بناء

هل تعرف طريقة كتابة دراسة جدوى مشروع؟ إليك أهم الخطوات

هل تعرف طريقة كتابة دراسة جدوى مشروع؟ إليك أهم الخطوات

يُعتبر أحد أهم الخطوات التمهيدية التي من المُستحيل ان تتخطاها. أو تتجاهلها هي معرفة طريقة كتابة دراسة جدوى مشروع. حيث ان بدونها قد تتوجه بوصلة مشروعك ناحية الفشل، ومن المنطقي أن هذا ما لا يتمناه أي مُستثمر أو صاحب مشروع، ولكن هناك حل وحيد في حالة أنك غير مُتمكن من كتابة دراسة جدوى مشروع وهي التعاقُد مع شركات. أو مكاتب دراسة الجدوى والتي بدورها سوف. تساعدك كثيرًا في الإلمام بكل هذه الأمور.

لماذا الاهتمام الدائم من معظم المستثمرون بعمل دراسة جدوى قبل تنفيذ مشروعاتهم؟

اهتمام المستثمرون بعمل دراسة جدوى قبل البدء في تنفيذ أي مشروع هو انهم لم يكُن من فراغ على الاطلاق، أو انه أمر روتيني اعتاد عليه المستثمرون. كما يشاع في الوقت الحالي، فلدراسة الجدوى أهمية كبيرة وقيمة مُضافة حقيقية حيث انها تحدث الفارق في أي مشروع. فالمشروعات عديدة ولا يُمكن حصرها ولكن هل سألت نفسك من قبل ما هي الأسباب وراء نجاح هذا المشروع. وما هي الأسباب وراء فشل ذاك المشروع؟

السبب الوحيد الذي يُمكننا ان نستشفُه وراء نجاح أو فشل المشاريع هو ان هُناك من اهتم بعمل دراسة جدوى بصورة احترافية، وهُناك أيضًا من أهمل في عمل دراسة الجدوى ولم يُعطيها قدر عالي من الاهتمام، وهُناك من لم يخطر في ذهنه فكرة عمل دراسة الجدوى من الأساس، ولكن العامل المُشترك الوحيد بين كل هؤلاء والفيصل فيما بينهم هو دراسة الجدوى.

هل تعرف طريقة كتابة دراسة جدوى مشروع؟ إليك أهم الخطوات

قبل ان تبدأ في كتابة دراسة الجدوى هُناك بعض الخطوات الضرورية والتي تساعدك على كتابة دراسة الجدوى بطريقة احترافية وهي:

تقديم وصف لمشروعك

المشروع حديث الانشاء دائمًا ما يحتاج إلى بعض الخطوات التمهيدية. ويُعتبر من أهم هذه الخطوات هي أن تختار اسم مناسب له وأيضًا تحديد الغاية من هذا المشروع والعديد من المعلومات والعديد من التفاصيل الاُخرى.

الإدارة والفرق:

يُعتبر أمر في غاية العشوائية ان تأخُذ أي خطوة ناحية المشروع دون ان تقف على أرض صلبة من. حيث معرفة من هُم القائمين على تنفيذ المشروع ومن هُم المنوطون بالإدارة مع تحديد كافة المهام الخاصة بكُل منهما.

نتيجة المشروع

من الضروري ان تضع توقُع مُسبق لمشروعك لتتعرف. حتى تتعرف هل المؤشر مائل أكثر ناحية النجاح أم مائل ناحية الفشل. مع مُراعاة توفير أفضل الحلول لجميع المشُكلات. التي من المُتوقع ان تواجهها أثناء تنفيذ مشروعك. حتى تضمن ان يسير مشروعك على المسار الصحيح.

التوقف على الميزانية

من الضروري ان تُحدد ميزانية مُعنية لمشروعك بشكل مُسبق. وترى هل كانت الميزانية. التي قُمت بوضعها هي الأمثل وسدت حاجة المشروع. أم ان الميزانية. التي تم وضعها كانت بدون دراسة وفي النهائية اكتشفت ان المشروع يحتاج لأكثر مما خصصت له.

توضيح الأهداف

لكل مشروع أهدافه. وان تبدأ في تنفيذ أي مشروع دون ان تكون على علم بالأهداف. التي ترغب في تحقيقها يُعتبر أمر في غاية السلبية وسيضُر كثيرًا بمصلحة مشروعك.

والأهم من معرفة الأهداف هي الخطة أو الاستراتيجية التي ستُساعدك على تنفيذ هذه الأهداف.

التقييم

وهي الخطوة الأخيرة بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة لم يتبقى لك سوى تقييم هذا المشروع، ومن خلال هذه الخطوة يكون اتخاذ القرار سواء بتنفيذ المشروع أو تركه والبحث عن بديل.

بادر بالتواصل مع شركة “بناء” ودعنا نُساعدك على تقديم أفضل دراسة جدوى لمشروعك تستطيع. من خلالها المواكبة في السوق واثبات ذاتك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة