بناء

ما أهم عناصر دراسة جدوى اسطبل خيول؟

ما أهم عناصر دراسة جدوى اسطبل خيول؟

يحظى الخيل بشعبية كبيرة كما يمثل جزء كبير من الثقافة العربية على مر العصور. حيث يعرف الخيل العربي بالأصالة فطالما تغن به كبار الشعراء. حتى أصبح الخيل رمز الوفاء ويتم تشبيه الشخص القوي والوفي به،  بل أن الخيل كانت مدعاة للفخر فحرص شرفاء القوم على اقتناء السلالات النادرة وتعليمها بعض الحركات الاستعراضية لاستخدامها في التباهي قبل المبارزات فالخيل لدى العرب لم تكن مجرد حيوانات يتم استخدماها للتنقل. بل إنها صديق وفي وهو ما جعل العرب يهتمون بتربية الخيول. حتى يومنا هذا وإقامة المسابقات الخاصة بالخيل، لذا يعد مشروع تربية الخيول ورعايتهم مشروع عالي الربح وفي هذا المقال ستتعرف على عناصر دراسة جدوى اسطبل خيول.

أهم عناصر دراسة جدوى اسطبل خيول

تربية الخيول من أكثر الهوايات شهرة لدى العرب فالخيل. كما ذكرنا جزء هام من التراث العربي. والذي يستهوي العديد من الناس حتى وقتنا هذا، تربية الخيول تحتاج لطبيعة خاصة والأرض الواسعة وعلى الرغم من التكلفة المرتفعة لتربية الخيل. إلا أنها توفر الأرباح العالية.

إن تربية الخيول من أكثر المشاريع ربحية من خلال بيع السلالات المختلفة للخيل. والذي قد يصل سعر أحدها إلى ملايين الدولارات حيث يقوم المشروع على تربية الخيل منذ ولادتها. حتى نضوجها وبيعها لهوات ركوب الخيل.

تشمل دراسة الجدوى الخاصة بالإسطبل عدة عناصر يجب توافرها قبل البدء بتنفيذ المشروع لتتأكد من نجاحه. من خلال العناصر التالية:

اختيار الموقع

الخيول حيوانات ذات طبيعة خاصة حيث تحتاج لطبيعة خاصة لتربيتها. من خلال توفير مكان على مساحة شاسعة يتخلله العشب كما يجب أن يكون هذا المكان هادئ ومن المستحسن. أن يكون ذلك المكان قريب من مجاري المياه كالأنهار أو الجداول ويجب أن يتوفر بذلك الموقع جميع المرافق من ماء وكهرباء، يجب تقسيم الاسطبل إلى عدة أمكان منها ما هو مخصص للمبيت. والذي يجب أن يكون ذا ارتفاع عالي. كما يجب توفير مكان مخصص للجري.

يجب توافر أماكن مخصصة للعزل في حالة مرض أحد الخيول. حتى لا تنتشر تلك العدوى بين الخيول الأخرى. كما يجب أيضًا توفير غرفة لتخزين الأعلاف وغرفة أخرى للمعدات الخاصة بالخيل بالإضافة إلى توفير سيارة لنقل الخيل.

مواصفات الاسطبل

يجب أن يكون الاسطبل مبني بطريقة تحمي الخيول من حر الصيف. عبر توفير فتحات تهوية جيدة. كما يجب ان يكون الاسطبل ملائم للتدفئة في الشتاء ومن اللازم توفير مصدر دائم للإنارة والبوابات الحديدية لمداخل الاسطبل ومن الضروري للغاية وجود خزانات مياه ليشرب منها الخيل.

التغذية

من الهام توفير مصدر دائم للغذاء والذي يحتوي على العناصر الغذائية الهامة للخيول وتكن تلك الأغذية في العشب الأخضر والتبن كما تتغذى أيضًا على فول الصويا. كما يجب تحديد عدد من الوجبات وكمياتها للخيل. حيث تختلف تلك الوجبات ومواصفاتها تبعًا لاحتياجات الخيل فالخيل في فترة التدريبات يحتاج لوجبات مختلفة عن الوقت العادي.

العمالة الخاصة بالمشروع

يتم تحديد العمالة الخاصة بالمشروع بناء على أعداد الخيل في الاسطبل ومن الأساسي توافر عمال نظافة الاسطبل لأنها تؤثر بشدة على صحة الخيل. لذا يجب تنظيف الاسطبل أكثر من مرة يوميًا، بالإضافة إلى توفير عمال لتوفير الطعام والمياه لنظيفة على مدار اليوم كما يجب توفير طبيب بيطري. حتى يهتم بالخيل ومتابعتهم الدورية. مما يضمن عدم انتقال العدوى في حالة حدوثها. كما انه يعمل أيضًا على المحافظة على الصحة العامة للخيول.

دراسة الجدوى الفعالة هي طريقك للنجاح، بادر الآن بالتواصل مع شركة “بناء” الرائدة في مجال دراسة واحصل على دراسة الجدوى الفعالة لمشروعك. من خلال فريق كبير من المستشارين الاقتصاديين والخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة