fbpx

خطوات عمل دراسة جدوى تسويقية

خطوات عمل دراسة جدوى تسويقية

خطوات عمل دراسة جدوى تسويقية
Share on facebook
Share on twitter

هل تحتاج إلى معرفة نوع المنتج / الخدمة الذي يحقق الربح؟ هل ترغب في إطلاق نشاطا تجاريا؟ هل ترغب مؤسستك في بدء نوع جديد من الأعمال؟ هل تريد الاستفادة من إمكانات الأعمال في منطقة جديدة؟ أو ربما ببساطة ترغب في توسيع نطاق عملك الحالي، أو ربما قد ترغب في تطوير منتج أو خدمة قائمة بالفعل، أو ربما تحتاج إلى بيانات حول ما إذا كانت منتجاتك / خدماتك تلبي احتياجات وتوقعات عملائك أم لا، إذا كان  أيا مما سبق هو السيناريو الحالي، فيمكن من خلال عمل دراسة جدوى السوق أن يساعدك بشأن هذا الأمر، حيث أن الفهم العميق للسوق الذي ترغب في الدخول إليه والتحليل التفصيلي للمتطلبات في المنطقة هو ما يمكن أن تقدمه لك جدوى أبحاث السوق، في الواقع، لا يوجد تقرير أخر عن أبحاث السوق يمكن أن يقدم لك تحليلا أكثر تفصيلا ودراسة مفصلة غير دراسة الجدوى التسويقية، لذا يعتبر عمل دراسة جدوى “التسويقية” بعضا من عناصر حجر الزاوية لأي نشاط تجاري، قبل البدء في استثمار الوقت والمال والطاقة.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - خطوات عمل دراسة جدوى تسويقية

وصف الصناعة: مقابلات مفصلة مع أصحاب المصلحة” المستثمر”

تبدأ دراسة جدوى السوق بإجراء مقابلة متعمقة مع أصحاب المصلحة، فهذه نقطة انطلاق مثالية، سيتمكن فريق أبحاث السوق من التعرف على المشروع وأهدافه من خلال النقاش المفتوح والعصف الذهني، وهذه الخطوة الأولى هي مفيدة لكلا الطرفين، ويمكن أن يكون أصحاب المصلحة المستثمر أو أحد الموظفين الرئيسيين في المؤسسة أو خارج الشركة (في حالة الرغب في تطوير منتجات أو خدمات قائمة بالفعل – أو في حالة توسيع نطاق العمل لمؤسسة).

التحليل الديموغرافي الدقيق وتحليل اتجاهات السوق

تستخدم تقييمات الديمغرافية لإجراء بحوث ثانوية، ومسح السوق، وتحليل السوق، وإجراء عمليات النمذجة، والتقديرات الخاصة بالطلب، حيث يتم من خلاله تجميع المعلومات مثل النفقات الاستهلاكية، والاتجاهات السكانية، والأنماط الشرائية،  والتعليم، والسن، وغيرها من الإحصاءات السكانية ذات الصلة حول السوق التي يرغب المستثمر في الدخول فيها، ومن  ثم يتم إجراء تحليل مفصل لاتجاهات السوق حول الصناعة الحالية، وتتم هذه الخطوة من خلال قواعد البيانات  الإحصائية التي يتم الولوج إليها، وبسلاسة عبر الإنترنت باستخدام محركات البحث.

 الدراسة الاستقصائية والمسح الكمي المتعمق

يستخدم المسح الكمي لجمع البيانات الأولية من بين المستخدمين النهائيين “الفئة المستهدفة” وتركز الأسئلة المطروحة على الاستخدام الحالي والاستخدام المتوقع وفهم واضح لتأثير فكرة العمل الجديدة في السوق، وهذه خطوة مهمة جدا في دراسة جدوى السوق، حيث أن الأسئلة التي يتم طرحها خلال المسوحات أو الاستقصاءات  الكمية تعمل كأساس لنموذج الطلب الحالي وتقدير الطلب المستقبلي.

تقييم دقيق للمنافسين7

يتم إنشاء تقييم تنافسي لتحليل منافسي الشركة في منطقه السوق المقترحة، و في شركة “بناء” يتم إنشاء الملفات التفصيلية لكل منافس على حدة من قبل فريق البحث، من خلال تحديد من هم المنافسين الرئيسين، وما هي سياستهم؟ وما هي الاستراتيجيات التسويقية المتبعة لديهم؟ وما هو الهيكل التسعيري الحاص به؟ ما هي أحدث الاتجاهات المتبعة من العروض والخصومات؟ وما هي الايدولوجيات المتبعة لتعزيز ولاء الفئة المستهدفة؟ ما هو حجم الاستثمار ورأس المال العامل لديهم؟ ما هي الحصص التسويقية الخاصة به؟ هل ينوى أحد من المنافسين بتطوير المنتج الحالي؟ ما هي نقاط القوة والضعف الأساسية التي يراها المنافسين في المنتج أو الخدمة وما إلى ذلك.

التقديرات والتوصيات

وهي الخطوة النهائية في سوق دراسة الجدوى التسويقية  تجميع المكونات الأربعة الأولى واستخدام الاستنتاجات من كل خطوة لوضع نموذج الطلب، ويتم خلال هذه الخطوة تنظيم كافة المعلومات والابحاث التي تم التحصل عليها، والتي من خلالها يتم معرفة الفئة المستهدفة، المنافسين الرئيسين، حجم المنافسة، السوق واتجاهاته، يمكنك معرفة مدى جودة بيع المنتج، ودورة التدفق النقدي، والهامش الإجمالي، وفي ما يلي ما يجب تضمينه في التقرير النهائي  لتحليل السوق:

  • نظرة عامة على مجال عملك بما في ذلك الحجم ومعدل النمو ومجموعات العملاء الرئيسية.
  • سمات السوق المستهدفة بما في ذلك الاحتياجات، التركيبة السكانية، اتجاهات الشراء، الحجم، والنمو المتوقع.
  • نسبة حصة السوق التي تتوقع الحصول عليها، والتسعير، والهامش الإجمالي، وأية خصومات يجب تقديمها لبدأ اختراق السوق.
  • نتائج التحليل التنافسي، بما في ذلك حصة السوق ونقاط القوة والضعف في منافسيك.
  • كيف ستتبع القيود التنظيمية وتأثير الامتثال لها على عملك.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - خطوات عمل دراسة جدوى تسويقية

لا يمكن لعملك ان ينجح دون فهم العملاء والمنتجات والخدمات وتحديد التهديدات المحتملة وطرق التغلب عليها والسوق بشكل عام، والعمل دون بحوث السوق الفعالة يمكن ان تمنح منافسيك ميزه تنافسية علي المؤسسة الخاصة بك،  لماذا لا تبدا مع خدمات أبحاث السوق علي الفور المقدمة من شركة “بناء؟

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً