بناء

كيف تساعد بناء في معالجة مشكلات الشركات المتعثرة؟

كيف تساعد بناء في معالجة مشكلات الشركات المتعثرة؟
ملخص المقال اخفاء

من اساليب الحياة ان يواجه الإنسان النجاح إذا فكر وخطط بطريقة صحيحة وإلا فشل فشلًا ذريعًا في مسيرته المهنية، وكذلك الأمر بالنسبة للشركات التي يمكن أن تقع في مشكلات هي بغنى عنها في حال سوء إدارة مسؤوليها وعدم وعيهم وإدراكهم للحلول قبل فوات الأوان، ويعتبر تعثر الشركات من الظواهر الاقتصادية العامة التي لا تعتمد على نمط أو نظام اقتصادي محدد، وذلك في ظل غياب الوعي الإداري اللازم لتقييم المتغيرات الاقتصادية المحيطة بالشركة، لذلك أصبحت الشركات المتعثرة في بحث مستمر عن طوق نجاه لها للوصول إلى الطرق والحلول المناسبة لمعالجة مشكلاتها.

ماذا تعرف عن الشركات المتعثرة؟

يمكن تعريف الشركات المتعثرة بأنها تلك التي باتت غير قادرة على مواجهة التزاماتها المالية تجاه الغير، والتي تواصل انحدار ربحيتها فترة بعد أخرى، ويعود السبب إلى مجموعة من العوامل الداخلية والموضوعية، بجانب عدم تقدير المتغيرات الاقتصادية المحيطة بالمنشأة وتخطيط كل من الأنشطة التشغيلية الاستثمارية والتمويلية اللازمة للحفاظ على استمرارية الشركة.

ما أهم الأسباب التي تؤدي إلى تعثر الشركات؟

بكل تأكيد يعد تعثر أي شركه ليست بالمسألة الفجائية، بل هناك العديد من الأسباب والمقدمات التي توصل أي شركه إلى مرحله التعثر، وتتمثل أهم هذه الأسباب في النقاط التالية:

  1. التقصير في إعداد دراسة ميدانية لمشروع الشركة:

الشركات تتعثر لأن هناك خلل واضح في عمليات التخطيط الأولية، وذلك من خلال إمكانية استهداف قطاع خطأ أو عدم إدراك طبيعة المشروع والنشاط التجاري للشركة وعدم القدرة على تحديد متطلبات الشركة التي تتعلق بالتنفيذ.

  1. سوء الإدارة:

دعنا نتفق على أن الإدارة تلعب دورًا كبيرًا للغاية في نجاح وتطور الشركات، من خلال تحديد كافة الخبرات وتحديد النشاط الذي يقومون به، ولذلك هي من أبرز العوامل التي تؤدي إلى تعثر الشركة من خلال اختيار الإدارة السيئة أو قلة الخبرات التي تتمتع بها، ووجود قصور في تعيين الطاقم الإداري والفني ذوي الكفاءة الضرورية.

  1. غياب التخطيط:

يعتبر غياب دور التخطيط الجيد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تعثر الشركات وفشل المشروعات الاستثمارية المختلفة، وخاصة أن ذلك يجعل إدارة الشركة وتنفيذ المشروع يتم بعشوائية كبيرة مما يؤدي إلى صرف ميزانية مالية كبيرة واستنزاف لموارد الشركة دون وعي.

  1. عدم القدرة على التكيف مع المنافسة:

تعد من أهم اسباب تعثر الشركات هي عدم قدرتها على إبراز خدماتها بشكل مناسب في سوق العمل مما جعلها غير قادرة على مواكبة التنافس المتواجد وذلك بسبب وجود قصور في التعرف على سوق التنافس بشكل جيد وعدم تقدير المنافسين وقوتهم مما أدي إلى وجود حالات ضعف وعدم تكييف.

  1. عدم القدرة على مواكبة الظروف والأحداث والمتغيرات البيئية والتسويقية:

نحن نشهد في كثير من الأحيان حدوث التغيرات التي تطرأ في المجتمع بشكل مفاجئ من تغيرات سياسية واقتصادية وبيئية وغيرها وهذه التغيرات بدورها تؤثر على الاقتصاد العام مما يؤثر على الشركات.

  1. التسويق الخاطئ:

معظم الشركات التي تتعثر يتعلق هذا بالتوزيع السيء والتعامل الغير منضبط مع المنتجات وطرح الكميات التي لا يقبلها الجمهور المستهدف، ولهذا من الأسباب الرئيسية لتعثر الشركات هو غياب الخطة التسويقية المناسبة للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها تلك الشركات.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما أهم الطرق التي تساعد في معالجة مشكلات الشركات المتعثرة؟

هناك العديد من الطرق المتاحة التي قد تساعد على إعطاء فبلة الحياة للشركات المتعثرة، وإصلاح مشكلاتها والعودة بها إلى الوضع السليم قبل إعلان إفلاسها بشكل كامل وخسارة كل شيء، وذلك من خلال إعادة الهيكلة الإدارية والمالية وتقديم النصح والإرشاد في مختلف النواحي وكذلك اللجوء إلى دور الاستشارات والمختصين في مختلف مجالات الشركة، وتتمثل أهم الطرق التي تقدمها أفضل الشركات الاستشارية كما يلي:

1-  تشكيل لجنة من الاقتصاديين:

يجب ان يتم تشكيل لجنة من الاقتصاديين الذين يمتلكون الخبرات الكبيرة داخل الشركة من أجل البدء في التخطيط والعمل على مواجهة الضرر الذي يلحق الشركة.

2- جدولة الضرائب:

نلاحظ أنه في كثير من الأحيان نحتاج إلى عمل تهيئة وجدولة إلى الضرائب أو الديون التي تقع على الشركة، والتي تسبب له حالة من الركود لذلك من خطوات المعالجة هو الحرص على تقديم حلول لسداد هذه الديون، وكذلك سداد الضرائب على مراحل لأن هذا يخفف العبء من الالتزامات المالية التي تقع على الشركة.

3- حل مشكلة التمويل:

وهي من أهم الطرق التي تساعد في معالجة مشكلات الشركات المتعثرة، وذلك من خلال توفير التمويل اللازم للمشروعات الخاصة بالشركة، مما يساهم في مواجهة التحديات المختلفة التي من الممكن أن تؤثر على الشركة.

4-  الاعتماد على عمليات الدمج:

وتعتبر من خطوات المعالجة لمشكلة تعثر الشركات وهذا يتم من خلال المزج الفوري وكذلك تحديد الكيان الجديد للشركة، ولهذا يتم تفهم عمليات الدمج من أجل الخروج من الأزمة.

5-  إعادة التدوير للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة:

وهي من أهم الخطوات التي تجعل الشركة قادرة على مواجهة عدم تداول المنتج في السوق أو تعاني من حالة ركود المنتجات، وذلك من خلال القيام بإعادة تدويرها مرة أخرى، مما يساعد على تجديد المنتج أو الخدمة المقدمة وطرحها بشكل أخر جديد في السوق، فبذلك تتمكن من تحسين حالة المنتجات أو الخدمات لتلبي الحاجة لها بشكل سليم.

ومن هنا يأتي دور شركة “بناء” من خلال تقديم مجموعة من الخدمات الهامة والاستشارات الضرورية والتحليلات المختلفة في مختلف المجالات التي تساعد من خلالها في تحديد نقاط الضعف لدي الشركات المتعثرة والعمل على إيجاد حلول مناسبة ووضع خطط استراتيجية تطويرية تساعد في النهوض مرة أخري بتلك الشركات وتجاوز الأزمات والتعثرات والتأكد من وضعها مرة أخر على طريق النجاح.

إذا كانت شركتك تواجه مشكلة أو أزمة أو حدث لها أي تعثر أثر على تواجدها في السوق، لا تتردد في التواصل معنا الآن من خلال أرقام الهاتف 0534484734 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@bena2.com.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

 

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة