بناء

كيفية دراسة المشروع ودورها في نجاح مشروعك

كيفية دراسة المشروع ودورها في نجاح مشروعك

لم يعُد هُناك طريقة أُخرى تستطيع من خلالها إنجاح فكرتك الاستثمارية سوى. ان تتعرف على كيفية دراسة المشروع. وهذا ما يُمكنك ان تتأكد منه بواسطة كُبار المُستثمرين وأصحاب المشروعات. حيث انهم أكثر من يحرصون على عمل دراسة جدوى تفصيلية. يستطيعوا. من خلالها تقليل فُرصة اتخاذ قرار خاطئ يضُر بهم وبمشروعهم. حيث ان جميعنا نرى العديد من الأمثلة في حياتنا اليومية. التي تتخذ قرار ناحية مشروعهم. دون الاهتمام بعمل دراسة جدوى اعتمادًا فقط على التوفيق. مما يؤثر عليهم بالسلب كثيرًا ويؤدي إلى اهدار كم كبير من الجُهد والوقت والأموال.

كيفية دراسة المشروع ودورها في نجاح مشروعك

بسبب كثرة الهواة الذي انخرطوا في مجال دراسة الجدوى، وانهم باتوا مُنتشرين بشدة في الوقت الحالي أصبح من الصعب ان تجد الطريقة الصحيحة. التي يُمكنك من خلالها معرفة كيفية عمل دراسة جدوى احترافية ونافعة للمشروع؛

ولكن هذا ما ستُساعدك على معرفته شركة “بناء” المتخصصة في عمل دراسات الجدوى. والتي سترسم لك الطريق الصحيح الذي تستطيع من خلاله إنجاح مشروعك.

حتى تتمكن من عمل دراسة جدوى تفصيلية ناجحة هُناك بعض الدراسات الهامة. التي لابد ان تقوم بها، والتي بدورها ستُكلل مشروعك بالنجاح وهُما:

دراسة الجدوى التقنية:

تُعتبر معرفة مدى جدوى المشروع تقنيًا هي الخطوة الأولى. التي يجب أن تبدأ بها قبل أي دراسة أُخرى. حيث انها هي أفضل من سيُساعدك على معرفة جميع الأمور التي لها علاقة بالموارد وهل هي كافية للمشروع أم ان المشروع في حاجة إلى المزيد من الموارد، وتتمثل هذه الموارد في الموارد المادية والبشرية، والذي كلاهما لا مفر من ان يكونوا متوافرين بما يتطلبه المشروع دون حدوث عجز أو فائض بهما.

وتتمثل الموارد المادية في المُعدات التقنية. التي سيتم استخدامها، وأيضًا خطوط الإنتاج. أي انه كل ما له علاقة بتشغيل المشروع ماديًا، بينما تتمثل الموارد البشرية في العُمال والتقنيين والمُتخصصون القائمون على تنفيذ وتشغيل هذا المشروع.

دراسة الجدوى المالية:

بعد الانتهاء من الخطوة الأولى والتأكُد من مدى جدوتها تأتي الخطة الثانية في الترتيب من. حيث الأهمية وهي معرفة مدى جدوى المشروع من الناحية المالية، ويُمكنك الوقوف على كل الجوانب الملية للمشروع من خلال طرح بعض الأسئلة، وفي حالة كانت الإجابات على هذه الأسئلة مُرضية بالنسبة للمُستثمر سيكون قراره هو نعم بالفعل هذا المشروع مُجدي من الناحية المالية، وهذه الأسئلة هي:

  • كم هو رأس المال المطلوب. الذي سيحتاجه المشروع؟
  • هل المشروع في حاجة لشُركاء كمصدر تمويل خارجي؟
  • هل الربح المُتوقع قادر على تغطية التكاليف أم لا؟
  • ما هو مُعدل العاًد على الاستثمار المرغوب من هذا المشروع؟

دراسة جدوى السوق:

أياً كان النشاط الذي ستُقدمه، وأيًا كان المجال. الذي ستبدأ مشروعك من خلاله. أحد أهم الدراسات التي يجب ان تقوم بها هي دراسة جدوى السوق. ليس بالسر ان المُنافسة في الوقت الحالي أشرس بكثير مما سبق، وحتى تتمكن من اثبات نفسك في أي سوق لا مفر من أن تدرسه جيدًا وتدرس مُنافسيك، وتبحث عن نقاط القوة والضعف الموجودة لديهم، ومعرفة جميع الفًرص والتهديدات قد تواجهك. فكُل هذه الأمور سوف تُساعدك كثيرًا على المُنافسة في هذا السوق واثبات جدارتك به.

نجاح مشروعك يتوقف على جودة دراسة الجدوى. التي ستقوم بها لذلك بادر بالتواصل مع شركة “بناء” ودعنا نُساعدك على عمل أفضل دراسة جدوى لمشروعك تستطيع. من خلالها تحقيق جميع أهدافك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة