دراسة الجدوى التسويقية و أهميتها لنجاح المشروع

دراسة الجدوى التسويقية و أهميتها لنجاح المشروع

دراسة الجدوى التسويقية هي المحرك الرئيسي لعمليات البيع والشراء، فهي التي تساهم في إتخاذ القرار الاستثماري سواء بالتنفيذ أو التفكير في مشروع أخر. لأنها تعمل على توضيح إن كان السوق يحتاج إلى المنتجات الجديدة أم لا؟ وتوضح لك حجم الطلب على المنتجات التي تنوي تقديمها. فإذا كانت المؤشرات إيجابية فهذا يعني تنفيذ الفكرة واستكمال مراحل الدراسة أم في حالة عكس ذلك فإن الأمر يحتاج إلى دراسة بدائل استثمارية حتمية.

في هذا المقال نتعرف على تفاصيل عدة حول إعداد الدراسة التسويقية، أهميتها للأفكار الاستثمارية ودورها في بناء قاعدة من العملاء للمنتج قبل طرحه. كل هذا يتم وفقًا لخطة تسويقية تم إعدادها باحترافية من قبل مكتب بناء لدراسات الجدوى الاقتصادية.

أهمية دراسة السوق

دراسة الجدوى التسويقية تعد من أنواع دراسات الجدوى التي يتم إعدادها على مشروعك الاستثماري. حيث من خلال إعداد هذه الدراسة تتمكن من الاستمرار بتنفيذ الفكرة أم التوجه إلى فكرة أخرى أو إجراء تغيير طفيف على الفكرة لكي يتناسب مع السوق. كل هذا من خلال دراسات وتحليلات مختلفة مقدمة لك من قبل مكاتب دراسة الجدوى، وهنا تضح قيمة وأهمية دراسة السوق التي تتمثل في عدد من النقاط الهامة كالآتي:

  • هل قادرين على تسويق المنتج بطريقة جيدة أم لا؟
  • هل المشروع الاستثماري المقترح تنفيذه قادر على تلبية رغبات المستهلكين أم لا؟
  • هل المشروع مجدي من الناحية المالية؟
  • ما حجم العرض والطلب على المنتجات؟

هذه التفسيرات المختلفة التي يتم تقديمها من قبل المستثمرين. يحتاجون إلى تفسير حولها، وهو ما تقدمه لك دراسة الجدوى التسويقية حيث توضح لك الدراسة الخطة التسويقية الأفضل التي تعبر عن المنتجات التي تقدمها. كما أنها تساعدك على فهم احتياجات الجمهور المستهلك. وما يحتاجه في المنتجات الجديدة التي يرغب في تلقيها، كما أنه يوضح لك الأرباح المالية المتوقعة من هذا المنتج وهل تناسبك أم لا؟ كل هذا بجانب متابعة حجم العرض والطلب على المنتجات الجديد، وما يخشاه المستهلكون من المنتجات الجديدة. كل ذلك يساعدك على التواجد في السوق، ويساعدك على تقديم منتج متوافق مع رغبات المستهلكين ومتوافق مع الحالة التسويقية العامة.

ما خطوات إجراء دراسة الجدوى التسويقية؟

نتعرف سويًا في هذه الفقرة على مجموعة من الخطوات الرئيسية المتعلقة بدراسة الجدوى التسويقية وخاصة أن الدراسة تكتمل باكتمال هذه الخطوات المتمثلة فيما يلي:

– حجم السوق

الخطوة الأولى التي يتم تداركها في الدراسة التسويقية هو قياس حجم السوق بالنسبة للمنتجات المتاحة. وهل السوق قادر على استيعاب منتج جديد أم لا؟ يجب أن تضع في الحسبان هذه الفقرة والتأكد تمامًا من أن السوق حقًا في حاجة إلى منتجات جديدة فهذا يساعد على نجاح المنتج الجديد.

– الفرص التسويقية المتاحة

من المعروف أن السوق متنوع ومتعدد وهناك ملايين من السلع والخدمات. منها ما يتواجد بكثرة وتشهد منافسة كبيرة ومنها منتجات يحتاج إليها السوق، لما لا تفكر فيما يحتاجه السوق؟ وتقوم بتقديمه، وهنا الدور الكبير لمتخصصي دراسة الجدوى حيث يعملون على توفير العديد من الفرص التسويقية المتاحة وكيفية استغلالها.

– تقسيمات السوق

تتم تقسيمات السوق من خلال فهم طبيعة السوق المستهدف، متابعة حالة المنافسين وغيرها من العوامل المختلفة التي تبرهن على القوة الكبيرة للسوق، وعلى مقدرة السوق في أن يساعد منتجك على النجاح من عدمه كل هذا بدوره يحقق لك الأرباح المالية.

– السياسات التسويقية

واحدة من أهم الخطوات الفعلية التي تجدها داخل السوق وهنا نتحدث عن سياسة التسعير التي يتبعها التجار. طريقة توزيع المنتجات، الترويج للمنتجات وغيرها من التفاصيل المتعلقة بهذه السياسات.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة جدًا المتعلقة بدراسة الجدوى التسويقية. وهذه الخطوات تساهم بفاعلية في تنفيذ مشروعك الاستثماري على أرض الواقع ويحقق المنتج انتشار كبيرًا.

أهم العناصر التسويقية لدراسة الجدوى

هناك العديد من العناصر التسويقية المتعلقة بدراسة الجدوى الاقتصادية. وخاصة أن هذه العناصر تحتاج إلى نجاح مشروعك الاستثماري. وهذا يضمن لك التواجد داخل السوق بكل قوة فدعنا نتعرف عليها من خلال نقاط عدة تتمثل فيما يلي:

– طرق التواصل مع العملاء: لابد من أن تتعرف على أكثر من طريقة للتواصل مع العملاء سواء هذا التواصل كان مباشر أو من خلال التسويق الإلكتروني. حيث يوفر لك العديد من طرق التواصل المختلفة التي تساعدك كثيرًا على التواجد بالقرب من عملائك. فكل هذا يسهل عليك وصول المنتجات والسلع والخدمات التي تقدمها إلى العملاء.

– حجم المنتجات المناسب للسوق: لابد من دراسة حجم المنتجات الذي تقوم بإنتاجه داخل السوق لأن هذا التعامل يساعدك على توفير الكمية الفعلية التي يحتاج إليها السوق. وعدم إنتاج كميات كبيرة تؤثر على حصتك التسويقية ولا تحقق من خلالها أرباح مالية. لذا ضروري أن تقوم بإنتاج ما يكفي حصتك التسويقية وما يحتاج إليه جمهورك بالفعل.

– دراسة المنافسين: تعد من أهم العناصر الهامة جدًا داخل الدراسة التسويقية. حيث يتطلب الأمر فهم أبرز نقاط القوة والضعف عند المنافسين وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بهم. كل هذا يؤدي إلى التعامل مع المنتجات والخدمات التي تقدمها بشكل منظم وتكون على دراية بما يحتاج إليه المنافسين. كل هذا يحقق لك أهدافك ويضمن لك التواجد داخل السوق.

– المستهلكين: واحدة من أهم العناصر الرئيسية في دراسة الجدوى التسويقية هو أن تقوم بدراسة الخصائص الديموغرافية للجمهور المستهلك. ومعرفة ما يحتاج إليه هذا الجمهور من منتجات وما يؤثر على عملية الشراء ومعدل الدخل الشهري له كل هذا يساعدك على تقديم منتج يقبل عليه الجمهور.

هذه هي العناصر التي تتعلق بدراسة السوق ومن خلالها تتمكن من تنفيذ مشروعك الاستثماري على أرض الواقع. لذا لابد من إعدادها بطريقة احترافية والاستعانة بالخبرات الكبيرة في هذا المجال. وهو ما يقدمه لك مكتب بناء أفضل مكتب دراسة جدوى.

كيف تقوم بخلق ميزة تنافسية داخل السوق؟

من أجل أن تحقق الميزة التنافسية لابد من أن تمتلك الخبرات التي تساعدك على تنفيذ العديد من المهام المختلفة على رأسها ما يلي:

– لابد من فهم عقلية العميل، من خلالها تتمكن من تقديم المنتجات التي يرغب العميل في الحصول عليها. ويجب أن تعلم أنك لا تستهدف كل الفئات بل لك فئة واحدة تسعى للتأثير فيها فهذا يساعدك كثيرًا على تحقيق ميزة تنافسية كبيرة.

– امتلاك علامة تجارية مميزة يساعدك على التواجد داخل السوق بكل قوة. وخاصة أن هذا يساهم في زيادة ثقة الجمهور في منتجاتك.

– دراسة نقاط القوة والضعف في منتجاتك تعد من أهم العناصر الرئيسية التي تجعلك قادر على خلق الميزة التنافسية الأفضل.

– تقديم خدمة أفضل لعملائك يساعد على جذب أكبر عدد ممكن منهم وكسب الثقة في منتجاتك.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة حول دراسة الجدوى التسويقية، إذا كنت تمتلك مشروعًا وترغب التسويق له يمكنك الآن التواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى الاقتصادية، راسلنا الآن عبر الواتساب.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة