4 جوانب أساسية لدراسة الجدوى تعرف عليها من أفضل شركات دراسات جدوى في عمان

أفضل شركات دراسات جدوى في عمان

إن الدخول في عالم الاستثمار يتطلب منك أن تكون مستعد بكافة الخطوات التي ستقوم باتباعها. كي تتمكن من تحقيق النجاح والوصول إلى أعلى النتائج. وأولى وأهم هذه الخطوات هي دراسة الجدوى.

فالدراسة أشبه بالجدار الحامي الذي يحرس المشروع من أي خطر يمكن التعرض إليه. وهو الماء الذي يمده بالمعلومات والخطط والاستراتيجيات في الأوقات العصيبة. بالإضافة إلى أن دراسة الجدوى هي عنصر أساسي يمكن منه فقط تحقيق النجاح، وبدونها يمكن أن تتعرض إلى الكثير من المشكلات.

ويتوقف درجة كفاءة المشروع الاستثماري والثبات التي يتواجد بها وقدرته على تحقيق وجني الأرباح على كفاءة الدراسة التي يتم الاعتماد عليها من بداية تنفيذ المشروع الاستثماري.

كيف يتم تصنيف مكونات دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى التي يتم إعدادها على يد مجموعة من الخبراء تكون لها العديد من المواصفات الخاصة. والتي بدورها تستطيع منها تعزيز الجانب الربحي الكلي للمشروع. لذلك نجد أن الدراسة يتم تصنيف المكونات التي تتكون منها بناء على الأهداف التي يجب أن يحققها كل مكون من المكونات.

فهذه المكونات لها العديد من الاتجاهات، والكثير من المكونات التي يتم عبرها بالنهاية ضمان تحليل المشروع من أربع جوانب وهي الجوانب التالية:

الجدوى السياسية

تعد الجدوى السياسية هي أحد الطرق الرئيسية التي تسعى الدراسة للتحقق منها قبل تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

ويعد الجانب السياسي هو التعرف على مدى الملاءمة بين المشروع الاستثماري وكافة الأهداف السياسية الخاصة بالدولة. وهو الأمر الذي يعني أنك يمكن أن تتجنب توقف المشروع.

بحيث أن المخالفة لأي هدف من الأهداف السياسية لا يوجد بها مجال إلى الغرامات أو المخالفات أو أي من الطرق العقابية البسيطة بل يمكن أن يتعرض المشروع إلى الغلق النهائي بالفعل من خلال الجهات المسؤولة.

الجانب الفني

هو الجانب الذي لا يغيب عنه أي دراسة ولا يمكن أن يتم تصنيفه كعنصر جانبي. فالجانب الفني هو التعرف على المدى الذي تتلاءم به الأساليب الخاصة بالمشروع من الناحية التقنية لتوفير المنتجات وتحقيق النجاح.

هذه الجوانب التقنية والفنية والمعدات هي التي يتم بناء عليها سير المشروع على النحو الذي يحقق إليك ويوفر كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

فالجوانب التقنية والأساليب كلما كانت بالفعل قادرة على العمل بالطريقة الجيدة كلما تمكنت من تحقيق وكسب ولاء العملاء. حيث القدرة على توفير المنتجات في أوقاتها يعكر صفو العلاقة بينك وبين العملاء. ولذلك إن تعلق العملاء بك يأتي من خلال توفير المنتجات التي يريدونها.

أهم عوامل وجوانب الدراسة الفنية

إن سير المشروع على طرق ونظام واستراتيجيات يكون له تأثير أساسي في الحصول على الكم أو الجودة التي ترغب بها. وذلك يعني أن الجوانب الفنية هي التي تستطيع عبرها الإقناع بالشكل في البداية ثم كسب الولاء بالنهاية ومن أهم العوامل الخاصة بالجانب الفني ما يلي:

الشكل الفني

تحديد شكل المنتج من الناحية الفنية من حيث الألوان أو التغليف، أو حتى الأبعاد والحجم. هذه العناصر تساهم في جذب المستهلكين الجدد، هذه العناصر يكون لها دور كبير في أن تحظى بإثارة الفضول لدى المستهلكين الجدد حتى يتعرفوا على طبيعة المنتج.

الجودة وتجنب الأخطاء الصناعية

إن سير العملية الفنية للمشروع من حيث الالتزام من قبل العملاء، ومن حيث القدرة على خلق منتجات مواصفات جيدة والاعتماد على خط الإنتاج القوي، كافة هذه العناصر تساهم في خلق منتج نهائي ذات جودة عالية.

الجدوى الاقتصادية

هذا الجانب هو الجانب الأهم، حيث الأرباح والمصروفات، لذلك نجد أن هذا الجانب من الدراسة هو الأكثر من حيث الاهتمام، فبناء عليه يمكن أن يتخذ المستثمر القرار الاستثماري النهائي.

فيتم تحديد عبره المنفعة الكلية التي يمكن أن تعود على المستثمر من خلال المشروع، في المقابل كافة التكاليف التي يحتاج إليها المستثمر من أجل تنفيذ المشروع الاستثماري.

فبالتالي هذه المرحلة التي تستطيع عبرها معرفة الصافي الربحي الذي يمكن أن تحصل عليها عبر المشروع الاستثماري، سواء كان هذا الصافي يتم احتسابه بشكل شهري أو شكل سنوي كي تستطيع الحكم على الفكرة، أي يمكن أن تتخذ القرار النهائي بشأن المشروع من خلال هذه الخطوة.

الجانب الاجتماعي

أي مشروع من المشروعات الاستثمارية حتى المشروعات الخاصة له العديد من الأهداف الاجتماعية التي يجب أن يتم تحقيقها. لذلك لابد أن تعلم أن الأهداف الاجتماعية يكون لها دور في أن تصبح من رواد الأعمال الأساسين.

أي الذين يقومون بدعم وتغذية الدخل القومي، بالإضافة إلى أن الجانب الاجتماعي هو بمثابة تعزيز العدالة الاجتماعية. والتي تكون بجانب أو بمقابل، فيمكن أن تحصل على الكثير من التسهيلات عبر الجهات المسؤولة نتيجة إلى المساهمة القوية التي تقوم بها بشأن الصالح المجتمعي العام.

تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركات دراسات جدوى في عمان واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يُمكن عبرها جني كمية الأرباح المادية التي ترغب بالحصول عليها من خلال عملية الاستثمار.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة