ما هي أهم الفرص الاستثمارية في الدمام؟

ما هي أهم الفرص الاستثمارية في الدمام؟

الاستثمار في مدن المملكة هو الخيار الأفضل لدى المستثمرين العرب والأجانب وهذا يرجع إلى عدة أسباب رئيسية تجعل الممكلة في مقدمة الدول العربية جذبًا للاستثمار. وهذا لتمتعها بالاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي بجانب توفير الموارد الرئيسية الخاصة بالتصنيع. فدعنا نتعرف على عدة تفاصيل هامة تتعلق بالاستثمار في السعودية ولماذا يفضلها المستثمرين.

  1. ما مزايا ومحفزات الاستثمار داخل المملكة؟
  2. القطاعات والفرص الاستثمارية داخل المملكة
  3. دور المملكة في توجيه رواد الأعمال إلى مجال التطوير الرقمي
  4. أهم الفرص الاستثمارية المتاحة داخل منطقة الدمام

ما مزايا ومحفزات الاستثمار داخل المملكة؟

يتمثل دورنا في أن نؤشر لك على العديد من المزايا التي تحصل عليها عند الاستثمار داخل المملكة العربية السعودية. لهذا أردنا أن نساعدك على اختيار المملكة كوجهة استثمارية حقيقية تحقق لك أرباحًا وتساعد على تنفيذ العديد من المشروعات بل تتيح لك التوسع وفتح أكثر من فرع.

– اقتصاد قوي:

مما لا شك فيه أن المملكة تتمتع بقوة اقتصادية هائلة. حيث أصبحت المملكة العربية السعودية الآن من بين الـ 20 دولة الأولى اقتصاديًا حول العالم. فوفقًا لإحصائيات البنك الدولي المركزي في عام 2022 استطاع المملكة وبقوة أن تكون من ضمن أفضل 20 دولة حول العالم تتمتع بالقوة الاقتصادية الهامة. وهذا ساعد في أن تحصل المملكة على مزايا عدة منها:

  • أصبحت الآن المملكة أقوى الدولة الاقتصادية عربيًا وفي الشرق الأوسط.
  • هي الدولة العربية الوحيدة التي تنضم لمجموعة الـ 20
  • هي الممثل العربي الوحيد الآن على الساحة.
  • أصبحت المملكة العربية السعودية هي أكثر الدول العربية تصديرًا للسلع والخدمات.
  • كما أنها من بين الـ 40 دولة حول العالم الأكثر استيرادًا للسلع والخدمات.
  • تتمتع المملكة الآن بتخصيص دخل مميز للأفراد وتعد من بين أفضل الدول العربية التي تقوم بتقديم دخل ثابت للمواطن السعودية.
  • تمتلك المملكة أكبر سوق حر في الشرق الأوسط، كما نها تمتلك احتياطي نفط يصل إلى ما يقدر بـ 25% من احتياطي النفط.

كل هذه التفاصيل الهامة تؤكد على قوة الاقتصاد وقوة المملكة العربية السعودية التي تتمتع باقتصاد قوي جعلها في مصاف الدول المتقدمة. لهذا عملية جذب الاستثمار والمستثمرين إلى أرض المملكة أمر واضح وصريح. ويرغب في تحقيقه كافة المستثمرين. كما أن المملكة تضع 2030 هي البداية الإنطلاق الحقيقية للمملكة نحو التقدم والتطور الكبير الذي تحدثه في هذا الجانب.

– بنية تحتية قوية:

تمتلك المملكة العربية السعودية بنية تحتية قوية جدًا. حيث منذ اللحظة الأولى والمملكة تسعى إلى أن تمتلك بنية تحتيه تساعدها على أن توفر حياة للأفراد. وهذا ما تم بالفعل حيث تمكنت المملكة العربية السعودية من إنشاء ما يقرب من 70 الف كيلو متر مربع من الطرق أي أنها تمتلك شبكة طرق كبيرة جدًا هذا بدوره ساهم في الآتي:

– التسهيل على المستثمرين على نقل البضائع والمواد الأولية عبر حدود المملكة دون أي صعوبات. حيث أصبح بالإمكان الآن أن تقوم بإنشاء العديد من الطرق الممهدة التي تحقق لك نجاحًا كبيرًا في النهاية.

– تمكنت المملكة العربية السعودية من العمل على تطوير السكك الحديدية وتم إنشاء الكثير من الخطوط التي تربط مناطق المملكة ببعضها.

– تمكنت المملكة من تقوية وتطوير الموانئ من أجل نقل البضائع والشحنات عبر البحر الأحمر والقدرة على الاستيراد والتصدير البري والجوي والبحري لكافة المواد المتاحة.

– أهم الموانئ التي حرصت المملكة على تطويرها ميناء جدة وجازان والدمام وضبا وينبع. حيث يتم العمل على تقوية ومكانة الدولة بحريًا وبريًا وجويًا من خلال إنشاء المطارات وتطوير المطارات المتواجدة بالفعل.

– تطوير شبكات الكهرباء والماء وتحسين المدارس والمستشفيات ومراكز التدريب المتعددة كل هذا يتم التطرق إليه من خلال بنية تحتية قوية.

تتمتع المملكة ببنية تحتية قوية تساعدك كثيرًا على جذب العديد من الاستثمارات إليك لأنك تمتلك البنية التحتية المناسبة لديك. لذلك يتم تحسينها باستمرار فهي من المميزات الرائعة التي تمتلكها المملكة وبناءًا عليه تصل إلى جذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين الأجانب بداخلها من أجل تنفيذ مشروعات أخرى على رأسها التطوير الرقمي ومشروعات الطاقة المتجددة.

– توافر الطاقة:

تعد من أهم المزايا المتاحة لدى المستثمرين الراغبين في الدخول إلى عالم الاستثمار السعودي سيجدون العديد من مصادر الطاقة المتعددة. وكذلك توفير وتخصيص المواد الخام التي تساعدك على زيادة الإنتاجية. كل هذا يتم إتاحته من أجل أن يتم زيادة الاستثمارات داخل المملكة العربية السعودي.

– ازدهار قطاع الصناعة:

مما لا شك فيه أن القطاع الصناعي داخل المملكة العربية السعودية مزدهرة بل ينمو بطريقة مميزة جدًا الأمر الذي يضع السعودية على خارطة الدول الاقتصادية التي بدورها تتمكن من تحقيق الآتي:

– أن تكون أكبر سوق استهلاكية في الشرق الأوسط وهذا بدوره يؤدي إلى سهولة حركات البيع والشراء للسلع والخدمات داخل المملكة.

– المملكة العربية السعودية تتمتع بموقع جغرافي متميزة فهي تربط الثلاث قارات اسيا وافريقيا أوروبا.

– المناخ الاقتصادي داخل المملكة العربية السعودية يشجع على الاستثمار.

– منح العديد من المزايا والمحفزات الرئيسية لتشجيعهم المستثمرين.

هذه مجموعة من المميزات الرائعة جدًا التي نقدمها لك من أجل الاستثمار داخل المملكة العربية السعودية. وخاصة أنها تقدم العديد من المحفزات الأخرى التي تجعل المستثمرين يختارونها كوجهة استثمارية ناجحة. وهو ما ساهم في أن تكون المملكة في المكانة التي تتمتع بها الآن. كل هذا من خلال المحفزات الاستثمارية التي تقدمها والبنية التحتية التي تمتلكها بجانب مصادر النفط والبترول المتواجدة داخل المملكة يمكن من قوتها الاقتصادية.

كيف تقدم المملكة الحوافز ودعم المستثمرين؟

ترغب حكومة المملكة العربية السعودية في أن تكتسب ثقة المستثمرين وجذب أكبر عدد ممكن من الاستثمارات الأجنبية والعربية للمملكة. لذلك تقدم مجموعة من الحوافز المختلفة التي تضمن نجاح فكرة حكومة المملكة.

– واحدة من المحفزات التي تقدمها المملكة إلى المستثمرين هو أنها لا تقوم بأخذ ضرائب على دخل الفرد أو الأملاك الشخصية وهي من الأمور الجيدة جدًا التي يبحث عنها المستثمرين في كل مكان.

– تتيح المملكة العربية السعودية الحرية أو الحق للمستثمرين الأجانب والعرب تملك الأراضي والشركات داخل أراضي ومناطق المملكة. ما عدا مكة المكرمة والمدينة المنورة دون ذلك تتمكن من أن تقوم بإنشاء مشروعك.

– تمتلك المملكة أكثر من 32 مدينة صناعية تتمكن المملكة من خلالها أن تجذب العديد من الاستثمارات المختلفة والاستفادة من كافة المزايا المتعددة التي تقوم بمنحها الدولة إلى المستثمرين فهي من محفزات الاستثمار القوية جدًا.

– من محفزات الاستثمار أيضًا أن المملكة لا تقوم بفرض الرسوم تصدير للدول الـ 17 المجاورة لها والتابعة لمنطقة التجارة العربية.

– الإعفاءات الجمركية على المعدات والمواد الأولية واحدة من أهم المحفزات التي يبحث عنها الكثير من المستثمرين. حيث يتم إعفاء الأدوات والمعدات والمواد الأولية وعوامل الإنتاج المختلفة وقطع الغيار الغير متوفرة.

– تقوم المملكة بفرض الضرائب بنسبة تصل إلى 20% على الأرباح وفي حالة الخسارة يتم تأجيل الضرائب.

– لا تفرض المملكة القيود على الحوالات المصرفية والعملات.

هذه مجموعة من محفزات الاستثمار التي تحقق لك نجاحًا هائلًا وتساعد المملكة في جذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين الأجانب بداخلها.

‏القطاعات والفرص الاستثمارية داخل المملكة:

القطاعات والفرص الاستثمارية المتاحة لديك داخل المملكة العربية السعودية متعددة ومتنوعة ويمكنك الآن الدخول إلى المملكة وتنفيذ أي من هذه المشروعات لأن السوق في حاجة إليها. لذا دعنا نوضح لك أهم القطاعات والفرص الاستثمارية داخل المملكة.

قطاع النقل: ترغب المملكة العربية السعودية في تخصيص العديد من المشروعات الهامة التي تعمل على تطوير قطاع النقل والمواصلات داخل المملكة وذلك للتسهيل على الأفراد الوصول إلى عملهم بانتظام ولعوامل أخرى منها نقل البضائع عن الطريق البري وهكذا.

قطاع الرعاية الصحية: من أهم القطاعات داخل المملكة حيث يتم إنشاء العديد من المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة المتخصصة والحكومية. والتي تقدم الخدمة الدوائية الأفضل لدى المواطنين وسد احتياجات السوق في الرعاية الصحية.

مواد البناء: تعد من المشروعات الهامة التي ترغب المملكة في تنفيذ عدد كبير منها داخل المناطق المختلفة منها الدمام على سبيل المثال حيث يتم إنشاء كافة مواد البناء للمملكة.

القطاع السياحي: يعتبر من أهم القطاعات التي غفلت عنها المملكة لفترة ولكن في الآونة الأخيرة بدأ الاهتمام بالقطاع السياحي. وتم إعداد العديد من البرامج المختلفة للترويج السياحي للمملكة. على رأس هذه البرامج هو التعاقد مع النجم الاسطوري أفضل لاعب في العالم “ليونيل ميسي” لاعب باريس سان جيرمان الحالي وبرشلونة السابق وتعيينه كسفيرًا للسياحة داخل المملكة العربية السعودية. وجاء هذا التعاقد لجذب السياح إلى المملكة. وتم هذا التعاقد بـ مليون دولار سنويًا يتقاضاهم ميسي فهو يستحق لأن العائد على القطاع السياحي للمملكة بعد ذلك سيكون كبيرًا جدًا وتأثيره سيظهر مع الوقت.

قطاع الزراعة: من أهم القطاعات التي تهتم بها المملكة كثيرًا هو القطاع الزراعي وإنشاء العديد من المشروعات الزراعية المختلفة. حيث يتم إعداد مشروع لتطوير شبكات الري وتطوير المحاصيل الزراعية وتربية الحيوانات وصناعة الأعلاف وغيرها من الأفكارالاستثمارية المتاحة في القطاع الزراعي والتي يمكنك الاستثمار فيها الآن بكل سهولة.

صناعة السيارات: دخل المملكة هذا المجال بقوة حيث أصبحت تقوم بتخصيص مصانع مجهزة من أجل صناعة السيارات هذا بجانب المشروعات التي تهتم بصيانة السيارات وغيرها. فأولت المملكة الأهمية لذلك القطاع أيضًا.

النفط والغاز: من أبرز القطاعات داخل المملكة التي تسعى إلى أن تقوم بتقديم العديد من المشروعات التي تعمل على تحسين الطاقة المتجددة وتوفير بديل للجاز والبنزين عن طريق خطوط الغاز المختلفة التي يتم إنشائها في المملكة.

الاتصالات وتقنية المعلومات: تعتبر من أهم الأفكار والمشروعات الاستثمارية التي تهتم بها المملكة كثيرًا هو دخول التكنولوجيا المملكة. وأن يكون كافة التعاملات رقيمة لأنها ترى أن ذلك يساعد في توفير الوقت والجهد على الأفراد ومن الممكن إنهاء كافة المعاملات بكل سهولة من خلال هذه المشروعات ووضع الأنظمة البرمجية المناسبة لديك.

مشروعات الإسكان والتعمير: واحدة من أهم المشروعات التي يمكنك القيام بها. وتنفيذها داخل المملكة العربية السعودية وخاصة أن المملكة بحاجة إلى بناء العديد من العقارات في المناطق المختلفة.

قطاع الطاقة المتجددة: من أهم القطاعات التي يمكنك أن تهتم بها. والتي تساعدك كثيرًا على توفير العديد من الخدمات النفطية الرئيسية النظيفة المحافظة على البيئة لذا يتم توجيه أعين المستثمرين إلى هذا القطاع.

هذه مجموعة من القطاعات الهامة جدًا التي يمكنك أن تقوم بالاستثمار فيها داخل المملكة العربية السعودية. ولهذا نساعدك في بناء لدراسات الجدوى على تنفيذ هذه المشروعات وتحقيق استثمار جيد داخل المملكة.

‏دور المملكة في توجيه رواد الأعمال إلى مجال التطوير الرقمي

المملكة العربية السعودية توفر لك العديد من الفرص الاستثمارية في مجال التحول الرقمي. وخاصة أنها ترى أن العالم يعتمد أكثر على التحول والتطوير الرقمي لذا تعجل الحكومة بتنفيذ هذه المشروعات على أرض الواقع.

الجيد أن كافة الأطراف داخل المملكة يدركون أهمية هذه الخطوة ولهذا يتم تشجيع رواد الأعمال والمستثمرين على أن يقوم بتنظيم أو إنشاء مشروعات تتعلق بهذا التحول الرقمي. وخاصة أن هذا يساعدها كثيرًا على أن تمتلك شبكة من الاتصالات اللاسلكية ويتم استيراد أفضل الأجهزة. لهذا يتم تحسين مجال التطوير الرقمي.

‏أهم الفرص الاستثمارية المتاحة داخل منطقة الدمام:

نتعرف في هذه الفقرة على العديد من الفرص الاستثمارية داخل منطقة الدمام والتي من خلالها تتمكن من تحقيق الأرباح المالية. حيث تتيح لك منطقة الدمام الفرصة أو القدرة على إنشاء عدد من المشروعات المتنوعة نظرًا لتوافر المساحة وتوفير العديد من الخصائص المختلفة التي تتعلق بالاستثمار داخل منطقة الدمام.

– مشروع ألياف الكربون

تعد من المشروعات أو الفرص الاستثمارية المتاحة داخل المملكة العربية السعودية وخاصة أن هذا المشروع يشهد طلبًا متزايدًا. وخاصة عندما قامت المملكة بالدخول في مجال تصنيع السيارات. فمن المعروف أن ألياف الكربون تستخدم في صناعة إطارات السيارات. وهو ما يعني أن الحاجة إليها أمر ضروري لهذا هي من الفرص الاستثمارية المميزة جدًا التي تستخدم في أكثر من مجال:

  • صناعة السيارات والدراجات.
  • تستخدم في أجزاء من مراوح الطائرات.
  • خزانات الطاقة.
  • أدوات الرماية.
  • الأنابيب.

وغيرها من القطاعات الصناعية التي تعتمد على ألياف الكربون في الصناعة. وهذا بدوره يجعلنا قادرين على الاستثمار داخل المملكة العربية السعودية. لهذا يتم ترشيح هذ الفرصة الاستثمارية مضمونة الربح. ونحن في بناء لدراسات الجدوى نقدم لك العديد من التحليلات والدراسات حول هذه الفرصة وتحديد حجم الأرباح المتوقع منها.

– استيراد الأجهزة الكهربائية

تعد من الفرص الاستثمارية التي يمكنك أن تقوم بتنفيذها تحتاج إلى إنهاء التراخيص اللازمة المتعلقة بالاستيراد. وتحتاج إلى فهم مجال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والفئات التي تحتاج إلى هذا النوع.

– تصدير التمور

واحدة من الفرص الاستثمارية التي لابد من القيام باستغلالها فمن المعروف أن المملكة العربية السعودية تتمتع بالوفرة في النخيل المنتج للتمور. وهناك فائض من الاستهلاك المحلي لما لا يتم استخدامه في التصدير. لذلك التفكير في إنشاء هذه الفكرة يحقق لك الأرباح المالي الكبيرة. وخاصة أن التمور من الثمار الجيدة التي يحتاج إليها كافة دول العالم أي يتيح لك الانفتاح على أكثر من دولة بكل سهولة.

– الاستزراع السمكي

من أهم الفرص الاستثمارية التي يمكنك أن تقوم بإنشائها داخل المملكة هو الاستزراع السمكي وخاصة أن السوق السعودي يحتاج إلى الأسماك والمأكولات البحرية فمعدل الاستهلاك المحلي للسمك داخل المملكة كبيرة. لذلك يمكنك استغلال هذه الفكرة في إنشاء هذا المشروع وتحقيق الأرباح المالية من خلاله.

هذه مجموعة من الفرص الاستثمارية المتاحة التي يمكنك أن تقوم بتنفيذها داخل منطقة الدمام والتي تكون مضمونة الربح. حيث تتمكن من إعدادها من خلال دراسة جدوى اقتصادية تحقق لك الأرباح المالية.

إذا كنت ترغب في الدخول إلى الاستثمار داخل منطقة الدمام لا تتردد الآن بالتواصل مع بناء لدراسات الجدوى وتعرف معنا على مزيد من التفاصيل الهامة فقط تواصل معنا الآن عبر الواتساب.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة