fbpx

أهم خطوات دراسة جدوى مشروع

ريادة الأعمال هي مفتاح التنمية الوطنية وحل العديد من المشاكل، حيث أن عملية الاستثمار أو ريادة الأعمال هي مثل زرع شجرة جديدة، و رائد الأعمال يشبه هذه الشجرة، وكما توفر الشجرة الهواء المنقى للبشر والثمار للأطفال أو الورود ذات الرائحة العطرة، والعشب للحيوانات، والمأوى للطيور، والخشب للمزارع، يُعد الاستثمار كذلك، فريادة الأعمال تجلب حلاً جديدًا للمشاكل الإنسانية القديمة، وتوفر ريادة الأعمال فرص عمل للأشخاص المهرة، ويزيد الاستثمار من الطلب في السوق، ويجلب المنافسة لإنتاج منتجات وخدمات عالية الجودة، وهي مصدر دخل للحكومات والمجتمع، وإذا كانت ريادة الأعمال هي نتائج الثقة بالنفس، والمهارات، وإبداع، وخيال، وابتكار، والرغبة في الثراء، فيمكن القول بأن دراسة جدوى مشروع هي رفيق الدرب لأي مستثمر أو رائد أعمال وحليف النجاح والتمييز، ونظرًا للأهمية القصوى لدراسة الجدوى في صنع القرار الاستثماري الحكيم، تقدم شركة “بناء” أهم خطوات لعمل دراسة جدوى.

ما هي دراسة جدوى مشروع؟!

هي أداة تحليلها تقوم بها المنظمة لتقييم ما إذا كان الشروع في تنفيذ إجراء محدد منطقيا من الناحية التشغيلية والاقتصادية، والهدف من هذه الدراسة هي تحديد ما إذا كانت الخطة قابلة للتطبيق، وتحديد الجدوى الاقتصادية للاستثمار في هذه الفكرة المطروحة للدراسة، وأحد أهم الأسئلة التي تقوم دراسة الجدوى بالإجابة عليها: “هل ينبغي المضي قدمًا في خطة المحددة؟“، وتعمد المؤسسات إلى استخدام دراسات الجدوى لفهم المخاطر بشكل أفضل ومن ثم الوصول إلى كيفية تقليصها أو التحضر لها.

أهم خطوات عمل دراسة جدوى مشروع:

الخطوة الأولى: إجراء التحليل الأولي
ويمكن لدراسة الجدوى التفصيلية أن تكون عمليه تستغرق وقتًا طويلًا كما أنها لا تأتي من دون تكاليفها، ولذلك فمن الميمون أن البدء بإجراء تحليل أولي، لذا فإن الفحص المسبق أو التحليل الأولى للعمل المقترح يبحث فيما إذا كان تقييم الجدوى التفصيلي يستحق الوقت والمال.
الخطوة الثانية: وصف المشروع “ما هي التفاصيل المهمة للمشروع؟
يجب أن تبدأ دراسة جدوى المشروع بالتفاصيل الأساسية للمشروع وتوفر غرضًا أو هدفًا للمشروع، ويجب أن يتضمن وصف المشروع وصفًا مفصلاً لنطاق المشروع وما سيفعله المشروع وكيف سيقوم به، كما تشمل المعلومات المتعلقة بأصحاب المصلحة – المستثمرين -؛ أولئك الذين لديهم مصلحة في المشروع أو سيتأثرون بالمشروع، كما يجب أن يحتوي وصف المشروع على مخطط زمني مفصل نسبيًا وتفصيل للمهام، بما في ذلك ما سيتم عمله؟ ومتى؟ وبواسطة من؟ من المهم أيضًا توضيح النتيجة النهائية للمشروع، ماذا سينتج المشروع لصالح الاستثمار؟
الخطوة الثالثة: إجراء جدوى السوق
وذلك للوقوف على حصة السوق المحتمل اقتناصها، وحجم المبيعات، وذلك طبقًا لعدد العملاء المحتملين من خلال الإجابة على تلك الأسئلة:
• هل يمكن بيع المنتج أو الخدمة بكمية كافية بسعر مستدام؟
• هل هناك سوق لما هو مقترح؟
• ما هي قطاعات السوق (مجموعات العملاء المحتملة) التي تنوي استهدافها؟
• لماذا سيقبل الجمهور المستهدف لشراء منتجك أو خدمتك؟
• من هم العملاء المحتملين؟
• ما هو عدد العملاء المحتملين؟
• أين يقع عملاؤك المحتملون؟
• ما هي أنماط الشراء للعملاء المحتملين؟
• كيف ستبيع منتجك أو خدمتك؟
• من هم منافسيك، سواء الحاليين أو المحتملين؟
• ماذا تعرف عن منافسيك، من حيث نطاق المنتجات، الأسعار، دورة المبيعات، الجودة؟
• ما هي نقاط القوة والضعف في منافسيك الأكثر أهمية؟
• ما هي الميزة التنافسية التي يتمتع بها منافسيك الأكثر أهمية؟
• ما هي ميزتك التجارية التنافسية؟
الخطوة الرابعة: الجدوى الفنية “هل المشروع محتمل من الناحية الفنية وقابل للتنفيذ؟”
هل من الممكن إنشاء هذا المنتج / الخدمة؟ هل لديك الخبرة أو الموارد الفنية اللازمة (الأجهزة / البرامج)؟ هل يعتمد المشروع على منتجات تابعة لجهات خارجية غير موجودة بالفعل؟ على سبيل المثال؛ إذا كان نطاق مشروعك يتطلب تقنية أو تكنولوجيا أو جهاز أو أداة معينة لكنها غير متوفر في الوقت الحالي أو في السوق المحلي فعندئذ يكون مشروعك غير مجدٍ ، أيضًا تعمل الدراسات الفنية للنظر في المتطلبات اللوجستية أو الجغرافية لمشروعك، على سبيل المثال، هل تحتاج إلى موارد من بلدان أجنبية؟ هل تحتاج لتصميم فريد للمبني؟
الخطوة الخامسة: إعداد بيان الدخل المتوقع
تعمد هذه الخطوة على أن تغطى الدخل المتوقع، والتكاليف المباشرة وغير المباشرة، مع مراعاة منحنى نمو الدخل المتوقع، وبعد الوقوف على كافة التكاليف، وكذلك حساب الإيرادات في ضوء حجم المبيعات التي تم الوقوف عليها من الجدوى التسويقية، يتم حساب عائد الاستثمار، وذلك لتحديد إذا ما كانت الفكرة ذات جدوى اقتصادية أم لا.



اترك تعليقاً