4 عناصر حول دراسة الجدوى توضحها أفضل شركات دراسات الجدوى

تدرس دراسة الجدوى إمكانية تنفيذ مقترح أو مشروع تجاري أو فكرة، حيث توضح أفضل شركات دراسات الجدوى أن المهمة الرئيسية لهذا تتمثل في تحديد ما

هناك العديد من العناصر التي يجب الاستعانة بها عند القيام بدراسة الجدوى. وذلك من أجل تهيئة المشروع الاستثماري على النحو الذي يضمن إليك بالفعل أن تقوم بالوصول إلى قمة النجاح.

حيث أن المشروع يبدأ بفكرة، هذه الفكرة ما يقوم بتنميتها وتعزيزها هي الدراسة. وهذا يكون في كافة الميادين، وكافة أجزاء المشروع.

فالدراسة تهتم بالفعل بالفكرة من كافة النواحي سواء المالية أو الفنية والتسويقية أو حتى القانونية. هذا يكون على النحو الذي يجعل الدراسة هي الأمل الأول والأوحد إلى المشروعات الاستثمارية كي تتمكن من تحقيق النجاح.

حيث أن يجب أن تقوم بالاعتماد علي أفضل دراسة جدوى. من أجل تعزيز قدرة المشروع على جني الأرباح التي تطمح الوصول إليها.

أهم عناصر دراسة الجدوى

ليكن بعلمك إذا كنت من المستثمرين الجدد. يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى الشاملة والمتكاملة التي بالفعل تتكون من عناصر متكاملة.

هذا يعني إذا كانت الدراسة متكاملة فإن المشروع الاستثماري سوف تستطيع من خلاله. أن تحصل على ما يميزه في كافة المكونات، أي في كافة الجوانب.

وتعزيز جوانب المشروع يكون له دور رئيسي في أن يكون أكثر نجاحًا بالفعل. أي أن العوائد المادية التي تعود على المستثمر. من خلال المشروع تكون مرضية إلى طموح المستثمر. لذا من أهم عناصر دراسة الجدوى التي توصف بكمالها ما يلي:

– الجانب الفني للدراسة

هذا الجانب يساهم المستثمر في أن يتعرف على الشكل النهائي الخاص بالمشروع قبل أن يتم تنفيذه على أرض الواقع. وهو الأمر الذي يجعل المشروع جاهز، ومرتبط بالجدول الزمني المقرر لتنفيذه.

حيث أن الجانب الفني يهتم بالمشروع بداية من اختيار الموقع الذي يكون به. انتهاءً بالأغلفة التي يتم وضعها على العبوات أي تغلف المنتج. ومن أهم الأمور التي يتم تحديدها من خلال الجانب الفني ما يلي:

  • تحديد أهم الآلات والمعدات التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع
  • تحديد المساحة اللازمة لتنفيذ المشروع الاستثماري
  • توفير المباني والمنشآت وتقسيم البنايات التي يحتاجها المشروع
  • العمل على تحديد أعداد العمالة والفنيين وغيرها ومواصفات العلمية والأكاديمية
  • المواصفات الفنية للمنتج من حيث العبوات والتغليف والطباعة
  • تحديد الأماكن التي يتنم وضع عناصر المشروع بها
  • القيام بتحديد أهم مكونات البنية التحتية التي يحتاج إليها المشروع
  • القدرة على تنفيذ الخطة الفنية الخاصة بالمشروع
  • تحديد أهم المواصفات التي يجب أن تكون بالمخازن من أجل الأمان.

– الجانب المالي

هل تعلم أن الجانب المالي هو الأهم بالنسبة إلى المستثمر، يجب أن تعلم لماذا؟.

يمكن أن نقول أن هناك العديد من المستثمرين الذين يريدون التعرف على قدرة المشروعات الاستثمارية الخاصة بهم. أي مقدار التكاليف التي يحتاجها المشروع ككل.

بالإضافة إلى التعرف على كافة الأرباح التي يمكن أن يجنيها المشروع الاستثماري. وبين المقارنة بين التكاليف، والأرباح يمكن أن تتعرف على جدوى المشروع.

لهذا نجد أن عملية الاستثمار هي من العمليات النسبية التي يمكن منها أن تقوم بمعرفة إذا كان المشروع بالفعل مرضي إلى المستثمر أم لا.

وهذا الأمر أيضًا يعين المستثمر على معرفة مقدار الميزانية الكلية التي يحتاج إليها المشروع. وهو ما يعنيك بالنهاية إلى بدء عملية الاستثمار ككل دون التوقف. حيث تستطيع الوصول إلى الجهات التي يمكن منها أنم تقوم بحصد الميزانية.

هذا الأمر يعينك بالفعل إلى أن تقوم بالوصول بتقديم وتجهيز كافة المراحل. التي يمر بها المشروع حتى يصبح المشروع جاهز خلال فترة زمنية قياسية.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

– الدراسة التسويقية

هذه الدراسة هي التي تقوم بتثبيت أركان المشروع جميعًا. بمعنى أنك يمكن أن تقوم بتحقيق المبيعات التي ترغب بها من المنتجات في السوق.

لذا تعتمد دراسة السوق على توفير الكثير من الفوائد إلى المشروع، ومن أهم الإضافات التي يتم تقديمها من قبل دراسة السوق ما يلي:

  • الدراسة الشاملة للفئة التي تقوم باستهدافها، وذلك من أجل التعرف على كافة الصفات الخاصة بها. وهو ما يعينك في أن توفر بالمنتج ما يمكن أن تقوم بجذبهم من خلاله.
  • تعمل الدراسة التسويقية على تحديد كافة المشكلات والعيوب التي يعاني منها العملاء في المنتجات المطروحة بالفعل بالسوق والقيام بتجنب كافة هذه المشكلات.
  • تتيح إلى المستثمر على تحديد كافة منافذ البيع التي يمكن أن يوفر المنتجات بها، بالإضافة إلى كمية المنتجات التي يجب أن يتم توفيرها في كل فرع من الفروع
  • تقوم الدراسة التسويقية بتحليل المنافسين، من أجل التوصيل إلى صياغة الخطط التي يمكن عبرها التجنب التام إلى سقطاتهم، والاستفادة من كم الإنجازات التي تمكنوا من تحقيقه
  • تعمل الدراسة على تحديد حجم الطلب الكلي على المنتجات، والفرق بين كمية المنتجات التي يتم عرضها بالفعل، وكمية المنتجات المطلوبة
  • بعد التعرف على الفرق بين العرض والطلب تحديد كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها
  • هذا الجانب أيضًا يكون له تأثير كبير للغاية في الطريقة الإنتاجية. التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل أن تصل بالنهاية إلى النجاح.

– دراسة الجدوى القانونية

تعد دراسة الجدوى القانونية واحدة من أهم المكونات الرائعة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على مشروعية الفكرة الاستثمارية. حيث أنها تتضمن بالفعل الكثير من الأمور التي يجب أن تعمل على تعزيزها كي تتجنب التوقف والخسارة.

فيمكن أن تعلم جيدًا أن الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها على أرض الواقع بالفعل. يمكن أن تتعرض إلى الكثير من المشكلات إذا لم تكن بالفعل قانونية. فمن خلال الدراسة القانونية يتم التعرف على العناصر التالية.

  • يتم حصر كافة التراخيص والأوراق التي يجب أن يتم توفيرها من خلال المشروع
  • معرفة إذا كان المشروع الاستثماري في الموقع الخاص إلى القطاع الذي ينتمي إليه المشروع أم لا
  • القيام بتخليص كافة الأوراق أو المتعلقات التابعة للجمارك في حالة الاعتماد على الاستيراد
  • فتح السحاب التجاري الخاص بالمشروع، بالإضافة إلى الحساب الضريبي. كي تتمكن من الاستيفاء التام للمتطلبات
  • يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى تعمل على حصر كافة الأمور القانونية. التي يحتاج إليها المشروع سواء من بعيد أو من قريب وتعمل على تنفيذها.

هذه هي العناصر الأساسية الأربعة التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري. التي تلعب بدورها الهام دفي تعزيز قدرة المشروع على تحقيق النجاح الذي يرغب به المستثمر.

تواصل الآن مع شركة بناء أفضل شركة دراسة جدوى واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يتم إعدادها على يد الخبراء الاستشاريين.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع