ما تقدمه لك ” بناء” كأفضل مكتب دراسات جدوى

ما تقدمه لك " بناء" كأفضل مكتب دراسات جدوى

الغرض من إجراء الدراسة هو مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال في الوطن العربي على إتخاذ قرار صحيح. لذا في مكاتب دراسات الجدوى الاقتصاية نقدم لك التحليلات والبيانات اللازمة لبناء مشروع استثماري ضخم. وهذا يحتاج إلى رؤية فريق عمل يمتلك الخبرات الكبيرة في هذا النهج. ويكون قادرًا على وضع الرؤيا الاقتصادية المناسبة التي تقودك في النهاية إلى تحقيق أعلى ربحية.

في هذا المقال نتناقش سويًا في العديد من التفاصيل الهامة التي تتعلق بإعداد دراسة الجدوى والخطوات الفعلية التي يقوم بها المكتب. والتعمق أكثر حول كيفية تنفيذ المشاريع الاستثمارية فتابع معنا السطور القادمة لتتعرف أكثر.

  1. ما أهم مراحل المشروع الأساسية؟
  2. مكونات دراسات الجدوى الاقتصادية
  3. دور بناء أفضل مكتب دراسات جدوى

‏ما أهم مراحل المشروع الأساسية؟

إنشاء المشروع الاستثماري يتطلب نمو وتطور ويحتاج إلى تخطيط وإعداد هذه المراحل بطريقة مناسبة تحقق هذا المشروع لتحقيق التطوير وتكوينه بطريقة جيدة. وهذا يتطلب إعداد مشروعك الاستثماري من خلال هذه المراحل فدعنا نتعرف على كافة المراحل الاقتصادية التي تحقق لك التطور الحقيقي للمشروع الاستثماري.

أولًا مرحلة التخطيط للمشروع

مراحل التخطيط لابد من إعدادها ولابد من تنفيذها قبل أن تقوم بتشغيل المشروع الاستثماري. حيث يعتبر من أهم وأقوى الخطوات الجيدة التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ عدة مهام مختلفة. فدعنا نتعرف على هذه المراحل التي تتعلق بالتخطيط على ذكر العديد من العوامل التفصيلية المختلفة. لذا من أهم المعايير المتعلقة بمرحلة التخطيط تتمثل في عدد من النقاط الهامة كالآتي:

– تشخيص الفرصة: واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي لابد من تداركها جيدًا هو العمل على تشخيص فرص الاستثمار الرئيسية التي تحقق لك تأثيرًا قويًا وفعال. حيث يعمل المحللون على تشخيص الفرصة وتحليلها وفقًا لما يساهم في إنشاء مشروع استثماري على أرض الواقع.

– تحديد أهداف المشروع: واحدة من أهم الخطوات التحليلية في التخطيط لتنفيذ مشروع استثماري هو أن يكون الفرد على دراية بأهداف المشروع والغرض الرئيسي من هذا المشروع. بل يتم تحديد القيمة الإنتاجية المتعلقة بمشروعك الاستثماري كل هذا لابد من أن يتم تحليله دائمًا لك بالشكل الملائم الذي يحقق لك أهدافك.

– تحديد حجم ونوعية المشروع: تعد من الخطوات الأولية التي تساهم كثيرًا في نجاح الفكرة الاستثمارية. لذا من الضروري متابعة هذه الحالة جيدًا وفهمها وفقًا لما يتلائم مع أهدافك الاقتصادية وأهداف الدولة تجاة المشروع أو الفكرة المقدمة. نوعية المشروع هل السوق في حاجة إليها أم لا؟ وما حجم الإنتاج المقدر للفكرة.

– توفير الخصائص المادية والبشرية اللازمة للمشروع: تعد من العوامل الرئيسي التي تساعدنا كثيرًا على تنفيذ أفكارك وتحقق لك مشروعك على أرض الواقع من خلال اتاحة الدولة الفرصة للحصول على الخصائص المادية والبشرية اللازمة لتنفيذ المشروع الاستثماري.

– تحليل البيئة الجغرافية للمشروع: تعتبر من مراحل التخطيط الرئيسية التي يتم الاهتمام بها. وتساعدك كثيرًا على أن تحقق أهدافك الاقتصادية لأن عامل الموقع الجغرافي له تأثير على توزيع المنتج.

– دراسة وتحديد حجم الاستثمار المطلوب لتنفيذ المشروع: تعتبر من الخصائص الجيدة في دراسة الجدوى الاقتصادية. حيث يتم تنفيذها وفقًا لعدة استثمارات جيدة تضمن لك الحصول على تمويل مناسب لمشروعك الاستثماري وتقودك إلى تحقيق الأفضل من خلال الفكرة الاستثمارية المقترحة.

– إتخاذ القرار الاستثماري: بعد دراسة وتحليل جميع النقط السابقة وكافة جوانب المشروع يأتي أخيرًا خطوة إتخاذ القرار وتعتبر هذه أهم مرحلة في مراحل التخطيط لأي مشروع استثماري قبل المجازفة بأي رأس مال سواء كيير أو صغير.

هذه عدة عناصر هامة حولة مرحلة التخطيط الأولية للمشروع الاقتصادي والتي تساهم كثيرًا على إنشاء عدة مشاريع من شأنها تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية للدولة بكل سهولة. وتحقق لك أهدافك التي ترغب فيها. لذا من الضروري أن نكون على دراية بهذه المراحل الأولية من تنفيذ المشروع.

ثانيًا مرحلة التشغيل

من أفضل المراحل التي يتم تقديمها هو المرحلة التشغيلية والإدارية للمشروع الاستثماري تعد من العوامل الرئيسية التي تساعدنا كثيرًا على إدارة المشروع بطريقة منظمة. وتحقق لك أهدافك الاستشارية بطريقة مميزة جدًا من أبرز هذه المراحل ما يلي:

– التسويق للمنتجات: تعد من العوامل الرئيسية التي يجب أن نهتم بها كثيرًا هو أن نقوم بعملية التسويق التجاري لكافة المنتجات الرئيسية. والتي من خلالها تتمكن من إعداد مشروعك الاستثماري وفقًا لعدة خطوات تسويقية سوف نتناولها في هذا المقال. لأن التسويق يحتاج إلى وضع خطة من ثم يحتاج إلى تركيز على عدة تفاصيل تحقق لك التسويق التجاري الأفضل.

– الاستفادة من التطور التكنولوجي: الذي نشهده تعتبر من الركائز الرئيسية التي نقوم بها هو أن نقوم بتطويع كافة الوسائل التكنولوجيا في خدمة المشروع الاستثماري لأن هذا يساهم بدوره في زيادة القيمة الإنتاجية ويساهم في أن يخلق مشروعًا استثماريًا على أرض الواقع. لذا من الضروري أن يتم الاستفادة بهذا المشروع لتحقيق الإنتاجية المطلوبة.

– البحث والتطوير المستمر: دور الإدارة المسؤولة عن هذا المشروع. حيث يتطلب الأمر أن تقوم بالإعداد الجيد لخطط الصيانة الدورية وصيانة خطوط الإنتاج من أجل رفع القيمة الإنتاجية لهذه المصانع والتأكد من أن عملية البحث والتطوير لها دورها الرئيسي في تحقيق الأفضل لها من تنفيذ المشروع.

– القيمة الاقتصادية للمشروع: تعد من العوامل الهامة والرئيسية التي تحقق لك التخطيط الجيد والرئيسي وهذا بدوره يساعدك كثيرًا على نجاح الفكرة من عدمها.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي تساعدنا على فهم مراحل المشروع سواء كانت التخطيط أو الإدارة والتشغيل وسوف نتناول العديد من التفاصيل الأخرى التي تتعلق بالتخطيط. ولكن في دراسات الجدوى ومدى دورها وتأثير القوي على إتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة ولماذا يتم إجراء هذه الدراسة؟

‏مكونات دراسات الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى الاقتصادية هي عملية تحليلية يتم إجرائها من أجل إتخاذ قرار استثماري صحيح بناء على رؤية مجموعة من الاستشاريين القادرين على تقديم تحليل للوضع المالي والتسويقي والفني للمشروع وبناء على هذا التحليل يتم إتخاذ القرار المناسب للفكرة الاستثمارية ولماذا يتم الاعتماد عليها.

مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية تتمثل في ثلاث جوانب رئيسية وهما المالية والفنية والتسويقية وبناءً على هذه التحليلات المستثمر يكون ملم بالفكرة الاستثمارية المقترحة. بل يتم تنفيذها وفقًا للعديد من الخطوات الرئيسية التي تحقق لك أهدافك فهذا التأثير يتم إعداده بطريقة تصل في النهاية إلى إتخاذ قرار صحيح فدعنا نتعرف على هذه المكونات من خلال عدة عناصر مختلفة.

دراسة الجدوى الفنية

إعداد دراسة الجدوى الفنية تعتبر من أهم دراسات الجدوى الاقتصادية التي يتم إعدادها وتنفيذها من قبل فريق دراسة الجدوى الفني الذي يمتلك الخبرات الكبيرة في هذا المجال. وخاصة أن الرؤية الفنية التي تقدم تكون مسؤولة عن كيفية تواجد المشروع الاستثماري على أرض الواقع والتأثير الحقيقي. لهذا المشروع ودوره في أن يتواجد بالفكرة الاستثمارية هذه. كل هذا لابد من التعامل معه بطريقة جيدة ومثيرة تضمن لك نجاحًا وتأثيرًا حقيقيًا في النهاية. وهذا ما يتحقق من خلال تحليل مجموعة من العناصر الفنية المختلفة فدعنا نتعرف عليها.

– تحليل الموقع الجغرافي: من الخطوات الهامة التي يتم إجرائها هو دراسة الموقع الجغرافي جيدًا والتأكيد على صلاحية الموقع أم التفكير في موقع أخر أو فرصة استثمارية بديلة. وخاصة أن الموقع يحتاج إلى دراسة ميدانية واقعية تساعد على تقديم المعلومات والبيانات الصحيحة حول السكان والخصائص الديموغرافية والحالة التسويقية والتوزيع والإنتاج وغيرها من التفاصيل الجيدة المتعلقة بالموقع الجغرافي يتم إيضاحها من خلال دراسات الجدوى الفنية.

– الأدوات والمعدات: واحدة من العوامل الرئيسية في دراسة الجدوى الفنية التي يتم إعدادها من أجل تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع. وخاصة أن هذه المعدات لابد من أن تتوافر داخل الدولة. أو يتم استيرادها من الخارج وهنا التكاليف الإجمالية للمشروع تكون أعلى لذا من الضروري أن يتم إعداد دراسة الجدوى بطريقة جيدة تحقق لك مشروعك الاستثماري وفقًا للعديد من التفاصيل المختلفة.

– الأبنية والأعمال الهندسية: جزء يتم إيضاحه لأنه متعلق بمرحلة تنفيذ المشروع وهو جزء هام في دراسة الجدوى الفنية لأنه يحدد لك الفترة الزمنية التي يتم من خلالها تأسيس المشروع على أرض الواقع.

– الموارد والمستلزمات: تعد من الخطوات التي تتناسب مع مشروعك الاستثماري. حيث نسعى إلى إعداد هذا المشروع والتأكد من فاعلية وجودة الموارد المتاحة والمخصصة لعمليات الإنتاج. كل هذا لابد من إعداده بطريقة جيدة واحترافية تحقق لك أهدافك.

– الأيدي العاملة: من أبرز العوامل الجيدة المتاحة في دراسة الجدوى الفنية هو معرفة عدد العمالة المتاح لديك في المشروع والمخصص توظيفهم من أجل تحقيق القيمة الإنتاجية للمشروع. حيث يتطلب الأمر الاستعانة بأشخاص يمتلكون الخبرات في إدارة المشروعات وفي زيادة القيمة الإنتاجية وغيرها من العناصر الرئيسية المختلفة التي تحقق لك تأثيرًا كبيرًا على مشروعك.

الإدارة: من العناصر الهامة في الجانب الفني هو إدارة المشروع من أجل تنفيذه على أرض الواقع وتقودك إلى تحسين عملية الإنتاج باستمرار.

هناك العديد من التفاصيل الأخرى في دراسة الجدوى الفنية يقدمها لك المتخصصون في إعداد دراسة الجدوى الفنية من مكتب بناء لدراسات الجدوى حيث يتم ذكر كل كبيرة وصغيرة حول المشروع الاستثماري.

دراسة الجدوى المالية

إعداد الجانب المالي من دراسات الجدوى عامل مهم لابد من أن تدركه جيدًا لمشروعك وخاصة أن هذا يتطلب تنفيذ العديد من التحليلات المختلفة التي تتعلق بما يلي:

– الإنفاقات المالية: تعتبر من الخدمات الهامة التي تساعدك كثيرًا على نجاح فكرتك الاستثمارية وتقودك في النهاية إلى شكل من أشكال تخصيص رأس المال. حيث يتم إعدادها بطريقة جيدة تحقق لك أهدافك وتقودك إلى المكانة الرئيسية التي تستحقها. كل هذا يساعد في تقديم دراسة الجدوى المالية بدقة واحترافية.

– الأرباح المالية: من العوامل الرئيسية في دراسة الجدوى هو فهم الجانب المالي والتأثير على قرار التنفيذ من خلال تحديد حجم الأرباح المتوقعة لمشروعك في المستقبل.

هذه مجموعة من العناصر الأولية في الجانب المالي لدراسة الجدوى حيث يتم إجراء العديد من التحليلات المختلفة والمنظمة التي تحقق لك أهدافك وتساعدك كثيرًا على ضمان نجاح الفكرة وقدرتها الهائلة على تحقيق المشروع على أرض الواقع.

دراسة الجدوى التسويقية

دراسات الجدوى التسويقية واحدة من أهم دراسات الجدوى التي يتم إعدادها من أجل المساهمة في تقديم مشروع استثماري ناجح على أرض الواقع. وخاصة أن الوضع الاقتصادي التسويقي يحتاج إلى خطة منظمة تساهم في تنفيذ فكرتك بدقة وحذر لتجنب أي خسائر. فدعنا نهتم بهذا الجانب وفقًا لعوامل عدة.

– تحليل المنافس: لابد من أن نقوم بتحليل كافة المنافسين المتاحين في السوق ولابد من تقديم التحليلات التي تساعد المستثمرين على فهم المنافسة وطبيعتها. وهذا من خلال تحليل نقاط القوة والضعف لدى المنافسين، لابد من فهم القيمة المالية التي يتمتع بها المنافسين. فهم خطة الأسعار أو طريقة التسويق التي يتم إتباعها من قبل المنافسين وغيرها من العناصر الرئيسية المختلفة التي توضح لك تأثيرًا لهذه القيمة وبناءًا على إعدادها يتوجب تنفيذ أفكار استثمارية مختلفة تحقق لك أهدافك.

– دراسة المستهلكين: بعد العمل على تحليل المنافسين لابد من أن تقوم بتحليل الجهة المستهلك والتي تعد العنصر الفعال في المنظومة الذي يحكم بنجاحها أو فشلها لأنه هو المتحكم الرئيسي في تداول السلعة في السوق. وكلما كان الاستهلاك أعلى كلما زادت القيمة الإنتاجية وتحقيق معدل استهلاك كبير مما يعني نجاح المشروع وتحقيق الأرباح المالية. لهذا يتطلب العمل إعداد جيد للدراسة وتخطيط فعال ومنظم لها. كل هذا يقودك في النهاية إلى تخطيط ودراسة منظمة في النهاية تحقق لك أهدافك وتقودك إلى التواجد داخل السوق بكل قوة.

– تحديد الأسعار: من أهم العناصر التي لها تأثير حقيقي على التواجد في السوق هو العمل على تحليل كافة الأسعار المتاحة في السوق وفهم الخطة الأفضل لك من الناحية التسعيرية. حيث يتم تقديمها من خلال تحليل لكافة المنافسين.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ مشروعك بطريقة مميزة. لذا من الضروري إعداد هذه الدراسة بالطريقة التي تضمن لك النجاح والفاعلية. وهذا الجانب دائمًا ما يتطلب إعداد جيد من قبل القائمين على دراسة الجدوى.

دراسات الجدوى هي مجموعة من الدراسات التي يتم إعدادها من قبل فريق دراسة الجدوى يختص كثيرًا بتحليل الفكرة ويختص بتقديمها بالطريقة التي تحقق لك التحليل أو الرؤية التحليلية الرئيسية في ذلك المشروع وبناءًا على هذه التحليلات يتم إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح.

‏دور بناء كأفضل مكتب دراسات جدوى

‏بناء أفضل مكتب دراسات جدوى يقدم لك العديد من التحليلات الرئيسية حول الأفكار الاستثمارية المقترحة وبناءًا على هذه التحليلات يتم إتخاذ القرار الصحيح الذي يساعد المستثمر على تحقيق استثمار ناجح على أرض الواقع حيث نعمل على تحديد الآتي:

  • أهم الفرص الاستثمارية المتاحة لديك.
  • الحالة التسويقية للفكرة الاستثمارية المقدمة.
  • المؤشرات الأولية حول القيمة المالية المناسبة لهذا المشروع.
  • الإعداد الجيد من الناحية الفنية.
  • توصيات الدراسة المقدمة من بناء لدراسات الجدوى.

هذه أدوار يقوم بها فريق دراسة الجدوى الاقتصادية في مكتب بناء ويتم إعداد هذه الدراسة بطريقة منظمة حيث يتم عمل الآتي:

  • إعداد دراسة جدوى مالية.
  • التخطيط لدراسة الجدوى التسويقية وتقديم حلول وخطط تسويقية احترافية.
  • تحليل الجانب الفني للفكرة الاستثمارية المقترحة من قبل المستثمر.
  • تقديم تحليل سوات لتوضيح نقاط القوة والضعف لدى المستثمر.
  • خدمة عرض الـ PITCH DECK لعرض فكرتك بطريقة احترافية.
  • خدمة مخطط نموذج العمل التجاري.

هذه مجموعة من الخدمات المقدمة لك من قبل مكتب بناء لدراسات الجدوى الاقتصادية. حيث يتم الاعتماد على مجموعة من الخبراء الاستشاريين الذين يمتلكون الخبرات القوية في هذا المجال ويتمتعون بمهارات عالية في الوصول إلى التحليلات المناسبة للفكرة الاستثمارية.

يمكنك الآن الحصول على دراسة جدوى مشروع من خلال مكتب بناء أفضل مكتب دراسات جدوى اقتصادية، راسلنا الآن عبر الواتساب.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة