إليك أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية

دراسة الجدوى تتضمن الحصول على أعلى نسبة أرباح ممكنة من خلال المشروع، لذا يؤكد مكتب "بناء" كـ أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية على

تحظى دراسات الجدوى بأهمية بالغة لدى المستثمرين في العالم، وهذا لأنها تساهم بفاعلية في  صناعة القرار الاستثماري الصحيح الذي يتوافق مع الدولة ومع المستثمر، فتحقيق المنفعة العامة هو الهدف الذي تسعى إليه جميع الأطراف، ومن أجل تحقيقه يتطلب الأمر تحليلًا موضوعيًا للأفكار الاستثمارية المقدمة والتي يرغب المستثمرون في تنفيذها، ومن هذا المنطلق يتم إعداد دراسات جدوى لهذه الأفكار بناءً على رؤية فريق أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية بناء الذي يمتلك نخبة من الخبراء الاستشاريين القادرين على مساعدتك في تنفيذ الفكرة المقترحة أو توفير البدائل الاستثمارية لها.

أهم المعايير المستخدمة في دراسة الجدوى؟

تعتمد دراسة الجدوى على عدة معايير متنوعة تتميز هذه المعايير بقدرتها الهائلة على تنفيذ المشروعات الاستثمارية من عدمها، وهذا لأنها تختص بما يلي:

أولًا معايير الربح:

من أهم العوامل المتاحة في دراسة الجدوى هو التعرف على مدى قدرة المشروع على تحقيق الأرباح المالية حيث تتميز هذه المعايير بقدرتها على تنوع العرض والطلب المتاح لديك في مشروعك، ومن خلالها تتمكن من فهم التكاليف المتنوعة وكذلك فهم  النقاقات التي يحتاج إليها المشروع، والدخل المتوقع من تنفيذ ذلك المشروع في الآونة الأخيرة، فهذا بدوره يساعدنا كثيرًا على إدراك أهمية الفكرة وأن تنفيذها سوف يحقق لنا الأرباح المالية الكبيرة من عدمها ولهذا يتم اتخاذ القرار.

ثانيًا الفائدة للمجتمع:

معيار هام جدًا وهو ما الفائدة التي تعود على المجتمع أو الربح المالي العائد على المجتمع من تنفيذه هذه المشروعات. هل ستكون قادرة على سد احتياجات السوق؟ هل لها القدرة على تحقيق الأرباح المالية؟ وغيرها من العوامل التي تساهم في تنفيذ مشروع يعمل على تحسين الوضع المالي للدولة وتحقيق تنمية اقتصادية.

هذه هي المعايير التي ترتكز عليها دراسة الجدوى ومن خلالها تتمكن من إعداد دراسة جدوى مشروع ناجحة. وتساهم في صناعة القرار الاستثماري الأفضل.

تحليل جدوى المشروع الاقتصادي

تعتبر من  أهم التفاصيل الرئيسية التي يتم إعدادها جيدًا حول الأفكار الاستثمارية المتاحة. هو التأكيد من جدوى المشروعات الاقتصادية من خلال مجموعة من التحليلات الرئيسية التي تتمثل فيما يلي:

تحليل المعلومات العامة

تعد من أهم العوامل الرئيسية التي تساعدك على تحليل جدوى المشروع الاقتصادي. حيث يتم العمل على فهم العديد من العناصر التالية:

– طبيعة المشروع واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي تساعدك على فهم مشروعك الاستثماري هو التعرف على طبيعة ونوع مشروعك الاستثماري وخاصة أن هذا يساعدك كثيرًا على إعدادها بشكل جيد.

– اختيار الموقع لابد من تحليل ودراسة الموقع الجغرافي جيدًا. وخاصة أن هذا المشروع يحتاج إلى دقة في اختيار الموقع ويحتاج إلى تحليل ميداني للدراسة.

– المساحة المخصصة للمشروع أيضًا من المعلومات الهامة التي يتم تحليلها. حيث تختلف المساحة باختلاف حجم المشروع فإذا كان المشروع كبيرًا لابد من أن تكون المساحة مناسبة له، والعكس صحيح.

– محتويات المشروع من الدخل من العوامل التي يتم تحليلها وتقديمها لك. وتساعدك هذه العوامل كثيرًا على تنفيذ مشروعك الاستثماري من عدمه.

– محتويات التشغيل تعتبر من أهم الركائز التي توضح لك أهم الماكينات والمعدات اللازمة للتشغيل. حيث يتم إعداده بشكل منظم جدًا يحقق لك أهدافك.

هذه مجموعة من التحليلات العامة للعديد من التفاصيل  الفنية التي تتعلق بالمشروع الاستثماري والتي من خلالها تتمكن من تنفيذ هذه الفكرة بشكل منظم.

تحليل السوق

تعتبر من العناصر الهامة جدًا التي يتم تحليلها لك هو السوق وخاصة أن هذا الجانب يتوقف عليه الكثير من العوامل المختلفة التي توضح لك أهميته، فالسوق هو المحرك الاقتصادي الرئيسي للسلع والخدمات التي يتم تقديمها فمن أهم التحليلات التي يتم تقديمها لك في هذا الجانب ما يلي:

– حجم العرض والطلب على المنتجات واحدة من أهم العوامل التحليلية الرئيسية في السوق هو التعرف على حجم العرض والطلب على المنتجات الرئيسة التي تقدمها وخاصة أن هذا يساهم في طرح الكمية المناسبة في السوق والتي تعمل على سد احتياجات المستهلكين داخل السوق.

– الأسعار المناسبة المتاحة لك في السوق تعتبر من أهم العناصر الرئيسية التي تمكنك من تحقيق التواجد داخل السوق.

– تحليل المنافسين تعتبر من أهم التحليلات التسويقية المتاحة لديك في الجانب التسويقي. وخاصة أن هذا يساعدك كثيرًا على فهم نقاط القوة وكذلك نقاط الضعف المتاحة لديك في مشروعك الاستثماري. كل هذا يتم إعداده من أجل استغلال المنافسين بشكل مميز.

– المستهلكين لابد من معرفة العديد من الخصائص الديموغرافية المتعلقة بجمهورك المستهدف وتقديم المنتجات التي تتناسب معه.

هذه مجموعة من العناصر الهامة جدًا التي تساعدك على تحليل الجانب التسويقي للمشروع. ومن خلالها تتمكن من ضمان مكانة تسويقية مناسبة لك.

التحليل المالي

تعتبر من العناصر الهامة التي يتم تحليلها إلى المستثمرين ورواد الأعمال. حيث يتم تقديم العديد من التحليلات المالية الرئيسية المتمثلة فيما يلي:

– فهم حجم النقاقات والتكاليف المتعلقة بمشروعك الاستثماري.

– الأرباح المالية العائدة عليك من تنفيذ مشروعك على أرض الواقع.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي تتعلق بمشروعك الاستثماري. وهذه مجموعة من التقييمات المختلفة التي توضح لك أهمية تنفيذ مشروعك من عدمه.

كيف يتم تقييم المشروعات الاستثمارية؟

تمر المشروعات الاستثمارية بمجموعة من المراحل الهامة، تساهم هذه المراحل في تقييمها بطريقة مميزة للغاية. حيث يكون لها دورًا رئيسيًا في تنفيذ المشروع من عدمه، من أهم هذه التقييمات التي تتم تتمثل فيما يلي:

  • مرحلة التقييم قبل الاستثمار:

تعتبر من أهم المراحل التي تقوم بها هو أن تقوم بالإلمام بكافة جوانب المشروع الاستثماري والتأكيد على عملية تنفيذ المشروع وأن هناك توافر لكافة الأدوات والمعدات وغيرها من الركائز التي تساعدك على إنجاز مشروعك الاستثماري بأفضل شكل، وبناءً على ذلك يتم تنفيذ هذه الدراسة وفقًا لمتطلبات عدة تساهم كثيرًا في إعدادها.

  • مرحلة التنفيذ:

نعم يمر المشروع الاستثماري بالعديد من مراحل التنفيذ المختلفة وهذه المراحل تحتاج إلى تقييمات فعلية تمكن من إنهاء مرحلة الإعداد لمشروعك، وهذا بدوره يساعدنا كثيرًا على فهم عملية بدء التشغيل وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بهذا المشروع، لذا من الضروري أن يتم إعدادها بطريقة جيدة تحقق لك أهدافك.

  • تقييم المرحلة التشغيلية:

تعد من أهم العوامل الرئيسية المتبعة في عملية التقييم هو متابعة الحالة التشغيلية للمشروع والقيمة الإنتاجية التي يحققها، وهل هي القيمة أو الكمية التي كانت متوقعة أم لا؟ وغيرها من العوامل التي تساعد على تقييم المشروع الاستثماري بدقة كبيرة وهذا ما نسعى إلى تقديمه من خلال مراحل التقييم المتبعة.

  • تقييم الأرباح:

لابد من متابعة القيمة الربحية التي تحققها المشروعات الاستثمارية وبناءً على القيمة الربحية يصل  إلى تحديد مراحل التطوير اللازمة للمشروع الاستثماري.

هذه تفاصيل هامة تتعلق بالمشاريع الاستثمارية وطريقة تنفيذها وتحليلها، وكل هذا يحتاج إلى دراسة وتخطيط مسبق من أجل التأكد من نجاحها، وهذا ما تقدمه لك مكاتب دراسة الجدوى فقط كل ما عليك القيام به الآن هو التواصل مع بناء لدراسات الجدوى.

كيفية إعداد دراسة جدوى اقتصادية متكاملة

يمكنك التواصل معنا من هُنا (0534484734)-(info@bena2.com).

أهم مهام شركة دراسات جدوى

يُقدِّم مكتب بناء لدراسات الجدوى دراسات احترافية على يد مُستشارين اقتصاديين متخصصين في مجال الاستشارات الاقتصادية، فيمكننا تقديم دراسة جدوى تسويقية، مالية، فنية، وأيضًا بيئية وقانونية وغيرهم، كما يتميز مكتبنا بالدقة والحرفية والالتزام في مواعيد التسليم، كما يُتابع العمل عن طريق خدمة ما بعد التخطيط.

كيف تعمل دراسة جدوى السوق مع أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية. أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة.

ما مزايا الاستثمار مع شركة بناء لدراسات الجدوى؟

- وضع خطة احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك. - مكتب معتمد يعني رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق. - دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم. - فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية .

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

نموذح عرض pitch deck
مدونة بناء

7 خطوات لتصبح رائد أعمال ناجح

يفكر معظم الشباب الآن في أن يقوم بتنفيذ مشروعات ناجحة خاصة بهم بعيدًا عن الوظائف الحكومية والقطاع الخاص. بل أن