بناء

ما الأهداف الرئيسية من إجراء تقييم الآلات والمعدات؟

ما الأهداف الرئيسية من إجراء تقييم الآلات والمعدات؟

لا يملك الكثير من المستثمرين أو أصحاب المصانع وخطوط الإنتاج، أو الأراضي الزراعية معلومات واضحة عن قيمة معداتهم الحقيقية، والذي قد يكون مهمًا للعديد من الأسباب، حيث يرغب صاحب العمل في شراء أو بيع شاحنة أو آلة مستعملة، مما يجعله في حاجة إلى معرفة السعر الحقيقي، أو قد يسعى للحصول على تغطية تأمينية مناسبة للمعدات الخاصة بمشروعه، أو لاستخدامها كضمان لأغراض التمويل، لذلك لا بد من الحصول على تقييم الآلات والمعدات من خلال شركات متخصصة في تقديم خدمات دراسات الجدوى الفنية الشاملة والمعتمدة للمشروع والتي تساعد في تقييم وتحديد واختيار أفضل الآلات والمعدات المناسبة لمشروعك مما يحقق نتائج إنتاجية ناجحة.

ما الأهداف الرئيسية من إجراء تقييم الآلات والمعدات؟

هناك العديد من الأهداف والغايات التي تدقع المستثمر أو صاحب العمل إلى إجراء تقييم الآلات والمعدات بشكل تفصيلي لتحقيق أفضل النتائج التي يمكن أن تؤثر على المشروع، ومن أبرز هذه الأهداف ما يلي:

عند شراء أو بيع الآلات أو المعدات:

من الضروري معرفة التفاصيل الخاصة بأسعار الآلات أو المعدات التي ترغب في شراؤها أو بيعها، وتعد التقييمات الأكثر شيوعًا عند شراء أو بيع المعدات المستعملة هي القيمة السوقية العادلة، وقيمة التصفية المنظمة، وقيمة التصفية القسرية، وتختلف آلية التقييم المتبعة حسب اختلاف ظروف البيع والشراء، وفي أغلب الأحيان تكون القيمة أقل في حالات البيع القسري، إذ أن المالك لا يملك الوقت الكافي للحصول على مشتر بسعر أفضل وهكذا.

هدف التأمين:

غالبًا ما تحتاج شركات التأمين إلى معرفة قيم الآلات والمعدات أثناء مطالبات التأمين أو التأكد من أن لديها تغطية تأمينية مناسبة أو في حالات الرغبة بالحصول على تأمين جديد، لذلك لا بد من الحصول على تقييم شامل ودقيق للآلات والمعدات في حالات التأمين المختلفة، وتعد من أساليب التقييم الأكثر شيوعًا المستخدمة لأغراض التأمين هي القيمة النقدية الفعلية، وتكلفة الاستبدال وتكلفة الصيانة.

هدف إعداد التقارير المالية وطلب التمويل:

قد يمتلك صاحب العمل الآلات والمعدات التي لا يرغب ببيعها، ويريد الاستمرار باستعمالها، ولكن يحتاج إلى معرفة قيمتها السوقية لأغراض إعداد التقارير المالية السنوية أو استخدامها لغايات الحصول على التمويل، ويعد استخدام طريقة تقييم القيمة السوقية في هذه الحالات هي الأنسب، ولكن بعض البنوك قد تقدم ضمانًا للمعدات بناءً على قيمة التصفية القسرية.

ما العناصر الأساسية التي يتضمنها تقرير تقييم الآلات والمعدات؟

هناك بعض العناصر الهامة التي يتطلب وجودها في تقرير تقييم الآلات  بجانب توضيح نطاق العمل وهوية العميل والأصول المراد تقييمها والغرض من التقييم، وتتمثل أهم هذه العناصر كما يلي:

  • تاريخ ومدة المعاينة التي تمت للآلات والمعدات ومكان المشروع.
  • التعاريف وقائمة المصطلحات الخاصة بتلك الآلات والمعدات.
  • الوصف الكلي والتفصيلي للآلات والمعدات.
  • موقع الآلات والمعدات المطلوب تقييمها.
  • الصور الفوتوغرافية المأخوذة للآلات والمواقع.
  • كافة المخططات والرسومات الخاصة بالمشروع.
  • أي معلومة أخرى ذات صلة بعملية التقييم.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما دور دراسة الجدوى الفنية في تقييم الآلات والمعدات للمشروع؟

تعد دراسة الجانب الفني ركن أساسي من أركان دراسات الجدوى. فهي خطوة أساسية ومهمة لتقرير مدى صلاحية المشروع، حيث تهتم بكل ما يخص عملية الإنتاج. لذلك نجد أن الدراسة تهتم بشكل تفصيلي بتحديد نوعية الآلات والمعدات التي يتم بالفعل الاعتماد عليها في العملية الإنتاجية. وتقييم جودة هذه الآلات والمعدات مع تقييم قيمتها السوقية

وتختلف الآلات والمعدات اللازمة للإنتاج من مشروع إلى مشروع آخر، لكن بغض النظر عن تلك الاختلاف ما بين المشروعات. فدراسة الجدوى الفنية تساعد في اختيار الآلات والمعدات. التي تتناسب مع كل مشروع ودراستها دراسة جيدة للتمكن من الوصول إلى أعلى كفاءة إنتاجية بأقل تكلفة.

كما إن هناك مجموعة من المعايير والأسس. التي يتم من خلالهم اختيار وتقييم الآلات والمعدات اللازمة لعملية الإنتاج، وتتمثل كما يلي:

1- طاقة المشروع حيث يتم اختيار وتقييم الآلات والمعدات التي تتناسب مع الطاقة الإنتاجية للمشروع.

2- التقدم التكنولوجي ومدى إتباع التطورات الحديثة. حيث يتم اختيار الآلات والمعدات اللازمة للمشروع في ضوء التقنيات المتبعة في عملية الإنتاج.

3- مدى إمكانية الحصول على الآلات والمعدات من الموردين أو من مصادر معينة.

4- الفترة اللازمة للآلات والمعدات، حيث في حال إنشاء المشروعات. التي تهدف إلى الربح على المدى القصير بالطبع لا يتم اختيار نفس الآلات والمعدات اللازمة للإنتاج على المدى الطويل.

ومن خلال شركة “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في المملكة العربية السعودية والوطن العربي. يمكنك الحصول على دراسة جدوى فنية شاملة واحترافية لمشروعك. تتضمن تقييم تفصيلي ودقيق للآلات والمعدات التي يحتاجها المشروع مع تقدير قيمتها السوقية العادلة في سبيل تحقيق أفضل جدودة إنتاجية بأقل تكلفة ممكنة. مع تعزيز الأرباح والعوائد من المشروع.

كل ما عليك هو التواصل الآن مع فريق عمل مكتب “بناء” من خلال أرقام الهاتف 0534484734. أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@bena2.com.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة