fbpx

“بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في البحرين

“بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في البحرين

أفضل شركة دراسة جدوى في البحرين
Share on facebook
Share on twitter

تفيد دراسة الجدوى كما يوحي الاسم، في تحديد ما إذا كان من الممكن تنفيذ المشروع أو الفكرة المقترحة، إنه تقييم للتطبيق العملي للمشروع أو الخطة المقترحة، في هذا المشروع تتعرف على خطوات إعداد دراسة الجدوى مع أفضل شركة دراسة جدوى في البحرين .

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - "بناء" أفضل شركة دراسة جدوى في البحرين

خطوات إعداد دراسة الجدوى في شركة “بناء”:

إجراء التحليل الأولى: يمكن أن يستغرق إعداد دراسة الجدوى وقتًا طويلاً، لذلك من الأفضل البدء بإجراء تحليل أولي،  يعد هذا بمثابة فحص مسبق للمشروع المقترح ويفحص ما إذا كان تقييم الجدوى المناسب يستحق الوقت والمال.

على سبيل المثال قبل إجراء دراسة جدوى حول إمكانية تنفيذ مشروع ما، فأنت تريد التحقق سريعًا من قابلية الفكرة والدراسة بالكامل، إذا كانت الفكرة محفوفة بالمخاطر لدرجة أنها قد تؤدي إلى إفلاس عملك، فلا يوجد سبب لإجراء دراسة جدوى.

يجب أن يشمل التحليل الأولى الخطوات التالية:

  • تحديد الفكرة أو المشروع المخطط له. هذا يعني تحديد الهدف الذي تسعى لتحقيقه ولماذا.
  • يجب أن تفحص حجم السوق والجدوى التجارية للمشروع، و تحدد بشكل عام نوع العملاء الذين تسعى إلى اجتذابهم.
  • يجب عليك دراسة الخصائص الفريدة للفكرة ونقاط القوة والضعف بها، قد يكون للفكرة أو خصائص فريدة معينة (مثل الموقع والسعر وسهولة الاستخدام).
  • تحتاج إلى تحديد ما إذا كانت هناك مخاطر لا يمكن التغلب عليها، من الضروري تحديد ما إذا كان من الممكن التغلب على المخاطر أو  تقليلها.

ضع في اعتبارك أن هذه الخطوة هى فقط للحصول على فكرة شاملة عن المشروع المقترح، لا تحتاج إلى إجراء أبحاث سوقية كاملة في هذه المرحلة، ولكن عليك ببساطة أن تفهم ما إذا كان فرصة لنجاح المشروع داخل السوق.

إذا لم يجد تحليلك الأولى أي عقبات لا يمكن التغلب عليها تكون فكرتك قابلة للتطبيق، ويمكنك متابعة دراسة الجدوى.

  • تحديد نطاق المشروع : بعد ذلك يجب أن تنتقل إلى تحديد نطاق المشروع.

يجب أن يتم تفصيل نطاق المشروع وتحديد أهداف دراسة الجدوى بوضوح، ومن الضروري دراسة أى أفكار أو إجراءات جديدة قد تؤثر على المشروع، حتى عندما تقترح شيئًا لا يؤثر مباشرةً على مشروعك  (مثل إطلاق منتج جديد)،  يمكن أن يكون لإجراءات، مثل تعيين موظفين جدد في إدارة ما، تأثير في بعض الأحيان على القطاعات لا تبدو ذات صلة .

ولتحديد النطاق المثالى للمشروع عليك فهم المنافسين المختلفين والمستخدمين النهائيين لمنتجات أو خدمات المشروع المقترح، على سبيل المثال إذا كنت تنوي نقل مقر الشركة إلى مكان جديد، فعليك أن تفهم التأثير الذي ستحدثه على القوى العاملة (التغيير في التنقل يمكن أن يؤثر على معنويات الموظفين، وما إلى ذلك) وعلى العميل (هل يسعى عملائك الحاليين إلى الحصول على منتجك عند انتقالك إلى موقعك الجديد؟).

  • مقارنة منتجاتك مع المنتجات و الخدمات الموجودة:  ستحتاج أيضًا إلى دراسة المنافسين الحاليين لفهم ما إذا كان مشروعك قابل للتطبيق، أنت بحاجة إلى مقارنة المنتج أو الخدمة التى تقدمها  بعناصر أخرى مماثلة في السوق.

قد يعني هذا أنك بحاجة إلى مقارنة جدوى المشروع الذي اخترته مع غيره من المنتجات في السوق، ما هي فوائد ومميزات منتجك المقترح وما هي نقاط الضعف؟ هل المخاطر المرتبطة بالمشروع الذي اخترته أقل أو أكثر من مخاطر المنتجات المنافسة؟

يجب أن يركز جزء من دراسة الجدوى الخاصة بك على فهم ما يبحث عنه العملاء، وما إذا كانت فكرتك المقترحة تلبي هذه الاحتياجات؟ يجب عليك أيضًا مقارنة المنتج المقترح مع المنتجات أو الخدمات الحالية والتركيز على المزايا، وكذلك العيوب التي قد تكون لديك.

دراسة ظروف السوق: تحتاج أيضا إلى دراسة ظروف السوق. و هناك أربع نقاط محددة عندما يتعلق الأمر بتحليل السوق من حيث الجدوى:

  • تحديد السوق المستهدف.
  • دراسة الممارسات الشرائية للمستهلكين في السوق المستهدفة.
  • تحديد حصة مشروعك المقترح من السوق.
  • تحديد مدى الوعي المطلوب لاستخدام منتجك أو خدمتك.

الهدف الرئيسي من هذا الجزء من دراسة الجدوى هو فهم الإيرادات المحتملة لتنفيذ الفكرة أو المشروع المقترح. كما يساعدك على تحديد أرقام المبيعات المتوقعة.

على سبيل المثال يساعدك تحديد مدى الوعي اوالمعرفة المطلوبة بالمنتج أو الخدمة، على تحديد نوع أدوات التسويق المطلوبة للعملاء المحتملين لفهم المنتج واستخدامه .

تحديد التكاليف المالية

من أهم الخطوات لإتمام دراسة الجدوى حساب التكاليف المالية المتوقعة للمشروع، بغض النظر عن نوع المنتج أو الخدمة التي تقدمها، يمكن أن تكون التكلفة المالية هي النقطة الرئيسية في تحديد قابلية تطبيق المشروع.

عليك مراعاة النقاط التالية :

  • الموارد اللازمة لتنفيذ المشروع أو الفكرة المقترحة.
  • مصدر هذه الموارد : التمويل الداخلي أو الخارجي.
  • الفوائد الواقعية للمشروع ، سواء كانت زيادة أرقام المبيعات أو الإنتاجية أو خفض تكاليف التشغيل.
  • الجدول الزمني للمشروع، يشير هذا إلى الوقت الذي يستغرقه الأمر عندما تصبح الأرباح المتوقعة مساوية للتكاليف المحتملة.
  • المخاطر المالية المرتبطة بالفكرة أو الفعل، يمكن أن يشير هذا إلى ظروف السوق المحفوفة بالمخاطر، واحتمال الاحتياج إلى المزيد من الموارد وما إلى ذلك.
  • التكلفة المالية للفشل. تحتاج أيضًا إلى حساب التكلفة المالية لسيناريوهات الأسوأ احتمالا.
  • مراجعة وتحليل البيانات: أخيرًا، تحتاج إلى مراجعة دراسة الجدوى الخاصة بك بعناية وفحص نتائجها.

بعد دراستك انظر حولك وفكر في الأسئلة التالية:

  • هل هناك أي مخاطر لم تكن على دراية بها من قبل؟
  • هل تغيرت ظروف السوق؟
  • هل تغير عدد أو نوع المنافسين؟
  • هل لا يزال وضع عملك كما هو من حيث الوضع الاقتصادي وغيره ؟

إذا تغيرت الظروف يمكنك مراجعة هذه الأجزاء من دراسة الجدوى. بمجرد مراجعة نتائجك، يمكنك المضي قدمًا في اتخاذ القرار النهائي، يجب أن توفر لك دراسة الجدوى إجابة واضحة إما بالمضي قدمًا في الفكرة أو المشروع المقترح، أو إلغاء الفكرة والبحث عن شيء مختلف.

%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9 %D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89 %D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9 %D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86 - "بناء" أفضل شركة دراسة جدوى في البحرين

اطلب دراسة جدوى لمشروعك الآن من “بناء” أفضل شركة دراسة جدوى في البحرين ، وأحصل على دراسة جدوى تفصيلية يعدها أفضل خبراء الاستشارات الاقتصادية في الوطن العربي .

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً