3 أخطاء إحصائية في البحث التسويقي يوضحها أفضل مكتب دراسات جدوى

في البداية يوضح أفضل مكتب دراسات جدوى أن البحث التسويقي يرتكز على المنهج العلمي:- حيث يتضمن الإجابة على أهم التساؤلات من خلال إنشاء فرضيات

أبحاث السوق من أهم العناصر الهامة التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع من أجل الترويج الجيد إلى المنتجات الخاصة بالمشروع في الأماكن التي يتم استهدافها.

حيث أنها أحد العناصر الأساسية التي يتم من خلالها تحليل الفئة التي تقوم باستهدافها، حيث يمكن من خلالها أن تتعرف على أهم العناصر التي يجب أن تقوم بتوفيرها بالمنتج كي تنال رضا هؤلاء العملاء وتتمكن من الحصول على كمية الأرباح التي تريدها.

كما أنك إذا كنت تنوي تقديم الفكرة الاستثمارية الجديدة أو منتج جديد، فتريد أن تعلم مدى تقبل الأسواق أو المناطق الجغرافية التي تريد غزوها بالمنتج إليه.

هذه العناصر السابقة الدراسة الوحيدة التي يمكن أن تجيب على هذه التساؤلات هي دراسة السوق.

ما هو بحث السوق؟

قبل ان نتعرف على الأخطاء الشائعة التي يتم ارتكابها من خلال القيام ببحث السوق، لرابد أن تتعرف على ما هو بحث السوق في البداية، وبالإضافة إلى ذلك نتعرف على أهميته.

فبحث السوق هو عملية تحديد جدوى أحد المنتجات التي سيتم تقديمها في السوق، وذلك من خلال التعرف على تفاصيل كافة العملاء، والفئات التي تقوم باستهدافها.

حيث أنها يتم عبر العينات الأولية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع، وهذا الأمر يتم بناء عليه قياس قدرة المشروع على تحقيق النجاح الذي ترغب به.

من المميز في هذه الأبحاث أنها يجب أن تتمك على أيدي متخصصين كي تتمكن من تجنب كافة الأخطاء، حيث أن الدراسة عبارة عن دورة حياة المشروع الاستثماري في أرض الواقع.

أهداف رئيسية لبحث السوق؟

هناك العديد من الأهداف الأساسية لبحص السوق، هذه الأهداف يكون لها تأثير كبير للغاية بتحقيق النجاح الذي ترغب به، لهذا نجد أن لأبحاث السوق العديد من المميزات التي يمكن منها أن تقوم بتعزيز قدرة المشروع من الناحية المالية، ومن أهم الأهداف التي تسعى دراسة السوق إلى تحقيقها ماي يلي:

  • الأهداف الإدارية

تهدف دراسة السوق أو أبحاث السوق إلى القيام مساعدة الشركة أو المنشأة لتطوير الأعمال، وذلك عبر القيام بالتخطيط السليم، وهذا الأمر يجعل عملية إدارة المشروع تتم بالشكل المنظم الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول بالنهاية إلى تحقيق النجاح.

حيث يمكن من خلال أبحاث السوق أن تقوم بالوصول إلى تلبية كافة حاجات العملاء، أو كافة متطلبات السوق، في الأوقات المناسبة، وهو الأمر الذي يكون له دور كبير في أن تحصل على رضا العملاء، وتتمكن من تكوين الفئة الكبيرة من العملاء التي تنعم بالحفاظ أو الولاء إلى المنتجات أو الخدمات التي تقوم بتقديمها.

  • الأهداف الاجتماعية

هناك العديد من الأهداف الاجتماعية التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع، والتي تتطلب في النهاية أن تقوم بالحصول على بحث السوق.

حيث أن هذه الأهداف هي التي يمكن من خلالها أن تقوم عبرها بالتوفيق بين المنتج الذي يمكن أن تقوم بتقديمه، والمستهلك الذي سوف يحصل على المنتج.

هذا الأمر يتم بعد أن يتم دراسة المستهلك من كافة النواحي وذلك من أجل توفير كمية المميزات التي يريد أن يحصل عليها المستثمر من خلال المنتج، وهذا بالفعل يساهم في أن يكون قدرة المشروع على تحقيق النجاح عالية للغاية.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

  • الأهداف التسويقية

واحدة من أهم الأهداف التي تسعة أبحاث السوق إلى تقديمها هي الأهداف التسويقية، حيث أنها قدرة المشروع الاستثماري على تحقيق النجاح الذي يمكن أن تقوم بالحصول عليه من خلال تقديم هذا المنتج.

حيث أن هذا الأمر يعني أنك قادر على أن تقوم بتحقيق المبيعات من خلال المنتج الذي تقوم بتقديمه من خلال المشروع.

لما تعتبر دراسة السوق وأبحاثه مهمة؟

يعد إجراء الأبحاث التسويقية من الإجراءات المهمة للغاية، وهذا الأمر يجعل المشروع الاستثماري قادر على تقديم كمية كبية من المبيعات في السوق، وهذا الأمر يمنحها القدرة على تحسين نجاح المشروع، لهذا سوف نتعرف على كافة الأسباب التي تجعل أبحاث السوق من الأشياء المهمة للغاية ومنها ما يلي:

  • المعلومات القيمة

من الفرص التي يجب أن لا تقوم بتفويتها هي أبحاث السوق، حيث كونها من العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها أن تحصل على المعلومات القيمة التي يمكن أن تساعد الشركة في العدد من العناصر.

حيث يمكن للشركة أن تقوم بالتخطيط إلى خطة العمل التي سوف تثوم بالاعتماد عليها كي تتمكن من الوصول بالنهاية إلى النجاح.

يتم التعرف أيضًا على كافة الاستراتيجيات التي يمكن أن يسير عليها المشروع سواء على المدى القريب أو المدى البعيد من أجل تحقيق كمية النجاح اليت يرغب بها القائمين على المشروع.

  • التركيز الكبير على العميل

يجب أن تعلم أن العميل هو مفتاح اللغز الذي يمكن أن يكون سبب في أن يفشل المشروع أو ينجح، ولذلك تعد معرفة العميل ودراسته من الأسس التي تساعد المشروعات على النجاح، وذلك الأمر يكون عبر القيام بالحصول على كافة المعلومات والبيانات التي يمكن من خلالها أن تعلم ما يريده.

أي ما هي المكونات الأساسية التي يريد أن يحصل عليها العميل من المنتج، ويمكن أيضًا أن تتغاضى عن كافة المشكلات التي يمكن أن تتواجد بالمنتج والتي تتسبب في نفوره، وهذا العنصر من أهم العناصر التي يمكن أن يتم توفيرها من قبل دراسة السوق.

  • توقعات

لا يمكن أن تقوم بدخول أحد المشروعات بدون أن تتعرف على قدرة المشروع الإنتاجية، أي أنك لا يمكن أن تصل إلى قدر مشروع على تحقيق النجاح بدون أن تعلم التوقعات إلى كمية المنتجات التي يمكن أن يتم تقديمها من خلال المشروع.

لهذا نجد أن المشروع الاستثماري عبر أبحاث السوق يمكن أن يتم التوقع الكلي إلى كمية المنتجات التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلاله.

ما هي الأخطاء التي تقع بها أبحاث السوق؟

على الرغم من أن هذا العمل من الأعمال المتخصصة إلى أن هناك الكثير من المشكلات التي يمكن أن يقع بها القائمين على هذه الدراسة، والتي يمكن أن تتسبب في الكثير من المشكلات إلى المشروع ومنها ما يلي:

  • عند القيام بإجراء الاختبارات الإحصائية التي يتم الاعتماد عليها دون أن يكون هناك أي نوع من أنواع الفرضيات المسبقة.
  • الفحص لعدد من الاختبارات الإحصائية بشكل فردي دون أن يتواجد النموذج الإحصائي التام.
  • تشغيل كافة التحليلات التي يمكن من خلالها تحقيق التوقعات أو الرغبة اللازمة بالمشروع.

إذا كنت ترغب بالحصول على دراسة الجدوى الدقيقة، تواصل الآن مع شركة بناء أفضل شركة دراسة جدوى واحصل على دراسة الجدوى التي يتم إجرائها على يد مجموعة من الخبراء الاستشاريين الذين يمتلكون الخبرة في هذا المكان.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع