fbpx

10 نصائح للحصول على أفكار مشاريع مربحة

الكثير من الأشخاص يرغبون في إنشاء مشاريع صغيرة برأس مال بسيط، فعدم وجود المال لا يمكن أن يكون عذرًا للتوقف عن البحث عن أفكار مشاريع مربحة، والتي بدورها يمكنها أن تغير حياتك، ولكن فكرة الابتعاد عن كل ما هو شائع ومألوف، وخوض تجربة مغايرة عما قمنا به حتى الآن بغض النظر عن الميزانية والظروف، باتت صيحة تلازم شريحة آخذة بالازدياد من جيل الشباب، ممن يمتلكون الجرأة الكافية لتقديم استقالتهم من مكان العمل والبدء في أعمالهم الخاصة بهم.

يتطلب بناء نشاط تجاري من الألف إلى الياء مستويات قريبة من الهوس والوقت والطاقة، بغض النظر عن نوع الشركة التي تبدأ منها، يجب على جميع أصحاب المشاريع الجديدة أن يبدأوا بالتخطيط القوي، بخلاف كتابة خطة عملك ووضع اللمسات الأخيرة عليها، فغالبًا ما يُقال إن فتح مشروعك التجاري عملية تعلم أثناء التعلم، ولكن، كلما اتخذت قرارات أكثر ذكاءً في وقت مبكر، كانت فرصة نجاح شركتك أفضل، إذا كانت لديك فكرة ريادية، فجرّب هذه النصائح العشرة.

 إليك 10 نصائح محددة للحصول على أفكار مشاريع مربحة:

 (1) ما لم يكن شغفك، لا تبدأ به .

قيل سابقًا: “ما لم يكن هذا هاجسًا وشيئا تحبه، فهو لا يستحق المحاولة”، لأن بدء مشروعك الخاص يستهلك الكثير وسيتطلب كل لحظة تقريبًا من وقت فراغك، ستواجه صعوبة في إنفاق الكثير من الوقت والطاقة في الحصول على نشاطك التجاري على أرض الواقع إذا لم يكن ذلك شيئًا تحبه، فقط لأنك تريد أن تبدأ مشروعك الخاص لا يعني أنه يجب عليك، لذا قبل وضع الوقت والمال اللازمين لإنشاء وتشغيل أعمال جديدة، عليك تقييم نفسك ومعرفة ما إذا كان لديك الخصائص المطلوبة هل أنت متحمس؟ هل أظهرت المثابرة؟ هل يمكنك التكيف مع التغيير والتحديات الجديدة عند ظهورها؟

(2) لا تتوقف أبدًا عن التعلم وتجربة أشياء جديدة.

ما هو مربح الآن، لن يكون بالضرورة مربحًا في العام المقبل أو بعد 10 سنوات من الآن، لذا لا تدع نفسك تسقط في “هذه هي الطريقة التي كنت أفعل دائمًا الأشياء بها”.. ابق عينيك وآذانك مفتوحة لأشياء جديدة، هل هناك طرق جديدة أو أفضل لتسويق منتجاتك وخدماتك؟ هل يطلب العملاء شيئا لا تقدمه؟ هل هناك نوع مختلف من العملاء يجب استهدافه؟ احصل على إجابات من خلال قراءة كل ما يمكنك فعله في مجال عملك والاستماع إلى عملائك.

(3) تحديد جمهورك المستهدف.

لنفترض أنك أثبتت جدوى فكرتك وتعمل على تطوير خطة عملك، واحدة من أهم الخطوات الآن هي تحديد من سيقوم بالضبط بشراء منتجك أو خدمتك، قد تكون لديك فكرة رائعة، ولكنها لن تكون للجميع، إذا لا تضيع وقتك وميزانيتك التسويقية.

(4) القيام بأبحاث السوق.

هل يقوم أي شخص آخر بالفعل بما تريد أن تبدأ به؟ إذا لم يكن كذلك، فهل هناك سبب وجيه؟

تساعدك أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في البحث عن المنافسين المحتملين أو الشركاء في السوق عن طريق تقديم العديد من الاستبيانات للإجابة على هذه الأسئلة: “ما هي العوامل التي تضعها في الاعتبار عند شراء هذا المنتج أو الخدمة؟” و”ما هي المجالات التي تقترحها للتحسين؟” بنفس القدر من الأهمية، تساعدك شركة” بناء” علي تجنب تلك الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس عند بدء أبحاث السوق، وهي:

  • استخدام البحوث الثانوية فقط.
  • استخدام الموارد عبر الإنترنت فقط.
  • استطلاع رأي فقط للأشخاص الذين تعرفهم.

(5) الحصول على ردود الفعل.

اسمح للأشخاص بالتفاعل مع منتجك أو خدمتك واطلع على ما يميزها، يمكن أن تساعد مجموعة جديدة من الأشخاص إلى الإشارة إلى مشكلة قد تكون فاتتك، بالإضافة إلى ذلك سيصبح هؤلاء الأشخاص من أوائل المدافعين عن علامتك التجارية، خاصة إذا كنت تستمع إلى مدخلاتهم، واحدة من أسهل الطرق للاستفادة من ردود الفعل، هي التركيز على منهج “بدء التشغيل المرن”، ولكنه يشتمل على ثلاثة أعمدة أساسية: (النماذج الأولية – التجريب – التمحور)، من خلال دفع منتج ما، والحصول على التعليقات والتكيف معها قبل إخراج المنتج التالي، يمكنك دائمًا التحسين والتحقق من أنك على صلة بالموضوع.

(6) احتضن أخطائك.

ستخطئ  على الأرجح لا تدع هذه الخطوات الخاطئة تعيق تقدمك، الأخطاء هي أفضل فرص التعلم في الحياة، وهذا صحيح أيضًا في مجال الأعمال، الشيء الأكثر أهمية هو أن تفعل كل ما لا يمكنك القيام به، الخطأ نفسه مرتين، سيؤدي ذلك إلى إيقاف المستثمرين في المستقبل وإلحاق الضرر بسمعتك مع المستهلكين.

Summary
10 نصائح للحصول على أفكار مشاريع مربحة
Article Name
10 نصائح للحصول على أفكار مشاريع مربحة
Description
فعدم وجود المال لا يمكن أن يكون عذرًا للتوقف عن البحث عن أفكار مشاريع مربحة، والتي بدورها يمكنها أن تغير حياتك، ولكن فكرة الابتعاد عن كل ما هو شائع ومألوف
Author
Publisher Name
بناء لدراسات الجدوى الاقتصادية
Publisher Logo


اترك تعليقاً