بناء

ما الفرق بين مخطط نموذج العمل التجاري ودراسة الجدوى؟

ما الفرق بين مخطط نموذج العمل التجاري ودراسة الجدوى؟

مع الانتشار الواسع لثقافة ريادة الأعمال، وتبنّي العديد من الشركات الأسلوب الريادي لتحقيق الفائدة المجتمعية، أو تقديم أداء متميز يفوق المنافسين، أصبح مخطط نموذج العمل التجاري Business Model ملفًا ضروريًا لقيادة كل شركة أو مؤسسة، وذلك لكونه الموجه الأول لنشاطات الشركة وكيفية ارتباط جميع وحدات العمل مع بعضها البعض لتحقيق أهداف الشركة الريادية، والوصول إلى أفضل نتائج النجاح.

ما هو نموذج العمل التجاري (Business Model)؟

يعد نموذج العمل التجاري من أهم أسس وضع خطة الشركة المستقبلية، فهي أداة من أدوات التخطيط الاستراتيجي التي تحدد أسس عمل الأنشطة التجارية للشركة، وتم ابتكاره في عام 2010 من قبل “ألكسندر اوستروالد” و “إيف بيجنيور” وهو عبارة عن ملخص في صفحة واحدة يصف التفاصيل الاساسية الخاصة بالشركة أو المنتج الجديد وتحديد الأسلوب المناسب لتحقيق القيمة وإيصالها بنجاح إلى السوق، من خلال مجموعة عناصر أساسية لكل منتج أو خدمة مقدمة، بهدف التخطيط الدقيق وفق الإمكانيات المتاحة، عن طريق دراسة فئات العملاء، وهيكل التكلفة، الموارد ومصادر الايرادات وغيرها.

ما أهمية نموذج العمل التجاري؟

تظهر أهمية نموذج العمل التجاري باعتباره سببًا هامًا من أسباب نجاح عمل الشركة وتحقيق أهدافها، وتتمثل هذه الاهمية في النقاط التالية:

  1. تستند إليه الشركة للوصول إلى الأهداف المنشودة المالية وغير المالية، حيث لا يقتصر دور نموذج الأعمال على استراتيجيات الحصول على إيرادات فقط.
  2. يقدم نموذج العمل التجاري آلية التكامل بين جميع المتطلبات، فهو المكون الجامع لكل الأجزاء المتعلقة بتحقيق أهداف الشركة.
  3. يساعد في تحقيق أهداف جميع أصحاب المصلحة وتحويلها لفوائد تصب في مصلحة الشركة، ومعرفة كيفية تطوير عمل الموردين من خلال نموذج خطة عمل مرتبطة بتوريداتهم.
  4. يساعد نموذج العمل التجاري الشركات القائمة على تعديل خطة العمل بشكل دوري بما يتوافق مع التوجهات المستقبلية والتحديات الموجودة في السوق المستهدف.
  5. ينقل مخطط نموذج العمل الشركات الجديدة قيد الإنشاء من مرحلة النظرية والتفكير الى مرحلة التخطيط، ويساعد في الوصول إلى الاستثمارات المناسبة للشركة، وتحفيز الإدارة والموظفين بالإضافة إلى جذب العمالة ذات المهارات والخبرات اللازمة.

ما أهم عناصر مخطط نموذج العمل التجاري؟

يتألف نموذج الأعمال من عدة عناصر أساسية تحدد جميع الإجراءات اللازمة لإطلاق منتج أو خدمة محددة وتتبع آلية العمل المرتبطة بها، وتشكل هذه المكونات والعناصر بنية مخطط نموذج العمل التجاري، ويجب إعداد كل مكون لاستكمال إعداد نموذج العمل دون إهمال أي منها، وتتمثل هذه العناصر كما يلي:

(1) شرائح العملاء “Customer Segments”

تشكل شرائح العملاء النواة الأهم في بناء مخطط نموذج العمل التجاري، وذلك من خلال عملية تقسيم العملاء إلى مجموعات متميزة عن بعضها، ولابد من تحديد شرائح العملاء الأكثر أهمية، ويمكن تعزيز إرضاء العملاء من خلال تقسيمهم إلى شرائح مشتركة بالاحتياجات أو السلوكيات أو أي خاصية من الخصائص الأخرى.

(2) القيمة المقترحة “Value Proposition”

يشير إلى الوعود التي تقطعها الشركة للعملاء بمدى وكيفية تلبية الاحتياجات المطلوبة وطرق الاستفادة من المنتجات أو الخدمات المعروضة ضمن نموذج العمل التجاري في حال اقتناء العملاء لها، مما يساعد في تعزيز مكانة الشركة في السوق المستهدف وتمييزها عن المنافسين.

(3) العلاقة مع العملاء “Customer Relationship”

يمثل هذا المكون ضمن نموذج العمل التجاري لكيفية تعامل الشركة مع عملائها، وآلية تطويرها طوال فترة تعامل العميل مع الشركة، وتحديد النقاط المشتركة مع العملاء، والطرق المتاحة في تحقيق هذا التواصل، مما يساعد في تحديد العمليات التجارية المناسبة لنجاح المنتج أو الخدمة المقدمة.

(4) قنوات الاتصال “Channels”

تعد قنوات الاتصال وحدات تواصل العملاء مع الشركة، وتخطيط هذه القنوات يحدد كيفية تواصل العملاء مع الشركة، حيث تشكل القنوات الخيارات المتاحة للعميل المحتمل في الوصول إلى المنتجات أو الخدمات المخطط لها ضمن نموذج الأعمال المقترح.

(5) الأنشطة الرئيسية “Key Activities”

تتكون الأنشطة الرئيسية للعمل الخاص بالشركة من مجموعة الإجراءات المساهمة في تحقيق عرض القيمة للعملاء في حال شراء المنتجات، ولا بد من ربط الأنشطة ضمن نموذج العمل التجاري بتحقيق القيمة المضافة للمستخدم، تحقيق الإيرادات اللازمة للمؤسسة وفق الحجم المتوقع لاستثماراتها وإيراداتها إضافة للوصول إلى شرائح العملاء وتطوير العلاقة معهم والحفاظ على استمراريتها.

(6) الموارد الرئيسية “Key Resources”

تشير الموارد الرئيسية إلى الموارد المطلوبة لتنفيذ الأنشطة الرئيسية المُدرجة ضمن نموذج العمل التجاري الخاص بالشركة، وتتعدد أنواع الموارد لتشمل الموارد البشرية، الأدوات اللازمة كالمعدات والآليات، المواد الأولية، المباني، الموارد المالية إضافة إلى الموارد الفكرية مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية.

(7) الشركاء الرئيسيين “Key Partners”

يتضمن الجزء الخاص بالشركاء الرئيسيين قائمة بجميع الجهات الخارجية التي تحتاجها الشركة لإتمام أعمال الشركة الخاصة بالمنتج أو الخدمة، وتحقيق عرض القيمة للعميل، ويتضمن ذلك الشركات والموردين، بهدف تسهيل الحصول على الموارد وتخفيض المخاطر للحد الأدنى.

(8) هيكل التكاليف “Cost Structure”

يتم التخطيط لجميع التكاليف المالية اللازمة لإنجاز العمل ضمن عنصر هيكل التكاليف في نموذج العمل التجاري، ويقيم طرق توليد الإيرادات، وإنشاء العروض للزبائن وتسويقها، والحفاظ على العلاقة مع العملاء.

(9) مصادر الدخل “Revenue Streams”

يمثل عنصر مصادر الدخل ضمن نموذج العمل التجاري الجهات التي يمكن منها تحقيق الدخل وأرباح المؤسسة، ولا تقتصر مصادر الدخل على بيع المنتجات والخدمات فقط، بل يمكن ممارسة أنشطة ثانوية لا تتعلق بعمل الشركة الرئيسي لتحقيق مزيد من الإيرادات.

ما الفرق بين مخطط نموذج العمل التجاري ودراسة الجدوى؟

إذا كنت تريد إنشاء شركة جديدة أو مشروع بالتأكيد سوف تحتاج الى عمل دراسة جدوى ومخطط نموذج العمل، وذلك لأن كلاهما يعتبران مهمين بالنسبة للمشروع، ولكن هناك بعض الاختلافات بينهما، وتتمثل فيما يلي:

1- تقدم دراسة الجدوى استنتاجات وتوصيات بالنسبة للمشروع أما نموذج العمل التجاري يقدم خارطة طريق لتحقيق الهدف من المشروع.

2- هناك اختلاف من حيث العناصر والمكونات والخطوط العريضة التي تدرسها كلًا من نموذج العمل التجاري ودراسة الجدوى.

3- التحديات التي تواجه كلًا من مخطط نموذج العمل ودراسة الجدوى، حيث يصبح من المستحيل تنفيذ المشروع وذلك بسبب خطأ في إعداد دراسة الجدوى مما يؤثر هذا على خطة عمل المشروع، لكن الخطأ الموجود في نموذج العمل التجاري يمكن التعديل عليه بسهولة أثناء سير العمل من دون أن تضر الى التوقف.

يشكل نموذج العمل التجاري ركنًا أساسيًا من أركان نجاح أي شركة أو خدمة أو منتج، خاصة في حال الشركات المتوسطة والصغيرة، ولا بد من وضع نموذج عمل تجاري مميز يقود الشركة في أعمالها وتوجهاتها في إطلاق الخدمات والمنتجات، ومتابع حسن سير العمل، إضافةً إلى تجنب الخسارات والأحداث العشوائي الغير قابلة للقياس.

وللحصول على نموذج عمل تجاري احترافي ومعتمد، تواصل الآن مع فريق عمل شركة “ارتقاء” وذلك من خلال أرقام الهاتف 0534484734 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@bena2.com.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

 

 

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة