بناء

كيفية عمل دراسة جدوى فعالة لمشروع تجاري

كيفية عمل دراسة جدوى فعالة لمشروع تجاري

كثيرًا ما نجد البعض يخطر بذهنه فكرة مشروع فيقوم بتنفيذها مباشرة دون اللجوء إلى متخصصين أو القيام بدراسة جدوى فعالة لمشروع مما يعرض مشروعه للكثير من المخاطر أو حتى الفشل وذلك لأن دراسة جدوى فعالة لمشروع هي التي تقوم بدراسة السوق وجمع وتحليل البيانات اللازمة لبدء المشروع بل إنها توضح نفع المشروع من عدمه مما يوفر الوقت والمال الذي قد يتم هدره في مشروع غير ناجح.

أهمية دراسة الجدوى للمشاريع التجارية

قد يظن الكثير من الناس أن بدأ مشروع تجاري هو أمر سهل وكل ما يحتاج إليه فقط هو المكان والمال. ولكن هذا غير صحيح فيوجد الكثير من العوامل. التي توفرها دراسة الجدوى لمشروع تجاري. فهي تحدد نفع المشروع من عدمه وبدونها لا يمكن النجاح ويمكن تلخيص أهميتها فيما يلي:

  • مساعدة صاحب المشروع على تكوين صورة كاملة للمشروع وأهدافه وذلك عن طريق دراسة السوق والتي توفر له معرفة متطلبات السوق والتغيرات التي قد تطرأ عليه كما توضح المنافسين ومتطلبات العملاء والحصة السوقية المتوقعة بالإضافة للطاقة الانتاجية المطلوبة وبالتالي يمكن الجزم في نفع المشروع من عدمه.
  • توفير رؤية تفصيلية عن جميع جوانب المشروع وأيضًا وضع الخطط اللازمة للوصول إلى الأهداف المنشودة.
  • تحديد أهداف المشروع بصورة واضحة وبالتالي يسهل وضع خطط العمل وتحديد نطاقه في ضوئها فكلما زادت الأهداف وضوحًا سهل الوصول إليها.
  • تحديد المخاطر المتوقعة والعمل على وضع خطط وبدائل لها.
  • وضع الخطة الزمنية لبداية وانتهاء المشروع.
  • تحديد الكوادر الفنية المطلوبة وتوزيع الأدوار وتحديد المسئوليات لكلًا منهم.

أنواع دراسات الجدوى التي يحتاجها رواد المشاريع التجارية

دراسة الجدوى الاقتصادية:

وتختص بكافة تفاصيل المشروع في مراحله الأولية ويتم فيها جمع المعلومات والبيانات وتحليلها لتحديد  كافة العناصر. الذي يجب العمل عليها من خلال دراسة البيئة المحيطة وكافة العوامل التي قد تؤثر عليه وتعمل على نجاح أو فشل المشروع.

وبعد تقرير جدوى أو نفع المشروع يتم العمل على بناء هيكل تنظيمي ووضع النموذج المالي والإداري.

دراسة الجدوى المالية:

تهدف دراسة الجدوى المالية إلى حساب التكاليف والأرباح المتوقعة ووضع الميزانية بما يتناسب مع ذلك كما تقوم بوضع خطط التمويل وتهدف إلى ضمان نجاح المشروع تجاريًا أو استثماريًا.

دراسة الجدوى الفنية:

تقوم دراسة الجدوى الفنية على تحديد الكوادر الفنية المطلوبة وتوزيع الأدوار وتحديد المسئوليات المطلوبة لكلًا منهم.

كما تهتم بتحديد الأدوات والمعدات المطلوبة لاتمام المشروع وكيفية توفيرها وتحديد النشاط التجاري.

دراسة الجدوى القانونية:

هذه الدراسة تختص بتحديد التراخيص والأوراق القانونية المطلوبة لبدء المشروع وتنفيذه وتعمل على توفير تلك العناصر السابقة، وتكمن أهميتها في إزالة العوائق التي قد تواجه المشروع وتعيق تنفيذه على أرض الواقع.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

خطوات دراسة الجدوى الفعالة للمشاريع التجارية

تحديد أهداف المشروع وماهيته:

تكمن أهميتها في توضيح الأهداف وبالتالي معرفة الرؤية اللازمة لتحقيق المشروع ووضع الخطط في ضوء ذلك، ولا يتم تحديد تلك الأهداف إلا عن طريق تجميع وتحليل البيانات بحيث تكون لك صورة كاملة وواضحة للمشروع تعرف من خلالها ماهيته ويقصد بها معرفة ما يقدمه المشروع وما يراد الوصول إليه.

دراسة السوق:

تمكنك من معرفة ظروف السوق ومتطلباته ومن خلاله يمكنك معرفة احتياجات السوق واستغلالها لتطلبية حاجات المستهلكين، كما تمكنك من معرفة ميزتك التنافسية ومن هم المنافسين؟ وما نقاط الضعف والقوة لديهم والعمل على استغلالها.

تحديد الفئة المستهدفة:

بعد معرفة احتياجات السوق وكيفية سدها يأتي دور تحديد فئة معينة من الجمهور للتركيز على تقديم االخدمات أو المنتجات لها. فمعلى سبيل المثال إذا اتضح بعد دراسة السوق وجود نقص في محلات الملابس النسائية إذن تلك فرصة يمكن استغلالها لإقامة مشروع والحصول على الربح وفي تلك الحالة تكون الفئة المستهدفة هي النساء من مختلف الأعمار وبناء عليه يتم العمل على تلبية احتياجتهم وتحديد كيفية مخاطبة الجمهور وماهية الخطط التسويقية المستخدمة.

تحديد طريقة التسويق واستراتيجيته والذي يتم بناء على:

  • نوع المنتجات وسعرها.
  • مكان تقديم المنتجات والذي يختلف من طبقة اجتماعية لأخرى وتختلف تبعه طرق مخاطبة المستهلك.
  • احتياجات العملاء وكيفية توفيرها.
  • القدرة الشرائية للفئة المستهدفة وبالتالي تحديد الطاقة الانتاجية اللازمة.

هل تمتلك فكرة لمشروع تجاري ولا تعرف كيفية تنفيذها؟ بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة في إعداد دراسات الجدوى. واحصل على دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك والتي تضمن لك النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة