بناء

أهمية وفائدة إعداد دراسة الجدوى الفنية لمشروعك الاستثماري

أهمية وفائدة إعداد دراسة الجدوى الفنية لمشروعك الاستثماري

من المؤكد أن جميع دراسات الجدوى هامة ولا يمكن الاستغناء عنها. ولكن تعد دراسة الجدوى الفنية هي الأهم فيما بين دراسات الجدوى المختلفة، ففي حالة إن لم يثبت المشروع جدوته في أي من النواحي من الممكن. أن نجد بعض الحلول، فدراسة الجدوى المالية مثلاً. إذا كان رأس المال المتوافر لديك غير كافي فهناك حل. وهو البحث عن مصادر تمويل مختلفة كالبحث عن شركاء مثلًا، وهذا ما يعتبر من المستحيل حدوثه مع دراسة الجدوى الفنية، فهل هناك بديل عن الموار التقنية والبشرية مثلًا؟ هل هناك إمكانية لتنفيذ مشروع دون معرفة ما هو حجم المبيعات المتوقع؟ ولذلك تعد دراسة الجدوى الفنية من أهم الدراسات.

على ماذا تحتوي دراسة الجدوى الفنية؟

هي الدراسة التي يتمكن من خلالها صاحب المشروع معرفة كافة الجوانب الفنية والتقنية ناحية مشروعه، وتعد أفضل طريقة يمكنك. من خلالها عمل دراسة الجدوى الفنية هي إيجاد إجابات منطقية لبعض الأسئلة الهامة وهي:

  • ما الموارد التي يجب توافرها لتنفيذ المشروع؟
  • هل هناك أي عجز في الموارد؟
  • كيف سيتم تصريف الفائض هل سيتم بيعه أم وضعه في المخازن؟
  • ما هو حجم المبيعات المرغوب لتوفير خطوط الإنتاج المناسبة؟
  • ما هي المنتجات التي ستقتحم السوق من خلالها؟
  • ما هو حجم الطلب المتوقع على تلك المنتجات؟

أهمية وفائدة إعداد دراسة الجدوى الفنية لمشروعك الاستثماري

تعتبر دراسة الجدوى الفنية أهمية بسبب ما توفره من معلومات وتحليلات دقيقة متمثلة فيما يلي:

وصف المشروع التقني:

دائمًا ما يكون هناك رغبة لدى كافة المستثمرون متمثلة في أنهم يريدون الحصول على وصف كامل للمشروع من الجانب التقني، يتمكنوا. من خلاله معرفة ما هي التقنيات والموارد سواء كانت التقنية أو البشرة المطلوبة، بالإضافة إلى معرفة ما هي احتياجات المشروع في كل مرحلة على حدا، والطريقة الوحيدة. التي يجب الاستعانة بها للتعرف على تلك المعلومات هي دراسة الجدوى الفنية.

المعدات والتكنولوجيا من اهم مميزات دراسة الجدوى الفنية:

حجر الأساس والركيزة الأساسية في أي مشروع هي المعدات والتكنولوجيا المستخدمة، ولذلك يعد تقييم كافة الموارد التقنية المتاحة ومعرفة ما هي النواقص. التي قد تؤدي إلى تعطيل تنفيذ المشروع هو أمر في غاية الأهمية، فمن خلال الدراسة الفنية ستتمكن من معرفة مجريات كافة تلك الأمور.

الموارد البشرية:

واحدة من أهم المزايا التي يمكنك الحصول عليها من عمل الدراسة الفنية هي معرفة الموارد البشرية. التي سيحتاجها مشروعك، فكافة المشروعات بشكل عام تكون قائمة على الموارد البشرية المتمثلة في الموظفين، سواء كانت العمالة. أو المتخصصين أو الاستشاريين أو الخبراء، ولذلك يجب الحرص على تحديد كافة التخصصات. التي سيحتاجها مشروعك، لكي تضمن أفضل جودة مخرجات تستطيع. من خلالها جذب الجمهور المستهدف.

جدولة المشروع :

لكل مشروع الفترة الزمنية. التي يحتاجها ليتم تنفيذه بشكل كامل، فالمشاريع الكبيرة مثلاً من المؤكد أنه ستحتاج لفترة أطول من المشروعات الصغيرة. حتى يتم إنشائها على أرض الواقع، ولذلك أنت دائمًا في حاجة إلى عمل جدولة للمشروع، فمن خلالها ستتمكن من معرف فترة تنفيذ كل مرحلة، والمواعيد النهائية لتواجد المشروع.

تقييم المخاطر التقنية:

مما لا شك فيه أنه أثناء تنفيذ أي مشروع يكون هناك بعض المخاطر التقنية، ولذلك يجب عمل التحليلات والدراسات اللزمة لتقييم تلك المخاطر، وبالتالي معرفة ما. إذا كانت مقبولة. أو أنها لن تؤثر على تنفيذ المشروع، أو أنها سيكون لها أثر سلبي.

لا تفوت الفرصة وبادر بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسات الجدوى واضمن الحصول على أفضل وأدق دراسة جدوى فنية لمشروعك، كل ما عليك هو التواصل معنا وسيمنحك الطاقم الفني كافة التفاصيل.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة