14 حقيقة حول خطط الأعمال تجعلك تفكر بطريقة صحيحة

14 حقيقة حول خطط الأعمال تجعلك تفكر بطريقة صحيحة

خطط الأعمال
Share on facebook
Share on twitter
ملخص المقال اخفاء

الطموح نحو الاستقلالية أمر مميز، حيث يفكر جميع الشباب في تأسيس مشروع خاص به، ولذلك التفكير في تأسيس المشروع يحتاج إلى رأس المال منهم من يمتلك ذلك ومنهم من لم يمتلك، وكذلك منهم من يمتلك الجرأة والقدرة على التحدي والدخول إلى هذا المعترك الكبير وكذلك منهم من يفضل السلام، وفي هذا المقال سنتحدث عن جزء هام للغاية حول خطط الأعمال وكيفية التفكير بطريقة صحيحة.

  • أهم الشروط التي تساعدك على تأسيس مشروعك.
  • ما هي الـ 14 نصيحة التي تساعدك على تطوير أعمالك؟
  • مما يحذرك منه مكتب “بناء”؟

أهم الشروط التي تساعدك على تأسيس مشروعك:

في هذه الفقرة سوف نتعرف على العديد من الجوانب المتميزة التي يتم الاهتمام بها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأمثل لمشروعك، لذلك دعني أشرح لك بالتفصيل ما يمكن أن يحدث في هذا الجانب.

%D8%A3%D9%87%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A %D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D9%83 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AA%D8%A3%D8%B3%D9%8A%D8%B3 %D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83 - 14 حقيقة حول خطط الأعمال تجعلك تفكر بطريقة صحيحةأولًا الإعداد:

قبل أن تفكر في تنفيذ المشروع لابد من الإعداد الجيد لهذا المشروع والعمل على تنفيذ العديد من المهام الخاصة به، ولذلك عند التفكير في تأسيس مشروع خاص لابد أن يأتي في ذهنك خطة إعداد لهذا المشروع.

هذه الخطة يجب أن تكون مرنة، قوية محكمة، تدل على نجاح المشروع من عدمه، كل هذه التفاصيل يتم التطرق إليها من أجل إمكانية دخولك السوق بقوة، ولذلك يمكنك توفير كم كبير من المعلومات حول الموارد البشرية والمالية والفنية وغيرها من التفاصيل المتعلقة بذلك الأمر ووفقًا للخطة التي تم وضعها لك منذ البداية.

ثانيًا قدرات تؤهلك على التنفيذ:

عند التفكير في تأسيس ذلك المشروع لابد من الإدراك أنك بحاجة إلى أشخاص مؤهلين قادرين على تنفيذ خططك ويكونوا جزءًا من المنظومة التي تعمل على اختلاقها، فهي من أهم الركائز التي تحقق لك أهدافك والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى أفضل النتائج كل ذلك يتم وفقًا لرؤية منظمة وخطة عمل جيدة تجعلك قادر على الاستعانة بهذه الأشخاص بقوة.

ثالثًا اختيار الفرصة الأمثل:

سيكون أمامك الكثير من الفرص التي يمكنك الدخول بها، لكن كل ما عليك قبل عملية التأسيس هو دراسة المشروع واختيار الفرصة الأفضل لك التي تحقق لك أهدافك والتي تساعدك على تنفيذ الكثير من المهام الخاصة بك.

فهي واحدة من أبرز الجوانب التي يجب أن تركز عليها جيدًا وأن تراعي أن هناك فرصًا لا يمكن تفويتها وفرص أخرى لا تندم عليها.

هنا نتحدث عن عقلية متميزة تحقق لك أهدافك وتجعلك قادر على تنفيذ هذه المهارات بطريقة جيدة.

رابعًا الخبرة:

تلعب الخبرة دورًا كبيرًا في مساعدة الأفراد على تأسيس المشروعات وبالتالي أنت أمام فرصة عظيمة لأكتساب خبرات كبيرة من خلال البدء وتنفيذ أفكارك و الخبرة تأتي مع الوقت.

خامسًا التوازن:

من أجل تأسيس مشروعك أنت بحاجة إلى نوع من التوازن سواء كان في الإنفاق على المشروع أو في إدارة المشروع فهي من العوامل المتميزة التي تحقق لك تواجدًا داخل المشروع.

سادسًا إدارة المخاطر:

دعنا نتحدث عن جانب هام قد يواجهك أثناء تنفيذ المشروع وهو التعرض  إلى مجموعة من المخاطر التي تؤثر على تنفيذه، لكن ما نطلبه منك هو تعلم كيفية تجنب المخاطر، والعمل على تنفيذها وتجاوز الأزمة التي تواجهك.

هذه الجوانب الستة التي تساعدك على تأسيس المشروع وإدارته بطريقة متميزة ولكن العمل على تنفيذها يحتاج إلى مهارات خاصة يتمتع بها الفرد ويكون قادر على تنفيذ مشروعك وتأسيسه بطريقة جيدة.

ما هي الـ 14 نصيحة التي تساعدك على تطوير أعمالك؟

نشاطك التجاري لكي تبدأ فيه بالطريقة الصحيحة عليك باتباع الـ 14 نصيحة التي سأشرحها لك الآن والتي تساعدك على تطوير أعمالك التجارية بشكل مستمر ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل لمجال عملك.

اولًا الإيمان بمشروعك:

من أهم النصائح التي نوجهها لك هو أن تؤمن بالفكرة التي تريد تنفيذها، وكذلك العمل على تحقيقها من خلال خطة أو استراتيجية متميزة التي تحول الفكرة إلى مشروع ناجح.

من منا لا يرغب في تأسيس مشروعه أو من منا لا يفكر في هذه الاستقلالية، جميعًا يفكر فيها ولكن هناك من يتخذ الخطوة هذه لأنه مؤمن بفكرته ومشروعه ولذلك تجدهم أكثر الأشخاص حظًا وأكثرهم تفاؤلًا وهم من يحققون أهدافهم نظرًا لأنهم إتخذوا المجازفة وحققوا ما أرادو.

ثانيًا الحديث عن فكرتك:

من أهم النصائح التي نوجها لك هو الحديث عن الفكرة التي تمتلكها وليس الحديث فقط بل الدفاع عنها من أجل الشعور الجيد بأن مشروعك سيكون الأفضل أو أن فكرتك ستكون الأفضل وبالتالي من المهام الرئيسية التي يتم الاهتمام بها والتطرق إليها.

ثالثًا الفهم:

فهم مشروعك وفهم الفكرة التي تتناولها سيسهل عليك الأمر كثيرًا في تنفيذ مشروعاتك وأفكارك وبالتالي أنت بحاجة إلى معرفة هذا الفهم.

رابعًا الحصول على خطة:

النصيحة الرابعة التي نقدمها لك من أجل تطوير أعمالك هو العمل على وضع خطة مناسبة لك والتي من خلالها تكون قادر على فهم العديد من التفاصيل المتعلقة بك وبالتالي أنت بحاجة إلى الوصول إلى معرفة الخطة التي تناسبك وبالتالي يجب أن تفكر في أهم الخطوات التي تساعدك على تنفيذ مشروعك بدقة.

خامسًا الاستعداد:

يجب أن تكون مستعد جيدًا لأي عوائق قد تصيب مشروعك، وبالتالي لكي تعمل على تطوير فكرتك أنت بحاجة إلى تحديد سيولة مالية كبيرة تحقق لك أهدافك ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة التي تريدها وكذلك العمل على مواجهة المشاكل التي تواجهك.

سادسًا التسويق:

من أجل نجاح مشروعك أنت بحاجة إلى خطة تسويقية متميزة تساعدك على تحقيق أهدافك وتساعدك على التواجد بقوة في السوق.

سابعًا الاقتصاد:

الأقتصاد نقصد به هنا هو كيفية جني الأرباح المالية من المشروعات وبالتالي العمل على تنفيذها يحتاج إلى أشخاص قادرة على تحقيق أهدافك.

ثامنًا فريق عمل متميز:

تكوين فريق عمل متميز يمتلك المهارة والخبرة الكبيرة في تحديد أهدافك من أهم الجوانب التي تساعدك على تطوير أعمالك، حيث فريق العمل يقوم بتنفيذ أفكارك وقادر على قيادتك إلى النتيجة الأفضل في النهاية.

هذه الثامني نصائح الأولى التي تساعدك على تطوير أفكارك وأعمالك وتساعدك على تنفيذ الكثير من المهام، لكن دعنا نتحدث عن العديد من الجوانب المختلفة المتميزة الأخرى حتى نفصل بين الـ 14 نصيحة ببعض الكلمات التي تدل على أهمية تطوير أفكارك من أجل الوصول إلى النتيجة الأفضل من المشروع.

من أهم النصائح التي تساعدك على تطوير أفكارك:

نستكمل أيها القارئ باقية النصائح التي يتم الاهتمام بها من أجل تطوير أفكارك هو العمل على تحقيق الآتي:

%D8%A3%D9%87%D9%85 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD %D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A %D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D9%83 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1 %D8%A3%D9%81%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%83 - 14 حقيقة حول خطط الأعمال تجعلك تفكر بطريقة صحيحةاولًا التعلم من الأخطاء:

الشخص الناجح هو الذي يتعلم من أخطائه، فالناجح هو الذي لا يكرر الخطأ مرتين ولذلك من أولى النصائح التي نذكرها لك هو التعلم باستمرار من أخطائك وعدم ارتكابها مرة أخرى، كل هذا يجعلك قادر على إدارة مشروعك بل يجعلك قادر على تنفيذه من البداية.

ثانيًا حل المشاكل:

أي مشروع استثماري يواجه مشاكل داخلية وخارجية، ولذلك عند التفكير في حل المشاكل يجب أن تكون رزين وأنت تتناول هذه المشكلة سواء كانت مع فريق العمل أو كانت في سيولة المشروع بل الأمر يحتاج إلى تعامل خاص والتطرق إلى الكثير من التفاصيل الخاصة بك وهي من أهم الجوانب التي تحقق لك أهدافك والتي تقودك نحو الأفضل.

ثالثًا إنهاء التراخيص:

التراخيص القانونية كثيرًا منا يغفلها في الجوانب الخططية للمشروع، لذلك أهمس في أذنك وأنصحك أن الإلتزام بالجوانب القانونية التي تساعدك على إنهاء التراخيص الخاصة بك وبالتالي أنت بحاجة لفهم كافة القوانين التي تجعلك قادر على تنفيذ مشروعك.

رابعًا التعلم باستمرارية:

أنت المسؤول عن الإدارة ولذلك أنت بحاجة إلى التعلم باستمرار وتطوير مهاراتك وكذلك العمل على تنفيذها يساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل.

خامسًا تابع ردة فعل الجمهور:

من أهم المعلومات المتميزة التي يتم الاهتمام بها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل حيث ردة فعل الجمهور هي الأبرز لك وهي التي تحقق لك أهدافك.

سادسًا الدراسة:

أنت بحاجة إلى دراسة الجدوى ومن خلالها تستطيع أن تحقق الكثير من أهدافك ومن خلالها تصل إلى النتيجة الأفضل حيث يتم الاهتمام بالدراسات الثلاثة التي تقودك نحو الوصول إلى أهدافك بدقة ومن خلال تنفذ فكرتك على أرض الواقع.

هذه الـ 14 نصيحة المتعلقة بتطوير فكرتك والتي تساعدك على تنفيذ أهدافك، كل هذه المهام يتم التطرق إليها من خلال فريق العمل الخاص بمكتب “بناء”.

مما يحذرك مكتب بناء لدراسة الجدوى؟

يحذرك مكتب “بناء” لدراسات الجدوى من السقوط نحو الهاوية، فتابع معي الآتي، العمل على تنفيذ المشروعات دون دراسة أو تخطيط منذ الوهلة الأولى من أكثر العوامل التي تؤثر على نجاح فكرة مشروعك والعمل على تطويرها يجب أن يتم بدراسة جدوى.

ماذا يحدث عند تنفيذ مشروعك دون تخطيط؟

– عدم جني الأرباح.

– مشروعك سيكون غير قادر على الاستمرارية في السوق.

– عدم اختيار المكان المناسب لتنفيذ مشروعك.

– إنفاق الكثير من المال على المشروع دون جدوى.

إذا كنت تريد الحصول على مشروع جيد يساعدك على تحقيق الأرباح المالية ويجعلك قادر على التخطيط إلى عملك بطريقة إبداعية متميزة يجب أن تستعين بدراسة جدوى تحدد لك أهدافك وتجعلك قادر على تنفيذ مشروعك بدقة شديدة.

أولًا الدراسة التسويقية:

واحدة من أهم الدراسات التي تساعدك على التخطيط الجيد لمشروعك، حيث يتم ذلك الأمر وفقًا للعديد من التفاصيل المتميزة وبالتالي يجب أن تهتم بعدة تفاصيل دقيقة متعلقة بهذه الدراسة كالآتي:

%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9 - 14 حقيقة حول خطط الأعمال تجعلك تفكر بطريقة صحيحةدراسة سعر الخدمة أو المنتج:

أولى المهام الرئيسية التي يتم التطرق إليها في هذا الجانب هو الاعتماد على إعداد قائمة من الأسعار المتواجدة في السوق والتي بدورها تكون قادر على تحقيق أهدافك ومن خلالها تصل إلى السعر الذي يتلائم معك.

دراسة منافسك:

ليس منافس واحد كما تعتقد بل أنت ستواجه مجموعة من المنافسين المتواجدين القادرين على (إخفائك من السوق فعليًا) لذلك عند الحديث عن المنافس فأنت تهتم بكل كبيرة وصغيرة في هذا المنتج.

وتهتم بالعديد من الجوانب المتميزة التي تساعدك على التمكن من التواجد وسطهم، كل ذلك يساعدك على أن تكون قادر على المنافسة بل يظل منتجك في السوق، وهذا لن يحدث دون الحاجة إلى دراسة جدوى تسويقية تحقق لك أهدافك.

المستهلك:

يجب أن تضع ذلك المستهلك في اعتبارك ومن خلال دراسته ستتمكن من تقديم خدمتك وفقًا لما يتلائم معه ووفقًا لما يساعدك على التأثير فيه، وهي من الجوانب الرئيسية المتميزة التي تحقق لك أهدافك وتجعلك قادر على تنفيذ هذه المهام وبالتالي أنت بحاجة إلى معرفة كل كبيرة وصغيرة عنهم.

الجودة:

من أجل ضمان مكانة في السوق يجب أن تكون المنتجات الخاصة بك ذات جودة عالية ويجب أن تقدمها إلى الجمهور بالشكل الذي يليق بهم.

ثانيًا الدراسة الفنية:

الجانب الفني هو المسؤول عن التنفيذ، ولذلك يتم التعلق بأدق التفاصيل داخل هذا الجانب، نحن لا نتطرق إليها في المقال لكن دعنا نركز على بعض الجوانب الهامة كالتالي:

الأدوات والماكينات:

نحن نعمل على تحديد أنواع الأدوات والماكينات الخاصة بك وبالتالي أنت بحاجة إلى فهم كيفية التعامل معها وكيفية الوصول إلى أهم الماكينات التي تحقق لك قيمة إنتاجية كبيرة.

– المواد الخام.

– العمال المتواجدين لتنفيذ المشروع والقائمين على الإنتاج.

– الإدارة الجيدة للمشروع.

– خطوط الإنتاج المستخدمة.

ثالثًا الدراسة المالية:

هذا الجزء هام في الدراسة المالية والعمل على تنفيذها يحتاج إلى تفاصيل صغيرة للغاية وبالتالي عند الاهتمام بهذا الجانب فإننا نعمل على توضيح كافة التفاصيل التي تمكنك من تنفيذ مشروعك بدقة كبيرة.

إنفاقات المشروع:

تحديد الإنفاقات منذ الوهلة الأولى من أهم الجوانب المتميزة التي تعمل الدراسة المالية على تحديدها لك حيث تتعرف على كافة التكاليف المالية وكذلك معرفة العديد من التفاصيل الخاصة بك والتي توضح لك إنفاقات المشروع ومدى قدرتك على توفير السيولة المالية للمشروع.

الربح:

الاستثمار الجيد للمشروع يمكنك من الربح ويمكنك من الوصول إلى القيمة الربحية التي تسعى إليها من البداية وهي واحدة من التفاصيل الهامة والرئيسية التي نعتمد عليها والتي تمكننا من تحقيق أهدافنا بسهولة.

هذه مجموعة من الدراسات الهامة التي يتم التخطيط لها والتي تساعدك على تحقيق أهدافك، حيث يتم التطرق إليها من أجل التخطيط الجيد لمشروعك والتي تحقق لك الربح المالي الكبير.

كل هذه التفاصيل هي التي تحقق لك التواجد وتضمن لك إنشاء وتأسيس المشروع بطريقة منظمة كل هذا يحتاج إلى أشخاص لديهم المهارة الكبيرة على القيام بذلك.

دور مكتب بناء لدراسات الجدوى في التخطيط لمشروعك:

يمتلك مكتب “بناء” مجموعة من الخبراء الاستشارين القادرين على تنفيذ فكرة مشروعك، حيث يتم العمل على  التخطيط لك لتنفيذ مشروعك.

%D8%AF%D9%88%D8%B1 %D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7 %D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83 - 14 حقيقة حول خطط الأعمال تجعلك تفكر بطريقة صحيحة

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي تساعدك في الحصول على دراسة جدوى تفصيلية والتي تمكنك من إدارة المشروع وتنفيذه وفقًا لخطة مدروسة وتحقق لك أهدافك.

الخلاصة:

– من أجل تأسيس مشروعك الاستثماري أنت بحاجة إلى (إتخاذ قرار جرئ بتنفيذ المشروع)

– الـ 14 نصيحة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك.

– أهم دراسات الجدوى التي يتم الاهتمام بها (مالية، فنية، تسويقية).

هذه أبرز العناصر التي تم مناقشتها في هذا المقال والتي تساعدك على إدارة أعمالك بطريقة متميزة وهي من أهم الجوانب التفصيلية التي تحقق لك أهدافك.

إذا كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى مشروع فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسات جدوى في المملكة، فقط تواصل معنا واطلب الدراسة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn