معايير اختيار موقع المشاريع الصغيرة

معايير اختيار موقع المشاريع الصغيرة

المشاريع الصغيرة
Share on facebook
Share on twitter

بالنسبة في حالة المشاريع الصغيرة ، يمكن أن يكون اختيار موقع المشروع تحديًا خفيًا، كيف تتأكد من أن موقع مشروعك القادم يدعم أهدافك ويدفع مؤسستك إلى الأمام؟ ويُعد اختيار الموقع الخاص بـ المشاريع الصغيرة هو عملية فحص خيارات متعددة وتقييم مزاياها وعيوبها النسبية، ويأتي اختيار الموقع بعد الانتهاء من تقييم المتطلبات الخاصة بنوع النشاط التجاري، أما إذا قمت بتحديد الموقع قبل تقييم الاحتياجات، فقد تضطر حينها إلى التنازل عن جوانب التصميم الرئيسية بسبب قيود الموقع وعدم قدرته على الوفاء بمتطلبات واحتياجات النشاط، وفي هذا المقتطف المحرر من قبل شركة “بناء” أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية، عشرة معايير مهمة يجب تقيمها عند التفكير في موقع النشاط التجاري الجديد.

تحديد الموقع:

في البدء لابد من وضع موقع كل من العملاء المحتملين ومراكز التوزيع في الاعتبار عند اختيار الموقع، كذلك لابد من الإجابة على هذا الأسئلة قبل اختيار الموقع: أين تقع الفئة المستهدفة؟ ما هو الموقع المحتمل لمراكز التوزيع؟ أين تقع المواد الخام التي سيقوم عليها النشاط؟ فلابد من الحفاظ علي تكاليف النقل في الاعتبار أيضًا، فمدى بعد الموقع عن المصدر الخاص بالمواد الخام كذلك المسافة ما بين الموقع ومراكز التوزيع سيتوقف عليها التكاليف متزايدة إضافية ستضاف قبل تحديد الهيكل التسعيري، أما إذا كانت طبيعة النشاط تتيح لقاعدة العملاء الرئيسية تسليم المنتج السريع من الموقع مباشرة، وفي تلك الحالة ينبغي أن تفوق هذه الحاجة جميع العوامل الأخرى، لذلك حدد موقع يقع علي مسافة مطابقه تلك الحاجة.

التكلفة

العامل الأكثر وضوحًا فيما تعنيه التكلفة، هل يمكنك تحمل تلك التكاليف بدون إضافة تكاليف إضافية على المنتج النهائي؟ أيضًا، على الرغم من ذلك، لابد من النظر في ما إذا كان العملاء والموظفين يمكن أن تتحمل تلك التكلفة، علي سبيل المثال، هل هناك مواقف مجانية للسيارات، أم أنها مكلفه للغاية؟ هل سيؤدي ارتفاع الإيجار إلى فرض أسعار أعلى لعملاءك؟ إن ارتفاع تكلفة الموقع أو بعده ليس بالضرورة أن يكون أمرًا سيئًا، ولكن عاملًا يجب أخذه بعين الاعتبار، ماذا عن الضرائب الناجمة عن وقع موقع المشروع في هذا المكان تحديدًا؟ هل ضرائب الدخل والضرائب علي المبيعات تختلف اختلافًا كبيرًا من دولة إلى دولة أو من مدينة لأخرى؟.

القضايا البيئية

وهذا هو الاعتبار الحاسم لمعظم المشاريع الصغيرة أو الأنشطة الصناعية على اختلاف أنواعها، لذا فلابد من دراسة طبيعية النشاط والنتائج المترتبة على العمليات المختلفة لهذه المشاريع، ومدى توافقها أو تعارضها مع الموقع المختار، فلابد من الوقوف على هل ينبعث دخان أو غبار عن أي من العمليات التي تتم؟ هاذا عن الروائح المنبعثة؟ هل الموقع قريبًا من التجمعات السكانية؟ إذا كان أيًا مما سبق فعلى الأغلب  الموقع غير مناسب على الإطلاق.

الراحة

لابد عند تحديد موقع المشاريع الصغيرة أو العملاقة النظر في الأمر بعين العملاء، وفيما تعنيه “الراحة” على وجه التحديد، هل الموقع من السهل العثور عليه أم يتطلب جهد أكبر للوصول إليه؟ هل هو قريب من مواقف السيارات أم لا؟ وخاصة إذا ما كان طبيعة نشاط مشروعك تستهدف النساء الحوامل أو كبار السن.

الأمن والسلامة

ويعد كل من الآمن والسلامة مساله متزايدة الأهمية بالنسبة للعملاء والموظفين علي حد سواء، هل الموقف قريب؟ هل المنطقة مكتملة البنية التحتية وكذلك مضاءة جيدًا؟ هل هناك أمن في المبني؟ هل هو في منطقة حيوية أم أنه في مكان نأي؟

السمعة المكانية (الهيبة المكانية)

لا أحد يستطيع الإنكار بأن عناوين المشاريع التي تقع وسط المدنية أو في المناطق الحيوية تفي المزيد من المصداقية؟ فترافق عنوان الموقع جانب أحد العناوين المرموقة يمنح المشروع مزيدا من الثقة والمصداقية.

نوع النشاط ومتطلبات المرافق

هل لدي النشاط أي متطلبات خاصة، مثل استهلاك الطاقة العالية أو الأسلاك المتخصصة؟ هل تحتاج إلى مساحة للاجتماعات؟ وما إلى ذلك، فهو الموقع ومساحته وتصميمه الداخلي  يتيح لك متطلبات النشاط بأكملها أم لا.

إمكانية الوصول، وضوح الرؤية، وحركة المرور

كم عدد الأشخاص الذين يمشون أو يقودون السيارة بالقرب من الموقع؟

ما مدي المساحة التي تخدمها وسائل النقل العام؟

هل يمكن للزبائن وشاحنات التوصيل الدخول والخروج بسهولة من موقف السيارات؟

هل يوجد موقف سيارات مناسب؟

واعتمادًا على نوع النشاط التجاري، سيكون من الحكمة وجود ما بين 5 إلى 8 أماكن لوقوف السيارات لكل 1000 قدم مربع من مساحات موقع المشروع.

عند النظر إلى مدى وضوع رؤية الموقع، انظر إلى الموقع من وجهة نظر العميل، وتذكر دائمًا كلما كانت رؤية المتجر أو المشروع أفضل كلما كانت الحاجة إلى الإعلانات أقل.

المنافسة والمنافسين الرئيسين

الشركات الأخرى في منطقه موقعك المرتقبة يمكن أن تساعد أو تكون ذات تأثير سيء على المبيعات، تحديد ما إذا كانت أنواع الشركات القريبة متوافقة مع المتجر الخاص بك أو نوع النشاط التجاري الخاص بك، علي سبيل المثال، قد لا يكون وقوع بوتيك الأزياء الراقية الناجحة المجاور متنوع الخصم بالقرب من متجرك شيئًا جيدًا على المبيعات، لكن إذا ما تم وضعه بجوار صالون لتصفيف الشعر والعناية بالبشرة قد يؤدى إلى نتائج أفضل.

الاعتبارات النهائية

– هل سيتطلب الموقع إضاءة أو تركيبات أو أجهزة أخرى أم لا يحتاج إلى ذلك وتم تشطيبه بالكامل؟

– هي دورات المياه للموظفين والعملاء  متاحة؟

– هل هناك حماية كافية من الحريق وحماية الشرطة للمنطقة؟

– هل هناك خدمة صرف صحي متاحة؟

– هل يحتوي المبنى على مظلة توفر المأوى في حالة المطر؟

يمكنك الآن التواصل مع مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى يساعدك في الحصول على دراسة جدوى إحترافية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn