fbpx

7 عناصر لــــأفضل خطة تسويق في دراسة جدوى اقتصادية

أن أول ما نتطرق إليه عند العزم بتنفيذ دراسة جدوى اقتصادية هو إجراء بحث للسوق المستهدف، فهي تساعدك من خلال المعلومات وطبيعة السوق على توجيه استراتيجيتك التسويقية نحو تحقيق الهدف، وبل وتحقيق أقصى استفادة منها، كما تساعد أبحاث السوق على معرفة منافسيك و فرص التطوير، والشراكات، كما أنها تمنحك فكرة أوضح عن جمهورك المستهدف، والعوامل الديموغرافية والآراء والمواقف تجاه علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك، فــ نظرا لأهمية الخطة التسويقية ودورها في دراسة الجدوى الاقتصادية، لذا هناك العديد من العناصر التي يجب مراعاتها عند التخطيط للسوق المستهدف:

file 3 - كيفية عمل دراسة جدوى مصنع من شركة بناء

أولا: أبحاث السوق

عند إجراء أبحاث السوق، يمكنك أن تقرر التركيز على علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك أو فهم السوق الكلي الذي تعمل فيه أو السوق الذي ترغب في دخوله بشكل أفضل، فإذا كنت تريد أن تفهم بشكل أفضل كيف يتم إدراك علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك ، فيمكنك التركيز على العناصر التي يمكن أن تساعدك في تحسين منتجاتك وتوفير تجربة أفضل للعملاء مثل:

  • سمعة العلامة التجارية. كيف يتم إدراك علامتك التجارية من قبل عملائك؟
  • آراء العملاء حول المنتجات والخدمات الخاصة بك
  • سلوكيات الشراء

أما  إذا كنت مهتمًا بتحليل السوق الذي تبحث عنه أو ترغب في الدخول إليه، فإليك بعض العناصر الرئيسية التي يمكنك قياسها من خلال أبحاث السوق داخل دراسة جدوى اقتصادية :

  • العرض والطلب في دراسة جدوى اقتصادية

هذه نقطة انطلاق للبحث الخاص بك لأنها ستوفر نظرة ثاقبة حول توفر المنتجات والخدمات المماثلة في السوق وما هو الطلب على هذه المنتجات والخدمات، يمكن أن يتغير هذان العنصران غالبًا لأنهما يعتمدان على التغييرات في التركيبة السكانية والقوة الشرائية للعملاء استنادًا إلى الدخل والاقتصاد.

  • اتجاهات السوق

ما هي الاتجاهات الرئيسية في السوق التي يمكن أن يكون لها تأثير على منتجاتك وخدماتك؟ على سبيل المثال، هل هناك منتجات بديلة يتم طرحها في السوق؟ هل هناك تقنيات جديدة متاحة وهل يشهد السوق عمليات الاندماج والاستحواذ؟

  • حجم السوق

والتي يتم من خلالها دراسة وقياس حجم سوقك من حيث معاملات البيع، ما هي قنوات التوزيع الرئيسية في السوق الخاص بك؟ هل تحدث عمليات البيع بشكل رئيسي في المتجر أو عبر الإنترنت وهل هناك موزعون كبيرون يمكنك الشراكة معهم لتسريع النمو؟

ثانيا: السوق المستهدف

يحدد وصف السوق المستهدف جيدًا لعملاء الأكثر احتمالًا، بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك مناقشة مستويين أو ثلاثة على الأقل من التجزئة. فقد يستهدف نشاط تدريس اللغة الإنجليزية الطلاب والموظفين المولودين في الخارج الذين يرغبون في تحسين لغتهم الإنجليزية.

file 3 - كيفية عمل دراسة جدوى مصنع من شركة بناء

ثالثاً: الموقع المستهدف

ما هو تصور علامتك التجارية في السوق؟ على سبيل المثال ، إذا كان مطعمك يبيع البرجر، فهل يراكم العملاء كمكان مناسب للحصول على أفضل برجر أو المكان المناسب للذهاب إذا كانت لديك شهية لوجبة تشيز برجر مزدوجة؟ الفرق في كيف يراكم السوق المستهدف هو وضعك. قم بتطوير علامات تجارية وتسويقية جذابة تصل بوضوح إلى ما تريد

رابعاً: تحليل المنافسين

تحتاج إلى معرفة من هم منافسيك وكيف تختلف منتجاتك وخدماتك، وماهي الميزة التنافسية الخاصة بك ؟ وما هي نقطة السعر التي يبيعها منافسوك، وما شريحة السوق التي يهدفون للوصول إليها؟ معرفة خصوصيات وعموميات منافسيك سوف تساعدك على تحسين وضع عملك وتبرز من المنافسة.

خامساً: استراتيجية السوق

يجب أن تعلم أن استراتيجية التسويق الخاصة بك هي طريقك إلى أهداف المبيعات، اسأل نفسك “كيف سأجذب  مشتريي المحتملين؟” هذا هو جوهر ما يجب أن تشرحه الاستراتيجية. كما ينبغي أن تنظر إلى السوق بأكمله، ثم تفصل بين التكتيكات المحددة بما في ذلك الأحداث، والبريد المباشر، والبريد الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، ولافتات الشوارع، والندوات، والشراكات، وغيرها من الأنشطة التي ستساعدك على الوصول إلى الزبائن.

سادسا: التكلفة

ضع جدولًا شهريًا لما تنوي إنفاقه على التسويق. قم أيضًا بتضمين نقطة قرار “الضوء الأحمر”. بالنسبة لكل نشاط ، حدد مقياسًا يخبرك بالتوقف إذا لم ينتج عنه عائد استثمار كافٍ .

سابعاً: القياسات والمراجعة

تتبع نجاحك في التسويق باستخدام Google Analytics لتحويلات مواقع الويب وورقة Excel بسيطة لمقارنة ميزانيتك مع عائد الاستثمار الفعلي. واختبار الخطة على مدار فترة 30 إلى 60 يوما، وتقييم النتائج.

file 3 - كيفية عمل دراسة جدوى مصنع من شركة بناء

الخلاصة

تذكر دائما أن أي دراسة جدوى اقتصادية يجب أن تشتمل على خطة تسويقية، وذلك لضمان نجاح المشروع، فمعرفة القنوات التسويقية للوصول للعملاء وحجم الطلب وحجم السوق المستهدف حجر الأساس لدراسة جدوى متكاملة

 



اترك تعليقاً

×