بناء

دليلك للتعرف على أهم فوائد الدمج والاستحواذ للشركات

دليلك للتعرف على أهم فوائد الدمج والاستحواذ للشركات

أصبح الدماج والاستحواذ بين المؤسسات الاقتصادية توجهًا عالميًا خلال الفترات الأخيرة، حيث يتم عن طريق نقل جزء من أو كل الملكيات أو حقوق الانتفاع في الممتلكات أو الأسهم أو الحصص أو الالتزامات بين الشركات والكيانات الاقتصادية المختلفة، وتساهم مثل هذه العمليات في تعزيز فرص النمو والتوسع الاقتصادي، ومواجهة الدماج أو التخطيط للاستحواذ ليس بالأمر السهل، لذا فأنت بحاجة إلى معرفة الداخل والخارج حتى تكون جاهزًا لتلك الحظة، وحتى تكون قادر على جني أفضل فوائد الدمج والاستحواذ المطلوبة للنجاح وللتغلب على التنافسية.

ما المقصود بعمليات الدمج والاستحواذ؟

تعد عمليات الدمج والاستحواذ اتفاقيات ملكية من قبل الشركات أو المنظمات التي تسمح لهم بمواجهة الأوقات الصعبة أو الاستمرار في النمو أو تغيير مركزهم التنافسي، ويشير مصطلح الدماج والاستحواذ إلى دمج شركتين أو أكثر في كيان واحد، كما أنها معاملات معقدة تتطلب التخطيط والتنفيذ الدقيق. ويصف الاندماج شركتين تتحدان، حيث تتوقف إحدى الشركات عن الوجود بعد أن تمتصها الأخرى، بينما يحدث الاستحواذ عندما تحصل إحدى الشركات على حصة أغلبية في الشركة المستهدفة، والتي تحتفظ باسمها وهيكلها القانوني.

ما أهم أشكال عمليات الدمج والاستحواذ للشركات؟

يمكن أن تتخذ عمليات الاندماج والاستحواذ أشكالًا عديدة، مما يساعد في الوصول إلى الهدف المطلوب بالشكل المناسب له، وتتمثل أهم هذه الأشكال والأنواع كما يلي:

  • الاندماج:

يصف الاندماج حالة تتحد فيها شركتان، وتنتهي إحدى الشركات من الوجود بعد أن تمتصها الأخرى، ويجب على مجالس إدارة كلتا الشركتين أولًا الحصول على الموافقة من قواعد المساهمين المعنيين.

  • الدمج:

ينتج عن الدمج إنشاء شركة جديدة تمامًا، حيث يوافق المساهمون في كلتا الشركتين على التوحيد والحصول على أسهم عادية في الكيان الذي سوف يتم تشكيله.

  • الاستحواذ:

يحدث الاستحواذ عندما تحصل شركة واحدة أو المشتري، على حصة أغلبية في الشركة المستهدفة، وتتولى السيطرة على ملكية الشركة مع الاحتفاظ باسمها وهيكلها القانوني.

  • عرض شراء:

يصف عرض المناقصة عرض الاستحواذ العام، حيث تقوم الشركة المستحوذة بالاتصال المباشر بمساهمين الشركة المتداولة بشكل عام وتعرض شراء عدد معين من أسهمهم، بسعر محدد، في وقت محدد، وتتجاوز الشركة المستحوذة إدارة الشركة المستهدفة ومجلس الإدارة، والذي قد يوافق أو لا يوافق على الصفقة.

  • اقتناء الأصول:

يحدث الاستحواذ على الأصول عندما تستحوذ إحدى الشركات على أصول شركة أخرى، بموافقة مساهمين الشركة المستهدفة، وغالبًا ما يحدث هذا النوع من الصفقات في حالات الإفلاس، حيث تقدم الشركات المستحوذة عطاءات على أصول مختلفة للشركة التي تقوم بالتصفية.

  • السيطرة على الإدارة:

في عمليات الاستحواذ الإدارية، يشتري المديرون التنفيذيون لشركة ما حصة مسيطرة في شركة أخرى، من أجل إلغاء إدراجها في البورصة وجعلها خاصة، ولكن لكي تحدث عمليات الاستحواذ الإدارية، يجب أن يوافق غالبية مساهمين الشركة على الصفقة.

ما أهم المزايا وفوائد الدمج والاستحواذ للشركات؟

يمكن أن توفر عمليات الدماج والاستحواذ العديد من الفوائد والمزايا لعالم الأعمال، فهو العامل الرئيسي الذي ساهم في انفجار هذا الشكل المبتكر لإعادة الهيكلة، وتتمثل أهم هذه الفوائد في النقاط التالية:

1- تخفيف تكاليف الإنتاج والخدمات.

2- زيادة القدرات المالية والكفاءة من خلال تحسين القدرات الشرائية.

3- تحسين نوعية الإنتاج والخدمات المقدمة.

4- زيادة القدرات التنافسية.

5- القدرة على الحصول على التمويل من المؤسسات المصرفية العالمية بشروط مواتية.

6- يعتبر الحل المثالي للشركات المتعثرة والمهددة بالإفلاس.

7- تعزيز شبكة الأعمال وتقويتها من خلال تحسين الوصول إلى السوق مع توفير فرص مبيعات جديدة.

بالتأكيد قد تعرفت الآن على مدى الفوائد التي قد تعود على شركتك من عمليات الدمج والاستحواذ، ولكي تتعرف أكثر على مدى ملائمة هذه العمليات مع شركتك، يمكنك فقط التواصل مع فريق عمل مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمدة في المملكة العربية السعودية والوطن العربي، والذي على أتم استعداد أن يقدم كافة الاستشارات التي أنت بحاجة إليها.

كل ما عليك هو الاتصال من خلال أرقام الهاتف 0534484734 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@bena2.com.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة