fbpx

شركة “بناء” لـ عمل دراسة جدوى وخطوات أبحاث السوق

شركة “بناء” لـ عمل دراسة جدوى وخطوات أبحاث السوق

شركة
Share on facebook
Share on twitter

تعتبر أبحاث السوق واحدة من الخطوات الأساسية عند عمل دراسة جدوى وإنشاء خطة الأعمال في الواقع لبيع منتج أو خدمة، من الضروري تحديد السوق الذي سيتم وضعه فيه، يتم إجراء دراسة السوق على ثلاث مراحل:

  • تحديد طبيعة واتجاه السوق
  • تحديد العملاء المستهدفين
  • تحليل المنافسة

لذا اتبع الخطوات التالية حول أبحاث السوق الناجحة وأظهر للممولين المحتملين أنك لا تغامر في أرض غير مألوفة، فمن خلال عمل دراسة جدوى يمكنك التوصل إلى كافة القرارات التي تتعلق بالفرصة الاستثمارية في مراحلها المختلفة، منذ أن كانت فكرة حتى الوصول إلى القرار النهائي بقبول الفكرة باعتبارها مبررة اقتصاديًا أو رفض هذه الفكرة غير المبررة اقتصاديًا.

الخطوة 1: تحديد الأهداف

قبل الدخول في هذا الموضوع، من المهم معرفة الأساس المنطقي لسوقك، لهذا يجب أن تقوم بصياغته على هيئة طرح الأسئلة لأن دراسة السوق يجب أن تمكن من الإجابة على ثلاثة أسئلة:

  • ما هي طبيعة السوق وما هي اتجاهاتها؟
  • ما هو الجمهور المستهدف؟ ما هي فئات عملائك المحتملين؟
  • من هم منافسيك؟ ما هو موقفك بالنسبة لهذه الشركات؟

وهذا شرح موجز لتلك العناصر التي يجب عليك تحديدها في أبحاث السوق الخاصة بك للقيام بذلك:

(1) حدد نوع السوق

حدد نوع السوق الذي تقوم بتحديده، ما هي اتجاهاته؟ وسيكون من الضروري عندئذ القول ما إذا كانت هذه السوق قد بدأت في الظهور أم في نمو قوي أم في حالة تراجع.

  • تحديد حجم السوق الخاص بك، بعدها الجغرافي ولكن أيضا حجمها من حيث المبيعات ، وما هي حصة السوق التي تستهدفها؟
  • أشر إلى التطورات، التطورات التكنولوجية الرئيسية لسوقك خلال السنوات الأخيرة. هل توجد عوائق للدخول؟
  • وأخيرًا، حدد ما إذا كانت السوق منظمة وما إذا كانت هناك شروط وصول محددة.
  • تذكر أن المعرفة الجيدة بالسوق ضرورية للتفاعل والتكيف مع أي تغييرات، يجب أن تقنع أبحاث السوق المستثمرين بأن لديك هذه المهارة.

(2) العملاء المستهدفين

يُعد تعريف عملائك جزءًا أساسيًا من مشروعك، هؤلاء هم الأشخاص الذين سيشترون منتجاتك أو خدماتك،  لذلك من المهم تحديد احتياجاتهم ورغباتهم وحساسيتهم “السعر والجودة والكمية،.. وما إلى ذلك في أبحاث السوق، وصف أيضًا نمط استهلاكهم، وعاداتهم الشرائية والسلوكيات، وحدد منطقة التجمع: من أين يأتي عملاؤك؟ أين يعيشون بشكل رئيسي؟ سيسمح لك هذا التعريف للعملاء المستهدفين بتحديد أولويات جهود الاتصالات والمبيعات.

(3) من هم منافسيك؟

من الضروري عند بدء عمل أو كتابة خطة عمل أن تضع في اعتبارك أن هناك العديد من المنافسين الآخرين في السوق، وأن هناك شركات معينة لها نفس النشاط الذي تقدمه أنت أو تلك التي تقدم منتجات أو خدمات يمكن أن تكون بديلاً لك، إن تحليل المنافسين يجعل من الممكن تكييف عرضه مع الواقع الاقتصادي للسوق المستهدفة، للحصول على تحليل منافس قوي في أبحاث السوق، يجب عليك:

  • تحديد المنافسين الحاليين، ولكن أيضًا المنافسين المحتملين والداخلين الجدد، من المرجح أن يحصلوا على حصة في السوق ويغيرون استراتيجيتك.
  • فهم صورة علامتها التجارية وخصوصياتها واستراتيجياتها، وتحديد ما الذي يجعل منتجاتهم أو خدماتهم تُباع بشكل جيد أو غير كاف.
  • حدد ميزتك التنافسية، أي كل أصول شركتك “منتج، وعلامة تجارية، ونطاق” لتمييزك عن المنافسة والوصول إلى العملاء المستهدفين.
  • في النهاية، ستكمل دراسة السوق خطة عملك، وستثبت لمموليك أنك قد قمت بقياس تأثير بيئتك التنافسية على أعمالك المستقبلية.

الخطوة2: جمع البيانات

يتم جمع البيانات من خلال طرق المسح في الميدان أو عبر الإنترنت، يجب أن تحتوي أبحاث السوق الخاصة بك على فصلين رئيسيين: الدراسة النوعية “تسمح بفهم بالتفصيل سلوك ورغبات العملاء المحتملين”، ودراسة كمية “تسمح بقياس الاتجاهات الرئيسية لسوقك” للحصول على المعلومات التي تسمح لك بإكمالها.

الخطوة3: قم بتحليل النتائج

بعد تجريد الاستبيانات، يجب عليك تجميع المعلومات التي تم جمعها، من أجل جعل النتائج المحصودة أكثر واقعية، يمكنك استخدام الإحصائيات أو المنحنيات أو الجداول، سيتيح لك هذا التحليل تقدير معدل الدوران المتوقع والذي يعد عاملاً محددًا لمشروعك.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - شركة "بناء" لـ عمل دراسة جدوى وخطوات أبحاث السوق

الخطوة4: كتابة تقريرك

الهدف الرئيسي من هذه الوثيقة هو تقديم نتائج أبحاثك وتوصياتك لهذا السوق، يجب استغلالها بشكل جيد لتسهيل القراءة، لذا فإليك النتائج التي يتضمنها التقرير:

نتائج دراسة السوق:

  • السوق

في هذا الجزء عليك أن تشرح حالة قطاع الأعمال التي تستهدفها وما هي آفاقها المستقبلية، ما هي اللوائح المعمول بها والأحكام الضريبية المحددة، وما هي ابتكارات هذا القطاع وما إذا كان السوق هو سوق عادي أو موسمي.

  • الطلب

في هذا الجزء الثاني يتعين عليك شرح خصائص العملاء المستهدفين، على سبيل المثال؛ المنطقة الجغرافية، وعادات الاستهلاك، والدخل، وعمر السكان،.. وما إلى ذلك، ثم اشرح عدد المستهلكين، وما هي احتياجاتهم وتوقعاتهم؟ وكم مرة يستهلكون المنتجات أو الخدمات؟ والميزانية واتجاهات الاستهلاك الخاصة بالهدف في السنوات الأخيرة.

  • عرض

في هذا الجزء؛ يجب أن تعرض منتجات أو خدمات مماثلة في السوق، وكذلك منافسيك المباشرين وغير المباشرين مع بعض التفاصيل عنها “حجم الشركة، والمنطقة الجغرافية، ونقاط القوة / الضعف، والنتائج المالية، وعلاقتهم مع المستهلكين”، وتوضح من هم الموردين المحتملين؟ وما هي المنتجات أو الخدمات التي توفرها لك هذه البنود والشروط العامة للبيع؟.

  • الفرص والتهديدات

يحدد هذا القسم عوامل السوق الخارجية التي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي أو سلبي على عملك، مثل المناخ السياسي والتغيرات في عادات الاستهلاك والابتكار واللوائح والتشريعات.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً