fbpx

أفضل مكتب دراسة جدوى وتحديد التدفقات النقدية للمشروعات

لتشغيل مشروع تجاري ناجح، يجب عليك فهم التدفقات النقدية الداخلة والخارجة، يمُكنك التدفق النقدي من إنشاء توقعات على المدى القصير تساعدك على تحديد كيف ستحصل على أموال للمشروع وكيف ستدفع مقابل نفقاتك، عادة ما تنشأ التدفقات النقدية من التمويل والعمليات والاستثمار في حين أن التدفقات النقدية الخارجة هي نتيجة للنفقات، يعد تقدير التدفق النقدي للمشروع ضروريًا وواحدًا من الأجزاء الأكثر تحديًا في وضع ميزانية رأس المال، ولكن مكتب “بناء” كأفضل مكتب دراسة جدوى يساعدك على تقديم كافة الاستشارات المالية، فمع مكتب بناء لدراسات الجدوى أنت على موعد مع صناعة القرار الاستثماري الرشيد.

“لا يزال النقد هو المعيار المالي الأول الذي ينظر إليه أسطورة الاستثمار وارن بافيت”

إذا ما الهدف من تحليل بيان التدفق النقدي؟

إنها وثيقة محاسبية توضح الكثير عن الإدارة المالية للشركة، كيف تحصل على المال؟ كيف تستثمر؟ كيف تدفع المكاسب لمساهميها؟

يمُكنك تحليل بيان التدفق النقدي أيضًا اكتشاف التلاعب في الحسابات فيما يتعلق بقائمة الدخل والموازنة العمومية للأصول والخصوم.

الجدوى تساعدك على اختيارمشروعك المناسب 1 - أفضل مكتب دراسة جدوى وتحديد التدفقات النقدية للمشروعات

المكونات المختلفة لبيان التدفق النقدي

  • التكاليف العامة

سيتم تكبد التكاليف العامة في بدء وتشغيل المشروع، تشمل التكاليف العامة مدفوعات الإيجار واستحقاقات الموظفين والمصروفات القانونية والتكاليف الإدارية الأخرى المتكبدة، حدد دائمًا ما إذا كانت النفقات العامة تدفقات نقدية متزايدة تابعة لمشروعك، لجعل مشروعك قابلاً للتطبيق  تأكد من أن التكلفة التي تدفعها نظير النفقات الخاصة بك لا تتجاوز التدفق النقدي.

  • نفقات الاستهلاك

لبدء مشروع  تحتاج عادة إلى شراء الأصول التي ستمكنك من تشغيل المشروع ينتج عن شراء الموجودات تدفق نقدي سلبي، لكن لا يجب عليك تسجيله دفعة واحدة، تفعل ذلك بشكل تدريجي كمصروف انخفاض في جميع أنحاء العمر من الأصل، الاستهلاك ليس تدفق نقدي لكنه يؤثر على الدخل، مما يؤثر على التدفق النقدي لذلك عند حساب التدفقات النقدية للمشروع، أضف الإهلاك مرة أخرى.

  • نفقات القوى العاملة

عند القيام بالمشروع  يجب النظر في حقيقة أن احتياجات رأس المال العامل التشغيلي تتغير على مراحل مختلفة من المشروع، على سبيل المثال، عندما تكون الأصول المتداولة أكثر من المطلوبات المتداولة، يزداد رأس المال العامل وهذا يمثل التدفق النقدي الخارج، وبالمثل إذا كانت المطلوبات المتداولة أكثر من الموجودات المتداولة، فمن المحتمل أن يصبح صافي رأس المال العامل سلبيا، وهذا هو التدفق النقدي، لذلك  عند تقدير التدفق النقدي للمشاريع، خذ بعين الاعتبار رأس المال العامل وقم بتخفيضه بشكل مناسب.

مصادر تمويل المشروعات الاستثمارية

التمويل هو جمع الأموال التي تتحصل عليها المؤسسة أو المشروع من مصادر مختلفة، سواء كانت داخلية أو خارجية إذ يعتبر التمويل من المستلزمات الضرورية للتغلب على كافة التحديات المختلفة التي قد يواجها المشروع فيما بعد، لذا فقبل القيام بأي نشاط يجب البحث عن المصادر التمويلية شرط أن تكون بالقدر الكافي وفي الوقت المناسب بالإضافة إلى وجوب استخدامها بعقلانية من أجل تحقيق الربح والنمو ومن مصادر هذا التمويل:

  • الائتمان التجاري يعرف على أنه كل ائتمان قصير الآجل يمنحه المورد إلى المشترى عندما يقوم هذا الأخير بشراء البضائع لغرض إعادة بيعها.
  • الائتمان المصرفي العملية التي يقوم بمقتضاها بنك بمنح عميلا ما فردا كان أو مؤسسة، التسهيلات المصرفية سواء كانت في شكل نقود أو صور أخرى، وذلك لتغطية العجز المسجل في السيولة لدى المقترض، من أجل مواصلة نشاطه المعتاد، وهذه التسهيلات تكون مقابل فائدة يحصل عليها البنك.
  • القروض المباشرة المتوسطة الأجل: وتتم هذه القروض بموجب عقد رسمي، حيث يتم تسديدها على أقساط دورية في فترات محددة ومتساوية.


اترك تعليقاً

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن