أسس نجاح المشروعات من أفضل مكتب دراسة جدوى باليمن

أفضل مكتب دراسة جدوى باليمن

في 2022 لم تعد دراسة الجدوى من كماليات تنفيذ المشروع الاستثماري. بل أصبحت خطوة هامة، وضرورية، ومن أساسيات تنفيذ المشروعات للتأكد من مدى إمكانية تحقيقها للنجاح أم لا.

فبدءًا من المشروعات العملاقة، والقومية إلى المشروعات المتناهية الصغر، أصبح الجميع يعتمد على دراسة الجدوى. ولكن لم يعد الجدال المتداول حول تنفيذ المشروع بالاعتماد على دراسة الجدوى أم لا، بل من الجهة المنوطة بإعداد دراسة الجدوى التي سيتم اختيارها من أجل تولي هذا العمل الهام.

ولذلك سوف نتعرف على كافة الأسباب التي تدفعك إلى اختيار أفضل مكتب دراسة جدوى باليمن من أجل تنفيذ دراسة الجدوى إليك، للحفاظ على رأس مالك المستثمر وتنميته ومضاعفته.

من أين يبدأ الاستثمار؟

يبدأ الاستثمار بالفعل من الفكرة الاستثمارية التي يتم اختيارها والاعتماد عليها. فالفكرة التي يتم اختيارها هي التي تقوم بتمييز المشروع عن الآخر. ولكن يجب أن تضع في نصب أعينك أن الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها لابد أن تكون خارج الصندوق، ألا تكن تقليديًا.

ومن اختيار الفكرة تبدأ التحليلات التي بدورها يتم الاثبات أن الفكرة الاستثمارية التي يتم تنفيذها بالفعل ناجحة.

حيث دراسة السوق الذي يتم تنفيذ الفكرة به، بغرض معرفة كمية المنتجات التي يُمكن توفيرها في هذا السوق، بالإضافة إلى مناقشة العديد من الاستراتيجيات التي بدورها تعمل على قياس مدى نجاح الفكرة والمعدل المالي الذي يُمكن أن يعود عبر تنفيذها.

علام تعتمد نجاح المشروعات؟

يعتمد نجاح المشروعات الاستثمارية على ثلاث عناصر رئيسية، هذه العناصر يتم الاهتمام بها من قبل دراسة الجدوى. بمعنى أن دراسة الجدوى تعمل على توفيرها، وذلك من أجل الوصول بالنهاية بالمشروع إلى أقصى درجات النجاح، ومن أهم العناصر التي يتم الاعتماد عليها ما يلي:

الفكرة الغير تقليدية

وتعرف أيضًا بالفكرة الريادية، فالبداية ذكرت أنك يجب أن لا تكون تقليديًا. يجب أن تكون مطور إلى الأفكار أو أنك يجب أن تحصل على الفكرة الريادية الجديدة التي تتمكن عبرها الوصول إلى مبتغاك.

فالفكرة الريادية هي تلك الفكرة التي تأتي بالحلول الإبداعية، والمبتكرة التي توفر إلى قطاع كبير من المستهلكين أحد الحلول المثالية خارج الصندوق، التي تساهم في حل مشكلاتهم، أو تمكنهم من القيام بالأعمال بصورة سهلة وبدون بذل مجهود كبير.

وكي تتمكن من اختيار الفكرة الغير تقليدية، عليك أن تترك إلى أحد الأمور والعناصر التالية التي تتمكن عبر التفكير بها الولوج بالمئات من الأفكار التي تساهم في صناعة رائد الأعمال الحقيقي، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

  • التفكير بالمشكلات

إذا تمكنت من ملاحظة المشكلات التي يعاني منها المجاورين إليك بالحي أو المدينة، وحاولت أن تفكر بالمنتج الذي يُمكن عبره أن تقوم بالحصول على ما يُمكنهم من التغاضي والتخطي إلى كافة هذه المشكلات، سوف تتمكن بالنهاية إلى الوصول إلى فكرة المشروع الذي يُمكن عبره أن تصل إلى تحقيق النجاح.

فمن الطبيعي أن جميع المستهلكين عندما يجد أن هناك نوع من أنواع المنتجات التي يُمكن عبرها أن تساعدهم بالتغاضي عن المشكلات التي تواجههم بالبيئة، فسيكون الاقبال عليها بالفعل كبير للغاية.

  • اتباع نظرية التسلسل الهرمي

واحدة من أهم النظريات التي يُمكن بناء عليها أن تصل منها إلى الفكرة الاستثمارية الناجحة. هو أن تقوم باتباع نظرية التسلسل الهرمي، حيث أنها أحد النظريات النفسية التي بناء عليها يتم تقسيم احتياجات البشر إلى خمسة أنواع.

وتقوم باختيار أي نوع من الأنواع الخاصة بهذه الاحتياجات، وذلك الأمر يمنحك القدرة على أن توفر أحد الاحتياجات التي بالفعل لا يمكن الاستغناء عنها، ومن خلال توفير الجودة العالية سوف تتمكن  من إقبال العملاء عليك، وهذا الأمر يمنحك القدرة على تحقيق النجاح.

الميزة التنافسية

تعد الميزة التنافسية هي العنصر الثاني الذي يتم الاعتماد عليه كي تتعرف على الطريقة التي يُمكن عبرها أن تقوم بتحقيق النجاح، هذا الأمر من الأمور الشائعة في مجتمعاتنا العربية.

فالميزة التنافسية تعني تقديم المنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها من قبل المنافسين ولكن بسعر أقل. وهذا الأمر يكون عبر تقديم نفس القيمة أو الفائدة التي يحصل عليها المستثمر من خلال السلعة التي تقوم بتقديمها.

هذا الأمر يعني أنك تحتاج إلى دراسة الجدوى، فهي التي تعينك على أن تقوم بتطبيق هذه الفكرة أو النظرية على المشروع أو المنتجات التي تقوم بامتلاكها، وذلك عبر العناصر التالية:

– تعمل دراسة الجدوى على حصر كافة المنافسين والتعرف على أهم ما يميز المنتجات التي يتم تقديمها عبرهم، بالإضافة إلى تقديم حصر شامل إلى كافة المميزات التي تتواجد في كل نوع من المنتجات.

– توفير جدول دقيق يحصر كافة الأسعار التي يتم تقديم المنتج بها، وهذا الأمر يعينك على أن تقوم بالوصول إلى الطريقة الصحيحة التي يُمكن أن تقوم من خلالها تحديد السعر النهائي الذي يُمكن أن يكون عليه المشروع.

الحلول التي سيقدمها المنتج

يجب أن تعلم أن هناك العديد من الحلول التي يتم تقديمها عبر المنتجات إلى الكثير من المستهلكين. ولكن أي نوع من المشكلات التي يُمكن أن يتم حلها عبر المنتج الذي يتم تقديمه.

لذا نجد أن كلما كان المنتج الذي يتم تقديمه عبر المشروع يساهم في تحديد أو حل أحد المشكلات الهامة التي لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها، حيث أحد المشكلات الغذائية أو المشكلات التي تتعلق بالأساس، أو المشكلات الصحية.

هذا الأمر يكون له دور كبير في أن تقوم بتحقيق العديد من المكاسب، والمبيعات، فاختر المنتج أو المشروع الذي يتم عبره بالفعل حل المشكلات الأساسية.

كيف تفيد دراسة الجدوى في إدارة المشروع؟

تعمل دراسة الجدوى على تحسين قدرة المشروع من كافة الجوانب، هذا الأمر يكون له دور أساسي في أن يكون المشروع الذي تريد أن تقوم بتنفيذه على أرض الواقع بالفعل ناجح.

ومن أهم الجوانب بالفعل التي تهتم دراسة الجدوى على تحسينها كي يكون المشروع بالنهاية ناجح هي الجانب الإداري.

يعد الجانب الإداري من الجوانب الهامة حيث أن عبره يتم تحديد الاستراتيجيات التي يسير عليها المشروع. كما أن من أهم العناصر والأمور التي يمكن أن تضمنها إليك دراسة الجدوى عبر الجانب الإداري من تنظيم العمل ما يلي:

– تساهم دراسة الجدوى في وضع الاستراتيجيات والخطط التي يسير عليها العمل، والتي تضمن إليك أن تقوم بتنفيذ المشروع الاستثماري وتنفيذ العمل بطريقة مثالية.

– تعمل دراسة الجدوى على تحديد حجم العمالة التي يحتاج إليها المشروع. وهذا يعني أن العمل سوف يسر على النحو الذي يحميك من أن تتعرض إلى الأعطال.

– تقوم دراسة الجدوى بتحديد الكوادر العلمية التي يجب توافرها بالعمل.

– يتم تحديد الإطار القانوني، بالإضافة إلى الهيكل التنظيمي الخاص بالعمل والذي يسير عليه المشروع والمؤسسة ككل. وهذا يعني عدم تعطل المشروع إلى التوقف أو الأعطال.

إذا كنت ترغب بالحصول على دراسة الجدوى الناجحة تواصل الآن مع مكتب “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى باليمن واحصل على دراسة الجدوى الشاملة.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة