بناء

أهم العوامل التي تؤثر على تقييم المباني أو العقارات المختلفة

أهم العوامل التي تؤثر على تقييم المباني أو العقارات المختلفة

غالبًا ما تتوقف خيارات الشراء أو البيع أو حتى التأجير لعقار من العقارات التجارية على القيمة المقدّرة للمبنى، ومع ذلك، فإن تقدير هذه القيمة ليس بالأمر الهين، سواء كان ذلك مبنى سكنيًا، أو مجمعًا صناعيًا، أو مركزًا للتسوق بالتجزئة، فإن التقييمات التجارية تكون أكثر موضوعية بوجه عام من التقييمات الشخصية، وغالبًا ما يعتمد تقييم المباني خاصةً التجارية على عناصر لا يمكن السيطرة عليها مثل سعر السوق الحالي الذي يتم بموجبه استئجار المساحات، وتحديد تكاليف الصيانة الإجمالية والتي يمكن أن تختلف بشكل كبير من مشروع إلى أخرى، لذلك من الضروري الاستعانة بأفضل شركة دراسة جدوى للحصول على تقييم شامل ودقيق للمباني الخصة بك أو بشركتك.

ما أهم العوامل التي تؤثر على تقييم المباني أو العقارات المختلفة؟

عندما يتعلق الأمر بتقييم الممتلكات، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على قيمة المباني، وبعض هذه العوامل تقع ضمن سيطرة صاحب المباني، والبعض الآخر تكون خارجة عن سيطرته، ويعد فهم هذه العوامل أمرًا ضروريًا للذين يتطلعون إلى بيع ممتلكاتهم أو شراء ممتلكات أو مباني أخري، وتتمثل أبرز هذه العوامل كما يلي:

1- الموقع الجغرافي

يعد الموقع الجغرافي للمبني أو العقار أحد أهم العوامل التي تؤثر على عملية التقييم، حيث يمكن لموقع المبني تحديد مدى قربه من المدارس ومراكز التسوق والمرافق الحيوية الأخرى، والعقارات أو المباني الواقعة في الأحياء المرغوبة أو المناطق ذات الطلب المرتفع سوف يكون لها بشكل عام قيمة أعلى من تلك الموجودة في المناطق الأقل رغبة.

2- حجم المبني وحالته

يعد حجم المبني وحالته من العوامل المهمة التي تؤثر على قيمته، حيث إن المباني الأكبر حجمًا أو تلك التي تحتوي على لقطات مربعة أكبر سوف يكون لها بشكل عام قيمة أعلى من المباني الأصغر، وبالمثل، فإن المباني التي هي في حالة جيدة وتمت صيانتها بشكل جيد سوف تكون لها قيمة أعلى من تلك التي تتطلب إصلاحات أو تجديدات كبيرة.

3- الظروف الاقتصادية

يمكن أن تؤثر الظروف الاقتصادية على تقييم المباني والممتلكات، وإذا كان الاقتصاد قويًا وأسعار الفائدة منخفضة، سوف يكون هناك المزيد من الطلب على العقارات، مما قد يؤدي إلى ارتفاع قيمتها، ومن ناحية أخرى، إذا كان الاقتصاد ضعيفًا وكانت أسعار الفائدة مرتفعة، فقد يقل الطلب على العقارات، مما قد يؤدي إلى انخفاض قيمتها.

4- اتجاهات الحي

يمكن أن تؤثر اتجاهات الأحياء على تقييم المباني والممتلكات، حيث إن أصبح الحي أكثر شعبية أو يخضع لعملية تطوير كبيرة، فمن المحتمل أن تزيد قيمة المباني والعقارات في المنطقة، من ناحية أخرى، إذا كان الحي يعاني من انخفاض، فقد تنخفض قيمة المباني والعقارات.

5- المبيعات المماثلة

هناك عامل آخر تؤثر المبيعات المماثلة بشكل كبير على تقييم المباني والممتلكات، حيث ينظر المثمنون إلى المبيعات الأخيرة للعقارات المماثلة في نفس المنطقة لتحديد قيمة المبني أو العقار، وإذا كان هناك العديد من العقارات المماثلة التي تم بيعها مؤخرًا بسعر مرتفع، فمن المحتمل أن تكون قيمة العقار المعني مرتفعة أيضًا.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما أبرز الطرق التي تساعد في تقييم المباني والعقارات التجارية؟

هناك العديد من الطرق التي تساعد في عملية تقييم المباني والقارات التجارية المختلفة. مما يساعد في الوصول إلى قيمتها العادلة، وتتمثل أبرز هذه الطرق كما يلي:

نهج التكلفة:

تأخذ طريقة التقييم هذه في الاعتبار تكلفة إعادة بناء الهيكل من الصفر. مع مراعاة القيمة الحالية للأرض، وكذلك مواد البناء والتكاليف الأخرى. التي قد ترتبط باستبدال المبنى الحالي، وبشكل عام، يتم تطبيق نهج التكلفة عندما يكون من الصعب تحديد المقارنات المناسبة.

نهج مقارنة المبيعات:

يستخدم نهج مقارنة المبيعات بشكل شائع في تقييم المنازل والأراضي. ويسمى في بعض الأحيان نهج بيانات السوق، وهو عبارة عن تقدير للقيمة من خلال مقارنة عقار مع عقارات تم بيعها مؤخرًا لها خصائص متشابهة. ومن خلال البحث عن العقارات المبيعة حديثًا ذات الخصائص المماثلة في نفس منطقة السوق. يأمل المشتري في التأكد من القيمة السوقية العادلة للعقار المطلوب.

نهج رسملة الدخل:

يتم استخدام هذا النهج في التقييم لتقدير قيمة العقارات المدرجة للدخل. مثل المباني السكنية العمارات والأبراج السكنية والمباني المكتبية ومراكز التسوق. وتعتمد طريقة التقييم هذه بشكل أساسي على مقدار الدخل الذي يمكن أن يتوقع المستثمر الحصول عليه من عقار معين. ويمكن اشتقاق هذا الدخل المتوقع جزئيًا من مقارنة العقارات المحلية المماثلة الأخرى. وكذلك من الانخفاض المتوقع في تكاليف الصيانة. كما أن تستند هذه الطريقة إلى العلاقة بين معدل العائد على رأس المال الذي يطلبه المستثمر والدخل الصافي الذي ينتجه العقار.

وتتميز شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في الوطن العربي. بتقديم خدمات تقييم المباني وكافة المنشآت التجارية والسكنية والمباني الخاصة بالشركات والمشروعات المختلفة. وذلك مع فريق عمل كامل ومتخصص من الخبراء في المجال. مما يضمن الحصول على تقييم شامل وتفصيلي يوضح كافة تفاصيل المباني مع تقدير قيمتها السوقية العادلة بشكل احترافي ومتميز.

لذا لا تتردد واتصل الآن بفريق عمل شركة “بناء” وذلك من خلال أرقام الهاتف 0534484734. أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@bena2.com.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة