بناء

معايير تقييم مكاتب دراسات جدوى

معايير تقييم مكاتب دراسات جدوى

يتوقف نجاح الاستثمار على الدراسة والتحليل الجيد للتأكد من استغلال رأس المال بأفضل طريقة ضمان تنميته على المدى الطويل وهو ما يمكن تحقيقه عبر دراسة الجدوى لذا تعد الخطوة الأولى لاستثمار آمن لما توفره من تقييم وتحليل للمشاريع من جميع عناصرها، كما تساعد على تنفيذ المشاريع بنجاح من التخطيط الجيد وغيرها من المعايير والمتطلبات الأخرى لذا من الواجب الاستعانة بمكاتب دراسات جدوى ذات الخبرة في المجال وسابقة الاعمال المميزة التي تدل على معايير دراسة الجدوى المختلفة.

دراسة الجدوى خطوتك الأولى نحو استثمار آمن

توفر دراسة الجدوى صورة جيدة عن المشاريع والفرص الاستثكارية تساعدك على اتخاذ القرارات الاستثمارية الفعالة كما توفر العديد من المميزات الأخرى اللازمة لتنفيذ المشاريع بنجاح وذلك عبر ما يلي:

  • تقييم المشاريع الاستثمارية

تقدم دراسة الجدوى صورة كلية للمشروع ومدى نجاحه في السوق لتضمن الحفاظ على رأس المال الاستثماري من الضياع وذلك بقياس عدة عناصر من تحديد مدى ربحية المشاريع وملائمتها للسوق المستهدفة وما تقدمه من منتجات وخدمات وغيرها من العناصر الأخرى المحددة لجدوى المشروع.

  • الفهم الجيد للسوق المستهدفة

تحليل السوق المستهدفة هي أول خطوة من دراسة الجدوى لأنها المحور الأساسي لتحقيق الربح بناء على ما تقدمه من منتجات وخدمات، حيث تشمل دراسة الجدوى تحديد السوق المستهدفة وتحليلها للفهم الجيد للفئة المستهدفة وطبيعتها لتتمكن من ملاءمتها لحث العملاء على اتخاذ القرارات الشرائية.

  • الحد من المخاطر الاستثمارية

تقلل دراسة الجدوى من المخاطر الاستثمارية المحتملة لما توفره من تحليل جيد للسوق والمشروع لتوضيح التهديدات الممكن أن تؤثر على المشروع سلبًا، كما توضح الحلول والبدائل المبتكرة للحد من آثارها السلبية على المشروع.

كيفية اتخاذ قرارات استثمارية فعالة

القرار الاستثماري هو المحرك الرئيسي للمشاريع لأنه المحدد الأساسي لاستغلال رأس المال في طريقة معينة، لذا يجب الدراسة الجيدة للمشاريع قبل اتخاذ قرارك ببدء مشروع من عدمه وذلك بناء على عدة معايير أساسية من:

  • تحديد مدى ربحية المشاريع

ربحية المشروع هي الهدف الأساسي من الاستثمار لذا تساعدك دراسة الجدوى على تحديد الربح المتوقع للمشروع ومقارنته بالتكاليف الكلية للمشاريع والواجب تغطيتها خلال مدة زمنية معينة والتي كلما قصرت تزداد مدى ربحية المشاريع.

  • تحديد مدى ملائمة المشروع للسوق المستهدفة

السوق المستهدفة هي المحور الرئيسي لنجاح المشاريع لأنها العامل الأساسي لتحقيق الربح، لذا تحلل دراسة الجدوى السوق المستهدف وتحديد ما تقدمه من منتجات وخدمات لمعرفة مدى ملائمة المشروع لها.

  • تقييم مدى توافر متطلبات المشاريع

يتوقف تنفيذ المشروع من عدمه على توافر عدد من المتطلبات الأساسية وفي حالة عدم توافرها في السوق المحلية أو عدم وجود طريقة لاستيرادها من الخارج يفضل البحث عن فرصة استثمارية أخرى.

معايير تقييم مكاتب دراسات جدوى

يتوقف نجاح استثمارك على النتائج المقدمة من دراسة الجدوى لأنها المرشد الرئيسي لاتخاذ القرارات الاستثمارية الفعالة، لذا بجب اختيار دراسة الجدوى بناء على عدة معايير أساسية من خلال ما يلي:

  • الخبرة الطويلة: تعد الخبرة عامل أساسي لاختيار المكتب وذلك لأنه كلما طالت الخبرة زادت معها المهارة في إعداد الدراسة والمعرفة العميقة بالأسواق.
  • سابقة الأعمال: تعد سابقة الأعمال المعيار الأساسي المعبر عن جودة المكتب في إعداد الدراسات لذا يجب الاطلاع عليها لتتمكن من اتخاذ قرارك بالاستعانة بالمكتب من عدمه.
  • آراء العملاء: تعبر آراء العملاء عن تجاربهم مع المكتب ولكن يجب الحذر من الاعتماد عليها بشكل كلي لأنها تكون في العديد من الأحيان غير دقيقة ومبالغ في تقديرها.

لا تفوت فرصتك للتفوق في السوق واحصل على دراسة الجدوى المتكاملة من خبراء شركة “بناء” الرائدة في دراسة الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة