fbpx

أفضل فكرة مشروع جديد وناجح

في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة في معظم الدول، وخاصة الدول العربية، فمن الصعب الحصول على فكرة مشروع جديدة وتنفيذها لأن هناك معوقات ومخاطر يمكن أن تواجهك خاصة إذا لم تدرس السوق واحتياجاته جيدًا، أو إذا كنت حديث التخرج، لهذا لابد من أخذ الاحتياطات اللازمة وإتباع الخطوات التي يجب أن تتبعها في تنفيذ المشروع وتطبيقها كاملة دون خلل حال حصلت على فكرة مشروع جديد.

وقبل أن تفكر في تنفيذ فكرة مشروعك، لابد أن تكون على استعداد تام من الناحية المالية كذلك، حتى تتمكن من الإنفاق على المشروع، كما يجب أن تأخذ في اعتبارك المخاطر أو الصعوبات التي يمكن أن تواجه فكرة مروعك من الناحية المالية، ورغم ذلك هناك مشاريع كثيرة ومتعددة لا تحتاج إلى رأس مال كبير، ومنها المشاريع الخدمية.

وتتميز هذه المشاريع بأنها لا تحتاج إلى رأس مال ضخم، بل إن أغلبها لا يتطلب رأس مال نهائيًا، إلى جانب انك تقدم خدمة مفيدة للناس والمجتمع من خلال هذه المشاريع، لهذا من الواجب عليك أن تفكر جديًا فيها، فأنت لست بحاجة إلى مجهود كبير أو رأس مال كبير كي تبدأ أي مشروع خدمي.

معظمنا – سواء كنا حديثي التخرج أو لنا فترة ليست بقليلة في سوق العمل – يبحث عن التطور ومصادر جديدة لكسب المال وزيادة الدخل، ونحاول التوصل لـ فكرة مشروع جديدة لتنويع مصادر الدخل، والبعض منا يفكر في مشروع يناسب تعليمهم وخبراتهم ومهاراتهم والبعض الآخر يفكر في المشروعات التي تدر أرباحًا ومكاسب حتى لو كانت بعيدة عن مهاراته وخبراته.

new bena2 - أفضل فكرة مشروع جديد وناجحالهدف من البحث عن فكرة مشروع جديد

تتعدد الأهداف من البحث عن فكرة مشروع جديد وغير موجود بالسوق، ويجب قبل الشروع في تنفيذ الفكرة من أخذ المشورة من استشاريين وخبراء في المجال الذي تود بدء المشروع فيه، حتى تقف على خطوات المشروع الأساسية وتنفيذها بالضبط، والأهداف تختلف باختلاف الفكرة:

  • يهدف البحث عن فكرة مشروع جديد إلى تحقيق أرباح ومكاسب مالية لصاحب المشروع، حتى يتثنى له توسيع المشروع أو البحث عن مشروع آخر يستثمر فيه أمواله.
  • إذا كانت فمرة المشروع خدمية، فالهدف منه يكون خدمة الناس وخدمة المجتمع عن طريق تقديم خدمة معينة يفتقرونها في المنطقة التي سيتم تنفيذ المشروع بها.
  • تحقيق رضاء واكتفاء ذاتي بعيدًا عن العمل في القطاع العام أو القطاع الخاص، وبعيدًا عن التحكم من قبل المديرين.
  • التعرف على منتجات وخدمات جديدة يحتاجها السوق، من خلال الاندماج في السوق والانخراط في معرفة تطلعات المستهلكين أو العملاء.
  • يمكن أن يكون الهدف من البحث عن فكرة مشروع جديد هو تزويد السوق بمنتج لم يكن موجود من قبل.

خطوات تنفيذ المشروع:

  • الرقابة الفعالة والسيطرة على العمل، وذلك لمتابعة تنفيذ المشروع وفق الخطة المرسومة، لأن السيطرة هي من الخطوات الأساسية خلال مرحلة بدء وتنفيذ المشروع، ومن خلال الخطة يتم تحديد (موازنة المشروع – النوعية – الجدول الزمني)، حيث أن هذه المقومات تعد هي “معايير الأداء”، ويتم من خلال السيطرة والرقابة: (الرقابة على الأداء وسير العمل – تحديد المعايير- التصحيح السليم وتقييم الأداء)
  • لابد من توفير “التغذية الراجعة” لكل العاملين في المشروع المراد تنفيذه، للاطلاع على نجاح العمل وتقدمه.
  • يجب على صاحب المشروع أن يجري تفاوض ونقاش فيما يخص الخدمات والمواد الخام والتجهيزات اللازمة للمشروع.
  • حل الخلافات والمشاكل والمعوقات التي تواجه المشروع وتنفيذه، حتى لا تتعرض لمخاطر خلال عملية التنفيذ.


اترك تعليقاً

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن