5 نصائح ترشدك إلى اختيار أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المملكة

5 نصائح ترشدك إلى اختيار أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المملكة

أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المملكة
Share on facebook
Share on twitter
ملخص المقال اخفاء

عملية البناء تبدأ بوضع حجر الأساس، هذا الحجر يتم اختيار مكان مناسب له من أجل التأسيس الجيد، لذلك عند الاستعانة بالشخص الذي يقوم بهذه العملية يجب أن يكون له نظره ثاقبة في هذا الأمر ويكون قادر على البناء والتخطيط للمكان ليخرج بشكل هندسي أكثر من رائع، وهي أحد العوامل المتميزة التي تجعلك ترى المكان بشكل أفضل، كذلك دراسة الجدوى تحتاج إلى تأسيس وتخطيط يتم من خلال أشخاص قادرين على تنفيذ هذه الدراسة لذلك نهتم بالآتي:

  • مفهوم دراسات الجدوى.
  • أهمية دراسات الجدوى.
  • أهداف دراسة الجدوى.
  • ما هي الأقسام الرئيسية لدراسة الجدوى؟
  • لماذا عليك التعامل مع مكتب دراسات جدوى معتمد؟
  • 5 نصائح ترشدك للتعامل مع مكتب دراسات جدوى.
  • الخدمات التي يقدمها لك مكتب دراسات الجدوى.

مفهوم دراسات الجدوى:

دراسات الجدوى من أهم المجالات التي تساعدك على الدراسة والتخطيط وتنفيذ المشروعات والأفكار الاستثمارية المختلفة، لذلك وجب علينا التنويه على معرفة مفهوم دراسة الجدوى.

هي سلسلة من الدراسات المجمعة والمتكاملة التي تساعدك على الوصول إلى القرار الاستثماري المناسب وتجعلك قادر على معرفة المخاطر التي تواجه مشروعك.

هي التحليلات والمعلومات والبيانات التي يتم الاهتمام بها من قبل مجموعة من المختصين من أجل الوصول إلى القرار الاستثماري الرشيد.

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع:

تمثل دراسة الجدوى أهمية للمشروعات الاستثمارية والأفكار المختلفة والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل حيث تساعدك دراسة الجدوى على تحقيق الآتي:

%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9 %D9%84%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9 - 5 نصائح ترشدك إلى اختيار أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المملكةأولًا تقييم المشروع:

واحدة من الفوائد التي تحققها لك دراسة الجدوى هو القدرة على تقييم المشروع وتدل على مدى صلاحية المشروع من عدمه.

ثانيًا القرار المناسب:

ترشيد القرار الاستثماري المناسب من أهم فوائد دراسة الجدوى التي يتم العمل عليها وبالتالي يجب أن تراعي جيدًا القرار الجيد.

ثالثًا أهمية المشروع الاستثماري:

واحدة من أهم الفوائد المتميزة التي يتم التطرق إليها من قبل دراسة الجدوى هو التعرف على مدى أهمية المشروع وكيفية التعامل مع الجوانب المختلفة للمشروع، حيث يتم الاهتمام بكافة التفاصيل المختلفة التي تحقق لك أهدافك.

رابعًا تحديد المخاطر:

تعمل دراسة الجدوى على تحديد المخاطر التي من الممكن أن تؤثر على مشروعك والتي بدورها تجعلك غير قادر على تنفيذ الفكرة وهنا تكمن أهمية دراسة الجدوى وأهمية الحصول على دراسة لمشروعك فهي تجنبك الخسائر المالية بكل تأكيد.

أهداف دراسة الجدوى للمشروع:

هناك مجموعة من الأهداف التي يجب أن تهتم بها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل اللائق حيث من أهدافها الأتي:

%D8%A3%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D9%84%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9 - 5 نصائح ترشدك إلى اختيار أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المملكة

هذه الأهداف التي تساعدك دراسة الجدوى على تحقيقها فهي في النهاية تجعلك قادر على إتخاذ القرار الصحيح الذي يحقق لك أهدافك.

ما هي الأقسام الرئيسية التي تتواجد في دراسة الجدوى؟

هناك العديد من الأقسام الرئيسية التي يتم الاهتمام بها في دراسة الجدوى، هذه الأقسام لا غنى عنها في أي دراسة جدوى مشروع فمن أهمهما الآتي:

– دراسة مبدئية.

– دراسة جدوى مالية.

– دراسة جدوى فنية.

– الجانب التسويقي.

أولًا الدراسة المبدئية:

تعتبر دراسة الجدوى المبدئية واحدة من أهم الدراسات التي تجعلك قادر على رؤية المشروع الاستثماري بنظرة كلية، أي الإطلاع على المشروع بشكل عام، والإلمام بالأفكار الرئيسية التي تحقق لك أهدافك.

فهذه الدراسة بمثابة الدليل الأولي الذي يوضح لك مدى إمكانية تحقيق الأرباح المالية للمشروع، وهو ما يدفعك إلى تنفيذ المشروع الاستثماري من عدمه.

لذلك عند التطرق إلى الدراسة المبدئية فهي بمثابة الشكل العام للمشروع فعندما تنظر له تتأكد من مدى إمكانية تحقيق الأرباح المالية من عدمها، لذلك يتم العمل على القيام بها من أجل ضمان استمرارية تنفيذ دراسة الجدوى.

هذا بجانب القدرة الكبيرة على إرشاد المستهلك للتفكير في بدائل استثمارية أخرى في حالة عدم التوصل إلى نتائج جيدة من الدراسة المبدئية.

ثانيًا دراسة الجدوى المالية:

تعد الدراسة المالية من الأقسام الهامة لدراسة الجدوى والتي تساعدك على معرفة تفاصيل مختلفة متعلقة بالجانب المالي.

%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%A7%D9%86%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9 %D9%84%D9%80%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9 - 5 نصائح ترشدك إلى اختيار أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المملكة

هذه الجوانب الرئيسية التي تسعى الدراسة المالية إلى تحقيقها والتي تساهم بشكل ما في تحديد الآتي:

– الميزانية المالية التي يتم طرحها من أجل تنفيذ المشروع.

– التكاليف المالية التي يحتاج إليها المشروع.

– الأرباح التي تعود عليك من تنفيذ هذه الفكرة الاستثمارية.

من خلال الاهتمام بهذه الجوانب التفصيلية يتم إجراء الدراسة المالية بشيء من الحنكة والدقة من أجل تقديمها  إلى العملاء بالشكل الواضح والصريح والذي يجعلهم قادرين على تحقيق أهدافك بشكل مميز، فهي من الركائز الهامة في دراسة الجدوى التفصيلية والتي تجعلك قادر على التواجد بقوة من الناحية المالية.

 ما هي المكونات الرئيسية لدراسة الجدوى المالية؟

يتم تحديد مجموعة من المكونات الهامة المتعلقة بالدراسة المالية من أهمها الآتي:

– التكاليف الاستثمارية وتشمل (تكاليف الأصول الثابتة ومصروفات ما قبل الأفتتاح)

– تحديد رأس المال المناسب لتشغيل المشروعات.

– تحقيق مصادر التمويل من التكاليف الرئيسية التي يتم الاهتمام بها هو معرفة مصادر التمويل المناسبة لك والتي تساعدك على تنفيذ مشروعك.

– تحديد فترة استرداد الأرباح المالية، حيث تعد من الركائز الهامة التي يتم الاهتمام بها هو تحديد فترة استرداد الأرباح المالية والتي تحقق لك أهدافك.

– القيمة المالية للفكرة الاستثمارية أن العمل على تحديد القيمة المالية للفكرة الاستثمارية من المكونات الرئيسية التي تجعلك قادر على حساب التكاليف المختلفة.

هذه أبرز المكونات الرئيسية في دراسة الجدوى المالية وكل مكون منها يحتوي على العديد من التفاصيل الدقيقة التي يتم إيضاحها لك فيما بعد.

لذا نسعى جاهدين إلى أن نهتم بكافة التفاصيل المالية المختلفة التي تجعلك قادر على الوعي التام بما يدور داخل الدراسة المالية وكيف له أن يساعدك على تحقيق أهدافك وكيف له أن يجعلك قادر على إدارة مشروعك؟

ثالثًا الدراسة التسويقية:

تعد دراسة الجدوى التسويقية واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تساعدك على تحقيق أهدافك وبالتالي العمل على تنفيذها يتطلب الاستعانة بالعديد من الجوانب التفصيلية الخاصة بالدراسة التفصيلية الدقيقة.

تعرف معنا الآن عن أهمية دراسة الجدوى التسويقية:

تمثل دراسة الجدوى التسويقية أهمية كبيرة للمستثمرين الراغبين في استغلال الحصة التسويقية الأكبر، حيث يتم العمل على تنفيذ ذلك وفقًا للعديد من الجوانب المتميزة ولكن دعنا الآن نتحدث عن أهمية الجانب التسويقي فيما يلي:

– يساعدك السوق على معرفة الطلب على المشروع وبالتالي تكون قادر على تخصيص القدرة الإنتاجية وفقًا لما يستوعب السوق.

– تستيطيع أن تتعرف على الفئة المستهدفة التي تحتاج إلى منتجاتك.

– العرض والطلب على السلع المستهلكة التي يحتاج إليها المستخدمون يتم تحديدها لك من الدراسة التسويقية.

– تستطيع أن تتعرف على مقدار السوق وعلى  القيمة التسويقية لديك داخل هذا السوق.

هذه بعض الفوائد الأولية التي نحددها لك في دراسة الجدوى والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل والشكل الأمثل لك وبالتالي تكون قادر على تنفيذها وفقًا لما يحقق لك تواجدًا كبيرًا في السوق.

ما هي المكونات الرئيسية لدراسة الجدوى التسويقية؟

هناك العديد من المكونات الرئيسية التي يتم الاهتمام بها والتي تساعدك على القيام بالدراسة التسويقية وفقًا لما يتلائم مع إمكانياتك ومع قدراتك وبالتالي أنت بحاجة إلى فهم العديد من المكونات التالية.

%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9 %D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9 - 5 نصائح ترشدك إلى اختيار أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المملكةدراسة السوق:

تحديد السوق والسلع التي تقوم ببيعها من الركائز الرئيسية التي تساعدك قادر على اختيار السوق التي تلائمك، لذلك عند الحديث عن السوق فإننا ننظر إلى الشكل الأفضل لك الذي يساعدك على تحقيق أهدافك، بالتالي تكون قادر على الوصول إلى معرفة الطريقة الرئيسية التي تمكنك من التواجد في السوق.

اختيار المنتج:

بعد الانتهاء من دراسة السوق وتحديد السوق الملائمة لك لابد من التطرق إلى شكل المنتج الذي سيكون عليه في السوق وهل يناسب المستهلك أم لا؟ فكل هذه العوامل سيتم التطرق إليها بشيء من التفصيل داخل الدراسة ومن خلالها تكون قادر على تنفيذ أفكارك نحو منتجك وفقًا لما يتلائم معك.

حجم الطلب على المنتجات:

الخطوة الرابعة التي يتم تحديدها لك داخل الدراسة التسويقية هو دراسة حجم الطلب على المنتجات في السوق وبناءًا عليه سيضيف لك القيمة الحقيقية للمشروع وتستطيع أن تحقق من خلالها أهدافك وهو تحقيق الربح نتيجة لبيع كمية كبيرة من المنتجات.

المنافس:

دراسة المنافس، فالسوق لا يخلو من المنافسة ولولا وجود المنافسة لما تواجد السوق من الأساس، لذلك نحن نعمل على توفير كم المعلومات الكافي عن المنافسين وعن الطريقة التي يتبعوها في البيع، وكذلك العمل على تنفيذ الكثير من الأفكار المتميزة التي تجعلك قادر على استغلال المنافسين.

– يتم تحديد نقاط القوة والضعف.

– جودة المنتجات التي يقدموها لك.

– الأسعار التي يقدمون بها منتجهم.

المستهلك:

المستهلكين هما المتحكمين الرئيسين في نجاح المنتج أو الخدمة، ولذلك يجب أن تحدد النقاط التي ترضي المستهلكين  وخاصة تقديم المنتج بالسعر والجودة المناسبة لك وبالتالي يجب أن تقدم  المنتج وفقًا لما يتناسب معك.

الجودة:

تحديد الجودة التي تساعدك على جذب المستهلكين والتي تجعلهم قادرين على تنفيذ المنتج الخاص بك بالجودة المتميزة.

هذه مجموعة من المكونات الرئيسية التي تجدها داخل دراسة الجدوى التسويقية، فهي القادرة على تحقيق أهدافك بدقة كبيرة ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى التواجد في السوق، وكسب ثقة الجماهير في السلعة التي تقدمها.

رابعًا الدراسة الفنية:

عند الحديث عن الجانب الفني فنحن نتحدث عن طريقة التنفيذ الواقعية، من خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل النهائي الذي يحقق لك أهدافك.

ما هي مكونات دراسة الجدوى الفنية؟

سنتحدث أيضًا في هذا الجزء عن الأدوات الفنية والتي تتمثل في الأتي:

الأدوات والمعدات:

تحديد أدواتك ومعداتك المستخدمة التي تحقق من خلالها أهدافك والتي تساعدك على الوصول إلى شكل المنتج الحقيقي من الركائز الهامة والأساسية.

– المواد الخام التي تحقق لك جودة متميزة للمنتج.

– العمال الذين يقومون بتنفيذ المشروع.

– الإدارة المسؤولة عن التنفيذ.

هذه المكونات الرئيسية للجانب الفني والذي يحمل بين طياته الكثير من التفاصيل الدقيقة والتي تحقق لك أهدافك وبالتالي العمل على تنفيذ هذه الدراسة تحتاج إلى كوادر فنية متميزة.

5 نصائح ترشدك إلى اختيار أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المملكة:

سنقدم لك خمسة نصائح هامة للغاية تساعدك على اختيار مكتب دراسة جدوى في المملكة يمتلك المهارة الكبيرة في تنفيذ ذلك فقط كل ما عليك الإطلاع على الآتي:

%D8%A3%D9%87%D9%85 5 %D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD %D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1 %D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84 %D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9 - 5 نصائح ترشدك إلى اختيار أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المملكةالنصيحة الأولى الخبرة:

يجب أن يمتلك المكتب الخبرة الكبيرة في تنفيذ دراسات الجدوى، ويكون قادر على تلبية احتياجات عملائه، خاصة أن الأمر يتعلق بميزانية مالية تقديرية كبيرة تحتاج إلى خبرات كبيرة في التعامل معها.

النصيحة الثانية العلاقات:

يجب أن يمتلك المكتب العلاقات الكبيرة مع كافة المؤسسات والجهات المسؤولة داخل المنطقة من أجل الحصول على التراخيص والتسهيلات اللازمة، وكذلك توفير كم كبير من المعلومات حول المشروع المراد تنفيذه في المملكة.

النصيحة الثالثة فريق عمل متكامل:

يجب أن يمتلك المكتب فريق عمل متكامل يقدم لك الخدمات وفقًا لما يساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب، وقادر على تقديم الخطط التفصيلية الملائمة لك.

النصيحة الرابعة الإلتزام:

يجب أن تتأكد من مدى قدرة المكتب على تنفيذ الدراسة في الوقت المحدد، حيث يجب أن تهتم بالعديد من التفاصيل الهامة التي تحصل عليها من العملاء السابقين أو متابعة ردود الفعل حول المكتب ومدى قدرته على تنفيذ أفكارك.

النصيحة الخامسة المصداقية:

يوجد الكثير من مكاتب دراسات الجدوى المتواجدة في المملكة يمتلكها مجموعة من الهواة ويقدمون أرقامًا عن المشروعات الاستثمارية خيالية، وهو ما لم يجدها المستثمر فيما بعد، لذلك يجب أن يتمتع المكتب بالواقعية والمصداقية في تناول الدراسة من أجل الوصول إلى أرقام حقيقية يقدمها إلى المستثمر.

هذه مجموعة من الإرشادات الهامة التي تساعدك على اختيار أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المملكة ولذلك نعمل جاهدين على توفير كافة الخدمات التي تجعلنا قريبين منك، نعم نحن في مكتب “بناء” لدراسات الجدوى نقدم لك دراسات جدوى معتمدة.

لماذا عليك التعامل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

هناك العديد من الأسباب الهامة التي تجعلك تتعامل مع مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة في المملكة منها ما تم ذكره في الفترة السابقة ومنها ما نذكره لك الآن:

– الإحترافية في التعامل.

– مجموعة من المستشارين المتميزين في مجال دراسة الجدوى.

– الدقة في تقديم المعلومات.

الحصول على دراسة جدوى تفصيلية متميزة تساعدك على تحقيق أهدافك ومن خلالها تستطيع أن تقف على أرض صلبة عند التنفيذ.

ما هي الخدمات التي يقدمها لك مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يسعى مكتب “بناء” على توفير مجموعة من الخدمات التي تساعد المستثمرين ورواد الأعمال في المملكة على تنفيذ أفكارهم الاستثمارية بطريقة واقعية متميزة من خلال توفير الخدمات الأتية:

%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A %D9%8A%D9%82%D8%AF%D9%85%D9%87%D8%A7 %D9%84%D9%83 %D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 - 5 نصائح ترشدك إلى اختيار أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في المملكة

هذه الخدمات يقدمها لك مجموعة من الخبراء المتميزين القادرين على رسم أهدافك بطريقة واقعية ومتميزة.

فنحن نهدف إلى أن نقدم إلى كل عملائنا الخدمة الأفضل من أجل مساعدتهم على تجنب المخاطر والخسائر المالية التي سببتها بعض المكاتب الهاوية والتي تركت إنطباع سيء حول التعامل مع مكاتب دراسات الجدوى.

لذا كل ما عليك القيام به هو التواصل معنا وطلب الحصول على دراسة جدوى تفصيلية تجعلك قادر على تنفيذ مشروعك.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn