بناء

مؤشرات نمو المطاعم والمقاهي في دبي وأبو ظبي

مؤشرات نمو المطاعم والمقاهي في دبي وأبو ظبي

مع تزايد أعداد السياح الوافدين على الإمارات ونشاط حركات السياحة زادت المطاعم والمقاهي بشكل ملحوظ، ومع نمط الحياة السريع في الإمارات أثر ذلك أيضًا على تلك الزيادة حيث يلجئ أغلب الشباب وغيرهم من الأسر للمطاعم للتوجه للمطاعم التي تتوافر بكثرة وتقدم مختلف الوجبات ذات النكهات المميزة بدلًا من إعداد الوجبات المنزلية التي تستغرق الكثير من الوقت والجهد ووفقًا لمؤشرات نمو المطاعم والمقاهي في دبي وأبو ظبي زادت أعداد المطاعم بشكل نتيجة لعدة عوامل من أهمها الإقبال الكبير على الوجبات السريعة.

ما مؤشرات نمو المطاعم والمقاهي في دبي وأبو ظبي؟

  • بلغ إجمالي عدد تراخيص المطاعم والكافتيريات والكوفي شوب في إمارة أبو ظبي 13,271 رخصة موزعة على 8,263 رخصة في منطقة أبو ظبي و2,602 رخصة في العين و492 في منطقة الظفرة.
  • وصل إجمالي عدد المطاعم والمقاهي العاملة في إمارة دبي حتى نهاية عام 2018 إلى 11 ألفا و813 مطعما ومقهى جاء ذلك في تقرير أصدره قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، والذي أرجع هذا النمو إلى ما تتميز به الإمارة من بنية تحتية متطورة وبيئة مثالية لمزاولة مختلف أنشطة الأعمال.

سوق المطاعم في أبو ظبي 2022م:

  • تتمتع أبو ظبي بواحدة من أعلى كثافة منافذ المأكولات والمشروبات، حيث كان لدى الإمارة مطعم واحد لكل 266 مواطناً في عام 2022. وخلال الفترة 2018-2022، انخفضت منافذ المأكولات والمشروبات بمعدل نمو سنوي مركب قدره 1.4%، ويرجع ذلك في الغالب إلى الوباء والقيود الاقتصادية ذات الصلة. القطاع في مرحلة التعافي، رغم أنه لا يزال دون مستوى ما قبل الوباء، مسجلاً معدل نمو مرتفع قدره 6.1%.

حصة منافذ المأكولات والمشروبات في أبو ظبي:

  • من بين قطاعات منافذ المأكولات والمشروبات، ينظر إلى مفهوم تناول الطعام على أنه القطاع الأكبر. حيث يمثل أكثر من 25% من جميع منافذ البيع في عام 2022، يليه المقاهي والحانات وغيرها. وكانت المطاعم هي القطاع الوحيد الذي سجل نموًا إيجابيًا خلال الفترة 2018-2022، مما يوضح تفضيلات المستهلكين المتغيرة لصالح هذه المطاعم.
  • ومن المتوقع أن ينمو سوق المطاعم في أبو ظبي. بمعدل نمو سنوي مركب قدره 3.6% خلال الفترة 2022-2026، وسيصل إلى قيمة تجارية إجمالية قدرها 1,265 مليون دولار أمريكي.

اتجاه الإنفاق الاستهلاكي في أبو ظبي:

  • أنفق المستهلكون في أبو ظبي ما يقرب من 14% من إجمالي الإنفاق على المواد الغذائية. والمشروبات غير الكحولية في عام 2021. في حين أن 0.4% فقط من إجمالي إنفاقهم يذهب إلى المشروبات الكحولية والإنفاق المرتبط بالتبغ.
  • تاريخياً. ارتفع الإنفاق على المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 2.6%. وهو أعلى من الإنفاق الإجمالي؛ ومع ذلك، خلال فترة التوقعات. سيرتفع الإنفاق على المأكولات والمشروبات (~3.1%) ولكنه سيظل أقل من إجمالي الإنفاق (3.3%).

التوقع المستقبلي لأعداد المطاعم والمقاهي:

  • تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة واحدةً من أسواق الأغذية والمشروبات الأسرع تطورًا في منطقة الشرق الأوسط. وقد ساهمت مكانتها الرائدة كمركز عالمي للأعمال. والسياحة في استقطاب اهتمام أبرز علامات الأغذية والمشروبات العالمية. وتشير التقارير إلى أن الدولة شهدت زيادة كبيرة واستحوذت دبي على الحصة الأكبر من عدد منافذ الأطعمة والمشروبات في الدولة. متبوعة بكل من أبو ظبي والشارقة. وبناءً عليه تم التوقع المستقبلي للمطاعم والمقاهي حتى عام 2030م بمعدل نمو 6.4% واستحواذ مدينة العين على نسبة 26.4%. من عدد المطاعم والمقاهي داخل الإمارة.
  • بناء على ما توصلت إليه الدراسة أنه بلغ إجمالي عدد تراخيص المطاعم والكافتيريات. والكوفي شوب في إمارة أبو ظبي 13,271 رخصة موزعة على 8,263 رخصة في منطقة أبو ظبي. و2,602 رخصة في العين و492 في منطقة الظفرة.

لا تفوت فرصتك للتفوق في السوق. واحصل على دراسة الجدوى الشاملة من “بناء” الرائدة في عالم الاستثمار ودراسات الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة