بناء

مؤشرات قطاع السياحة الوافدة بالمملكة

ينقسم قطاع السياحة لقسمين حيث تستهدف المملكة السياحة زيادة معدلات السياحة المحلية والوافدين من الخارج دون الاقتصار على نوع واحد لذا توفر المملكة العديد من الفرص والموارد اللازمة لجذب العديد السياح الأجانب وزيادة نسبة العملة الصعبة في البلاد كما أنشأت المملكة هيئة متخصصة للترفيه لتوفير العروض والألعاب وتنظيم عدد من الحفلات الترفيهية الكبرى على مستوى العالم وليس الشرق الأوسط فقط. تتميز المملكة بالسياحة الدينية التي يتوافد إليها الملايين سنويًا وهو ما ينشط من تشغيل الفنادق والمواصلات وغيرها من المرافق الأخرى مما يزيد من الفرص الاستثمارية في الكثير من المناطق.

مؤشرات السياحة الوافدة 2022م

  • عدد السائحين الوافدين إلى السعودية 2022م
  • يوضح الشكل أن عدد السائحين الوافدين في عام 2022م كانت 16.6 مليون سائح.

  • فـي العـام 2022م بلـغ عـدد السـياح الوافديـن 16.6مليـون سـائح ليحقـق تعافـي يقـدر معدل التعافي العالمي المقدر بـ (%66) بـ (%95) مقارنة بالعام 2019م متجاوزًا نمــو أعــداد الســياح للأغــراض غيــر الدينيــة فــي العــام 2022م حوالــي (%39) مقارنــة بالعام 2019م لتصل إلى أكثر من 10.6مليون سائح.

مؤشرات السياحة الوافدة – النصف الأول من العام 2023م

  • ســجلت الســياحة الوافــدة ارتفاعًا فــي عــدد الســياح بمعــدل (%142) لتصــل إلــى (14.6) مليــون ســائح، كمـا ارتفـع الإنفـاق السـياحي بمعـدل (%132) مقارنـة بالنصـف الأول مـن العـام 2022م ليصـل إلـى (87) مليـار ريـال، ويمثـل أعلـى أداء نصـف سـنوي تاريخيًا علـى مسـتوى أعـداد السـياح الوافديـن وإنفاقهـم لكافـة الأغــراض، وقــد تصــدر غــرض الزيــارة للترفيــه والعــطلات مقدمــة أغــراض الزيارة الرئيســة للرحلة مــــن حــــيث النمو فــي عدد السـياح الوافدين فــي النصـف الأول مــن العــام 2023م بنســبة نمو بلغــت (%347) مقارنـة بنفـس الفتـرة للعام 2022م.

  • الغرض الرئيسي للرحلة كان النصيب الأعلى للأغراض الدينية بنسبه 45%

  • ليالي الإقامة 201.7 مليون ليلة ومتوسط مدة الإقامة 17.9 ليلة للسائح

عدد السياح الوافدين والإنفاق

  • بلغ إجمالي السياح الوافدين بالمملكة لعام 2022م أكثر من 16 مليون.

التوقع المستقبلي لعدد السياح الوافدين بالمملكة

توضح المؤشرات التالية التوقعات المستقبلية لعدد السياح الوافدين الإجمالي بالمملكة والتي من المتوقع أن تصل إلى أكثر من 19.2 مليون سائح لعام 2025م.

العوامل الداعمة في السياحة بالمملكة

تسعى المملكة لزيادة معدلات السياحة المحلية والخارجية لذا أنشأت هيئة الترفيه المخصصة لتوفير العديد من العروض العالمية لجذب السياح من جميع أنحاء العالم، لتكون وجهة سياحية مميزة ومعبرة عن الثقافة في الشرق الأوسط من خلال اعتزاز أبنائها بثقافتهم والحفاظ عليها، كما تتوافر العديد من العوامل الداعمة للسياحة بالمملكة من:

التنوع البيئي بالمملكة: تتميز المملكة بتنوع بيئي كبير من توافر البيئة الصحراوية والساحلية والجبلية وعدد من المروج الخضراء المميزة وهو ما يمكن استغلاله في توفير العديد من الأنشطة المميزة والممتعة.

توافر البنية التحتية المميزة: تمتلك المملكة بنية تحتية قوية من شبكات الاتصالات. وشبكة النقل القوية من الحافلات والقطارات السريعة بالإضافة إلى النقل الجوي والبحري المميز. وهو ما يسهل من التنقل في أنحاء البلاد بسرعة وسهولة كبيرة. كما يسهل الوصول للمملكة من أي مكان بالعالم وهو ما يقدم تجربة مميزة للسياح تحثهم على زيارة المملكة مرة أخرى.

الثقافة والتراث المميز: تحظى المملكة بتاريخ مميز وتقاليد يتمسك بها الجميع منذ قرون من الملابس المميزة. وعادات الأكل والشرب المميزة من القهوة العربية والأكلات التراثية التي تحظى بشهرة عالمية مثل الكبسة. والتي تجذب العديد من السياح لخوض تلك التجربة على الأراضي السعودية.

توافر خدمات الضيافة عالية الجودة: تتسم المملكة بتميز قطاع الضيافة من تنوع الخدمات. وتوافرها بأعلى مستوى لتوفير تجربة مميزة للسياح تزيد من نسب الزيارات للبلاد.

لا تفوت فرصتك للتفوق في السوق. واحصل على دراسة الجدوى المميزة لتنفيذ مشروعك بنجاح ودقة كبيرة من خلال خبراء شركة “بناء” الرائدة في السوق.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة