مستوى دخل الأفراد في المنطقة يلعب دورًا رئيسيًا في نجاح المشروع الاستثماري.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي يمكنك أن تهتم بها والتي تساعدك كثيرًا على إتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة.

إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية تعد من أهم الخطوات الأولية التي تحقق لك مشروعًا استثماريًا على أرض الواقع وخاصة أن هذا يتطلب الاهتمام بعناصر رئيسية تتمثل فيما يلي:

العناصر الفنية:

هذه العناصر التي يتم التطرق إليها في دراسة الجدوى الفنية ومن خلالها تمضي قدمًا نحو اختيار الموقع المناسب للمشروع الاستثماري بطريقة احترافية. ولتحقيق ذلك يتطلب الأمر توضيحًا من قبل القائمين على دراسة الجدوى الفنية وهم يختصون بـ:

– تحديد حجم المشروع الاستثماري.

– المساهمة في اختيار المكان المناسب للمشروع الاستثماري.

– اختيار أفضل الأدوات والمعدات اللازمة لتنفيذ المشروع على أرض الواقع.

– المواد الخام اللازمة لتنفيذ مشروعك الاستثماري.

– الأيدي العاملة المتخصصة في إدارة المشروع.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك الاستثماري على أرض الواقع لذلك أنت بحاجة إلى دراسة الجدوى الفنية من أجل تحقيق مشروعك بطريقة سهلة.

العناصر التسويقية:

درسات الجدوى التسويقية واحدة من أهم أجزاء دراسة الجدوى التفصيلية التي تساعدك على التأكد من نجاح مشروعك الاستثماري من أجل التأكد من حالة السوق لمشروعك الاستثماري. وهل السوق في حاجة إلى منتجات جديدة أم لا؟ كل ذلك نتعرف عليه من خلال إعداد دراسة الجدوى التسويقية بالشكل الملائم. فدعنا نتعرف على هذا من خلال تحليل العناصر  التسويقية التي تتعلق بك.

– تحليل المنافسين

واحدة من أهم العناصر التحليلية الرئيسية التي نقدمها لك في الجانب التسويقي للمشروع هو تحليل عدد المنافسين والتعرف على نقاط القوة والضعف المتعلقة بمشروعك الاستثماري. لذلك نحرص على أن نقدم لك التحليلات التي ترغب في الحصول عليها من أجل مساعدتك على التواجد في المنافسة بقوة. كل هذا نسعى إلى تقديمه من خلال التحليلات التسويقية المختلفة.

– تحليل الجمهور المستهلك

تعد من أهم العناصر الجيدة التي نعمل على تحديدها من خلال متابعة الخصائص الديموغرافية التي تتعلق بالجمهور المستهلك. لهذا نسعى جاهدين إلى أن نقدم لك هذه التحليلات. وبناءًا على ذلك نسعى إلى تقديمه بالطريقة الجيدة التي تساعدك على ضمان نجاح الفكرة وتحليل الجمهور المستهلك من أجل توجيه الخدمة لديك.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي تساعدك كثيرًا على فهم الجانب التسويقي. وفي النهاية يتم تقديم التقرير التسويقي النهائي الذي يتضمن بدوره مخرجات الشكل التسويقي للدراسة والتأكد من نجاحها بالطريقة المميزة.

– الأسعار

تحديد الأسعار تعد من أهم العناصر الهامة التي تساعدك كثيرًا على تقديم منتج يليق بالمستهلكين ويتوافق مع الفئات المستهدف.

العناصر المالية

العناصر المالية تعد من أبرز دراسات الجدوى الاقتصادية التي تحرص على أن تفهم ما بها من تفاصيل مختلفة تساعدك على نجاح فكرتك على أرض الواقع. لذلك أنت تحتاج إلى فهم العناصر المالية المتميزة من أهمها ما يلي:

– إعداد تقرير للتكاليف الإجمالية الخاصة بالمشروع الاستثماري.

– الأرباح المالية التي يحققها لك المشروع.

هذه مجموعة من دراسات الجدوى الاقتصادية التي يمكن أن تعتمد عليها في الحصول على تحليلًا دقيقًا لفكرتك الاستثمارية أو مشروعك الاستثماري. ومن خلال هذه الدراسات تتمكن من أن تتخذ القرار الاستثماري الصحيح.

‏كيف يساعدك أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية؟

مكتب “بناء” لدراسات الجدوى الاقتصادية يقدم لك مجموعة من الخدمات الاستشارية المتنوعة والمتعددة بهدف مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال على تحقيق الأرباح المالية. وتنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية المبنية على أسس علمية مدروسة ومخطط لها وفقًا لرؤية فريق عمل يمتلك الخبرات الكبيرة في إعداد دراسة الجدوى. لذلك نتعرف سويًا على هذه الخدمات من خلال نقاط هامة كالآتي:

هذه مجموعة من الخدمات الاستشارية المميزة جدًا التي تساعدك على تحليل المشروع الاستثماري. ومن خلالها تتمكن من الحصول على قرارك الاستثماري في النهاية. هذه التحليلات مبنية على أسس علمية مدروسة يقوم بها خبراء بناء في مختلف الإتجاهات من أجل تقديم دراسة جدوى تليق بك. وبـ فكرتك الاستثمارية وتضمن نجاح الفكرة على أرض الواقع.

يمكنك الآن أن تحصل على دراسة جدوى مشروع من خلال التواصل مع المكتب وطلب دراستك والإطلاع على التحليلات التي يقدمها لك المكتب وقم بتنفيذ مشروعك على الفور، راسلنا عبر الواتساب الآن.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع