fbpx

“بناء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في السعودية

تشير المؤشرات إلى أن هناك زيادة في الاستثمار في اكتساب العملاء الجدد (من 31 ٪ إلى 34 ٪)، في حين كان هناك انخفاض في الاستثمار في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين (من 24 ٪ إلى 18 ٪)، وأحد أهم الأسباب وراء هذه الانخفاض هو؛ أنه من الشائع الاعتقاد بأنه إذا كان لديك منتج أو خدمة رائعة حقا، فسيتم متابعة استبقاء العملاء الحاليين بشكل طبيعي، وفي حين قد يكون هذا هو الحال في بعض الحالات، فإن الحقيقة هي أنها استراتيجية قصيرة المدى، حيث سيشعر عملاؤك عاجلًا أم آجلا بأنك لا تهتم بهم، ثم يغادرون في نهاية المطاف، فيجب عليك كسب ولائهم بشكل مستمر، ويمنحك امتلاكك برنامجًا فعالًا القدرة على الاحتفاظ بالعملاء الحاليين لنمو المبيعات والاحتفاظ بمصدر للدخل على المدى، لذا إليك 5 طرق فريدة لزيادة استبقاء العملاء( وزيادة الأرباح)! مقدم من “بناء أفضل مكاتب دراسات الجدوى في السعودية.

file 3 - خطوات عمل دراسة جدوى لمطعم

يشير متخصصي مكاتب دراسات الجدوى “بناء” أن أولى خطوات الاحتفاظ بالعملاء الحاليين هو معرفة أهمية تلك الخطوة من خلال الإجابة على هذا السؤال: لماذا يجب عليك الاهتمام بالعملاء الحاليين؟ أو لماذا تزعج نفسك مع هؤلاء العملاء الحاليين؟

يحتاج كل نشاط تجاري إلى عملاء جدد لزيادة المبيعات والأرباح، ولكن تذكر أن مصدر الإيرادات الجديد والأسهل والأكثر قابلية للتنبؤ هو حقًا تحت إصبعك: فهو يأتي من العملاء الحاليين الذين يعرفون شركتك بالفعل واشتروا منك بالفعل، وهنا ثلاثة أسباب حول  لماذا يجب الاهتمام بالعملاء الحاليين؟:

  • تحقيق معدلات تحويل أفضل: لقد اشترى بالفعل العملاء الحاليين منك، لذلك إذا كان لديهم تجربة شراء جيدة سوف يشترون منك مرة أخرى ويعودون مع أصدقائهم، وذلك نظرًا لأنه خلال تلك التجربة فقد تم تأسيس المصداقية وبناء جسر الثقة، فضلًا عن سهولة تحديد احتياجاتهم.
  • انخفاض تكلفة التسويق: ستقضي وقتًا أقل في العثور عليهم وإقناعهم بأنك الشخص الذي يجب عليهم الشراء منه، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الحاليين أن يقدموا لك تعليقات قيمة حول أدائك، هل كانت خدمة العملاء جيدة بما فيه الكفاية؟ هل حقق منتجك توقعاته؟ هل كانت قيمة جيدة مقابل المال؟ يمكنك استخدام هذه التعليقات للاستمرار في تحسين المنتج والخدمة.
  • زيادة الأرباح: سيكون البيع للعملاء الحاليين أقل تركيزًا على السعر في مقابل استراتيجيات استقطاب العملاء الجدد، حيث قد لا تحتاج إلى العديد من الخصومات التي عادة ما تستخدمها لجذب عملاء جدد، وبما أن العملاء الحاليين يثقون بك، فقد يكون من الممكن إقناع العميل بأن يهتم بمزيد من منتجاتك أو خدماتك من خلال البيع المتميز والبيع المتبادل.

file 1 1 - تمويل المشروع من شركة "بناء"

لا ينبغي التقليل من قيمة الاحتفاظ بالعملاء الحاليين!

وإذا كنت تقرأ ومازالت تشعر أن الاحتفاظ بالعملاء الحاليين يلعب دورًا صغيرًا في نمو نشاطك التجاري، فإليك بعض الإحصاءات:

  • وفقا لشركة “Bain and Company”، فإن الزيادة بنسبة 5% في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين يمكن أن يزيد من ربحية الشركة بنسبة 75%!
  • تخبر إحصاءات مجموعة Gartner أن 80٪ من أرباح شركتك المستقبلية ستأتي من 20٪ فقط من عملائك الحاليين، وفقًا لمقياس التسويق؛ أصبح من الأسهل بكثير بيع للعملاء الحاليين بنسبة 50% مقارنةً باستقطاب العملاء الجدد، لا تزال لديك شكوك حول ما إذا كان الاحتفاظ بالعملاء هو شيء يضع وقتك؟!
  • كما ذكرت Bain and Company أن جذب عملاء جدد سيكلف شركتك أكثر من 6-7 مرات أكثر من الحفاظ على العملاء الحاليين!

الجدوى تضمن لك طريق استثماري ناجح - "بناء" أفضل مكاتب دراسات الجدوى في السعودية

أشعِر عملائك بأنهم أفراد وليس أهداف لنشاطك!

الطريقة الأكثر وضوحًا لضمان الاحتفاظ بالعملاء، هي؛ منع العميل من المغادرة، لذا إذا كنت منتبه جيد، فيمكنك دائمًا رؤية إشارات عملائك قبل مغادرتهم، كل ما عليك القيام به هو تحديد المتغيرات الرئيسية مثل أنماط الشراء، واستخدام المنتج ومكالمات الخدمة – التقاط الإشارات ووضع إجراءات محددة في مكانها لإيقاف عملائك قبل مغادرتهم، على سبيل المثال؛ قم بإنشاء قائمة بكافة عملائك “VIP “، ومن ثم قم بإنشاء قائمة بجميع المبيعات التي تم إجراؤها خلال الأشهر الستة الماضية باستخدام بعض الأدوات التحليلية، ومن خلال الجمع بين هذين القائمتين، ينتهي بك الأمر إلى قائمة عملاء VIP الذين لم يشتروا منك منذ أكثر من نصف عام، مكنك الآن المتابعة مع هؤلاء العملاء المهمين ومعرفة الأسباب التي تجعلهم لا يشترون ويتطلعون إلى منعهم من مغادرة عملك.

استهدف العملاء الحاليين بعروض خاصة

تأكد دومًا أنه كلما زادت معرفتك بعملائك، كلما تمكنت من تكييف نهجك مع كل فرد، لذا يتيح بعض البرامج والأدوات التحليلية عرض سجل الشراء الخاص بالعميل حتى تتمكن من تحديد نوع العرض الأكثر جاذبية لكل فرد وزيادة الصلة بالشكل الذي يبقي علامتك التجارية في أذهان العملاء بصفة مستمرة، لنفترض أنك تريد المتابعة مع العملاء الذين أظهروا اهتمامهم بمنتجك، ولكنهم لم يشتروا أي شيء منك، حدد طرق تحويل اهتماماتهم إلى عملية شراء فعلية من خلال منحهم خصومات خاصة أو بعض القيمة الإضافية لمنتجك.

مكافأة العملاء الأكثر شراء

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى زيادة ولاء عملائك، وذلك من خلال التعرف على السلوم الشرائي وإنشاء قائمة بالعملاء الأكثر ربحية لمؤسستك أو الأكثر شراء، ومن ثم يمكنك البدء في المتابعة واطلاعهم على المكافآت والحوافز، لجعلهم يشعرون بأنهم مميزون، لذا يستمرون في البقاء كأكثر العملاء شرائا.

جدولة الاستراتيجيات

هناك العديد من الأدوات التحليلية التي تيح لك ميزات الجدولة للاستراتيجيات المتبعة، من خلال جدولة مكالمات المتابعة أو رسائل البريد الإلكتروني، لنفترض أن لديك قائمة بالزبائن تعدهم بمواكبة المعلومات المطلوبة وتحديثها، وعند التحقق من جدول أعمالك وتلاحظ أنك لن تكون قادرًا على الوفاء بوعودك للعملاء في الوقت المحدد، لذا فهناك بعض الأدوات التحليلية بجدولة معلوماتك لمتابعة هؤلاء العملاء وإنشاء متابعات لتظهر في يومياتهم.

لمزيد من الاستشارات حول قضايا السوق المختلفة، تواصل الآن مع فريق “بناء” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في السعودية.

file 3 - دراسة جدوي مصنع ملابس جاهزة PDF



اترك تعليقاً

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن