بناء

مؤشرات واتجاهات حركة المرور الجوي والمائي

مؤشرات واتجاهات حركة المرور الجوي والمائي

تسعى المملكة لزيادة نسبة السياحة الداخلية والخارجية والاعتماد عليها كمصدر مهم للدخل القومي لتتمكن من زيادة العملة الصعبة وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب وغيرها من المميزات الأخرى ويتميز قطاع السياحة بارتباطه بالعديد من القطاعات الأخرى التي تخدم السياحة من البنية التحتية وشبكات النقل البرية والبحرية والجوية بالإضافة إلى الموقع الجغرافي المميز للمملكة والذي يسهل الوصول إليه، تولي المملكة اهتمام خاص بـ حركة المرور الجوي والمائي التي يعتمد عليها الكثيرون في السفر للمملكة وخاصة المتوجهين لرحلات الحج والعمرة ، لذا تشهد المطارات والموانئ السعودية نسبة مرور عالية من كثرة ضغط الركاب عليها لذا توفر الجهات المختصة الإصلاحات الدائمة للمطارات لتضمن تقديم أفضل تجربة للزوار.

زيادة حركة المرور الجوي والمائي خلال عام 2021م.

  • إجمالي عدد الرحلات الداخلية والدولية (القادمة والمغادرة) في جميع المطارات وصلت في السعودية خلال 2021 إلى ما يقارب 497 ألف رحلة جوية، بزيادة 43% عن 2020، نقلت من خلالها نحو 49 مليون مسافر، بزيادة 30% عن 2020. وبلغت حصة الخطوط الجوية السعودية نحو 40 مليون مسافر بنسبة زيادة قدرها 81.6% من إجمالي الركاب بناءً على نشر إحصاءات الحركة الجوية.

  • وارتفع عدد الرحلات الدولية القادمة والمغادرة في عام 2021 بنسبة 20% مقارنة بعام 2020. كما ارتفع عدد الرحلات الداخلية القادمة والمغادرة بنسبة 53% مقارنة بعام 2020م.

عدد المسافرين جواً في المملكة العربية السعودية

  • أظهرت نتائج نشرة إحصاءات النقل الجوي أن عدد الركاب في عام 2022 بلغ نحو 88 مليون مسافر، بزيادة قدرها 82% عن 2021م.
  • المطارات الأعلى كثافة من حيث عدد الركاب كان مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة بحوالي 32 مليون مسافر، يليه مطار الملك خالد الدولي بالرياض بحوالي 27 مليون مسافر، ثم مطار الملك فهد الدولي مطار الدمام يتسع لحوالي 10 ملايين مسافر. متوسط رحلات الطيران اليومية القادمة والمغادرة في المطارات الدولية وبلغت الرحلات الداخلية عام 2022 حوالي 131.29 رحلة، وبلغ متوسط الرحلات اليومية القادمة والمغادرة في المطارات الداخلية 5.94 رحلة.

الحركة الجوية للرحلات الجوية في المملكة عام 2022م

  • أظهرت النتائج ارتفاع عدد الرحلات التجارية في عام 2022 وبلغت نحو 701 ألف رحلة جوية، بزيادة قدرها041% عن عام 2021، وبلغ عدد الرحلات الخاصة في عام 2022 إلى 64 ألف رحلة جوية ارتفاعاً من 2021م بنسبة 41% الرحلات الداخلية.
  • وشكل الطيران الخاص أعلى نسبة بنحو 52 ألفاً الرحلات الجوية، في حين ارتفع عدد الرحلات الدولية عبر الطيران الخاص كان ما يقرب من 12 ألف رحلة. مطار الملك خالد الدولي سجلت أكبر عدد من الرحلات الجوية الخاصة عام 2022 بنسبة 32% مقارنة بالمطارات الأخرى.

سوق الرحلات الجوية

  • من المتوقع أن تصل الإيرادات في سوق الرحلات الجوية إلى 9.18 مليار دولار أمريكي في عام 2024. وأن تظهر الإيرادات معدل نمو سنوي بنسبة 3.95٪، مما يؤدي إلى حجم سوق متوقع يبلغ 10.72 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028.
  • وفي سوق الرحلات الجوية، من المتوقع أن يصل عدد المستخدمين إلى 9.45 مليون مستخدم بحلول عام 2028. وأن يصل معدل انتشار المستخدمين إلى 24.3% في نهاية عام 2024 و23.9% بحلول عام 2028.
  • من المتوقع أن يصل متوسط الإيرادات لكل مستخدم (ARPU) إلى 1.01 ألف دولار أمريكي.
  • وفي سوق الرحلات الجوية، ستحقق 96% من إجمالي الإيرادات من خلال المبيعات عبر الإنترنت بحلول عام 2028.

المؤشرات الرئيسة للنقل الجوي -2021 2022م

النسبة المئوية للحركة الجوية للطيران التجاري والخاص في مطارات المملكة لعام 2022م يمثل الطيران التجاري من الرحلات الداخلية والرحلات الدولية على التوالي 41% إلى 59%

عدد الرحلات السياحية الداخلية إلى الوجهات الرائدة في المملكة العربية السعودية عام 2022م حسب المدينة

  • في عام 2022م، استقبلت الرياض حوالي 9.6 مليون سائح محلي. مما جعل المدينة الوجهة الأساسية للسياحة الداخلية في المملكة العربية السعودية وبالمقارنة، استقبلت جدة 8.3 مليون سائح محلي. مما جعلها ثاني أكثر المدن زيارة محليًا في المملكة في ذلك العام 2022م.

فرص الاستثمار في قطاع الطيران بالمملكة

تسعى المملكة لتنمية قطاع الطيران ما بين الرحلات المحلية والخارجية. والزيادة بأعدادهما لزيادة أعداد الركاب وتوفير الرحلات الجوية لعدد أكبر من الدول والواجهات العالمية. لتنشيط حركات السياحة الداخلية والخارجية وزيادة الأرباح والدخل القومي. وفي هذا الإطار طرحت المملكة العديد من الفرص الاستثمارية في هذا القطاع ما بين الصناعة والصيانة والإدارة بهدف تنمية الاستثمار المحلي وجذب المزيد من رؤوس الأموال كما تسعى لتوطين العديد من الصناعات الخاصة بالطيران وما يرتبط بها من قطاعات تخدمها. حيث يمكنك الاستفادة مما يلي:

تصنيع مراوح الطائرات:

مراوح الطيارات واحدة من أهم مكونات وأجزاء الطيارة. ويعد إنشاء مصنع لمراوح الطيارات من أهم الفرص الاستثمارية المحققة للربح على المدى الطويل. حيث يقوم المشروع على توفير التقنيات الحديثة والاستعانة بالكوادر الفنية المدربة وخطوط الإنتاج اللازمة لتوفير المراوح ذات الجودة العالية. والتي يمكن تصديرها للخارج وتحقيق المزيد من الربح.

منشأة لصيانة وإصلاح الطائرات:

إصلاح وتطوير الطائرات وأجزائها المختلفة واحدة من أهم الأولويات اللازم توافرها في المطارات. لضمان الأمن والسلامة ومراعاة المعايير العالمية المحددة من الجهات المختصة. حيث يقوم المشروع على
إنشاء مؤسسة للصيانة وتوفير المعدات اللازمة لذلك والتقنيات الحديثة والاستعانة بالمتخصصين ذوي الخبرة الطويلة في المجال لتضمن ملائمة معايير الجودة.

لا تفوت فرصتك للتفوق في السوق واحصل على دراسة الجدوى الشاملة من شركة “بناء” الرائدة في دراسات الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة