بناء

5 أفكار لمشاريع إعادة تدوير مربحة

5 أفكار لمشاريع إعادة تدوير مربحة

.مع الثورة الصناعية والتكنولوجية الذي يشهدها العصر الحالي إزداد تطوير واستخدام المواد البلاستيكية. كما إزداد استخدامنا للمواد التي يصعب تحللها والتخلص منها. والتي تشكل خطر بيئي هائل على المناخ وتهدد بانقراض بعض الحيوانات وأشكال الحياة البحرية بسبب رمي المخلفات كما أننا نواجه نقص حاد في الموارد، لذا نشئ اتجاه يحث على إعادة التدوير. بدلًا من التخلص من المعادن والبلاستيك بشكل خاطئ. والتي تشجعه المنظمات البيئية وتعمل على نشر الوعي بثقافة إعادة التدوير فهنالك أفكار لمشاريع إعادة تدوير ضخمة تعمل على حماية البيئة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد.

عملية إعادة التدوير وأهميتها الاقتصادية والبيئية

جاءت الحاجة لإعادة التدوير بعد عقود كاملة من الاستهلاك الآدمي الغير رشيد لموارد الكوكب. والذي تطور بظهور الثورة الصناعية فأصبح هنالك الكثير من المنتجات في السوق بعد وجود خيارات محدودة واقتصار الاستهلاك على الضروريات فقط. مما أدى لزيادة معدلات الاستهلاك بشكل كبير وأثر على البيئة بالسلب، حتى ظهور المشكلات البيئية. التي تهدد الحياة على الكوكب والتي كانت سببًا رئيسيا في نص القوانيين. التي تحرم استخدام بعض المواد والتخلص من المعادن الثقيلة وفتحت الباب للتفكير في طرق أخرى لاستخدام المواد غير التخلص منها في البحار والمحيطات أو حرقها.

تعمل إعادة التدوير على تحويل المواد غير القابلة للاستخدام إلى صورتها الأولية إن أمكن ثم إعادة تصنيعها وتشكيلها مرة أخرى، تقوم إعادة التدوير أيضًا على إيجاد استخدامات أخرى للمواد المستهلكة والتي يصعب التخلص منها من خلال دمجها ببعض العناصر الأخرى لتشكل وحدة جديدة ومن خلال ذلك يمكن توفير المواد الخام. كما تعمل على توفير الفرص للإنتاج مما ينمي الاقتصاد.

5 أفكار لمشاريع إعادة تدوير مربحة

تتوجه الكثير من الشركات الناشئة الآن لتبني فكرة إعادة الدوير وذلك لما تحققه من أرباح هائلة. فبدلًا من شراء المواد الخام والتي تتسم بالندرة النسبية والتكاليف المرتفعة يمكن استخراج المعادن مرة أخرى من الأجهزة.

أفكار لمشاريع إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية:

تحتوي الأجهزة الإلكترونية والتي قد تكون بسيطة الاستخدام على الكثير من المعادن المختلفة والمواد البلاستيكية بالإضافة للعديد من المواد الأخرى مثل الزجاج، وتعمل إعادة التدوير على شقين: الأول وهو فصل القطع المختلفة عن بعضها وتفكيكها وإعادة استخدامها أو بيعها إن أمكن، والثانية هي فصل المواد والمعادن عن بعضها البعض. وإعادة تشكيلها مرة أخرى وهو الأمر الذي يوفر الكثير من التكاليف في الإنتاج.

إعادة تدوير الورق:

يتم استهلاك الكثير من الورق في حياتنا اليومية في مختلف أماكن العمل وفي السابق كان التخلص من الورق المستخدم قائم على حرقه. مما يسبب الكثير من المشكلات البيئية ولكن أصبح من السهل إعادة تدوير الورق وتشكيله واستخدامه مرة  أخرى مما يوفر الكثير من التكاليف، يعمل المشروع على تجميع الورق والعبوات الورقية من مختلف الأماكن. ثم فرزها فيوجد هنالك فئة قليلة لا يمكن إعادة تدويرها مثل المناديل الورقية وعبوات الطعام المتسخة، كما يتم التعامل مع كل فئه بطريقة مختلفة عن الأخرى ثم يتم إزالة الحبر من الأوراق وإعادة تشكيله مرة وهي عملية غير مكلف. لذا فهي عالية الربح.

إعادة تدوير الإطارات:

تصنع إطارات السيارات من المطاط المخلوط ببعض المواد الأخرى. مما يسبب الكثير من الأدخنة عند حرقه. وبدلًا من ذلك يمكن إعادة تدوير الإطارات من خلال صهرها وبيعها كمادة خام أو إعادة تشكيلها إلى عدة منتجات جديدة.

يتم استخدام المطاط المعاد تدويره في عدة صناعات أخرى. مثل النجيل الصناعي المستخدم في الملاعب بالإضافة لاستخدامه كمادة خام في بعض الصناعات الأخرى مثل عزل الأرضيات وغيرها.

إعادة تدوير البلاستيك:

البلاستيك هو أكثر مادة مستخدمة في حياتنا اليومية ولذلك يتم إلقاء أطنان من مخلفات البلاستيك يوميًا وهي مخلفات ضارة بالبيئة وذلك لأن البلاستيك لا يتم تحليله بيولوجيًا. لذا يبقى على هيئته لمدة طويلة مالم يتم التخلص منه بطريقة صحيحة أو إعادة تدويره.

يقوم المشروع على جمع البلاستيك وتقسيمه لفئات ثم التعامل مع كل فئة بطريقة خاصة. حتى يتم إعادة تدويرها واستخدامها في عدة منتجات أخرى كمواسير الكهرباء وسلة القمامة ومواسير الكهرباء والعديد من المنتجات الأخرى ومن الجدير بالذكر انه مشروع عالي الربح. وذلك لتوافر البلاستيك بكميات كبيرة.

مشروع إعادة تدوير الألومنيوم:

يتم استخدام الألومنيوم بكميات كبيرة في حياتنا اليومية. مثل العلب المستخدمة في حفظ الطعام المعلب وغيرها من الاستخدامات الأخرى وعادة ما يكون الألومنيوم المستخدم فيها مخلوط بمواد أخرى والذي يدعى ألومنيوم لين.

الألومنيوم هو إحدى المواد التي يسهل صهرها وإعادة تشكيلها فيمكن بيعها كمادة خام أو استخدامه في منتجات أخرى. لذا فإعادة تدوير الألومنيوم مشروع مربح للغاية.

هل تبحث عن فكرة لتبدأ مشروعك الخاص بإعادة التدوير؟ بادر الآن بالتواصل معنا واحصل على مشروعك الخاص ودراسة جدوى فعالة له من خلال فريق كبير من الاستشاريين الاقتصاديين.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة