بناء

أفضل فكرة مشروع جديد وناجح

أفضل فكرة مشروع جديد وناجح

في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة في معظم الدول، وخاصة الدول العربية، فمن الصعب الحصول على فكرة مشروع جديدة وتنفيذها لأن هناك معوقات ومخاطر يمكن أن تواجهك خاصة إذا لم تدرس السوق واحتياجاته جيدًا، أو إذا كنت حديث التخرج، لهذا لابد من أخذ الاحتياطات اللازمة وإتباع الخطوات التي يجب أن تتبعها في تنفيذ المشروع وتطبيقها كاملة دون خلل حال حصلت على فكرة مشروع جديد.

وقبل أن تفكر في تنفيذ فكرة مشروعك، لابد أن تكون على استعداد تام من الناحية المالية كذلك. حتى تتمكن من الإنفاق على المشروع، كما يجب أن تأخذ في اعتبارك المخاطر أو الصعوبات التي يمكن أن تواجه فكرة مشروعك من الناحية المالية. ورغم ذلك هناك مشاريع كثيرة ومتعددة لا تحتاج إلى رأس مال كبير، ومنها المشاريع الخدمية.

وتتميز هذه المشاريع بأنها لا تحتاج إلى رأس مال ضخم، بل إن أغلبها لا يتطلب رأس مال نهائيًا. إلى جانب انك تقدم خدمة مفيدة للناس والمجتمع من خلال هذه المشاريع. لهذا من الواجب عليك أن تفكر جديًا فيها، فأنت لست بحاجة إلى مجهود كبير أو رأس مال كبير كي تبدأ أي مشروع خدمي.

معظمنا سواء كنا حديثي التخرج أو لنا فترة ليست بقليلة في سوق العمل يبحث عن التطور ومصادر جديدة لكسب المال وزيادة الدخل. ونحاول التوصل لفكرة استثمارية جديدة لتنويع مصادر الدخل. والبعض منا يفكر في مشروعات تناسب تعليمهم وخبراتهم ومهاراتهم والبعض الآخر يفكر في المشروعات التي تدر أرباحًا ومكاسب حتى لو كانت بعيدة عن مهاراته وخبراته.

عوامل تحديد أفضل فكرة مشروع جديد وناجح

تعتمد كل فكرة مشروع على عدة عوامل بما في ذلك السوق المستهدف والمنافسة والتكلفة والموارد المتاحة والمهارات المطلوبة وعوامل أخرى.

يمكن تحديد بعض الخصائص المشتركة للأفكار ذات الاحتمالية العالية للنجاح:

1- تلبي حاجة ملحة في السوق: إذا كانت فكرتك تلبي حاجة ملحة لدى الأشخاص أو الشركات أو المجتمع، فإن لديها فرصة جيدة للنجاح.

2- تحل مشكلة حقيقية: إذا كانت فكرتك تحل مشكلة حقيقية تواجه الناس أو الأعمال التجارية أو المجتمع، فإن لديها فرصة جيدة للنجاح.

3- كن مبتكرًا: إذا كانت فكرتك مبتكرة وجديدة، فلديها فرصة كبيرة للنجاح.

4- أنت تستخدم التكنولوجيا الحديثة: إذا كانت فكرتك تستخدم تقنية حديثة ومتقدمة، فإن لديها فرصة كبيرة للنجاح.

5- أنت بحاجة إلى أموال محدودة: إذا كانت فكرتك تتطلب أموالًا محدودة وتكاليف بدء تشغيل منخفضة، فإن لديها فرصة جيدة للنجاح.

6- إذا كنت تستخدم نموذج عمل مرنًا: إذا كانت فكرتك تستخدم نموذج عمل مرنًا ويمكن تعديلها بسهولة وتكييفها مع التغيرات في السوق، فإن فرص النجاح تكون عالية.

7- تقوم على فريق قوي: إذا كانت فكرتك مبنية على فريق قوي ومتحمس ومؤهل، فإن فرص النجاح كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك النظر إلى المجالات الناشئة والصاعدة في السوق وتحديد الفرص الواعدة في هذه المجالات. مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتكنولوجيا البيئية والصحية، إلخ.

الهدف من البحث عن فكرة مشروع جديد

تتعدد الأهداف من البحث عن فكرة مشروع جديد وغير موجود بالسوق. ويجب قبل الشروع في تنفيذ الفكرة من أخذ المشورة من استشاريين وخبراء في المجال الذي تود بدء مشروعك فيه. حتى تقف على خطوات أساسية لمشروعك وتنفيذها بالضبط، والأهداف تختلف باختلاف الفكرة:

– يهدف البحث عن فكرة مشروع جديد إلى تحقيق أرباح ومكاسب مالية لصاحب المشروع، حتى يتثنى له توسيع المشروع أو البحث عن مشروع آخر يستثمر فيه أمواله.

– إذا كانت فكرة المشروع خدمية، فالهدف منه يكون خدمة الناس وخدمة المجتمع عن طريق تقديم خدمة معينة يفتقرونها في المنطقة التي سيتم تنفيذ المشروع بها.

– تحقيق رضاء واكتفاء ذاتي بعيدًا عن العمل في القطاع العام أو القطاع الخاص، وبعيدًا عن التحكم من قبل المديرين.

– التعرف على منتجات وخدمات جديدة يحتاجها السوق، من خلال الاندماج في السوق والانخراط في معرفة تطلعات المستهلكين أو العملاء.

– يمكن أن يكون الهدف من البحث عن فكرة جديدة هو تزويد السوق بمنتج لم يكن موجود من قبل.

خطوات تنفيذ المشروع:

– الرقابة الفعالة والسيطرة على العمل، وذلك لمتابعة تنفيذ المشروع وفق الخطة المرسومة. لأن السيطرة هي من الخطوات الأساسية خلال مرحلة بدء وتنفيذ مشروعك. ومن خلال الخطة يتم تحديد (موازنة المشروع – النوعية – الجدول الزمني)، حيث أن هذه المقومات تعد هي “معايير الأداء”. ويتم من خلال السيطرة والرقابة: (الرقابة على الأداء وسير العمل – تحديد المعايير- التصحيح السليم وتقييم الأداء).

  • لابد من توفير “التغذية الراجعة” لكل العاملين في المشروع المراد تنفيذه، للاطلاع على نجاح العمل وتقدمه.
  • يجب على صاحب المشروع أن يجري تفاوض ونقاش فيما يخص الخدمات والمواد الخام والتجهيزات اللازمة للمشروع.
  • حل الخلافات والمشاكل والمعوقات التي تواجه المشروع وتنفيذه، حتى لا تتعرض لمخاطر خلال عملية التنفيذ.

تواصل معنا الآن واحصل على دراسة جدوى شاملة لمشروعك لبداية تحقيقه على أرض الواقع وتحقيق الأرباح المالية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات
مدونة بناء

تعرف على تكلفة إنشاء مغسلة سيارات

تعددت المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية مما زاد من تطورها في الآونة الأخيرة وأصبحت وجهة رئيسية وهامة للعديد من